King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


الدكتور / جبر بن محمد بن داود الجبر

 

  المعلومات الشخصية :

الاسم :

جبر بن محمد بن داود الجبر

الجنسية :

سعودي

المؤهل العلمي :

دكتوراه في المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق :

المناهج وطرق تدريس العلوم

 

 

  الخبرات العلمية :

·     أستاذ مشارك في المناهج وطرق تدريس العلوم.

2010-مستمر

·     دكتوراه في المناهج وطرق تدريس العلوم  ، جامعة إنديانا - بلومنجتون، أمريكا (أستاذ مساعد).

2002-2004

·     ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم ، جامعة إنديانا - بلومنجتون، أمريكا.

2000-2001

·     دبلوم كفاءة اللغة الإنجليزية المكثفة (IEP) ، جامعة إنديانا – بلومنجتون، أمريكا

1999-2000

 

·     بكالوريوس في تعليم العلوم الابتدائي – كلية المعلمين بالرياض، المملكة العربية السعودية.

1993-1996

·     التعليم العام - المملكة العربية السعودية.

1981-1992

الخبرات العملية :

·         رئيس لجنة المناهج وطريق التدريس وطرق التدريس وتقنيات التعليم بعمادة الشؤون التعليمية والبحث العلمية – وكالة الوزارة لكيات المعلمين.

2006-2007

·         رئيس قسم المناهج وطريق التدريس – كلية المعلمين بالرياض.

2006-مستمر

·         مدير مركز المناهج للتدريب والإشراف التربوي.

2006-2007

·         مدير مركز منهج للتدريب.

2006-2007

·         مسئول البرامج التدريبية بمركز المناهج للتدريب والإشراف التربوي.

2005-2006

·         مسئول البرامج التدريبية بمركز منهج للتدريب.

2005-2006

·         رئيس مركز البحوث التربوية - كلية المعلمين بالرياض.

2004-2005

·         الإشراف على طلاب التربية الميدانية في تخصص العلوم (علوم، أحياء، كيمياء، فيزياء).

2004- مستمر

·         أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية المعلمين بالرياض.

2004- مستمر

·         معيد بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية المعلمين بالرياض.

1997-1999

·         معلم رياضيات بمدرسة خباب بن الأرتَّ الابتدائية.

1996-1997

المؤلفات والأبحاث :

الجبر، جبر محمد. (1426هـ-2005م). دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير تدريس العلوم. بحث مقدم للمؤتمر السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – مناهج التعليم والمستويات المعيارية – جامعة عين شمس، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

Aljabber, J. M. (2004, April). Attitudes of Saudi Arabian secondary preservice science teachers toward teaching practices in science: The adequacy of preparation to use teaching strategies in classrooms. Paper presented at the annual meeting of the American Educational Research Association, San Diego, CA.

Hayes, C.; Aljabber, J.; Marshall, J.; & Phillipson, T. (2003, February). Inquiry through field trips: Learn how three Indiana field trips covering environmental science, earth science, and botany were designed to provide experience in inquiry for both elementary and secondary students. Presentation presented at the annual meeting of the Hoosier Association of Science Teachers, Inc., Indianapolis, IN.

العضويات والأنشطة :

  • رئيس لقاء أقسام تقنيات التعليم المتناظرة لكلـيات المعلمـين المنعقـد في مدينة عـرعـر خـلال الفترة 28-29/4/1428هـ.
  • رئيس لقاء أقسام المناهج وطرق التدريس المتناظرة لكليات المعلمين المنعقد في مدينة الطائف خلال الفترة 21-22/4/1428هـ.
  • عضو عمادة الشؤون التعليمية والبحث العلمي – وكالة الوزارة لكيات المعلمين 2006-2007.
  • عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
  • المشاركة في لجان تطوير مجموعة المناهج التعليمية 2005-2007.
  • العضوية في عدد من اللجان التربوية والإدارية بكلية المعلمين بالرياض.
  • المساهمة في تحكيم كثير من أدوات بحوث الماجستير والدكتوراه في جامعات المملكة.
  • تدريس مقررات قسم المناهج وطرق التدريس – كلية المعلمين بالرياض 2004- مستمر.
  • متعاون مع شئون الطلاب – كلية المعلمين بالرياض  1997-1999.

الأنشطة العلمية الحالية :

·      باحث مشارك في دراسة مدى الارتباط بين مادة الرياضيات في المرحلة الثانوية مع متطلبات التعليم العالي من حيث محتوى وطريقة عرض المفاهيم. دراسة مدعومة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

·          ترجمة كتاب (Science for All Children, 1997).

·          بحث حول معوقات استخدام مختبرات العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية.

·          بحث حول أثر استخدام شكل سبعة المعرفي على التحصيل التعليمي لطلاب المرحلة المتوسطة. 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx