King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 مبادئ البرمجة لأخصائيي المكتبات والمعلومات

علي كمال شاكر. مبادئ البرمجة لأخصائيي المكتبات والمعلومات. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2007. 208ص.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً – أما بعد ،،،

هذا الكتاب هو المرحلة الثالثة من مشروع طموح لإعداد سلسلة – ذات خمس حلقات – لأخصائيي المكتبات المعلومات، كانوا هم طلاباً على مشارف التخرج في أقسام المكتبات والمعلومات، أو عاملين في مرافق المعلومات على اختلاف أنواعها. فهو إذن جزء من كل، نبت كغيره في أرض واحدة، ويصعد لبلوغ ذات الهدف؛ ألا وهو مجموعة متكاملة من الكتب الدراسية تقدم خمسة من فروع علوم الكمبيوتر، هي على التوالي: نظم إدارة قواعد البيانات، شبكات الحاسبات وتكنولوجيا الاتصالات، البرمجة، تحليل وتصميم نظم المعلومات، وتطبيقات الإنترنت في المكتبات ومرافق المعلومات.

يهدف كتب "مبادئ البرمجة لأخصائيي المكتبات والمعلومات" إلى تقديم أساسيات البرمجة لأخصائيي المكتبات والمعلومات، بغرض صقلهم بالمهارات والخبرات اللازمة لسبر أغوار هذا الفرع الهام من فروع علوم الكمبيوتر وتطبيقاته المختلفة. فقد أضحى من النادر أن تجد مرفق من مرافق المعلومات بدون نظام معلومات متكامل يستند إلى مجموعة من البرمجيات التي تم إعدادها إما بواسطة الخبرات البشرية العاملة بالمكان، أو بواسطة إحدى شركات البرمجة المتخصصة. وفي كلتا الحالتين وجدت معظم المؤسسات ذاتها أمام حتمية توافر المعرفة الضرورية للتعامل مع برمجيات الحاسوب – تحليلاً وتصميماً وتقييماً في أغلب المؤسسات، وتطويراً في مؤسسات أخرى. الهدف الرئيسي من هذا الكتاب ليس إذن إعداد مبرمجين قادرين على تصميم وتطوير برامج يمكن تنفيذها على الحاسبات، بل إعداد الخبرات البشرية القادرة على فهم عملية تطوير هذه البرامج، بهدف توفير لغة حوار مشتركة بين أخصائي المكتبات والمعلومات من ناحية ومبرمجي الحاسبات من ناحية أخرى. والغاية المنشودة تعاون أكثر فعالية من أجل برامج أفضل تطويراً.

يقع هذا الكتاب في تسعة فصول. يركز الفصل الأول على مفهوم البرمجة الحاسوبية، وفيه نقدم الغرض من لغات البرمجة، عملية تجميع البرامج، أهداف تطوير البرامج، مع مقارنة بين لغتين من أشهر اللغات المستخدمة حالياً، وهما لغة VB.Net ولغة C#. أما الفصل الثاني فيلقي الضوء على مفهوم البرمجة الموجهة بالكائنات، التحول نحو إطار عمل .Net Framework. هذا وقد خصصنا الفصل الثالث لإلقاء الضوء على بيئة التطوير المتكاملة IDE في لغة VB، والنوافذ الرئيسية الموجودة بها.

وفي الفصل الرابع ركزنا على أساسيات البرمجة؛ وفيه تناولنا المتغيرات، وأنواع البيانات، والمصفوفات، والعمليات الحسابية، والمقارنات المنطقية. كل هذا مزوداً بمجموعة من التدريبات العملية التي تناسب الطلاب حديثي العهد بعالم البرمجة في بيئة VB. في حين خصصنا الفصل الخامس للتعرف على أساليب البرمجة المتقدمة؛ حيث نتعرف فيه على الدوال والإجراءات الفرعية، وعمليات التكرار Looping واتخاذ القرار Decision making، وكيفية معالجة الأخطاء الموجودة بالكود Error Handling.

وفي الفصل السادس ألقينا الضوء على أساسيات تصميم واجهة التعامل User Interface. وفيه تناولنا كيفية استخدام أدوات التحكم الرئيسية في بناء واجهة تعامل البرنامج، وكذلك كيفية ضبط خصائصها المتعددة. هذا وقد أفردنا الفصل السابع بناء أول تطبيق بلغة VB.NET وهو بمثابة برنامج بسيط يعرض رسالة ترحيب بالمستخدم. ثم أتبعناه بتطبيق أكثر تفصيلاً – في الفصل الثامن – وهو متصفح الويب. أما موضوع برمجة قواعد البيانات Database Programming فقد خصصنا له الفصل التاسع؛ الذي يستعرض كيفية بناء قاعدة البيانات، وربطها بالمشروع البرمجي، ثم استخدام واجهة التعامل في الوصول إلى البيانات، وتعديلها، وتحديثها. وفي النهاية يأتي الفصل العاشر ليلقي الضوء على عملية نشر أو تحزيم البرامج باستخدام تقنية ClickOnce.

أخيراً أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يتحقق الهدف المنشود من وراء هذه السلسلة. فإن كان فالحمد لله، وإن لم يكن فما أردت إلا الإصلاح ما استطعت.

والله من وراء القصد ،،،

دكتور علي كمال شاكر

القاهرة – خريف 2006

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx