King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

جامعة الملك سعود                                                                                King Saud University

كلية الآداب                                                                                           College of Arts

وحدة التقويم والاعتماد الأكاديمي                                                         Academic Evaluation and

Accreditation Unite                                                                                                 

 

                نموذج توصيف مقرر دراسي لبرنامج البكالوريوس

القسم: 0الدراسات الاجتماعية0                                                

1  اسم المقرر:علم الشيخوخة الاجتماعي 

2. رقم المقرر ورمزه:    00347 جمع0          

3. المؤهلات المطلوبة لتدريس المقرر:  00دكتوراة0

4. عدد الوحدات/ الساعات الدراسية للمقرر: 03ساعات0                     

5. توزيع ساعات المقرر على نشاطاته :

          محاضرة           

6. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر:د عمر عبد الجبار 0

7. المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر: 0المستوي السابع0

8. متطلبات المقرر السابقة: لا يوجد 00

9. المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر: 0لايوجد00

10. الهدف العام للمقرر الدراسي:

0اعطاء فكرة شاملة عن مرحلة الشيخوخة  من أبعادها الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والعضوية.

11. توصيف مختصر للمقرر الدراسي:

0يهدف المقرر إلي إعطاء فكرة شاملة عن مرحلة الشيخوخة كما يهدف إلي التعرف علي المشكلات التي تجابه كبار السن كبار السن بصفة عامة وفي المجتمع العربي السعودي بصفة خاصة ووضع التصورات التي تساعد في التخفيف من هذه المشكلات0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12. مفردات المقرر الرئيسة:

م

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1

الاهتمام بقضية الشيخوخة

1

3

2

موضوع علم الشيخوخة

2

6

3

النظريات الاجتماعية في مجال الشيخوخة

2

6

4

التغيرات المصاحبة للشيخوخة

3

9

5

المسنون في العالم العربي

1

3

6

 الأسرة والمسنون والمرض

3

9

7

التقاعد

1

3

8

خدمات وبرامج رعاية المسنين

1

3

9

الموت

1

3

10

 

 

 

11

 

 

 

12

 

 

 

13

 

 

 

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي

15

45

13. استراتيجيات التدريس ومخرجات المقرر الدراسي وطرق تقييم الدارسين:

 

 

 

المعرفة

Knowledge

 

المهارات الذهنية

Cognitive Skills

 

العمل المشترك وتحمل المسؤولية

Interpersonal skills & responsibility

التحليل ومهارات الاتصال

Analytic & Communication skills

المهارات الحركية

Psychomotor Skills

استراتيجيات تدريس المقرر الدراسي

 

-المحاضرة

- الحوار والمناقشة

- التعليم الذاتي

- التعليم التعاوني

- البحث العلمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- أسلوب حل المشكلات

- تلاقي الحلول

- الحوارات المتبادلة

- أسلوب التوسع والتدرج

- العصف الذهني لتمثيل بعض القضايا

- التدريس من خلال مواقف عملية

- ورش العمل

- المناقشات الجماعية

- حلقات البحث

- افتراض مواقف وإدارة الحوار فيها

- طرح المشكلات والتحاور في طرق حلها

- شرح موضوع من موضوعات المقرر وإجراء الحوار حوله.

- تقديم عرض

- الإلقاء

- الإشارات

- الإيماءات

 

المخرجات التعليمية

للمقرر الدراسي

 

- معرفة أوضاع كبار السن في مختلف الحضارات

- معرفة موضوع علم الشيخوخة واهم نظرياته ومفاهيمه

- معرفة التغيرات المصاحبة للشيخوخة والمشاكل المصاحبة لها وطرق التصدي لها ووضع مقترحات الحلول.

- معرفة أثر مرض كبار السن علي الأسرة وأثر الأسرة علي مرض كبار السن.

- الإلمام بقضايا التقاعد والخدمات المقدمة للمسنين وبرامج رعايتهم في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- التمييز بين قضايا المسنيين والفئات الاجتماعية الاخري

- القدرة علي تحليل المفاهيم والتعريفات المرتبطة بعلم الشيخوخة الاجتماعي

- القدرة علي طرح التساؤلات التي تسهم في استجلاء قضايا الشيخوخة.

- القدرة علي الاستماع الجيد للآخرين

- القدرة علي استثمار المعرفة ونقلها الي الآخر.

- قبول الرأي والرأي الآخر

-التعاون المشترك لتكوين فكرة والقي بها

- إدراك الطالب لمهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي

القدرة علي التفاهم مع الآخرين وتفهمهم

- القدرة علي شرح موضوع من موضوعات المقرر

- القدرة علي الإلقاء الجيد

طرق التقويم

 

 

- الاختبارات التحصيلية التحريرية

- الاختبارات الشفوية

- الأبحاث العلمية

- المتابعة والملاحظة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- الاختبارات

- التقويم المستمر

- المناشط الكتابية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

14. مصادر التعلم:

أ‌.        الكتاب أو الكتب المقررة(المذكرات):

1) 00إبراهيم العبيدي، علم الشيخوخة الاجتماعي0

2)000000000000000000000000000000000000000000

3)000000000000000000000000000000000000000000

4)000000000000000000000000000000000000000000

ب‌.   المراجع الإضافية:

         1) 000000000000000000000000000000000000000000

2)000000000000000000000000000000000000000 000

  ج. المصادر الإلكترونية:

         1) 000000000000000000000000000000000000000000

2)000000000000000000000000000000000000000000

3)000000000000000000000000000000000000000000

  د. التجهيزات المساندة:

         1) 000000000000000000000000000000000000000000

2)000000000000000000000000000000000000000000

3)000000000000000000000000000000000000000000

 15. تقويم فعالية المقرر:

   أ. من الطالب:000000000000000000

  ب. من عضو هيئة التدريس:00000000000

  ج. من القسم:000000000000000000

16.أساليب تحسين عملية التدريس:

         1) 0عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمتابعة أحدث طرق التدريس0

2)0عقد00لقاءات علمية بين أعضاء هيئة التدريس0

3)00عقد برامج تدريبية04) متابعة الجديد في مجال التدريس.

17. أساليب التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

         1)0الاختبارات التحريرية الدورية

2)00الاختبارات الشفوية0

3)000اجراء البحوث00

4) المناقشة والقدرة علي التحليل إثناء المناقشة

 18. وصف للخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

         1) استطع آراء أعضاء هيئة التدريس الذين يدرسون المقرر لمعرفة مرئياتهم لتطويره

2) لقاءات دورية مع المتميزين من الطلاب لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف في هذا المقرر

3)0عقد مقارنة بين هذا المقرر في هذه الجامعة والجامعات الاخري في المملكة أو الخارج

4) إرسال تفاصيل المقرر لأساتذة آخرين لأخذ آرائهم في التوصيف الحالي0

 

 

 

 

تاريخ اعتماد نموذج توصيف المقرر:22/3/1429هـ تاريخ مراجعة نموذج توصيف المقرر:22/3/1429هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx