King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

  

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

توصيف المقرر

 

اسم المقرر : القياس والتقويم في التربية الفنية

د. محمد عبدالرحمن النملة

9 صفر 1429هـ

16 فبراير 2008م


 

 توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى .... من الدليل (2) ا لمتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية .

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية / كلية التربية – قسم التربية الفنية

 

أ )  تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر ورقمه : 209 ترف       القياس والتقويم في التربية الفنية

 

2 – الساعات المعتمدة : وحدتان دراسيتان

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها بكالوريوس التربية الفنية -بكالوريوس

( إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلاً عن ذكر البرامج )

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر : د/ محمد عبدالرحمن النملة

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : الفصل الثاني

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر ( إن وجدت ) لا يوجد

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر ( إن وجدت ) لا يوجد .

 

8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في ا لمقر ا لرئيسي للمؤسسة التعليمية .

ب ) الأهـداف

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفاهيم القياس والتقييم والتقويم بعمق وعلى مدى تطبيقها في المجال التربوي بشكل عام. كما يتطرق إلى أسس التقويم وأهدافه وأنواعه والجدوى منه. كما يهدف هذا المقرر بشكل خاص إلى تعريف الدارس بالاتجاهات النظرية للعديد من المدارس في مجال القياس والتقويم في التربية الفنية ، وعند تقييم العمل الفني في إطار القياس يركز العمل على الأساليب والمدارس الفنية والشكل والمضمون للعمل الفني والمعايير الخاصة به. ويتعرف الدارس في هذا المقرر على الوسائل والطرق والعمليات والإجراءات المختلفة المرتبطة بالقياس والتقويم في مجال التربية الفنية.


 

2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في ا لوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر ( مثلاً : الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الإنترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال ) :

  • استخدام وسائل العرض الحديثة كالبروجكتر الرقمي والأقراص الممغنطة كي تساعد في عملية التعلم.
  • استخدام قواعد البيانات في الجامعات العالمية للتعرف على المراجع الحديثة وتتبع كل ما هو جديد بالمقرر.
  • دراسة الصعوبات التي يواجهها الطلاب في هذا المقرر.
  • حث الطلاب على استخدام قواعد البيانات وشبكة الإنترنت للبحث عن معلومات إضافية حول تطبيق النظريات الحديثة والمعاصرة في قضايا القياس والتقويم في التربية الفنية.

 

ج ) وصف المقرر : ( ملاحظة : وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق )

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد ا لأسابيع

ساعات الاتصال

المفاهيم الأساسية في مجال التقويم

1

2

أسس التقويم وأهدافه

1

2

التقويم في التربية الفنية

1

2

التقويم وعملية التعليم والتعلم

1

2

مجالات التقويم ونماذجه

1

2

طبيعة الاستجابة الوصفية واللغة المستخدمة في وصف العمل الفني

1

2

أدوات التقويم

1

2

الاختبارات التحصيلية

1

 

مفهوم النقد عند فيلدمان وتطبيقات

2

4

تقويم أداء الطلاب في التربية الفنية المعاصرة

2

4

الاتجاهات المعاصرة في التقويم التربوي

2

4

 

2 – مكونات المقرر (  مجموع ساعات الاتصال في ا للفصل الدراسي ) :

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني/ التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات  الصحية

أخرى

28

لا

لا

لا

 

3 – دراسة  إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع ) : 24 ساعة

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب  توضيح :

-        ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها .

-        وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات .

-        طرق تقييم الطالب  المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني .


أ – المعرفة

 

( i ) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :

  • التعرف على مفهوم كل من القياس والتقييم والتقويم في المجال التربوي.
  • التعرف على الاتجاهات النظرية للمدارس المختلفة في مجال القياس والتقويم في التربية الفنية.
  • دراسة الوسائل والطرق والعمليات والإجراءات المختلفة المرتبطة بالقياس والتقويم في مجال التربية الفنية
  • الإلمام بالطرق المختلفة لقياس وتقويم أعمال الطلبة الفنية والأعمال الفنية بشكل عام.

 

( ii ) استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- المحاضرات الدراسية .

-شرح ومناقشة النظريات المختلفة في مجال القياس والتقويم في التربية الفنية.

- عرض مجموعة الأعمال الفنية وتقويمها باستخدام الأقراص الممغنطة CD.

-استخدام الحاسب الآلي في التحليل والتقويم للأعمال الفنية ومناقشتها.

 

( iii ) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

-المناقشة والحوار العلمي للموضوع المطروح مع الطلاب.

- مناظرات علمية لتقويم الأعمال الفنية في المحاضرة.

-بحوث الطلاب في المادة.

- الامتحان الفصلي والنهائي.

 

ب – المهارات المعرفية ( الإدراكية )

1 – المهارات المعرفية المطلوب تطويرها :

- الإلمام بالمفاهيم الأساسية للقياس والتقييم والتقويم .

- التمكن من فهم النظريات المختلفة في مجال القياس والتقويم في التربية الفنية.

-القدرة على استيعاب الوسائل والطرق والعمليات والإجراءات المختلفة المرتبطة بالقياس والتقويم في مجال التربية الفنية.

- القدرة على قياس وتقويم الأعمال الفنية المختلفة.

 

2 – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية :

-المناقشة والحوار العلمي أثناء المحاضرات حول الموضوع المطروح.

- استخدام الوسائل الحديثة في عملية العرض والشرح.

- استخدام الصور والنماذج للأعمال الفنية أثناء عملية القياس والتقويم.

 

3 – طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :

- النقاش الأسبوعي الموضوعي للمادة المطروحة.

- المناظرات العلمية أثناء المحاضرة.

- البحث العلمي.

-الامتحان الفصلي.

-الامتحان النهائي.

ج – مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

  • القدرة على نقد النظريات المتعلقة بقضايا القياس والتقويم في مجال التربية الفنية.
  • تنمية القدرة على المناظرات العلمية أثناء التقويم وتقبل الآراء والأفكار المختلفة.
  • تنمية القدرة على قياس وتقويم الأعمال الفنية ونقدها بأسلوب علمي وسلس.

 

2 – استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

- من خلال الحوار والمناقشة العلمية من قبل الطالب حول الفكرة المتعلقة بالقياس والتقويم.

- من خلال المناظرات العلمية حول قياس وتقويم الأعمال الفنية.

- من خلال التساؤلات المطروحة حول الموضوع وطبيعته.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

- من خلال المناقشة والحوار أثناء المحاضرة.

- من خلال المناظرات العلمية حول قياس وتقويم بعض الأعمال الفنية.

- من خلال التساؤلات التفسيرية لكشف الغموض حول الموضوع المطروح.

-مدى استجابة الطلاب وإقبالهم للدخول في الحوار والمناظرات والمناقشة.

 

د – مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (  ا لعددية ) :

 

1 – وصف المهارات العددية  ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

  • استخدام برامج الحاسب الآلي في عرض بعض الموضوعات.
  • مهارة الاتصال المرئي من خلال أجهزة العرض المتوفرة حيال الموضوع المطروح .

 

2 – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات

- المحاضرات العلمية .

-الحوار والنقاش العلمي في كل محاضرة.

- استخدام شبكة الإنترنت في البحث حول مواضيع القياس والتقويم للأعمال الفنية .

- استخدام الأقراص الممغنطة (CD).

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية ( العددية ) :

-التقييم المستمر أثناء المحاضرة - البحث العلمي -المناظرات العلمية  - الامتحان الفصلي   - الامتحان النهائي

 

هـ ) المهارات الحركية ( إن كانت مطلوبة )

1 – وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

لا يوجد

 

2 – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

لا يوجد

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية :

لا يوجد

 

5 – تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل  الدراسي .

رقم التقييم

طبيعة مهم التقييم ( مثلاً : مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي .. الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة  إلى درجة التقييم النهائي

1

مشاركة في الحوار والنقاش في المحاضرات

جميع المحاضرات

10 %

2

امتحان فصلي

7

20 %

3

المناظرة العلمية

10

10%

4

البحث العلمي

12

10%

5

امتحان نهائي

15

50%

 

د ) الدعم المقدم للطلبة .

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية – الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في
الأسبوع ) :

  • نموذج (جدول) موضوع على باب مكتب عضو هيئة التدريس يحدد فيه الساعات المكتبية.
  • عدد الساعات المكتبية المخصصة خلال الفصل الدراسي 8 ساعات أسبوعياً.

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 – الكتاب ( الكتب ) الرئيسية المطلوبة :

- الشيخ ، تاج السر عبدالله وآخرون : "القياس والتقويم التربوي" ، مكتبة الرشد ، الرياض ، 1425-2004م.

-سيد ، علي أحمد وأحمد محمد سالم : "التقويم في النظرية التربوية" ، مكتبة الرشد ، الرياض ، 2003م.

-خميس ، حمدي : " نحو معيار موضوعي للفن " ، القاهرة ، 1975م.

-إسماعيل ، محمد عماد الدين : " قياس الإبداع الفني وعلاقته بالتربية الفنية " ، القاهرة ، 1959م.

 

2 – المراجع الأساسية :

- صبحي ، سيد محمد – الابتكار في الفن التشكيلي وعلاقته ببعض السمات الإنفعالية والقدرات العقلية – بحث ماجستير غير منشور – كلية التربية ، عين شمس (1972م).

- فرج ، صفوة – الذكاء ورسوم الأطفال – القاهرة (1986م).

- بدري ، مالك – سيكولوجية رسوم الأطفال ، اختبارات رسم الإنسان وتطبيقاتها على أطفال البلاد العربية ، بيروت ، (1966م).

- أبو حطب ، فؤاد وآخرون – تقنين رسم الرجل على البيئة السعودية – مكة المكرمة : مركز بحوث كلية التربية (1979م)

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية ، التقارير .. الخ ) ( يرفق قائمة بذلك ) :

-  Stake, Robert. Evaluating Arts in Education. Columbus, Ohio Charles Merril Company.(1975)

-  Malcolm, Ross. Assessment in Art Education. NY. Peram on Press.

 

4 – المواد الالكترونية ومواقع الإنترنت ... الخ :

http://www.altshkeely.com

http://www.allposters.com

 

5 – مواد ت علم  أخرى مثل ا لبرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :

·        أقراص ممغنطة CD من مكتبة القسم الرقمية .

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات ( أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ ) .

 

 

1 – المرافق  التعليمية ( حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ ) :

·        قاعة بسعة ما بين 20 طالب

 

2 – أجهزة الكمبيوتر :

·        حاسب آلي .

 

3 – موارد أخرى ( حددها – مثلاً : إذا كان مطلوباً معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة ) :

·        بروجكتر رقمي موصل بجهاز الحاسب الآلي .

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين :

 

1 -  استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم :

- الحصول على النتائج من الامتحان الفصلي والامتحان النهائي .

- الحصول على النتائج من البحث العلمي والمناظرة العلمية.

- الحوار والنقاش والمشاركة الأسبوعية من الطالب.

- معرفة مستوى الطالب بمواد القسم بشكل عام.

-استبانة توزع آخر الفصل الدراسي للآخذ بآراء الطلبة حول الإيجابيات والسلبيات في المقررات وذلك لتحسين عملية التعلم في المقرر.

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم :

- وذلك عن طريق ربط المقرر بمقررات أخرى شبيهه به في القسم لمعرفة مدى الفائدة والجدوى من تدريس المقرر.

3 – عمليات تحسين التعليم :

- حضور المؤتمرات والندوات ذات الصلة بموضوع المقرر من قبل أستاذ المقرر .

-متابعة كل جديد وذا صلة بمواضيع المقرر.

- توفير وتشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي.

-توثيق العلاقة بين أستاذ المادة والطالب.

-الحوافز المادية والمعنوية.

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز  الطلبة ( مثلاً : فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى ) .

·    عرض عينة عشوائية من الامتحانات النهائية والأبحاث والتقارير المطلوبة على أستاذ آخر بنفس القسم .

 

5 – صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين :

-حضور المؤتمرات والندوات ذات العلاقة بمواضيع المقرر والاستفادة منها.

-متابعة كل ما يجد في مواضيع المقرر سواءً في الوطن العربي وخارجه.

- الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس الآخرين ممن لهم دور في مواضيع المقرر.

-الاستفادة مما يعرض بنفس المادة في الجامعات العربية والأجنبية.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx