KSU Faculty Member websites > الموقع العلمي للدكتور دخيل العواد > المقرّرات
Skip navigation links
english
Pictures Library
السيرة الذاتية
CV French
جدول المحاضرات
خريطة الدورات وورش العمل
المقرّرات
المكتبة اللغويــــــــة
الفصحى والعامية تأملات وتساؤلات
كشاف مجلة مجمع اللغة
مكتبة الموقع اللغوية
دراسات وأبحاث
رسالة الدكتوراه
Abstract
الملخَّص
خاتمة الدّراسة
رسالة الماجستير
الخـــــــــاتمة
المقدّمة
صفحة البداية
كلمــة البدايــــــة
مقرر الصــــرف
اختبار إلكتروني
تقرير المقرر
توصيف المقرر
محاضرات في المقرر
مفردات المقرر
نصوص للتَّطبيقات
مقرر النحو 2
إختبار إلكتروني
تطبيقات على المقرر
محاضرات في المقرر
مفردات المقرر
نصوص للتطبيقات
نماذج أسئلة على المقرر
مقرر النحو 3
الخرائط الذهنية للنحو
توصيف المقرر
مفردات المقرر
نصوص للتطبيقات
نماذج أسئلة
نماذج متميزة لأعمال الطلاب
مقرر النَّـحـــو 4
نصوص للتطبيق
نماذج أسئلة على المقرر
نموذج تطبيقي
مقرر علم اللغة النفسي والاجتماعي
تقرير المقرر
توصيف المقرر
محاضرات في المقرر
نماذج أسئلة على المقرر
ملفــــــــــات
مواقـع تهمُّــك
212 عرب النحو (2)
Abstract
ACADEMIC APPOINTMENTS
C V French
COURSES TAUGHT
Curriculum vita
Links
mark
mark1431
Membership
Statement of Teaching Philosophy
افتتاحية الموقع
التطبيقات
الجدول
الخاتمة
الخرائط الذهنية
السيرة الذاتية
الصرف
المقرّرات
المقررات الدراسية
المكتبة
الملخَّص
تقرير مقرر الصرف
تقرير مقرر علم اللغة
توصيف مقرر الصرف
توصيف مقرر علم اللغة النفسي والاجتماعي
توصيف نحو 3
صفحة البداية
محاضرات
مفردات النحو 3
ملخَّص
ملخص الدراسة
مواقع تهمّــك
نتائج
نتائج
وصف المفردات
المقرّرات

   مقررات الإعداد العام و التخصص في قسم اللغة العربية

رقم المقرر

اسم المقرر

الساعات

 

101 عرب

النحو الوظيفي

3

102عرب

التحـــرير العــربي

2

104عرب

المهـــارات اللغــوية

2

105عرب

الأدب العــربي

3

105عرب

الخـــط العـــربي

1

 

 

 

211عرب

النحــــــــــو(1)

2

221عرب

الأدب الجـــاهـلي

2

231عرب

البيــــــان والبــديــع

2

241عرب

العــروض والقـــافيــة

1

251عرب

فقه اللغة(1)"الأصوات واللهجات"

1

 

222عرب

أدب صدر الإسلام وبني أمية

2

312عرب

النحــــــــــــــو(2)

3

326عرب

أدب الأطفـــــــــال

1

332عرب

البــلاغـة(1)"المعــانى"

1

352عرب

فقــه اللغــة(2)"المعنـى"

2

371عرب

النقــد الأدبـي القـــديـم

1

 

224عرب

الأدب في العصـر العباسي

2

325عرب

الأدب الأنـدلـــسي

1

361عرب

الصــــــــــــــــــرف

3

381عرب

قـــاعـة بحـث في الأدب

1

413عرب

النحـــــــــــــــــــــو(3)

2

223عرب

الأدب الإســــــــلامي

1

 

414عرب

التطبيقــات النحــوية والصـرفيــة

2

427عرب

الأدب العـربي الحـديث

3

428عرب

الأدب السعـــــودي

2

472عرب

النقـــد الأدبـي الحــديـث

2

481 عرب

قراءة وتحليل لكتب النحو

1

482 عرب

قراءة وتحليل لكتب القراءة 

1

483 عرب

قراءة وتحليل لكتب  الهجاء وكراسة الخط ومنهجي الإملاء والتعبير

1

 

اسم المقرر : نحو ( 1 )

رقمه : 211 ل

الساعات المعتمدة : 2

الأهداف :

 ـ معرفة الطلاب منزلة النحو العربي وجهود علماء العربية في استقراء كلام العرب واستنباط قواعده من كلامهم .

ـ زيادة حصيلتهم العلمية في قواعد اللغة العربية .

ـ تحسين الأداء لدى الطلاب نطقاً وكتابة .

ـ تعميق فهمهم للقواعد النحوية .

ـ تدريبهم على التدريب والتحليل والتعليل والترجيح .

ـ وقوفهم على وجهات النظر المختلفة في بعض المسائل النحوية .

ـ تمكينهم من دراسة القواعد النحوية في كتب التراث .

ـ وقوفهم على أثر الإعراب في المعنى من خلال تدريبات متنوعة .

ـ إعدادهم لتدريس القواعد النحوية .  

مفردات المقرر :

ـ نشأة النحو : مقدمة عن أوائل نشأة النحو ، اعجام الحروف العربية ، تشكيلها ، المدارس النحوية في البصرة والكوفة وبغداد ، مشاهير علماء النحو حتى نهاية القرن الثامن الهجري . شرح الكلام وما يتألف منه ، المعرب والمبنى ، النكرة والمعرفة ( الضمير ، العلم ، الموصول ) . المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ( تقسيم أفعال الباب ، تصرفها توسط أخبارها ، مجيء هذه الأفعال تامة ) ما ولا ولات وإن ، أفعال المقاربة والرجاء والشروع .

الكتاب الأساسي :  أوضح المسـالك       لابن هشام

                        نشـأة النحــو        لمحمد الطنطاوي

                         مدرسة الكـوفة        د . مهدي الخزومي

المراجع :

ـ شرح ألفة ابن مالك لابن الناظم

ـ شرح ابن عقيل لابن عقيل

ـ المدارس النحوية لشوقي ضعيف    (أعلى)

 

اسم المقرر : نحو ( 2 )

رقم المقرر : 312 ل

الساعات المعتمدة : 3

 

بشرط ألا يدرس في وقت واحد

المحتويات :

ـ إن وأخواتها : ( عملها ، فتح همزة إن وكسرها ، دخول لام الابتداء بعد إن ، دخول ما الزائدة ، تخفيف إن وأن وكأن ولكن ) ، لا التي تنفي الجنس ( شروط إعمالها ، حكم معمولها ، العطف على اسم لا مكررة وغير مكررة ) ، ظن وأخواتها : ( أقسام هذه الأفعال ، حكمها من حيث الأعمال والالقاء والتعليق ) الأفعال التي تنصب ثلاث مفعولات ، الفاعل ، نائب الفاعل ، تعدى الفعل ولزومه : ( علامات المتعدى وحكمه ، علامات اللازم وحكمه ) . المفعول المطلق ، المفعول له ، والمفعول فيه ، والمفعول معه ، المستثنى ، الحال ، التمييز ) .

حروف الجر ، الاضافة : ( ما يحذف للاضافة ، تكون الاضافة ، على معنى اللام أو من أو في ، أنواع الاضافة ، دخول أل على المضاف ، ما يجب اضافته الى الجمل ، كلا وكلتا وأى ، المضاف إلى ياء المتكلم ) ، إعراب الفعل : ( أدوات النصب ، ما يجزم فعلاً واحداً ، ما يجزم فعلين اقتران جواب الشرط بالقاء ، حكم المضارع المقترن بالفاء ، أو الواو بعد الجواب أو بينه وبين الشرط ، حذف الشرط أو الجواب ، أدوات الشرط غير الجازمة )

الكتاب الأساسي :        أوضح المسالك              لابن هشام                

المراجع :

شرح التصريح على التوضيح                  للشيخ خالد الأزهري

ـ شرح الاشموني                                      

ـ شرح ابن عقيل                                          

ـ الإنصاف في مسائل الخلاف               لأبي البركات الأنباري  (أعلى)

 

*           *            *

اسم المقرر : نحو ( 3 )

رقمه ورمزه : 413 ل

الساعات المعتمدة : 2

المحتويات :

ـ إعمال المصدر ، اعمال اسم الفاعل اعمال اسم المفعول ، اعراب صيغتي التعجب ، أفعال المدح والذم ، النعت ( موافقة النعت للمنعوت ، ما ينعت به ) التوكيد ، عطف البيان ، عطف النسق ، البدل ، النداء : ( الأحرف التي ينادى بها حذف حرف النداء ، أقسام المنادى وأحكامه ) .

ـ الاختصاص ، التحذير ، الاغراء ، أسماء الأفعال ، ما لا ينصرف .

ـ العدد وكنايات العدد .    

الكتاب الأساسي :     أوضح المسالك لابن هشام

المراجع :

ـ شرح التصريح على التوضيح           لخالد الأزهري

ـ شرح ابن عقيل

ـ شرح الأشموني                       (أعلى)

 

اسم المقرر : المعاني ( 2 )

رقم المقرر رمزه : 332 ل 

الساعات المعتمدة : 1

المحتويات :

ـ الخبر : أغراضه .

ـ الانشاء : أقسامه والأغراض البلاغية لكل قسم .

ـ التقديم والتأخير وأغراضهما البلاغية .

ـ القصر : طرقه ، الجمال الفني فيه .

ـ الوصل والفصل ، مواطن كل منهما .

ـ الايجاز والاطناب ، والمساواة والأغراض البلاغية لكل منهما .     

ملاحظة : تدرس الموضوعات السابقة من خلال نصوص أدبية منتقاه .   

المراجع :

ـ البلاغة الواضحة                                      علي الجارم

ـ علم البيان                                            د. عبدالعزيز عتيق

ـ علم البديع                                           د. عبدالعزيز عتيق

ـ التصوير البياني                                       د. محمد أبو موسى

ـ البلاغة العربية علم المعاني                           د. بكري شيخ أمين

ـ علم المعاني                                          د. درويش الجندي

ـ الصبغ البديعي في اللغة العربية                      د. أحمد موسى

ـ فن التشبيه                                          علي الجندي

ـ أسرار البلاغة                                       الجرجاني

ـ دلائل الاعجاز                                     الجرجاني              (أعلى)

 

قراءة في منهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

( 3 ساعات معتمدة )

الأهداف :

ـ أن يتعرف الطلاب على الكتب المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية ومشكلاتها .

ـ أن يفهموا الموضوعات المقررة على تلاميذ هذه المرحلة .

ـ أن يحللوا ويقوموا هذه الكتب في ضؤ أهداف تدريسها .

اسم المقرر : قراءة وتحليل لكتب النحو

رقم المقرر ورمزه :       481  ل 

الساعات المعتمدة : 1

المحتوى :

تناول كتب النحو المقرر على المرحلة الابتدائية بالقراءة مع الفهم والتحليل والتفسير والنقد والتقويم بهدف معرفة مشكلات دراستها وتدريسها والوقوف على جوانب القوة والضعف فيها واقتراح بدائل لمعالجتها . مع أخذ دليل المعلم في الاعتبار عند تناول هذه الكتب .

ملحوظة : يستعان عند تناول هذا المقرر بمنهج التعليم الابتدائي .   (أعلى)

*          *         *

اسم المقرر : قراءة وتحليل لكتب : القراءة والأناشيد والمحفوظات

رقم المقرر ورمزه : 482 ل

الساعات المعتمدة : 1

المحتوى :

 تناول كتب القراءة والأناشيد والمحفوظات المقررة على المرحلة الابتدائية بالقراءة مع الفهم والتحليل والتفسير والنقد والتقويم بهدف معرفة مشكلات دراستها وتدريسها والوقوف على جوانب القوة والضعف فيها واقتراح بدائل لمعالجتها مع أخذ دليل المعلم في الاعتبار عند تناول هذه الكتب .

ملحوظة : يستعان عند تناول هذا المقرر بمنهج التعليم الابتدائي .   (أعلى)

*         *          *

اسم المقرر : النقد الأدبي الحديث (2)

رقم المقرر ورمزه : 472 ل

الساعات المعتمدة : 2

المحتوى :

ـ لمحة موجزة عن المدارس الأدبية : الكلاسيكية ، الرومانتيكية ، الواقعية ، الرمزية .

ـ اتجاهات النقد الأدبي الحديث ، النقد التاريخي ، النقد الفني ،النقد النفسي .

ـ التجربة الشعورية .

ـ تصوير الشعر .

ـ وحدة القصيدة .

ـ موسيقا الشعر .

ـ الصدق الفني .                                  

ملحوظة : تتم دراسة كل ما سبق من خلال التطبيق على نصوص مختارة .  

المراجع :

ـ النقد المنهجي عند العرب                                 د. محمد مندور

ـ أسس النقد الأدبي عند العرب                            د. أحمد بدوي

ـ النقد الأدبي : أصوله ومناهجه                            سيد قطب

ـ النقد الأدبي الحديث                                      د. محمد غنيم هلال

ـ في الأدب والنقد                                          د. محمد مندور

ـ أصول النقد الأدبي                                        أحمد الشايب

ـ الاسلوب                                                  أحمد الشايب

ـ تاريخ النقد الأدبي                                        د. احسان عباس

ـ المذاهب النقدية                                           د. ماهر حسن فهمي

ـ عيار الشعر                                                ابن طـباطـبا     (أعلى)

   *         *         *

اسم المقرر : العروض والقافية

رقم المقرر ورمزه : 241 ل

الساعات المعتمدة : 1

الأهداف :

ـ أن يفهم الطلاب البحور العروضية المختلفة .

ـ أن يتمكنوا من تذوق موسيقى الشعر وتقويمها .

ـ أن يتمكنوا من تصنيف ما يقرأونه من شعر وفقاً للبحور العروضية . 

محتويات المقرر :

ـ مقدمة عن نشأة هذا العلم وأهميته .

ـ دراسة الأسباب والأوتاد والفواصل والزحافات و العلل .

ـ دراسة البحوث الشعرية وتقسيمها .

ـ دراسة القافية من حيث : الحروف ، الحركات ، الأنواع .

ـ تتم دراسة ذلك كله عن طريق التطبيق على النصوص الشعرية المختلفة .

المراجع :

ـ ميزان الذهب في أشعار العرب .                                أحمد الهاشمي

ـ صفوة العروس                                                  عبد العليم ابراهيم

ـ دراسة في علم العروض                                         د. عبدالله درويش

ـ العروض دراسة نظرية تطبيقية                                  د. محمد المختون

ـ موسيقى الشعر                                                 د. ابراهيم أنيس  (أعلى)

*        *         *

اسم المقرر : المهارات اللغوية

رقم المقرر ورمزه : 104 ل

الساعات المعتمدة : 2

أهداف تدريس المقرر :

       من أهم الأهداف لتدريس هذا المقرر ما يلي :

ـ أن يفهم الطلاب مفهوم اللغة ، وطبيعتها ، وخصائصها ، ووظائفها .

ـ أن يفهموا فنون اللغة العربية الرئيسية وهي : الاستماع التحدث ، القراءة ، الكتابة .

ـ أن يكتسبوا القدرة على توظيف هذه الفنون خلال تدريسهم . 

مفردات المقرر :

        وتتحقق الأهداف السابقة من خلال المحتوى التالي :

ـ مفهوم اللغة ، الطبيعة الرمزية للغة : خصائص اللغة العربية ، ووظائفها .

ـ أركان الموقف اللغوي .

ـ الاستماع مع الاستيعاب ، درو الاستماع بين فنون اللغة الاخرى ، طبيعة عملية الاستماع .

ـ الكلام أو التحدث ، طبيعة عملية التحدث .

ـ القراءة مفهومها ، مهارات القراءة ، أنواع القراءة .

ـ الكتابة ، أهمية الكتابة ، طبيعة عملية الكتابة ، ألوان الكتابة المختلفة .

على أن يتم تدريس المهارات السابقة من خلال نصوص مناسبة من القرآن الكريم والسنة والشعر والنثر

المراجع :

ـ تدريس فنون اللغة العربية                                     د. علي أحمد مدكور

ـ في اللغة ودراستها                                            د. محمد عيد

ـ تعليم القراءة والكتابة                                        وليم جري  ترجمة : محمد رشدي خاطر

ـ تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية                      محمد صلاح الدين علي مجاور (أعلى)

                                            *        *          *

اسم المقرر : النحو الوظيفي

رقم المقرر ورمزه : 101 ل

الساعات المعتمدة : 3

أهداف تدريس المقرر :

ـ استعادة المادة النحوية والصرفية التي سبق أن درسها الطلاب في مراحل التعليم العام .

ـ تعميق دراسة بعض القواعد النحوية والصرفية التي يحتاجها الطالب في حياته العلمية والعملية .

ـ تدريب الطلاب على دراسة النحو والصرف في بعض كتب التراث .

ـ تنمية قدرتهم على فهم القواعد النحوية والصرفية من خلال مراجعها الأصلية .

ـ تمكينهم من النطق السليم والكتابة الصحيحة ، والفهم الصحيح . 

مفردات المقرر :

ـ المبنى والمعرب من الأسماء .

ـ الأسماء الستة ، المثنى ، جمع المذكر السالم ، جمع المؤنث السالم ، ما لا ينصرف ، اعراب المقصور والمنقوص .

ـ المعارف : الضمير ، جملة الصلة .

ـ المبتدأ والخبر ، الابتداء بالنكرة ، أنواع الخبر ( المفرد ، الجملة ، شبه الجملة  ) .

ـ كان وأخواتها أنواع خبرها .

ـ أعمال " ما " النافية عمل ليس .

إن وأخواتها : فتح همزة إن وكسرها .

ـ المفعول المطلق ، المفعول فيه ، الاستثناء بالا ، الحال المفردة ، التمييز .

ـ العدد : تأنيثه وتذكيره ، حكم تمييزه ، تحويل العدد إلى فاعل ، تعريف العدد بأل ، قراءة العدد ، تمييز كم الاستفهامية .

ـ استعمال حروف الجر .

ـ الاضافة : ما يحذف للاضافة ، دخول أل على المضاف .

ـ التوابع : النعت الحقيقي ، عطف النسق التوكيد .

ـ المبنى والمعرب من الأفعال ، بناء الفعل المضارع ، نواصب الفعل المضارع الظاهرة ، جوازمه ( الصحيح والمعتل ، الأفعال الخمسة ) .

ـ الفاعل:إسناد الفعل إلى المثنى والجمع، إسناد الفعل إلى المؤنث ، التقديم والتأخير بين الفاعل والمفعول به .

ـ نائب الفاعل ، كيفية بناء الفعل الماضي والمضارع للمجهول ، إسناد الفعل إلى نائب الفاعل المثنى والجمع المؤنث .

ـ المشتقات : اسم الفاعل ، صيغة المبالغة ، اسم المفعول ، اسم الآلة ، اسما الزمان والمكان ، صيغة اسم التفضيل .

ـ المعاجم : الكشف في معجمي لسان العرب والقاموس المحيط .     

المراجع :   ـ مصطفى الغـلايبني                 جامع الدروس العربية

            ـ ابن هشام الأنصاري                شـرح قطـر الندى      (أعلى)

 *      *        *

اسم المقرر : الأدب السعودي

رقم المقرر ورمزه : 428 ل

الساعات المعتمدة : 2

الأهداف :

ـ أن يدرك الطلاب التطور الذي حدث للأدب السعودي شكلاً ومضموناً .

ـ أن يفهم الطلاب الخصائص العامة للأدب السعودي .

ـ أن يتعرفوا على الاتجاهات الفنية في هذا الأدب ، وعلاقة ذلك بالأدب العربي المعاصر .

المحتويات :

ـ مقدمة عن الأدب السعودي وأهم العوامل المؤثرة في نهضته .

ـ دراسة نصوص شعرية ونثرية تمثل :

         أ ـ أبرز الموضوعات التي تناولها هذا الأدب .

        ب ـ الاتجاهات الفنية في الأدب السعودي المعاصر .

ـ دراسة نماذج من الأدب السعودي تمثل أهم الفنون الأدبية .

ـ دراسة أبرز الشعراء والكتاب السعوديين مع التمثيل لأدبهم .

ملحوظة : يراعى ألا تقل محفوظات الطالب عن ثمانين بيتاً من الشعر وثلاثين سطراً من النثر .

المراجع :

ـ الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية                            د. بكري الشيخ امين

ـ الشعر السعودي بين التجديد والتقليد                                د. محمد بن سعد بن حسين

ـ الأدب الحديث في نجد                                               د. محمد بن سعد بن حسين

ـ المذاهب الأدبية في الشعر لجنوب المملكة العربية السعودية          علي علي مصطفى صبيح

ـ الأدب الحجازي الحديث بين التقليد والتجديد                     د. إبراهيم الفوزان

ـ شعراء الحجاز                                                       عبدالسلام طاهر الساسي

ـ الشعر في الجزيرة العربية خلال قرنين                               د. عبدالله الحامد

ـ القصة في الأدب السعودي                                         د. منصور الحازمي (أعلى)       

*           *           *

اسم المقرر : الخط العربي

رقم المقرر ورمزه : 105 ل

الساعات المعتمدة : 1

أهداف تدريس المقرر :

ـ أن يدرك الطلاب ويقدروا مظاهر الجمال في الخط العربي .

ـ أن يعرفوا ويطبقوا قواعد خطي النسخ والرقعة .

ـ أن تنمو قدرات أصحاب المواهب في فن الخط .

ـ أن يسهم الخط مع الاملاء في صحة كتابة الطلاب وسلامتها .

ـ أن يستطيعوا تطبيق ما تعلموه في التدريس لتلاميذهم .

مفردات المقرر :

ـ تدريبهم على كتابة حروف التهجي مفرده ومتصلة بخطي الرقعة والنسخ .

ـ تدريبهم من خلال مجموعات الحروف على الحروف المتشابهة في الرسم ، والحروف التي برؤوسها فراغات والتي لا فراغات والتي لا فراغات بها ، والحروف التي تستقر فوق السطر والتي تنزل تحت السطر .

ـ عقد مقارنات بين خطي النسخ والرقعة من حيث الشكل والقواعد .

ـ يتم التدريب على كل ما سبق من خلال نماذج مختارة من القرآن الكريم والسنة الشريفة ومن الأدب شعره ونثره مع ضرورة شرح معاني النماذج ومناقشتها مع الطلاب .

المراجع :

ـ الطرق الفنية الخاصة بتدريس الخط العربي . لجنة من تأليف كبار الأساتذة ، ط / دار المعارف بمصر .

ـ مرشد المعلم في تدريس الخط العربي . مأمون ياسين عبدالله ، مركز الخليج للطباعة والإعلان . (أعلى)

*          *          *

اسم المقرر : البيان والبديع (1)

رقم المقرر ورمزه : 231ل

الساعات المعتمدة : 2

محتويات المقرر :

ـ مقدمة عن نشأة علوم البلاغة وتطورها .

ـ الفصاحة والبلاغة .

ـ فن التشبيه : أركانه ، أنواعه ، أغراضه .

ـ الحقيقة والمجاز ، تقسيم المجاز إلى عقلي ومرسل .

ـ الاستعارة : التصريحين والمكنية ، الأصلية والتبعية .

                الاستعارة التمثيلية . مكانة الاستعارة من البلاغة .

ـ الكناية : أقسامها ، بين الكناية والتعريض ، بلاغة الكناية .

ـ الجناس ، السجع ، الاقتباس ، الطباق المقابلة  ، التورية . 

المراجع : تدرس الموضوعات السابقة من خلال نصوص أدبية منقاه .   (أعلى)

 

اسم المقرر : التحرير العربي

رقم المقرر ورمزه : 102ل

الساعات المعتمدة : 2

أهداف تدريس المقرر :

        يرمي هذا المقرر إلى تحقيق عدد من الأهداف أهمها ما يلي :

ـ أن يسيطر الطلاب على مهارات الربط بين المفردات والجمل والتراكيب اللغوية .

ـ أن يفهموا علامات الترقيم ومواقعها .

ـ أن يسيطروا على أنواع التحرير المختلفة .

ـ أن يتعرفوا على الحلول المختلفة لصعوبات الرسم الكتابي وتطبيقاتها .

مفردات المقرر :

          وتتحقق الأهداف السابقة من خلال المحتوى التالي وصفه :

وسائل الربط الصحيحة لربط المفردات والجمل والتراكيب اللغوية ، علامات الترقيم ، ظوابط الرسم الكتابي : ( الإملاء ) همزتا الوصل والقطع ، نماط التحرير : المقالة ، القصة ، الرسالة ، التقرير ، التعليق ، التلخيص .

المراجع :

ـ عثمان صالح الفريح وأحمد شوقي رضوان .               التحرير العربي

ـ عبدالعليم ابراهيم                                          الإملاء والترقيم

ـ السيوطي                        (أعلى)                همع الهوامع شرح جمع الجوامع في علم العربية

*              *               *

اسم المقرر : الأدب العربي

رقم المقرر ورمزه : 103 ل

الساعات المعتمدة : 3

أهداف تدريس المقرر :

       أهم أهداف تدريس هذا المقرر ما يلي : ـ

ـ أن يتعرف الطلاب على مفهوم الأدب في علاقته بالحياة .

ـ أن يفهموا التحول الذي أحدثه الاسلام في مسار الأدب العربي من خلال نصوص شعرية ونثرية .

ـ أن يفهموا أهم خصائص التعبير الأدبي الرفيع من خلال التدريب على نماذج تمثل هذه الخصائص من عصور مختلفة .

ـ أن يستطيعوا الوقوف على أهم أسرار الجمال في النص الأدبي .  

مفردات المقرر :

مقدمة عن مفهوم الأدب وعلاقته بالحياة .

     دراسة نماذج تمثل الأدب الجاهلي مع التركيز على المعلقات ، وأخرى تمثل التحول الذي أحدثه الاسلام في الأدب بنوعيه : الشعر والنثر ، مع بيان أثر القرآن الكريم والحديث الشريف في احداث هذا التحول ودراسة نصوص مختارة منهما للوقوف على أسرار الجمال فيها .

    أبرز اتجاهات الأدب في العصر العباسي وعواملها ، مع دراسة النماذج الأدبية التي تمثل ذلك .

ـ دراسة نماذج تمثل أهم اتجاهات الأدب في العصر الحديث .

ـ دراسة نماذج لفنون الأدب تمثل أهم خصائص التعبير الأدبي الرفيع من عصور مختلفة .

ـ دراسة نصوص شعرية ونثرية من عصور مختلفة للوقوف على أسرار الجمال فيها .

ملحوظة : يراعى ألا تقل محفوظات الطالب عن مائة من الشعر وثلاثين سطراً من النثر .

المراجع:

د. يحيى جبوري                                    أثر الاسلام في شعر المخضرمين

د. محمد مصطفى هدارة                           اتجاهات الشعر في القرن الثاني الهجري

د. محمد نبيه حجاب        (أعلى)                      معالم الشعر وأعلامه في العصر العباسي الأول

*              *               *

اسم المقرر : الأدب الجاهلي

رقم المقرر ورمزه : 221 ل

الساعات المعتمدة : 2

أهداف تدريس المقرر :

ـ أن يدرك الطلاب المعوقات الثقافية والأدبية للعصر الجاهلي .

ـ أن يفهموا الخصائص الفنية للأدب الجاهلي شعراً ونثراً .

ـ أن يتعرفوا على أبرز أدباء هذا العصر .

ـ أن تزداد ثروتهم اللغوية والأدبية .

ـ تربية الحس الأدبي لتذوق مواطن الجمال في النصوص الأدبية .

مفردات المقرر :

       ويتناول القضايا التالية مع الاستشهاد عليها بنصوص مناسبة :

ـ أولية الشعر ، معلقات العرب ، البناء الفني للقصيدة في الشعر الجاهلي .

ـ الخصائص الفنية الشعرية والنثر الجاهلي .

ـ دراسة نصوص لأبرز الشعراء توضح الأغراض السائدة في هذا العصر .

ـ دراسة نماذج تمثل الخطابة والوصايا والحكم والأمثال الجاهلية .

ملحوظة :

يراعى ألا تقل محفوظات الطالب عن سبعين بيتاً من الشعر وعشرين بيتاً من النثر

المراجع :

ـ من قضايا الأدب الجاهلي .                       د. محمد أبو الأنوار .

ـ العصر الجاهلي .                                  د. شوقي ضيف .

ـ شرح المعلقات السبع                             للــــزوزني .

ـ القصائد العشـر                                 للــــتبريزي .

ـ مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية          د. ناصر الدين الأسد (أعلى)

*             *              *

اسم المقرر

رقم المقرر ورمزه

الساعات المعتمدة

الأدب في عصر صدر الاسلام وبني أمية

222 ل

2

أهداف تدريس المقرر :

ـ أن يتعرف الطلاب على أثر الاسلام في الحياة العربية .

ـ أن يفهموا كيف أثر الاسلام في الأدب العربي .

ـ أن يدركوا الخصائص الفنية للأدب في صدر الاسلام وبني أمية .

ـ أن يتعرفوا على أبرز الشعراء والخطباء في هذا العصر .

ـ أن يقفوا على أسرار الاعجاز في العبير القرآني والحديث النبوي الشريف .

ـ أن يستطيعوا الوقوف على مواطن الجمال في نصوص الأدب شعراً ونثراً.

مفردات المقرر :

       يتناول : عرضاً شاملاً لمظاهر الحياة السياسية والاجتماعية في هذا العصر .

ـ دراسة نصوص من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .

ـ أثر القرآن الكريم والحديث في اللغة والأدب .

ـ موقف الاسلام من الشعر ، دراسة أهم شعراء الدعوة الاسلامية مع دراسة نماذج من شعرهم .

ـ بيئات الشعر الأموي والمؤثرات العامة في هذا الشعر .

ـ دراسة نصوص مختارة لشعراء من هذا العصر تشمل : أهم الأغراض والاتجاهات السائدة مع التعرض لفن النقائض .

ـ النثر الفني في عصر صدر الاسلام وبني أمية ، أهم خصائصه والتركيز على فن الخطابة . 

ملحوظة : يراعى ألا تقل محفوظات الطلاب عن ثمانين بيتاً من الشعر وثلاثين سطراً من النثر .

المراجع :

ـ الشعر العربي في صدر الاسلام                                  د. عبدالله الحامد .

ـ في الأدب الأسلامي والأموي                                   د. عبدالقادر القط .

ـ التطور والتجديد في العصر الأموي                             د. شوقي ضيف .

ـ العصر الاسلامي                                                د. شوقي ضيف .

ـ الشعر الاسلامي في عصر صدر الاسلام                        د. يحيى الجبوري . (أعلى)

*                 *                  *

اسم المقرر : الأدب الاسلامي

رقم المقرر ورمزه : 223 ل

الساعات المعتمدة : 1

أهداف تدريس المقرر :

ـ أن يدرك الطلاب مفهوم الأدب الاسلامي .

ـ أن يتعرفوا على أغراض الأدب الاسلامي ومجالاته المختلفة .

ـ أن يدركوا المعايير المختلفة التي تميز هذا الأدب .

ـ أن يعرفوا علاقة الأدب الاسلامي بنظام الله العام للكون .

مفردات المقرر :

ـ مفهوم الأدب الاسلامي .

ـ خصائص الأدب الاسلامي .

ـ الأدب الاسلامي وقضية الالتزام بالمعايير الاسلامية للأدب .

ـ مجالات الأدب الاسلامي .

ـ تصوير الأدب الاسلامي للكون وعلاقته بالانسان والحياة .

ـ دراسة ذلك كله من خلال نماذج شعرية ونثرية تمثل الأدب الاسلامي في العصور المختلفة .

ملحوظة :

يراعى ألا تقل محفوظات الطلاب عن خمسين بيتاً من الشعر وعشرين سطراً من النثر .

المراجع :

ـ نحو مذهب اسلامي في النقد والأدب                          د. عبدالرحمن رأفت الباشا

ـ الاسلامية والمذاهب الأدبية                                     نجيب الكيلاني

ـ في التاريخ فكرة ومنهاج                                       سيد قطب

ـ منهج الفن الاسلامي                                           محمد قطب

ـ الأدب الاسلامي                                               عدنان علي رضا النحوي

ـ في النقد الاسلامي المعاصر                                     عماد الدين خليل

ـ مقدمة لنظرية الأدب الاسلامي                                د . عبدالباسط بدر

ـ الأدب الاسلامي ضرورة                                      د . عبده زايد محمد

ـ دليل مكتبي للأدب الاسلامي المعاصر                         د . عبدالباسط بدر  (أعلى)         

*              *               *

فقه اللغة العربيــــــــــة

الأهداف :

ـ أن يعرف الطلاب نشأة اللغة العربية واللهجات العربية .

ـ أن يفهم الطلاب أصوات اللغة العربية وتقسيماتها .

ـ أن يفهموا الاشتقاق في اللغة وأثره في التنوع والسعة .

ـ أن يتعرفوا على أهم المعاجم اللغوية وأساليب استخدامها .

ـ أن يقفوا على جهود مجامع اللغة العربية وأثرها في تطوير اللغة والحفاظ عليها .

اسم المقرر : فقه اللغة (أصوات ولهجات) (1)

رقم المقرر ورمزه : 251ل

الساعات المعتمدة : 1

محتويات المقرر :

ـ الأصول اللغوية : تقسيم الأصوات إلى صوامت وحركات .

ـ مخارج الأصوات : الجهر والهمس والشدة والرخاوة ، الاطباق والترقيق .

ـ معنى اللهجة ، كيفية تكوين اللهجات .

ـ نشأة اللغة العربية .

ـ القاب اللهجات العربية .                    (أعلى)

*               *               *

اسم المقرر : الأدب في العصر العباسي

رقم المقرر ورمزه : 324 ل

الساعات المعتمدة : 2

الأهداف :

ـ أن يفهم الطلاب حركة التجديد في الأدب في هذا العصر .

ـ أن يفهموا الاتجاهات الأدبية في هذا العصر من حيث الشكل والمضمون .

ـ أن يتعرفوا على المبرزين من أدباء هذا العصر .

المحتويات :

ـ مقدمة عن الحياة السياسية والاجتماعية مع التركيز على الحياة العقلية في هذا العصر بدوريه الأول والثاني ، و بيان أثر الترجمة ، وأثر ذلك كله في ازدهار الأدب العباسي ( شعره ونثره ) .

ـ تطور الشعر : التجديد في موضوعاته وأوزانه ، مع الاستشهاد لذلك .

ـ دراسة نماذج للشعر والنثر دراسة تطبيقية .

ـ دراسة تراجم لأبرز شعراء وكتاب هذا العصر . 

ملحوظة :

يراعى ألا تقل محفوظات الطلاب عن ثمانين بيتاً من الشعر وثلاثين سطراً من النثر

المراجع :

ـ العصر العباسي الأول والثاني                                  د . شوقي ضيف

ـ اتجاهات العربي في القرن الثاني الهجري                       د . محمد مصطفى هداره

ـ تاريخ الأدب في العصر العباسي                              د . ابراهيم علي أبو الخشب

ـ تاريخ الشعر العربي حتى القرن الثاني الهجري                نجيب محمد البهبيتي (أعلى)

*              *              *

اسم المقرر : الأدب الأندلسي

رقم المقرر ورمزه : 325 ل

الساعات المعتمدة : 1

الأهداف :

ـ أن يتعرف الطلاب على اتجاهات الأدب الأندلسي من عصر الولاة إلى عصر الملوك الطوائف .

ـ أن يفهموا خصائص الأدب الأندلسي شعره ونثره .

ـ أن يتعرفوا على البارزين من الشعراء والكتاب في الأندلس .

المحتويات :

ـ مقدمة عن الحياة في الأندلس وأثرها على الأدب .

ـ تأثر الأدب الأندلسي بأدب المشرق .

ـ الشعر في الأندلس ، خصائصه ، وأغراضه ، وصف الطبيعة ، رثاء الممالك والمدن .

ـ فن الموشحات .

ـ النثر الفني في الأندلس : الخطابة ، الكتابة .

ـ دراسة من خلال نصوص مختارة .

ـ دراسة موجزة لأبرز أدباء الاندلس مع نماذج من انتاجهم شعراً ونثراً .

ملحوظة :

يراعى ألا تقل محفوظات الطلاب عن خمسين بيتاً من الشعر وعشرين سطراً من النثر .

المراجع :

ـ تاريخ الأدب الأندلسي ـ عصر سيادة قرطبة                         د . احسان عباس

ـ في الأدب الأندلسي                                                    د . جودت الركابي

ـ تاريخ الأدب الأندلسي _ عصر ملوك الطوائف                      د . احسان عباس

ـ الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة                        د . أحمد هيكل

ـ الأدب الأندلسي في عصر الموحدين                                  د . حكمت علي الأوسي

ـ الشعر الأندلسي في ظل الخلافة الأموية                               د . عبدالعزيز العواد

ـ الأدب العربي في الأندلس                                             د . عبدالعزيز عتيق 

ـ تاريخ الأدب العربي في الأندلس                                      ابراهيم أبو الخشب

ـ النثر الأندلسي في عصر الطوائف والمرابطين              (أعلى)    د . حازم عبدالله خضر

*              *               *

اسم المقرر : أدب الأطفال

رقم المقرر ورمزه : 326 ل 

الساعات المعتمدة : 1

الأهداف :

ـ أن يدرك الطلاب مفهوم أدب الأطفال .

ـ أن يعرفوا أغراض أدب الأطفال ومجالاته .

ـ أن يفهموا الخصائص الفنية لهذا الأدب .

ـ أن يدركوا الأسس والمعايير التي يجب توافرها في أدب الأطفال .

المحتويات :

ـ مفهوم أدب الأطفال والعلاقة بينه وبين أدب الكبار .

ـ ألوان أدب الأطفال : الأناشيد ، القصة ، المسرحية ، الشعر .

ـ الخصائص الفنية لأدب الأطفال .

ـ تتم دراسة هذه الموضوعات من خلال نصوص مناسبة ، تدرس دراسة فنية تفصيلية .

المراجع :

ـ في أدب الأطفال                                                     د . علي الحديدي

ـ أدب الأطفال                                                        محمد محمود رضوان وأحمد نجيب

ـ القصة في التربية                                                     د . عبدالعزيز عبدالمجيد

ـ وقائع ندوة كتب الأطفال في دول الخليج العربية . البحرين 20 : 23 ربيع الأول 1406هـ .

ـ الـحلقة الدراسـية الاقليمـية لعام 1984م ( الثقافة العلمية في كتب الأطفال ( الهيئة المصرية العامة للكتاب ).

ـ أطفالنا في عيون الشعراء          (أعلى)                     أحمد سويلم ( سلسلة أقرأ عدد 517)

*                 *                 *

اسم المقرر : فقه اللغة ( المعنى ) (2)

رقم المقرر ورمزه : 352 ل

الساعات المعتمدة : 2

المحتويات :

ـ التنوع والسعة في اللغة العربية :

    الاشتقاق ، الترادف ، التضاد ، المشترك اللفظي ، المعرب ، الدخيل ، المولد .

ـ المعاجم اللغوية : دراستها وكيفية استخدامها مع التركيز على : لسان العرب ، القاموس المحيط ، الصحاح ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المعجم الوسيط . 

المراجع :

ـ الأصوات اللغوية                                                 د. ابراهيم أنيس

ـ في اللهجات العربية                                              د. ابراهيم أنيس

ـ فصول في فقه العربية                                             د. رمضان عبد التواب

ـ المعجم العربي بحوث في المادة والمنهج والتطبيق                   رياض زكي قاسم

ـ المعاجم العربية                                                    د. ابراهيم نجا

ـ المعاجم العربية                     (أعلى)                               د. عبدالله درويش 

*                *                *

اسم المقرر : الصرف

رقم المقرر ورمزه : 361 ل

الساعات المعتمدة : 3

الأهداف :

ـ زيادة حصيلة الطلاب العلمية من فن الصرف .

ـ تمكينهم من معرفة اشتقاقات الكلمة ودلالاتها .

ـ تعميق فهمهم للقواعد الصرفية .

ـ تمكينهم من الأداء السليم لبنية الكلمة نطقاً وكتابة .

ـ تدريبهم على دراسة القواعد الصرفية في كتب التراث .

ـ إعدادهم لتدريس القواعد الصرفية .

المحتوى :

ـ مقدمة في علم الصرف ، الميزان الصرفي .

ـ تصريف الأفعال : ( تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل وأقسام كل ، تقسيم الفعل بحسب التجرد والزيادة وأوزان كل ، إسناد الأفعلا إلى الضمائر ) .

ـ تصريف الأسماء : المجرد والمزيد وأوزان كل ، الجامد والمشتق .

ـ المصدر : مصادر الثلاثي وغير الثلاثي .

ـ المشتقـات : (اسم الفاعـل ، صيغ المبالغة ، اسـم المفعول ، اسـم التفضيل ، اسـما الزمان والـمكان ، اسم الآلة ).

ـ ما يشترط لبناء صيغتي التعجب .

ـ تثنية وجمع المقصور والمنقوص والممدود جمعاً سالماً ، جمع التكسير : ( القلة ، الكثرة ) ، النسب .

ـ الاعـلال والابدال : ( الاعـلال في الهمـزة ، الاعـلال في حروف العلة ، فاء الافتعال وتاؤه الاعلال بالنقل ) .

المراجع :

ـ شذا العرف في فن الصرف                                 لأحمد الحملاوي

ـ اللباب من تصريف الأفعال                                د. محمد عبد الخالق عضيمه

ـ التبيان في تصريف الأسماء                                  د. أحمد حسن كحيل .

ـ الممتع في التصريف                                         لابن عصــفــور

ـ المنصف                                                    لابن جني (أعلى)

*                 *                 * 

اسم المقرر : النقد الأدبي القديم (1)

رقم المقرر ورمزه : 371 ل

الساعات المعتمدة : 1

الأهداف :

ـ أن يقف الطلاب على نشأة النقد العربي القديم وتطوره .

ـ أن يفهموا اتجاهات النقد القديم وقضاياه .

ـ أن يتعرفوا على أبرز علماء النقد الأدبي القديم وجهودهم في هذا المجال .

ـ أن يقفوا على أسلوب النقد القديم من خلال التعامل مع أهم كتب التراث النقدي .

ـ أن يفهموا أهم الاتجاهات النقدية منذ عصر النهضة وأثرها في النقد العربي الحديث .

ـ أن يستطيعوا تطبيق المعايير النقدية فيما يقروءون من نصوص أدبية . 

المحتويات :

ـ مقدمة عن نشأة النقد الأدبي عند العرب .

ـ عرض لبدايات النقد القديم من خلال النماذج التي تمثل هذه البدايات .

ـ أهم قضايا النقد القديم : اللفظ والمعنى ، السرقات الأدبية ، عمود الشعر ، الأصالة والتقليد .

ـ استعراض جهود بعض النقاد القدماء ، والوقوف على اتجاهاتهم الفكرية وأهم آثارهم النقدية ، مثل : الأمدي القاضي الجرجاني ، ابن الأثير . 

المراجع :

ـ المراجع مذكورة في نهاية مقرر النقد الأدبي الحديث .  (أعلى)

*                *                * 

اسم المقرر : قاعة بحث في الأدب

رقم المقرر ورمزه : 381 ل

الساعات المعتدة : 1

الأهداف :

         الغرض من هذا المقرر تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها : ـ

ـ أن يكتسب الطلاب مهارة البحث والاطلاع في أمهات كتب الأدب .

ـ أن يألفوا عادة ارتياد المكتبات وصحبة الكتب .

ـ أن يستطيعوا كتابة بحث أو معالجة قضية من قضايا الأدب .

ـ أن يكتسبوا مهارة مواجهة المشكلات وحلها بالرجوع إلى المراجع والمصادر المناسبة .

المحتويات :

ـ التعريف بمنهج البحث : صفات الباحث ، اختيار الموضوع ، الخطة ، جمع المعلومات والمصادر .

ـ مسودة البحث .

ـ منهج التذوق والتحليل للنصوص الأدبية .

ـ التعرف على مناهج بعض مصادر الأدب مثل : البيان والتبيان ، الأغاني ، الأمالي ، أدب الكاتب ، الكامل في اللغة والأدب ، طبقات فحول الشعراء ، الشعر والشعراء ……… 

ـ عرض نماذج لبحوث قصيرة تتسم بمنهج البحث الموضوعي .

ـ تكليف الطلاب بعمل بحوث لموضوعات وقضايا أدبية مختلفة …. على أن تقوم ( التشخيص والعلاج ) ويناقش الجيد منها مع الطلاب ، وتقدر درجة كل طالب وفقاً لقيمة بحثه .  

ملحوظة :

يفضل تدريس هذا المقرر داخل مكتبة الكلية .

المراجع :

ـ مناهج التأليف عند العلماء العرب                               د. مصطفى الشكعة

ـ البحث الأدبي : طبيعته ، مناهجه ، أصوله ، مصادره           د. شوقي ضيف

ـ منهج البحث الأدبي                                              د. علي جواد الطاهر

ـ مع المصادر في اللغة والأدب                (أعلى)                     د. ابراهيم السامرائي

*               *                *

اسم المقرر : تطبيقات نحوية وصرفية

رقم المقرر ورمزه : 414 ل

الساعات المعتمدة : 2

الأهداف :

ـ تثبيت المعلومات النحوية والصرفية التي سبقت دراستها .

ـ تدريب الطلاب على اشتقاقات الكلمة ودلالاتها .

ـ وقوفهم على أثر الاعراب في المعنى .

ـ ادراكهم لأهمية التطبيقات وأثرها في تثبيت القواعد النحوية والصرفية .

مادة التطبيقات :

          يتبع في هذه المادة ما يلي :

1 ـ اختيار نصوص من القرآن الكريم والحديث الشريف وجيد كلام العرب شعراً ونثراً ومناقشتها والتدريب على اعرابها مع بيان أهم ما فيها من قواعد نحوية وصرفية .

      ويمكن أن يستعان بالكتب التالية في اختيار النصوص :

      البيان والتبيين للجاحظ ، الكامل للمبرد ، عيون الأخبار لابن قتيبة ، الأمالي لأبي علي القالي ، صبح الأعشى للقلقشندي ، العقد الفريد لابن عبد ربه ، الأصمعيات ، جمهرة أشعار العرب للقرشي ، المعلقات .

2 ـ تكليف الطلاب كتابة بعض الموضوعات ( تلخيص ، تحليل قصيدة ، مقال ..) ويقوم أستاذ المادة بمراجعتها نحوياً وصرفياً وإملائياً وأسلوبياً ، وإطلاع الطلاب على ما يظهر فيها من أخطاء ومناقشتها .

3 ـ اختيار نصوص يقوم الطلاب بظبطها بالشكل التام ، وتتم مناقشتها .  (أعلى)

*                               *

اسم المقرر : طرق تدريس اللغة العربية

رقم المقرر ورمزه : 433 ل

الساعات المعتمدة : 2

أهداف تدريس المقرر :

        يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأنجح السبل لتدريس اللغة العربية بفروعها المختلفة لطلاب المرحلة الابتدائية .

مفردات المقرر :

ـ اللغة العربية : وظيفتها ، أهميتها ، خصائصها .

ـ أهداف تدريس اللغة العربية .

ـ الأسس العامة في تدريس اللغة العربية .

ـ مدرس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية : صفاته ، واجباته اعداده .

ـ الاستماع وأهميته .

ـ طرق التدريس الخاصة بفروع اللغة العربية : طرق تدريس التهجي ورسم الحروف ، الكتابة ، القراءة (الجهرية ، الصامتة ) ، الاملاء ، الخط ، التعبير ، القواعد .

ـ أدب الأطفال : ( القصة ، الأناشيد ، وأسس اختيارها ) .

ـ التقويم في تدريس اللغة العربية .

ـ مشاهدة بعض دروس فروع اللغة العربية في المدرسة الابتدائية .

ـ تطبيقات عملية في تحضير دروس نموذجية في فروع اللغة العربية في المرحلة الابتدائية . 

مراجع عامـة :

ـ عبدالعليم ابراهيم . الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية . دار المعارف بمصر .

ـ مـحمد صالح سمك . فن التدريس للغة العربية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها العملية . مكتبة الأنجلو المصرية – القاهرة .

ـ د. محمد صلاح الدين علي مجاور . تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أسسه وتطبيقاته . (أعلى)