King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


وصف مختصر للمقرر  

- يعنى هذا المقرر بإعداد و تهيئة الطلاب لتدريس مواد التربية الإسلامية في مراحل التعليم العام , ويعد هذا المقرر أساسا نظرياً لمقرر التربية الميدانية (460 نهج - التربية الميدانية) .   

- عدد وحدات المقرر : وحدتان    - المقرر المعادل: لا يوجد  

- المستفيد من المقرر: طلاب البكالوريوس  

- المتطلبات السابقة :  (1) 330 نهج - المناهج وطرق التدريس العامة   

  (2) 333 نهج - المدخل إلى التدريس

 (3) 221 نفس - علم النفس التربوي  

(4) 240 وسل - الوسائل التعليمية

 

أهداف المقرر

1- التعرف على سمات و خصائص مدرس التربية الإسلامية .

2- التعرف على بعض معالم هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم .

3- التعرف على أهداف تدريس مواد التربية الإسلامية .

4- مناقشة بعض القضايا والمشكلات المتعلقة بمناهج و تدريس مواد التربية الإسلامية.

5- تنمية قدرة الطلاب على تخطيط المنهج.

6- تدريب الطلاب على إعداد الدروس اليومية في مقررات التربية الإسلامية المختلفة (تلاوة , تفسير , حديث , توحيد , فقه ) .

7-  الإلمام ببعض استخدامات الحاسب والانترنت في تطوير تدريس مقررات التربية الإسلامية . 

8- الإلمام ببعض أساليب التقويم في التربية الإسلامية.

9 - إعداد الطلاب لمرحلة التربية الميدانية .

 

مراجع المقرر    

 (1) التربية الإسلامية وطرق تدريسها  تأليف :  إبراهيم محمد الشافعي.

 (2) مذكرة موجودة لدى مركز التصوير بالكلية تحتوي على بعض الموضوعات الإضافية.

 

تقويم أداء الطلاب

(1) اختبار فصلي   ( 15 درجة)         موعد الاختبار الفصلي : ....

 

(2) إعداد خطط تدريس (15  درجة)

 يطلب من الطالب إعداد خطط تدريسية لخمسة دروس: درس لكل مادة من مواد التربية الإسلامية في التعليم العام (1- التلاوة والحفظ , 2- التفسير , 3- الحديث , 4- التوحيد , 5- الفقه) , و للطالب الحرية في اختيار الموضوع المناسب بشرط أن يكون الموضوع المختار من موضوعات المرحلة المتوسطة أو الثانوية. ويشترط ارفاق صورة لدرس واحد فقط من الدروس الخمسة المختارة , وسيتم تقييم هذا الواجب في ضوء المعايير التربوية والتعليمية التي درسها الطالب خلال الفصل الدراسي (مثلاً : هل يحتوي التحضير على أهداف؟ وهل تمت صياغتها بشكل صحيح ؟ هل يمكن تحقيق الأهداف خلال الحصة الدراسية ؟ هل تتنوع الأهداف (معرفية / وجدانية / مهارية ) , هل يوجد تمهيد وهل هو مشوق ومناسب ومتصل بالموضوع ؟ ما الوسيلة (أو الوسائل) التعليمية المستخدمة وهل هي مناسبة ؟ ما خطوات عرض الدرس ؟ وهل يكفي وقت الحصة الدراسية (45 دقيقة ) لإكمالها؟ هل يوجد تقويم للوقوف على مدى استيعاب الطلاب للدرس؟ هل استفاد الطالب (المعلم) من المراجع والمصادر العلمية في التحضير أم اكتفى بالكتاب المدرسي؟  هل يوجد توثيق للمصادر والمراجع ؟ هل تم إعداد الدرس بصورة مرتبة ومنظمة؟ هل الخط واضح ومقروء؟   .... الخ) . آخر موعد لتسليم الواجب : ............  ، وسيعاد هذا الواجب مع ملاحظات مدرس المقرر في يوم الاختبار النهائي إن شاء الله.   

 

 

 (3) تقرير حضور درس   (10 درجات) 

يهدف هذا الواجب إلى اطلاع الطلاب على الواقع الفعلي لعملية التدريس , و يتم أداء هذا الواجب في الأسبوع الثاني عشر أو الثالث عشر , وفيه يطلب من كل طالب زيارة مدرسة  و حضور درس واحد لمادة من مواد التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة أو الثانوية, وبعد انتهاء الزيارة يطلب من الطالب كتابة تقرير شامل مطبوع بالكمبيوتر أو مكتوب بخط واضح ومقروء (3 صفحات فقط), ويتضمن التقرير اسم المدرسة والحي و موعد الحصة واسم المادة والفصل الدراسي , كما يشتمل التقرير أيضاً على انطباعات الطالب عن زيارته المدرسية وملاحظاته على الإجراءات التدريسية المتبعة مثلا : هل يوجد تمهيد للدرس وهل هو مشوق ومناسب ومتصل بالموضوع ؟ ما الوسيلة (أو الوسائل) التعليمية المستخدمة وهل هي مناسبة ؟ ما خطوات عرض الدرس؟ هل يوجد تقويم في نهاية الدرس للوقوف على مدى استيعاب الطلاب للدرس؟ ما مدى إلمام المدرس بالمادة العلمية؟ ما مستوى تفاعل الطلاب ؟ وما النقاط الإيجابية أو السلبية عموماً في عملية التدريس. (سيتم خلال الأسبوع العاشر إن شاء الله توزيع خطابات موقعة من رئيس قسم المناهج وطرق التدريس توضح طبيعة الواجب لتقديمها لمدراء المدارس ) 

 

(4) من هنا وهناك   (5 درجات) 

يهدف هذا الواجب إلى الربط بين موضوعات المقرر وبين المستجدات والأحداث المتنوعة في مجال المناهج وطرق التدريس عموماً , وفي مجال مناهج وتدريس التربية الإسلامية بشكل خاص, كما يهدف أيضاً إلى إضفاء بعد شخصي على المحاضرات من خلال إعطاء الطالب الفرصة للاختيار والتقديم والنقد , وللطالب الحرية في اختيار الموضوع , فقد يكون الموضوع خبراً أو مقالاً في جريدة أو مجلة أو برنامجاً إذاعياً أو تلفزيونياً أو مقابلة مع مسؤول أو صفحة أو صفحات مستلة من كتاب أو من الإنترنت . ويجب على الطالب تصوير الموضوع أو كتابة ملخص قصير عنه وتوزيعه على الطلاب مع الاهتمام بتوثيق المادة المصورة أو المنقولة , وبالإضافة إلى توزيع الأوراق فإن الطالب لا بد أن يتحدث , باختصار, عن الموضوع  ويوضح مبررات اختياره , ورأيه فيه وعلاقة الموضوع بموضوعات المقرر وسيفتح المجال لتعليقات الطلاب الآخرين ومشاركاتهم بشرط ألا يتجاوز الوقت الكلي المخصص لهذا الموضوع 5 دقائق , وسيمنح الطلاب المتميزون في أداء هذا الواجب من جهة حسن الاختيار وحسن الأداء والتعليق درجتين إضافيتين.       

 

 

 

(5) الحضور والمشاركة والنشاط     (5 درجات)  

في نهاية الفصل الدراسي يتم تقييم الطالب بناء على حضوره المحاضرات وانضباطه في عدم التأخر ومستوى مشاركته وفعاليته في الدروس.  إن هذا المقرر يعتمد كثيرا على التفاعل بين المدرس والطالب ولذلك فإن المشاركة في المناقشات والأنشطة الفصلية مهمة جدا ، ولأستاذ المقرر منح الطلاب المتميزين في المشاركة و المناقشة درجتين إضافيتين أو رفع تقديرهم مستوى واحداً للأعلى .

 

(6) الاختبار النهائي      ( 50  درجة)  

يشتمل الاختبار النهائي على أسئلة موضوعية وأخرى مقالية في جميع موضوعات المقرر , وسيعلن عن موعد ومكان الاختبار النهائي قبل نهاية الفصل الدراسي في لوحة الإعلانات بالكلية .

 

        المجمـــــــــوع    100 درجة

 

 

توزيع موضوعات المقرر    

الأسبوع الأول:    

- مقدمة وتعريف بالمقرر            - تعارف الطلاب

- سمات و خصائص معلم التربية الإسلامية   - هل يتميز تدريس مواد التربية الإسلامية عن غيره من المواد

 

الأسبوع الثاني:

- هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم

 

الأسبوع الثالث:

- صعوبات في تدريس مواد التربية الإسلامية   - قضايا ومشكلات في مناهج و تدريس التربية الإسلامية

 

الأسبوع الرابع:

- أهداف تدريس مواد التربية الإسلامية 

 

الأسبوع الخامس:

- الكفايات التدريسية لمعلم التربية الإسلامية      - تخطيط منهج التربية الإسلامية

 

الأسبوع السادس:  

- تدريس التلاوة  ( أهداف تدريس التلاوة , مبادئ تراعى في تدريس التلاوة  , نموذج لإعداد درس التلاوة )

 

الأسبوع السابع: 

- تدريس التفسير (أهداف تدريس التفسير , مبادئ تراعى في تدريس التفسير, نموذج لإعداد درس التفسير) 

 

الأسبوع الثامن: 

- تدريس الحديث (أهداف تدريس الحديث , مبادئ تراعى في تدريس الحديث , نموذج لإعداد درس الحديث)

 

الأسبوع التاسع:

- تدريس التوحيد (أهداف تدريس التوحيد , مبادئ تراعى في تدريس التوحيد  , نموذج لإعداد درس التوحيد)

 

الأسبوع العاشر:

- الاختبار الفصلي

 

الأسبوع الحادي عشر:

- تسليم درجات الاختبار الفصلي والمناقشة فيه 

- تدريس الفقه (أهداف تدريس الفقه , مبادئ تراعى في تدريس الفقه , نموذج لإعداد درس الفقه)

 

الأسبوع الثاني عشر:

- الوسائل التعليمية و دورها في تدريس التربية الإسلامية   - تسليم خطابات التوجيه لمشاهدة درس  

 

الأسبوع الثالث عشر:

- استخدام الحاسب والانترنت في تطوير تدريس التربية الإسلامية    - تسليم واجب خطط التدريس 

 

الأسبوع الرابع عشر:

- التقويم في مقررات التربية الإسلامية   - تسليم تقرير حضور درس          - المناقشة في تقرير حضور الدرس

 

الأسبوع الخامس عشر:

- خاتمة        - تقويم المقرر 

 

ملاحظات عامة

1- حسب لائحة الدراسة والاختبارات فإن على الطالب حضور المحاضرات والدروس العملية , ويحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي إذا قلت نسبة حضوره عن 75% من المحاضرات المحددة للمقرر في الفصل الدراسي , ويعد الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبا في المقرر ويرصد له تقدير محروم (ح) .

2-  الغش في الاختبارات أو توكيل الغير لأداء الواجبات المنزلية أو تعمد تقديم معلومات غير صحيحة في تقرير حضور الدرس يؤدي إلى رسوب الطالب في المقرر, وقد يرفع عنه لإدارة الكلية لإحالته إلى لجنة تأديب الطلاب.

3- يرجى إغلاق الهاتف الجوال أو وضعه على الصامت قبل بداية المحاضرة.

4- يرجى التنسيق مع أستاذ المقرر في حالة وجود ظروف خاصة لدى الطالب كضعف في البصر أو في السمع أو في حالة وجود مرض معين أو ظروف خاصة تؤثر على أداء الطالب وتحصيله.

5- يتم تحديد موعد ومكان الاختبار النهائي قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين تقريبا. تابع لوحات الإعلانات بالكلية في الأسبوعين الأخيرين لمعرفة مواعيد اختباراتك. 

6- توزيع موضوعات المقرر قابل للتعديل أو الحذف والإضافة أو التقديم والتأخير وذلك بحسب الظروف الطارئة وبحسب ما يراه أستاذ المقرر وبالتشاور مع الطلاب. 

 Untitled

ci340_syllabus.docci340_syllabusعبدالمحسن سيف ابراهيم السيف
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx