King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

منهج المرحلة المتوسطة(527) نهج.

abdulazizalrwais@yahoo.com

يهدف هذا المقرر لدراسة واقع منهج المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية,من حيث مناسبته لخصائص المتعلمين واحتياجاتهم ومتطلبات العصر, ومقارنته بمناهج مماثلة في بلدان أخرى.ويمكن تفصيل أهداف المقرر على النحو التالي:

1-تحليل خصائص المتعلمين وحاجاتهم في تلك المرحلة.

2-تحليل كفايات المتعلمين في تلك المرحلة.

3- استعراض نماذج من المشروعات التطويرية لمنهج المرحلة المتوسطة.

4-تقويم منهج المرحلة المتوسطة والخطة الدراسية في ضؤ التحليل في 1,2,3 ومتطلبات العصر واستشراف المستقبل.

المراجع:

المفدى,عمر عبدالرحمن(1426).علم نفس المراحل العمرية,دار الزهراء الرياض.

مركز البحوث-مكتب لتربية العربي لدول الخليج(2006) دراسة الوزن النسبي للمواد الدراسية.

زيدان,محمد مصطفى(1986).النمو النفسي الطفل والمراهقة ونظريات الشخصية.دار الشروق,جدة.

بله, فكتوروأخرون(2002).التعليم الأساسي في الوطن العربي,أفاق جديدة.مؤسسة عبدالحميد شومان للنشرالاردن.

شليدون,شافر(2004).الشراكات والمشاركة في التعليم الأساسي,مكتب التربية العربي لدول الخليج,ترجمة محمد بلال الجبوسي.

وزارة التربية والتعليم/التطوير التربوي(1427),كفايات المتعلمين في التعليم العام.

وزارة التربية والتعليم(1408),منهج المرحلة المتوسطة.

التقويم على النحو التالي:

الإعداد والفاعلية في المحاضرات

تحليل خصائص المتعلمين

تحليل منهج المرحلة المتوسطة والخطة الدراسية وتقديم مقترحات لتطويرها

الامتحان النهائي

        15

       15

                20

      50

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx