King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 
 

المدخل للتدريس(333 نهج)                                شعبة 11729

مدرس المادة د/عبدالعزيز الرويس                     مكتب 4679974

موعد المحاضرات السبت 8-10,10-12 ,الأثنين 10-12 aalrwais1@ksu.edu.sa                                  

يهدف المقرر بشكل عام لتنمية دافعية الطلاب لمهنة التعليم والتعرف على واجباتهم المستقبلية كمعلمين,والكفايات المتوقعة منهم في ضؤ مهارات التدريس الفعال.

ويمكن تفصيل أهداف المقرر فيما يلي:

1-التعرف على سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية,وأهداف المراحل التعليمية.

2-تمييز المفهوم الحديث للتدريس.

3-الإحاطة بأخلاقيات مهنة التعليم.

4-التعرف على واجبات وحقوق المعلم.

5-تعزيز الدافعية نحو مهنة التعليم,والتعرف على ما يعزز الاتجاهات الإيجابية نحوها.

6-توظيف نتائج نظريات التعلم من خلال إستراتيجيات التدريس المختلفة.

7-التعرف على كفايات المعلمين وتمييز المعلم الكفء في ضؤ التدريس الفعال.

8-اكتساب مهارة إعداد خطة تدريسية.

9- التعرف على أنجع الأساليب في التعامل مع الطلاب في ضؤ الفروق الفردية فيما بينهم.

سيكون التقييم للمقرر على النحو التالي:

 

الحضور والمشاركة 

 

 التقرير المقدم حول احد عناصر المقرر

 

 الاختبار الفصلي

الاختبار النهائي

10

10

20

60

 

 

 

 

 

المراجع:

1-الرويس,عبدالعزيز محمد(1430).مذكرة المدخل للتدريس المعدة من قبل مدرس المقرر.

1-الكثيري,راشد/النصار,صالح(1430).المدخل للتدريس,كلية التربية جامعة الملك سعود.

2-قنديل,يس عبدالرحمن(1421).التدريس واعداد المعلم,دار النشر الدولي للتوزيع الطبعة الثانية.

3-وزارة التربية والتعليم(1416).سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية الطبعة الرابعة.

4-وزارة التربية والتعليم(1427).ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم.

5-قطامي, نايفه (1425).مهارات التدريس الفعال, دار الفكر للنشر والطباعة والتوزيع.

التعلم: جزء مضاف للمذكرة

 

- المدخل للتدريس

 

يعرف التعلم بأنه تغيير ثابت نسبيا في السلوك نتيجة المرور بخبرة تعليمية , وتمر عملية التعلم بثلاث مراحل هي الاكتساب والاحتفاظ والاستعادة(مرعي والحيلة,1423 ص22). ولا بد من التنويه إلا أن عملية التعلم يفترض ألا تقتصر على السلوك الظاهري,بل يجب أن تعنى كذلك بالبني المعرفية((cognitive structures التي يكونها المتعلم بعد مروره بالخبرة الجديدة بما ينسجم وخبراته السابقة.

 وبذا نلحظ أن عملية التعلم نشاط يقوم به المتعلم وبتخطيط وإشراف من المعلم.وبذا يمكن القول بأن التدريس مجموعة من الأعمال المخطط لها بقصد إحداث عملية التعلم. وبذا يتضح أن عملية التدريس الفعالة هي التي تنتج من خلال التفاعل بين عناصر العملية التعليمية المتعلم والمعلم وبيئة التعلم والمحتوى التعليمي. وحيث هدف التدريس مساعدة المتعلم على التعلم فإنه من المهم أن يكون لدى المعلم تصور حول كيفية حدوث عملية التعلم والظروف المحيطة بذلك. فمع أن الاتجاه السلوكي يهتم بالتغيرات الظاهرة التي يمكن ملاحظتها ورصدها بشكل مباشر,فإن أصحاب الاتجاه المعرفي أمثال جانييه وبرونر يهتمون بعمليات المتعلم الذهنية من حيث تنظيمها وبنائها وتفعيلها.

وينظر(نشواتي,,2741985) للتعلم على أنه العملية التي نستدل عليها من خلال التطورات التي تطرأ على سلوك الفرد, والناجمة عن التفاعل مع البيئة أو التدريب أو الخبرة.وبالتالي يتضح أن التعلم:

1-تغير في السلوك أو نمو في الخبرة والمهارة.

2-هذا التغير يكون ثابت لفترة نسبية ويمكن إستدعاؤه خلالها.

3-هذا التغير يكون نتيجة المرور بخبرة أو موقف تعليمي أو تدريبي.

4-يستدل على هذا التغيير من الأداء الذي يقوم به الفرد.

ويمكننا القول بالتالي أن التعلم عملية متعلقة بالمتعلم نفسه وبشكل ذاتي,وهي ذات إرتباط بعملية التعليم أو التدريس بل هي نتيجة طبيعية لها ودليل على أنها أتت أكلها أي عملية التعليم,ونحن نستدل على تعلم الفرد من خلال قدرة على القيام بعمل معين لم يكن يعرفه أو يستطيع أداؤه من قبل, كما أن هناك عدد من العوامل التي تؤثر في عمليتي التعلم والتعليم منها:

1-استعداد المتعلم لعملية التعلم من حيث النضج العقلي والجسمي والاستعداد النفسي والانفعالي.

2-رغبة المتعلم لعملية التعلم ومستوى دافعية.

3-التعزيز والمحفزات لعملية التعلم.

4- ما يمتلكه المتعلم من خبرات سابقة والتي لها علاقة بالتعلم والخبرة الجديدة.

5-السياقات التي تقدم فيها الخبرات التعليمية والاتساق بين نموذج التدريس المستخدم وطبيعة المعرفة المقدمة وانسجامها مع الأساليب المفضلة لدى المتعلم.

ولعله من المناسب التأكيد على الأبعاد الخمسة للتعلم والتي حددها J.Marzano,1992) (Robert

1-الاتجاه الإيجابي وتقدير التعلم.

2-اكتساب وتكامل المعرفة.

3-توسيع وتحسين المعرفة وتنقيتها.

4-الاستخدام والتوظيف المناسب للمعرفة.

5-تكوين وبناء وتوفير العادات الذهنية الفعالة.

وهذا يتم من خلال تصميم مناسب للمحتوى التعليمي,وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة .

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx