faculty image
Sign In
KSU Faculty Member websites > د. عفاف سالم المحمدي > خطة التدريب الميداني
 

  خطة التدريب الميداني

 

1- الملف الفردي:

تقدم كل طالبة ملف شخصي يتضمن كل الأعمال التي قامت بها خلال فترة التدريب و يشمل:

أ- وصف كامل لحالتين مرضية على الأقل و طرق العلاج التي اتبعت على هيئة: وضع الأهداف من    كل جلسة- الأساليب المتبعة- تطبيق الاختبارات النفسية المناسبة لكل حالة- نتائج كل جلسة- تقديم

   تقرير نهائي عن كل حالة و مدى التحسن الطارئ عليها.     ( 15 درجة  

ب- كل ما قدمته الطالبة من أرشاد جمعي للطالبات في داخل الفصول الدراسية، محدد تبعاً للموضوع

     الذي أثارته، الهدف منه، و كيفية تناوله و النتائج عن كل جلسة إرشاد جمعي.

ج- يتضمن أيضا إسهامات الطالبة في الإذاعة المدرسية، و كافة برامج الإرشاد الأسري التي قدمتها

     للأمهات بهدف تنمية أداء الطالبات و مهاراتهن.

د- البرامج التي قدمتها الطالبة للإدارة المدرسية و كذلك معلمات الفصول و الأمهات كنوع من

    الإرشاد الجمعي و الأسري المفيد بوجه عام في التعامل مع الحالات النفسية المختلفة.

                                          ( تقيم الفقرات السابقة ب- ج- د- بـــ  10 درجة).

 

* لابد أن يحتوى الملف الفردي في مقدمته على الخطة الاسبوعية التي اتبعتها الطالبة في كل يوم حضرت فيه إلى المدرسة و أعمالها أو أنشطتها في ذلك اليوم و الفئة المستهدفة أو الفصل المستهدف بالنشاط. 

2- الملف الجمعي (الجماعي):

 تقدم الطالبات ملف جمعي يتضمن:

أ- البرامج الإرشادية الجمعية التي قامت بها الطالبات معاً و نتائجها.

ب- الإذاعة المدرسية التي قدمتها الطالبات و كل الأنشطة التي قاموا بها داخل سياق المدرسة.

ج- نتائج المسح الجماعي الذي قاموا بهن، و تحليلهن لتلك الظاهرة، و أهم ما يقترحوه من أساليب لمواجهتها.                   ( يقيم الملف الجمعي من  20 درجة).

3- عرض الدتا شو ( بوربوينت):

 تقدم كل طالبة عرض عن موضوع من موضوعات الإرشاد النفسي و تقديمه أمام مشرفة التدريب

 و زميلاتها في الجامعة. بحيث يتم الاتفاق على الموضوع الذي ستتناوله كل طالبة و تكون مسئولة عن تقديمه، حيث يتم تقييمه في ضوء مدى خدمة هذا الموضوع للمنهج و أهداف التدريب، و كذلك مدى قدرة الطالبة على التقديم الكفء للمادة و توصيلها بشكل جيد لزميلاتها، و تمكنها من أدوات العرض و الموضوع.      (يقيم العرض من 5  درجات).

 

4- تقييم المرشدة الطلابية و المديرة أداء كل طالبة تبعاً للنموذج المقدم لها من قِبل أستاذة الإشراف تبعاً لعدد من المحكات:

- الالتزام بالحضور و التواجد في الأوقات المحددة داخل المدرسة.

- الالتزام بإتباع آداب العمل في المجال الإرشادي.

- المشاركة في الأنشطة المدرسية.

- الإسهام في التوجيه و الإرشاد المدرسي.

- ممارسة دور مناسب في لجنة الإرشاد بالمدرسة.

- التعاون مع إدارة المدرسة.

- التعاون مع المرشدة الطلابية.

- تبني علاقات إنسانية و مهنية مع إدارة المدرسة و المدرسات و الطالبات.

- تمتع الطالبة بمزايا و سمات شخصية إنسانية.

                                               ( تقييم من 20 درجة).

 

5- اختبار نهائي يتضمن الموضوعات التي تم مناقشتها مع مشرفة التدريب و الأعمال التي تم القيام بها في المدرسة من قِبل الطالبات.      (تقييم من 30 درجة).   

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

1- عقل، محمود عطا حسين (1421). الإرشاد النفسي و التربوي  (المداخل النظرية- الواقع- الممارسة). ط2، الرياض: دار الخريجي للنشر و التوزيع.   

2- شبكة الانترنت.

3- المقاييس النفسية الموجودة في المعمل قسم علم النفس و في البحوث و الرسائل العلمية.

4- مكتبة الجامعة و المكتبات العامة.

 

للتواصل مع د.عفاف المحمدي

dr.afaf.s@hotmail.com

(مكتب رقم 130\ مبنى 1)

الموقع الالكتروني:

http://faculty.ksu.edu.sa/aalmohammadi/default.aspx