تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
User Image

أسماء محمد عبدالله بن جردان

Assistant Professor

أستاذ مساعد

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
مبنى 2
مادة دراسية

تدريب ميداني

المملكة العربية السعودية
جامعة الملك سعود
كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

 

 
 
 
 
 

                                            
 
 
 
 

أستاذة المادة : أسماء الجردان
  الأيميل :
abenjardan@ksu.edu.sa
1310 حسب: التدريب الميداني
الفصل الدراسي الاول  للعام الجامعي  1435-1436 هـ
 
 
الهدف من المادة:
يهدف مقرر التدريب الميداني في المستوى الرابع من الخطة المقررة لدبلوم المحاسبة الى تمكين الطالبه  من الربط بين ما قامت بدراسته نظرياً خلال المستويات الثلاثة الماضية وبين الساحة العملية. وعادة ما يتم التدريب في أحد البنوك المحلية  اوجهه حكوميه ولمدة ستة أسابيع بحيث تصبح الطالبه  مؤهلة للخوض في مجال العمل بعد تخرجها .
 
التقييم وتوزيع الدرجات :
 

60 درجة تقييم جهه التدريب  خلال مدة التدريب الميداني.
40 درجة  تقرير التدريب الميداني ( بحث)
 
100 درجة المجموع
 

 
 
 

ملاحظات هامة:
 
- تتحمل كل الطالبة مسؤولية عدم ورود نسخة من تقييم البنك إلى الكلية حيث لابد من أن تتأكدي من إرسال البنك لاستمارة التقييم عبر الفاكس المذكور في استمارة التقييم وذك خلال أسبوع من نهاية مدة التدريب.
- لن يقبل أي تقرير مطابق أو مشابه بدرجة كبيرة لتقرير زميلة لك أو أي تقرير يفوق مستوى الطالبة. ولن تمنح الطالبة فرصة أخرى لإعداد تقرير جديد.
- بإمكانك مراسلتي عبر البريد الالكتروني في أي وقت أو زيارتي في مكتبي بعد إبلاغي بذلك لتضمني تواجدي في وقت زيارتك.
- عند مراسلتي عبر البريد الالكتروني، يجب كتابة اسمك في حقل العنوان subject وذلك في كل مرة تراسلينني فيها.

  • حاولي الاستفادة قدر المستطاع من تدريبك الميداني حيث أنه مفتاحك الوظيفي.

 
ارشادات تخص تقرير التدريب:
 
- يسلم التقرير نسخة ورقية.
- أن تكون صيغة الملف المرسل هي word.doc وليست على صيغة PDF.
- آخر موعد لاستلام التقارير سيكون بعد أسبوعين من تاريخ انتهاء تدريبك.
- حاولي ألا يزيد عدد صفحات التقرير عن 45 صفحة، ولا يشترط أن يصل عدد الصفحات إلى45.
 
النقاط الأساسية الواجب توفرها في التقرير المقدم عن التدريب العملي
 

  1. خطة زمنية توضح زمن التدريب والمواضيع التي تم التطرق لها بشكل أسبوعي.
  2. نبذة عن جهة التدريب تتضمن التعريف بها، نشاطها، أهدافها، مصادر أموالها واستخدامات أموالها.
  3. الهيكل التنظيمي للمنشأة وفروعها بشكل عام.
  4. العمليات المالية (القبض، الصرف) التي تم التدريب عليها والإجراءات المتبعة لتنفيذها وتسجيلها.
  5. النماذج والمستندات المستخدمة لتوثيق العمليات المالية (التي تستطيعين الحصول عليها).
  6. التقارير المالية الدورية والقوائم المالية السنوية.
  7. تحليل كل من قائمة المركز المالي وقائمة الدخل تحليلاً أفقياً.
  8. تحليل النسب المالية (تمت دراستها في مقرر المحاسبة الماليه 2).
  9. اسم مكتب المحاسبة المختص بالمراجعة الخارجية ورأيه بالقوائم المالية.
  10. رأي الطالبة الشخصي وملاحظاتها حول النظام المحاسبي المتبع بالمنشأة.
  11. مدى استفادة الطالبة من برنامج التدريب وملاحظاتها والمقترحات المطروحة لتطويره.

 
 
بالتوفيق للجميع 

ملحقات المادة الدراسية