faculty
 

الانجازات العلمية:

  • - شارك في تقديم عدد من أوراق العمل والمقالات التربوية.
  • - ساهم في وضع برنامج للتربية الميدانية بكلية المعلمين في الدمام.
  • - أعد برنامج لتحديث آلية تطبيق التربية الميدانية بكلية المعلمين في الرياض.
  • - كتب مقرر طرق تدريس القرآن الكريم 435نهج بكلية المعلمين في الرياض.
  • - شارك في العديد من الندوات التربوية ومنها:
  • .. ندوة التربية الميدانية بين الواقع والمأمول، المقامة في جامعة الملك سعود. الرياض عام 1422هـ.
  • ..  ندوة التربية الميدانية، المقامة في كلية المعلمين في الرياض عام 1419هـ.
  • - شارك في كثير من المحاضرات والدورات التدريبية التربوية بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع.
  • - ساهم في تحكيم كثير من أدوات بحوث الماجستير والدكتوراه في جامعات المملكة.
  • - كتب العديد من البحوث العلمية من أهمها:
  • .. استراتيجيات التدريس الحديثة وتطبيقاتها.
  • .. التدريس أساليبه وطرقه واستراتيجياته.
  • .. برنامج مقترح لتطوير الكفايات التربوية اللازمة لمعلم المواد الشرعيةفي المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.
  • .. الأنشطة المدرسية قضايا ومشكلات.
  • .. دروس نموذجية من المواد الشرعية في المرحلة الابتدائية.
  • .. استمارة تقويم المشرف للمتدرب.
  • .. استمارة تقويم مدير المدرسة للمتدرب.
  • .. نموذج المشاهدة لطلاب مقرر طرق تدريس المواد الشرعية.
  • - ساهم في كتابة العديد من المقالات الصحفية فيما يتعلق بالقضايا التربوية والاجتماعية، ومن أهمها مايلي:
  • ..  معايير اختيار عميد الكلية.
  • ..  نظرة استشرافية لكليات المعلمين.
  • .. إيجاد لائحة تنظيمية تسير عليها كليات المعلمين وتغيير الطاقم الإداري والتعليمي واختيار عمداء الكليات بناء على المعايير العلمية أبرز التحديات القادمة.
  • -   معاناة النقل في كليات المعلمين واقع وحلول مقترحة.
  • ..  نظرة قاصرة إلى كليات المعلمين.
  • ..  وزارة التربية والتعليم والخطط المدروسة.
  • ..  التقويم المستمر إلى متى يستمر.
  • ..  الإشراف التربوي بين الإلغاء والإبقاء.
  • ..  غابت ضوابط إعادة الاختبار بين عشوائية المعلم وغفلة الوزارة.
  • .. الرتابة والنمطية في البرامج التلفزيونية.
  • ..  أزمة وزارة التربية بين التنظير والتطبيق.
  • ..  رغم تغير الأسماء من مفتش إلى موجه إلى مشرف إلا أن الممارسة الفعلية ظلت كما هي في الإشراف التربوي.
  • ..  المجتمع لا يشاهد ستار أكاديمي والمتعة البريئة غائبة عن البرنامج.
  • ..  لوائح الاختبارات فيها تساهل كبير أدى إلى نجاح الجميع بأقل جهد وظهور عبارة لم يرسب أحد.
  • ..  أين الاستراتيجية الشاملة لتطوير المناهج؟
  • ..  أين برامج مهارات التفكير في مدارسنا ومناهجنا؟

fhd11@gawab.com