Search
 |  Sign In

عربـي
الصفحة الرئيسية
مكتبة الصور
السيرة الذاتية
السيرة الذاتية بالتفصيل
C V
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الثاني لعام1433-1434هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الأول لعام1433-1434هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الثاني لعام1432-1433هـ
توزيع مفردات مقرر211قرأ علم التجويد الفصل الثاني32-33
توزيع مفردات مقرر201قرأ علم التجويد الفصل الثاني32-33
توزيع مفردات مقرر204قرأ تلاوة وحفظ الفصل الثاني32-33
توزيع مفردات مقرر209قرأ تلاوة مجودة الفصل الثاني32-33
توزيع مفردات مقرر302قرأ تلاوة مجودة2 الفصل الثاني32-33
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الأول لعام1432-1433هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الصيفي1431-1432هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الثاني لعام1431-1432هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الأول لعام1431-1432هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الثاني لعام1430-1431هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الأول لعام1430-1431هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الثاني لعام1429-1430هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الأول لعام1429-1430هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الثاني لعام 1428-1429هـ
المقررات الدراسية بالفصل الدراسي الأول لعام 1428-1429هـ
نماذج اختبارات شفوية وتحريرية
بحوث وأوراق عمل
ملخص رسالة الماجستير
Summary of my master
شباب شباب لا مراهقون
الرفق في الدعوة إلى الله
وسائل تأصيل الخلق القرآني
كتب مهمة لمعلم القرآن الكريم
مكتبة الفوائد المتنوعة
محطات مهمة في حياتي
شكر وتقدير من رئيس قسم الدراسات القرآنية
وسام القيادة الكشفي الفضي
الماجستير
البكالوريوس
المرحلة الثانوية
المرحلة المتوسطة
قصائدي
تاج العروس
رثــــــــــاء
تحية إلى الشيخ فرهود
يا مبدعون
تهنئة وفخر
لقاء الأحبة
خواطر من القلب
قلب المحب
فتسلحي بالعلم
خواطر محب
الملتقى الخامس
مسرحياتي
معركة المنصورة
الأرق
فتح عمورية
عين جالوت
يوم العيد
خطب جمعة ألقيتها
عناوين الخطب التي ألقيتها
طهارة القلب وسلامته
العوازل الحرارية
التفكر في عظمة الله وقدرته
الثبات على الطاعة
وقفات للمحاسبة مع نهاية الإجازة
 

Guidelines_English_Final
 

مدخل لعلم التجويد

تعريف علم التجويد

هو إخراج كل حرفٍ من مَخْرَجِهِ ،  وإعطاؤه حقه ومُسْتَحَقُّه من الصفات

فحق الحرف :  هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه ، مثل : الهمس والجهر والقلقلة والشدة ... وغيره .

أما مُسْتَحَقُّ الحرف :  فهو صفاته العارضة التي تعرض له في بعض الأحوال ، وتنفك عنه في البعض الآخر لسببٍ من الأسباب ، مثل :  التفخيم والترقيق والإدغام ...  وغيرها .

فائدة علم التجويد

 صون اللسان عن اللحن في ألفاظ القرآن الكريم عند الأداء .

واضع علم التجويد

 فهو وحيٌ من عند الله  ،  تلقاه رسوله محمد صَلَّي الله عليه وسَلَّم مُجَوَّدَاً من جبريل عليه السَّلام ، أما واضع قواعده :  فقد قيل أنه :  أبو الأسود الدؤلي ، وقيل أنه :  أبو القاسم عبيد بن سلام ، كما قيل أنه :  الخليل بن أحمد الفراهيدي  ......  وقيل غيرهم .

وقد أُسْتُمِدَّ من كيفية قراءة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم ، وأصحابه والتابعين والأئِمَة المُقْرِئِين ، إلى أن وصلنا بالتواتر عن طريق مشايخنا الأجلاء .  

 موضوعه وثمرته

موضوعه : الكلمات القرآنية

ثمرته :  صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى ونيل الأجر والثواب

 

     حكم تعلمه

فرض كفاية،

 والعمل به فرض عين

 

 

الاستعاذة والبسملة

للإستعاذة أربع حالات: حالتان يجهر بها فيهما في المحافل والتعليم ،

 وحالتان يسر بها فيهما في الصلاة والانفراد 

ولها مع البسملة عند أول السورة أربعة أوجه:

 أ-  قطع الجميع : أي الاستعاذة عن البسملة ، والبسملة عن أول السورة

 ب-  قطع الأول ووصل الثاني بالثالث

 ج-  وصل الأول بالثاني : مع الوقف عليه وقطع الثالث

 د-  وصل الجميع : أي الاستعاذة بالبسملة ، ووصل البسملة بأول السورة

 وللبسملة بين كل سورتين ثلاثة أوجه

 أ-  قطع الجميع

 ب-  قطع الأول ووصل الثاني بالثالث

ج-  وصل الجميع

وأما بين الأنفال وبراءة فلك الوقف ، والسكت ، والوصل.

 

انتهى درس مدخل لعلم التجويد

  

أحكام النون الساكنة والتنوين

 

النون الساكنة:

هي النون التي لا تتحرك وصلاً ولا وقفاً كَمِنْ وعَنْ، ونحو ذلك.

التنوين:

هو النون التي تلحق آخر الكلمة لفظاً وتفارقها خطاً نحو كتابٌ، هُدىً، بَعِيدٍ. فالحركات الموجودة في آخر هذه  الكلمات - من الضمتين للرفع ،  والفتحتين للنصب ،  والكسرتين للجر - تشكِّل التنوين .

وللنون الساكنة أربعة أحكام وهي:

 الإظهار ،  والإدغام  ،   والإقلاب  ،   والإخفاء 

 

الإظهار

الإظهار في اللغة: البيان

واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.

معناه النطق بالحرف كاملاً على حِدَتِه .  وهو يقع للنون الساكنة والتنوين إذا جاءَا قبل أحد حروفٍ ستة هي : الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء.

وتسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لأنها تخرج من الحلق. ولذلك يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي .

ويجب التنبيه إلى أن التنوين يقع دائماً في آخر الكلمة ،  أما النون الساكنة فإنها تقع في آخر الكلمة وفي وَسَطها . ويجب إظهارها في كلا الحالين حين وقوعها قبل أحد الحروف الحلقية الآنفة الذكر .

الامثلة:

 نون ساكنة أو تنوين مع  أ

يَنْئَوْن -  عَذَابٌ ألِيمٌ

 نون ساكنة أو تنوين مع  هـ

يَنْهَوْنَ -  قومٍ هاد

 نون ساكنة أو تنوين مع  ع 

أَنعَمْتَ -  سواءٌ عليهم

 نون ساكنة أو تنوين مع  ح  

وَانْحَرْ -  عليمٌ حكيم

 نون ساكنة أو تنوين مع  غ

فَسَيُنْغِضُونَ -  إلهٌ غير الله

 نون ساكنة أو تنوين مع  خ

وَالمُنخنِقَةُ -  عليمٌ خبير

أمثلة أخرى:

مثال النون من كلمة ومن كلمتين مع هذه الأحرف  :

ينأون  -  من آمن  -  منهم  -  من هاد  -  أنعمت  -  من عمل  -  ينحتون  -  من حاد  - 

المنخنقة  -  من خزي

مثال التنوين مع هذه الأحرف:

كلٌ آمن  -  جرفٍ هار  -  حقيقٌ علي  -  عليمٌ حكيم  -  قولاً غير -  يومئذٍ خاشعة

والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج ، أي بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الحلق ، فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق

ومراتب الإظهار ثلاثة 

أعلى عند الهمزة والهاء ، وأوسط عند العين والحاء ، وأدنى عند الغين والخاء 

 

الإدغام

الإدغام في اللغة:   الإدخال

وإصطلاحاً  :  هو إدخال حرف في حرف والنطق بالحرف الثاني مشدّدا ً. وبعبارة أخرى  :  إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع  اللسان عنه ارتفاعة واحدة .

وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : ( يَرمُلُون )

وهي:  الياء - الراء - الميم - اللام - الواو - النون

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة : ( كدُنيَا وصِنوان وقنوان وبنيان ) فلا إدغام لها في هذه الحالة.

والإدغام على نوعين: إدغام بغنة وإدغام بلاغنة.

ملاحظة هامة:  ينبغي التنبيه إلى أنه لا إدغام للنون في الواو في قوله تعالى: يس والقرآن،  ن والقلم. وهذا خاص بهاتين الآيتين من القرآن الكريم .

أقسام الإدغام:

بغنة:

المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم ، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت .

الغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة : ( يَنْمُو )، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت .

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع ي

 مَنْ يَّعْمل - عيناً يَّشرب

 نون ساكنة أو تنوين مع و

 مِنْ وَّال - جوعٍ وَّآمنهم

 نون ساكنة أو تنوين مع م

مِنْ مَّال - شيئاً مَّذكوراً

 نون ساكنة أو تنوين مع ن

مِنْ نَّاصرين - أمشاجٍ نَّبْتَليه

بغير غنة:

يقع في حرفي اللام والراء ،  وهو الذي لايكون مصحوباً بذلك الصوت .

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع ل

 ومنْ لَّمْ - بظلاَّمٍ لِّلعبيد

نون ساكنة أو تنوين مع ر

 مِنْ رَّبِّه - ثمرةٍ رِّزقاً

أمثلة أخرى:

للإدغام بغنة مع النون:

من يقول - من نعمة - من مال - من ولي

مع التنوين  :

وبرقُ يجعلون - يومئذٍ ناعمة - عذابٌ مقيم - يومئذٍ واهية

للإدغام بغير غنة:

من لدنه  -  يومئذٍ لخبير  -  من ربهم

ملاحظات:

يسمون الادغام بغنة إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهي الغنة .

إذا وقعت حروف الادغام بغنة مع النون في كلمة واحدة وجب الإظهار -  ويسمى إظهاراً مطلقاً - وقد وقعت في القرآن في أربعة مواضع فقط هي :

الدنيا   -   بنيان   -   قنوان   -   صنوان .

يسمون الادغام بغير غنة إدغاماً كاملاً لذهاب الحرف والصفة معاً .

 

الإقلاب

الإقلاب في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .

 ومعناه إصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين عند الباء ميماً خالصةً سواءٌ في كلمة أو كلمتين مع مراعاة الغنة والإخفاء .

حرفه :  الباء

الأمثلة:

 نون ساكنة أو تنوين مع ب:

 في كلمة ( أنبِئُهم )

 في كلمتين ( منْ بَعْد ) – ( أن بورك ) -  ( عليمٌ بذات ) -  ( سميعٌ بصير )      

ملاحظات:

وجه الإقلاب هنا عسر الإتيان بالغنة في النون والتنوين مع الإظهار ، ثم إطباق الشفتين لأجل الباء ، وعسر الإدغام كذلك لاختلاف المخرج وقلة التناسب ، فتعين الإخفاء وتوصل إليه بالقلب ميماً لأنها تشارك الباء في المخرج والنون في الغنة .

 

الإخفاء

الإخفاء في اللغة:  ضد الإعلان والإبانة بمعنى الستر ،  يقال أخفيتُ الأمر أي كتمته .

وفي  إصطلاح علماء التجويد : حالة  متوسطة  بين الإظهار  والإدغام  عارٍ عن التشديد مع بقاء الغنة .

ومعنى هذا أن النون الساكنة أو التنوين لا يذهب لفظهما بالكلية ولا يظهران ظهوراً تاماً بل يذهب الحرف وتبقى صفته وهي الغنة.

والحروف التي يقع الإخفاء عندها هي خمسة عشر مجموعة في أوائل كَلِم هذا البيت:

صِفْ ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا #  دُمْ طَيِّباً زِدْ في تٌقىً ضَعْ ظَالِما

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل أحد هذه الحروف وجب إخفاؤُهما عنده ، وسواء كان اجتماع النون وحرف الإخفاء في كلمة أو في كلمتين .

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع ص

 أنْصَار / عنْ صلاتهم - قاعاً صَفْصَفاً

 نون ساكنة أو تنوين مع ذ

 أَنْذِر قومك / مَنْ ذَا الذي - سلْسلةٍ ذَرْعها

 نون ساكنة أو تنوين مع  ث

 والأٌنْثى / مِنْ ثَمَرة - ماءً ثجَّاجا

 نون ساكنة أو تنوين مع ج

 زَنْجَبيلاَ / إنْ جَاءَكم - خلقٍ جديد

 نون ساكنة أو تنوين مع ش

 أنْشأكم / مِنْ شّرِّ - سبعاً شداداً

 نون ساكنة أو تنوين مع ق

 ولا يُنْقذُون / مِنْ قبل - شيءٍ قدير

 نون ساكنة أو تنوين مع س

 الإِنْسان / ولئنْ سَألتهم - فوجٌ سألهم

 نون ساكنة أو تنوين مع ك

 ولاتَنْكِحوا / تَكُنْ كصاحب - يوماً كان

 نون ساكنة أو تنوين مع ض

 مَنْضود / مَنْ صَلَّ - قوماً ضَالِّين

 نون ساكنة أو تنوين مع ظ

 اَنْظِرني / مَنْ ظَلم - ظِلاًّ ظَليلا

 نون ساكنة أو تنوين مع ز

 أنْزَلنا / مِنْ زَقُّوم - مباركةٍ زيتونة

 نون ساكنة أو تنوين مع ت

 أَنْتٌم / لَنْ تنالوا - يومئذٍ تعرضون

 نون ساكنة أو تنوين مع د

 أنْدَادَا / مِنْ ديارهم - كأساً دِهَاقا

 نون ساكنة أو تنوين مع ط

 انْطَلِقوا / مِنْ طَيِّبات - ليلاً طويلا

 نون ساكنة أو تنوين مع ف

 مُنْفَطر / لَنْ تنالوا - يومئذٍ تعرضون

أمثلة أخرى:

منصوراً  -  أن صدوكم  -  ريحاً صرصراً  -  منذر  -  من ذكر  -  سراعاً ذلك  -  منثوراً -  من ثمرة  -  جميعاً ثم  -  ينكثون  -  عاداً كفروا  -  أنجيناكم  -  إن جاءكم  -  شيئاً جنات  -  المنشئون  -  لمن شآء  -  عليمٌ شرع  -  أنداداً  -  من دآبة  -  ينطقون  -  من طيبات  -  صعيداً طيباً  -  فأنزلنا  -  فإن زللتم  -  يومئذٍ زرقاً  -  وإن فاتكم  -  منتهون  -  من تحتها  -  جناتٍ تجري  -  منضود  -  من ضل  -  مسفرةُ ضاحة  -  من ظهير  -  ظلاً ظليلاً  .

ووجه إخفاء النون والتنوين عند هذه الأحرف هو أنهما لم يقربا من هذه الأحرف مثل قربهما من حروف اإدغام فيدغما ، ولم يبعدا منها مثل بعدهما من حروف الإظهار فيظهرا ، فأعطيا حكماً متوسطاً بين الإظهار والإدغام وهو الإخفاء

ومراتب الإخفاء ثلاثة أعلى عند الدال والطاء والتاء ، وأدنى عند القاف والكاف ، وأوسط عند الباقي

والفرق بين الإخفاء والإدغام هو أن الإدغام فيه تشديد ، والإخفاء ليس فيه تشديد ، والإخفاء يكون عند الحرف  والإدغام يكون في الحرف.

 

انتهى درس أحكام النون الساكنة والتنوين

 

النون والميم المشددتين

 

النون والميم المشددتان يجب غنهما بمقدار حركتين ، والحركة كقبض الأصبع وبسطه ، ويسمى كل منهما حرف غنة أو حرف أغن

الغنة لغة: صوت في الخيشوم

جسم النون والميم فهي ثابتة فيهما مطلقا.ً وفي الاصطلاح: صوت لذيذ مركب

 

أمثلة

النّاس -   الخنّاس   -   الجنّة   -   بأنّهم   -   كنّا   -   ثمّ   -   مسمّى   -   فلمّا   -    أمّة  -   وصمّو

 

انتهى درس النون والميم المشددتين

 

أحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة

هي الميم التي لا تتحرك وصلاً ولا وقفاً كـ :  منهم ،  وهم ، وكذبتم .

ملاحظة : إذا جاءت النون أو الميم وكان كل منهما مشدداً كـ : إنَّ وثُم َّ، فيجب تشديدهما مع الغنة ويسمى كل منهما حرف غنةٍ مشددا ً.

ومقدار الغنة حركتين .

من أحكام الميم الساكنة والتنوين :

الإخفاء الشفوي

الإدغام الصغير ( إدغام مثلين صغير )

الإظهار الشفوي

 

الإخفاء الشفوي:

هو أن تأتي الميم الساكنة وبعدها حرف الباء ،  فتُخفى الميم عند الباء مع التشديد . مثال ذلك قوله تعالى :  ما لَهُم بِه -  هم بارزون  -  إليهم بهدية

وسمي هذا الإخفاء بالشفوي نسبة إلى الشِّفَة إذ أن مخرج الميم والباء من الشفة .

حيث أن الباء للإخفاء والميم للإدغام .

أمثلة أخرى 

كذبوكم بما   -   وجاهدهم  به   -   أخذناهم بالعذاب   -   عليهم باباً   -   أتيناهم بالحق   -   ورائهم برزخ  -   فكنتم بها

 

 

الإدغام الشفوي:

ويقع حين تأتي بعد الميم الساكنة ميمٌ متحركة ،  كقوله تعالى : وهُمْ مِّن –  لكم ما  -   فيجب إدغام الميم الساكنة في الميم المتحركة .

ويسمى إدغام مثلين صغير ويلزم الإتيان بكمال التشديد وإظهار الغنة

أمثلة أخرى

لكم مافي   -   رأتهم من   -   يظلم منكم   -   وكنتم منهم   -   وبينهم ميثاق   -   كنتم من   -   منهم معك   -   كنتم مرضى   -   ونمنعكم من    -   منهم ميثاقاً  

 

 

الإظهار الشفوي:

ويقع حين تأتي بعد الميم الساكنة بقية حروف الهجاء بإستثناء الباء والميم .

وأشد هذا الإظهار يكون للميم إذا وقع بعدها واو أو فاء كقوله تعالى : منهمْ وقال ،  كذَّبتُمْ فَسَوفَ ، لإتحاد مخرج الحروف الثلاثة : الميم ، الواو ، والفاء .

أمثلة للإظهار الشفوي :

تمسون  -  لعلكم تتقون

أمثلة أخرى

عنهم سيئاتهم   -   ولأدخلناهم جنات   -   أنهم أقاموا   -   فوقهم ومن   -   منهم أمة   -   منهم ساء   -   لستم على   -   عليهم ولا   -   إليهم رسلاً   -   جآءهم رسول   -   أنفسهم فريقاً   -   وزادهم نفوراً   -   لربهم سجداً   -   ولم يقتروا  

 

انتهى درس أحكام الميم الساكنة

 

أحكـــام الــلام

اللام في الكلام تأتي متحركة و ساكنة

 

أما اللام الساكنة فلها خمس حالات

أولا: لام التعريف المسماة بلام (أل).

ثانياً: لام الاسم.

ثالثاً: لام الفعل.

رابعاً: لام الحرف.

خامساً لام الأمر.

 

لام التعريف

ولام ال هي لام التعريف وتوصف أيضا بأنها اللام الساكنة المسبوقة بهمز وصل مفتوح ويقع بعدها اسم من الأسماء النكرة فتفيد تعريفه وهي زائدة عن بنية الكلمة سواء صح تجريدها عن الكلمة نحو المحسنين أم لم يصح نحو الذي والتي

والكلام هنا عن التي يصح تجريدها و لها قبل حروف الهجاء حالتان

وتسمى هنا بالام القمرية كما تنطق اللام ظاهرة الأول الإظهار في كلمة القمر

وذلك قبل أربعة عشر حرفا من حروف الهجاء مجموعة في قول صاحب التحفة

إبغ حجك وخف عقيمه        وهذه أمثلة على كل حرف

الأرض    البيت    الغفور    الحليم    الجبار    الكريم    الودود    الخبير     الفتاح     العليم     القيوم    الملك    الهادي

فإذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف وجب إظهارها ويسمى إظهارا قمريا واللام قمرية

والحال الثانية هي: الإدغام وهي أن تقع قبل أربعة عشر حرفا أيضا من حروف الهجاء مرموز إليها في أوائل كلمات هذا البيت

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم    دع سوء ظن زر شريفا للكرم

وهذه أمثلة كل حرف

الطيبات     الثواب    الصادقين    الرحمن    التواب    الضالين    الذكر    الناس    الداع    السميع    الظانين    الزبور    الشافعين    الليل

فإذا وقعت اللام قبل هذه الأحرف وجب إدغامها ويسمى إدغاما شمسيا واللام شمسية.

 

ثانيا لام الاسم

أما لام الاسم الأصلية فحكمها الاظهار مطلقا نحو سلطان  سلسبيلا  ألسنتكم  ألوانكم

ثالثا لام الفعل

أما لام الفعل فيجب اظهارها أيضا سواء كان الفعل ماضيا نحو التقى أم مضارعا نحو يلتقطه أم أمرا نحو قل  وهذا إذا لم يقع بعدها لام أو راء  وإلا وجب إدغام التماثل في اللام  والتقارب في الراء نحوقل لكم    قل رب

وقد أظهرت اللام في الفعل عند النون ولم تدغم فيها نحو قلنا و جعلنا لأن النون لا يدغم فيها حرف أدغمت هي فيه من حروف يرملون فلو أدغمت لزالت الألفة بينها وبين أخواتها.

أما إدغام اللام في النون من نحو الناس والنار فلكثرة دورانها.

 

رابعا لام الحرف

أما لام الحرف فمثل لام الفعل في الاظهار نحو هل ترى     بل طبع إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فيجب الإدغام كما تقدم  نحو هل لكم   بل ران   إلا أن حفصا له سكتة لطيفة على لام بل ران و تفصيلها موجود في موضعه  والله أعلم

 

انتهى درس أحكام اللام الساكنة

 

 Untitled

توزيع107قرأ.docتوزيع107قرأعبدالماجد محمد ولي محمد ابراهي
توزيع101قرأ.docتوزيع101قرأعبدالماجد محمد ولي محمد ابراهي
King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx