King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود

كلية الآداب

قسم الدراسات الاجتماعية

وحدة التدريب الميداني

 

توصيف مقرر التدريب الميداني 470 جمع

                                 

  يمثل التدريب الميداني مقرر تعليمي ضمن مقررات قسم الخدمة الاجتماعية، ويبتدئ التدريب من السنة الثالثة (المستوي السابع)، تدريب (1) 470 جمع  يومين في الأسبوع، ويعطي الطالب مادة نظرية لمدة ساعتين في الأسبوع. أما في السنة الرابعة (المستوي الثامن)، تدريب (2) 477 جمع فيكون التدريب فيه يومياً ما عدا يوم واحد يقضيه الطالب في الجامعة للاجتماع مع مشرف الكلية حول المعارف النظرية بعد تطبيقها في الواقع العملي.

تدريب (1) 470 جمع   4 ساعات:  يقوم بالتسجيل في هذا المقرر طلاب المستوي السابع، بعد أن ينهوا بعض المقررات النظرية، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالممارسة المهنية مثل خدمة فرد (1) وخدمة جماعة (1) وتنظيم مجتمع (1). عندها يقوم الطالب باختيار المسار الذي يود التدريب فيه (مسار المجال التربوي والأسري، أو مسار المجال التأهيل الاجتماعي، أو مسار المجال الطبي والنفسي)  ويكون ذلك من خلال نزول الطالب للتدريب في بعض المؤسسات الاجتماعية، مثل مؤسسات دور تأهيل المعوقين، ودور المسنين، ومؤسسات رعاية الأسرة والطفولة، والمستشفيات، والمدارس، بمعدل يومين في الأسبوع.  ويعتبر هذا المقرر مدخلاً للتدريب الميداني.

 ويهدف هذه المقرر إلى إعداد طالب الخدمة الاجتماعية ميدانياً، وإكسابه الخبرات والمهارات من واقع الممارسة الميدانية لمجال الممارسة، إضافة إلى تحقيق الاستفادة الفعلية من المعلومات النظرية، التي درسها الطالب في تخصصه، وذلك بتطبيقها في المجال الميداني، كجزء من إعداد الطالب للعمل في هذا المجال بعد التخرج. يبدأ فيه الطالب باكتساب معلومات وحقائق ميدانية، وبناء علاقات مهنية، وتحمل المسؤولية، وتطبيق الميثاق الأخلاقي العالمي للأخصائيين الاجتماعيين. ويكون ذلك تحت إشراف أستاذ المادة، وأخصائي اجتماعي من داخل مؤسسات التدريب.    

 

تقييم الطالب :

·   تقييم شهري لكل طالب في التدريب من قبل أستاذ المادة  حسب النموذج المعد لذلك (نموذج تقييم التدريب الميداني).

·   تقييم نهائي لكل طالب في التدريب من قبل أستاذة المادة والأخصائي الاجتماعي في المؤسسة، حسب النموذج المعد لذلك.

 

تقسم الدرجات كالتالي :

40 درجة لأستاذ المادة. (تشمل التقييم المستمر، ودرجة اللجنة النهائية حيث يكون الاختبار النهائي عن طريق عقد لجنة مكونة من أستاذ المادة ومشرف المؤسسة).

40  درجة لمشرف الكلية

20 درجة لمشرف المؤسسة

 

الطريقة المقرحة للتدريس :

يعمل أستاذ المادة لقاء أسبوعي للطلاب جميعاً، ثم عقد اجتماع إشرافي فردي, ويركز فيها علي التطبيق والتدريب على أساسيات العمل في كل من خدمة الفرد (تدريب الطلاب على مهارات المقابلة) وخدمة الجماعة، وتنظيم المجتمع. وتستخدم في ذلك ورش عمل، وتطبيقات عملية. كما يهتم بتنمية القيم والاتجاهات المهنية للطالب.

يقوم مشرف الكلية بعقد لقاء أسبوعي للطلاب في الجامعة, كل مؤسسة على حده, ويركز فيها على أساسيات التسجيل لكل من خدمة الفرد وخدمة الجماعة وتنظيم المجتمع. وقراءات الطالب ومدي الاستفادة منها، ومدى قدرته علي القيام بالأنشطة.

يقوم مشرف الكلية بزيارة مؤسسات التدريب الميداني وفق جدوليتم إعداده لذلك الخصوص.

 

أهداف مقرر التدريب الميداني :

يهدف التدريب الميداني إلى إعداد طلاب الخدمة الاجتماعية ميدانياً وإكسابهم الخبرات والمهارات من واقع الممارسة الميدانية لمجالهم، إضافة إلى تحقيق الاستفادة الفعلية من المعلومات النظرية التي درسها الطالب في تخصصه، وذلك بتطبيقها في المجال الميداني كجزء من إعداد الطالب للعمل في هذا المجال بعد التخرج. وتتضمن خطة التدريب الأنشطة التي يجب أن يمارسها الطالب لمساعدته على اكتساب المعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتكوين الشخصية المهنية لطلاب الخدمة الاجتماعية، وفقاً لمجالات الممارسة المهنية المتعددة، ومساعدة الطالب على تحقيق الأهداف التالية: -

 

الهدف الأول: إتاحة الفرصة أمام الطلاب لاكتساب وترجمة المعارف التي حصلوا عليها إلى ممارسات عملية وتطبيقية.

 

الهدف الثاني: إكساب الطلاب المهارات الفنية للعمل الميداني مثل:

  • المهارة في تكوين علاقات مهنية ناجحة مع العملاء.
  • المهارة في تصميم البرامج المختلفة.
  • المهارة في تطبيق مبادئ الخدمة الاجتماعية.
  • المهارة في استخدام الموارد البيئية.
  • المهارات القيادية مثل المهارة في قيادة الجماعات وإدارة المناقشات الجماعية.. الخ.
  •  المهارة في اتخاذ قرارات عملية الممارسة المهنية.
  • المهارة في تحليل المواقف المختلفة.

 

الهدف الثالث: إكساب الطلاب الاتجاهات السلوكية التي يجب أن يتصف بها الأخصائي الاجتماعي لضمان نجاحه في عمله مثل: -

  • ضبط المواعيد مع العملاء أو أعضاء الجماعات أو قيادات المجتمع.
  • الجدية في العمل.

 

الهدف الرابع: إكساب الطلاب عادات العمل المهني بما يفيدهم في العمل المهني في المستقبل ومنها: -

  • التدريب على النظام والمظهر الشخصي المناسب.
  • الاستخدام الأمثل للوقت.
  • تحمل المسئولية واحترام العملاء.

 

 الهدف الخامس: إكساب الطلاب القيم المهنية وأخلاقيات المهنة عن طريق الممارسة الميدانية ونمو الذات المهنية والتي من أهم مظاهرها: -

  • القدرة على تطويع النظرية لتناسب التطبيق في الممارسة.
  • القدرة على نقد الذات الشخصية والمهنية.
  • المرونة التامة في التعامل مع العملاء.
  • اكتساب بعض القيم المهنية مثل التقبل والسرية والأمانة والتواضع والإخلاص في العمل.

 

الهدف السادس: إكساب الطلاب القدرة على القيام بالتسجيل وفقاً للأصول الفنية ومنها:

  • تسجيل المقابلات الفردية.
  • تسجيل الاجتماعات الإشرافية الفردية والجماعية.
  • تسجيل اجتماعات الجماعة.
  • استيفاء الاستمارات والنماذج المطلوبة للمؤسسة.
  • إعداد التقارير الدورية والتقرير الختامي للتدريب.

 

الهدف السابع: تزويد الطلاب بالخبرات الميدانية المرتبطة بالممارسة المهنية والتي ترتبط بعمليات الخدمة الاجتماعية، سواء ارتبطت تلك الخبرات بعمليات الدراسة، التشخيص (التقدير)، وضع خطة التدخل، التقييم، التنفيذ، الاتصال، التسجيل، إلى جانب خبرات عامة مرتبطة بتنظيم المؤتمرات وإعداد وتنفيذ الندوات.

الهدف الثامن: إكساب الطلاب خصائص المواطنة من خلال الأهداف العامة والمشتركة، والقدرة على مشاركة الآخرين والتعاون مع الغير، والقدرة على القيادة والتبعية، والقدرة على تحمل مسئولية العمل واحترامه واحترام اللوائح والنظم العامة.

 

خطة العمل :

تتم خطة العمل في ضوء تقسيم المهام بين أستاذ المادة ومشرف الكلية حسب ما هو موضح: 

   - مسؤوليات أستاذ المادة:

يعتبر أستاذ المادة هو المسئول بشكل مباشر عن المادة، حيث يتولى الإشراف العام على تدريب الطالب، لذا فإن مسئوليته تشمل كل ما يتعلق بالمادة من إشراف وتوجيه ومتابعة ويتمثل ذلك في الآتي: 

1. توزيع طلاب التدريب على مؤسسات التدريب المخصصة لكل فصل دراسي، بحيث يكون التوزيع مبنياً على أساس التقارب في أعداد الطلاب والمؤسسات وأعداد الأخصائيين الاجتماعيين في تلك المؤسسات..  

2. التأكد من استقرار تدريب الطلاب بالمؤسسات وعدم وجود أي مشاكل أو صعوبات تعيقه والمتابعة المستمرة لذلك.

3.  الإطلاع على خطط التدريب الفصلية الموضوعة لكل مؤسسة يشرف عليها قبل تنفيذها أو اعتمادها ومناقشتها مع الأخصائيين المشرفين على هذه المؤسسات.

4.  عقد اجتماعات دورية أسبوعية مع الأخصائيين المشرفين على تدريب الطلاب في المؤسسات لمناقشة كل ما يتعلق بتدريب الطلاب وسجلاتهم ونموهم المهني.

5.    توجيه المشرفين للتركيز على نواحي القصور في العملية الإشرافية التدريبية إن وجدت.

6.  الإطلاع على سجلات الطلاب المهنية وسجلات الاجتماعات الإشرافية لضمان تكامل التوجيه المطلوب للطالب بالنسبة للتسجيل بعد إبداء رأي مشرف الكلية.

7.  الإطلاع على سجل مشرف الكلية الخاص بكل مؤسسة بشكل دوري منتظم لمتابعة الأداء المهني للطلاب.

8.  عقد لقاءات أسبوعيه مع طلاب التدريب والتركيز علي نواحي القصور لديهم أثناء عملية الممارسة.

 

مسئوليات مشرف الكلية :

1.  وضع خطة لتدريب الطلاب في كل فصل لكل مؤسسة في إطار الخطة العامة للتدريب في القسم بالاتفاق مع أخصائي المؤسسة وتحت إشراف أستاذ المادة للالتزام والتقيد بها.

2.  وضع جدول الزيارات الإشرافية للمؤسسات، يحدد فيه اليوم والوقت والمؤسسة، وتسلم نسخة منه  للأستاذ المسئول عن التدريب للتقيد والالتزام به (النزول للمؤسسات مرتين في الشهر أو حسب ما تقتضيه الحاجة، مثل حضور الأنشطة والندوات التي يعدها طلاب التدريب).

3.  عقد لقاءات دورية مع أخصائي المؤسسة لمناقشة تدريب الطلاب ومستوى الأداء المهني في المؤسسة.

4.  توجيه الطلاب للالتزام بخطة التدريب المتفق عليها في القسم، والتي يتم بموجبها تحديد الواجبات المطلوبة من الطالب وكيفية أداءها.

5. عقد اجتماعات إشرافية دورية مع الطلاب لمناقشة الأداء المهني لهم، وتوجيههم في كل ما يحتاجون إليه سواء بالنسبة لأسلوب التسجيل وكيفيته، أو مناقشة الحالات الفردية، أو مناقشة الأنشطة الجماعية أو المجتمعية. مع تسجيل أهم ما ورد في الاجتماع  في التقارير الأسبوعية التي تقدم لأستاذ المادة.

6.عقد اجتماعات فردية مع الطلاب للتوجيه الفردي لهم تحقيقاً لأقصى استفادة ممكنة من الإشراف وتسجيل أهم ما ورد في الاجتماع.

7.الإطلاع على سجلات الطلاب والتعليق عليها وتوضيح نقاط القوة ونقاط الضعف وكيفيه الاستفادة منها، ومناقشة هذه السجلات مع أستاذ المادة بشكل دوري.

8.الإطلاع على تقرير أعمال التدريب الميداني للطالب في نهاية كل أسبوع، لمتابعة أعمال الطالب في المؤسسة أولاً بأول، والتأكد من تنفيذ خطة التدريب الموضوعة له، ومدى قدرة الطالب على تحديد خطة عمل واضحة لكل أسبوع والالتزام بها.

9.إعداد سجل خاص لكل مؤسسة يتضمن ما يلي:

  أ.  بيانات مرتبطة بمجال التدريب: مؤسسة التدريب، خطة التدريب زمنياً، طلاب التدريب. وتحتوي البيانات بالنسبة للطلاب على: اسم الطالب، المستوى الدراسي، مجال التدريب.

ب.  جدول يوضح حضور وغياب الطلاب في الاجتماعات الإشرافية.

   ج. المسؤوليات التي أسندت لكل طالب ومدى قيامه بها.

   د. تقييم شهري لكل طالب في التدريب.

   هـ. الملاحظات والتوجيهات التي وجهت للطالب ومدى الاستفادة منها.

  و. ملاحظات الأخصائي بشأن تنفيذ خطة التدريب ورأيه وملاحظاته عن المؤسسة وتقييمه لها.    

10. التقييم النهائي للطلاب بناء على استمارة التقييم المعدة من قبل القسم.

11 . الاجتماع مع الأخصائيين في المؤسسات التي يشرف عليها لمناقشة تقييمهم لطلاب التدريب بالمؤسسة.

12. كتابة تقرير أسبوعي يتضمن ما قام به من اجتماعات ومهام خلال الأسبوع وتقديمه لأستاذ المادة.

13. حضور نشاط الطلاب في المؤسسة وتقييم النشاط.

 

المراجع العلمية :

   1-   - عبدالعزيز عبدالله البريثن و عبدالمجيد طاش نيازي (2000).

 دليل    التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية. ( الرياض، المركز الخيري للإرشاد الاجتماعي والاستشارات

          الأسرية).

   2-  - إبراهيم عبدالرحمن رجب (1988م).

           أساسيات التدريب الميداني في محيط الرعاية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية. ( القاهرة، مكتبة وهبة).

3-      - سوسن عثمان عبداللطيف، محمد محمود مصطفي(1995م).

         دليل التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. ( القاهرة).

   4-  - قسم الخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية بالرياض (1415هـ).

         سجل التدريب الميداني ( الرياض، مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية).

5    -  ماهر أبو المعاطي علي(2000م).

         دليل التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. (القاهرة، مركز نور الإيمان).

 

- Nina Hamilton & John Else. Designing field instruction. Spring Field, Illinois:

    Charles Thomas, 1983.


جدول الأعمال الأسبوعي للتدريب العملي (     )   }  الأسبوع ...................{

الاسم/ .................................        اسم المؤسسة/  .......................................

اليوم والتاريخ

الوقت

      جــدول  الأعمـــال

ماتم تنفيذه

الصعوبات

المستجدات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


قسم القراءات

اليوم والتاريخ

موضوع القراءة

اسم الكتاب

اسم المؤلف

      الهــدف من القـــراءة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx