King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  النوم أثناء الدرس 

المشكلة : مشكلة النوم أثناء الدروس قد تلاحظ في مختلف مراحل الدراسة ، ونجدها تقتصر على بعض الطلاب ، وهي تؤدي إلى عدم الانتباه للشرح الذي يقوم به المدرس بالإضافة إلى ما تبعثه من خمول بين الطلاب . 

سلوك المشكلة :

o       إغفاء أو نوم عميق من الطالب أثناء الدرس.

o       تكرر هذا السلوك في درس معين ( مادة معينة ) أو في مواد مختلفة. 

العوامل التي تساعد على وجود  المشكلة :

·        جوانب عضوية ( أمراض جسيمة ).

·   تناول أدوية معينة مثل المهدئات التي تستخدم في بعض الأمراض العصبية كالصرع أو أمراض عضوية مثل حالات السعال والأزمات الربوية الشعبية.

·   الاشتراط مع مكان معين مثل الجلوس في آخر الفصل أو في مكان بعيد عن الضوء وعن الحركة وعن ملاحظة المدرس.

·        التعزيز السلبي الذي يؤديه النوم بالهروب من المدرس (غير المرغوب للطالب).

·        صوت رتيب من المدرس أثناء الشرح.

·        عدم استشارة الطلاب بالأسئلة أثناء الدرس.

·        ضعف ضبط المدرس ( نقص الحزم لديه ) على الفصل.

·        عادات السهر لدى الطلاب.

·        جوانب أخرى قد تثيرها علامات أخرى مصاحبة مثل تناول مهدئات أو منومات. 

التعرف على المشكلة :

o       المدرسون هم مصدر تعريف المرشد بهذه المشكلة أساساً .

o       الطالب نفسه قد يحضر للمرشد طالباً لمساعدته . 

الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات حول المشكلة :

·        المقابلة.

·        الملاحظة – من جانب المدرس.

·        الملاحظة الذاتية من جانب الطالب.

·        الإحالة للفحص الطبي. 

الأساليب الإرشادية التي تستخدم :

§        العلاج بالواقع حول تنظيم الوقت ومواعيد النوم.

§        ضبط المثيرات بتغيير مكان جلوس الطالب – وتغيير من يجلسون.

§        التشاور مع المدرس لاستشارة مثل هؤلاء الطلاب بالأسئلة خاصة المفاجئ منها.

§        النصح بعدم تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي في المساء.

§        علاج المشكلات العضوية مثل وجود أنيميا أو غيرها.

§   تزويد المدرسين بمعلومات حول بعض الحالات التي تعتمد على أدوية نفسية أو مهدئات وصفها أطباء لمعالجة  بعض مثل الربو الشعبي وحالات الصرع و غيرها.

§   تزويد المدرسين أيضاً بمعلومات حول بعض الطلاب الذين لديهم حالات السكري حتى لا يدخل أحدهم في غيبوبة سكر تحت تصور من المدرس أنه نائم.

§        استخدام أسلوب النمذجة.

عودة لصفحة الموضوعات

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx