King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كلـية الـعـلوم الإداريـة                                                                            العام الجامعي 1425 /1426هـ

قسم الإدارة العامة                                                                                الفصل الدراسي الصيفي

 415 / درع "الرقابـة الإداريـة"

أستاذ المادة: د. ناصر بن إبراهيم بن محمد آل تـويـم

المواعيد: السبت ، الاثنين ، الأربعاء : 8 -50: 9 ص (القاعة: 66)

 

تـهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم الرقابة عموما والرقابة الإدارية على وجه الخصوص وإطار تطورها الفكري في التاريخ القديم والحديث مع التركيز على ا لمنظور الإسلامي للرقابة وأهميتها وأنواعها وأساليب تفعيلها . وتركز المادة بصفة تفصيلية على بيان المراحل الأساسية للرقابة ووسائلها وكذلك أنواعها و مصادرها مع التعرض لأنواع واختصاصات أجهزة الرقابة في الجهاز الحكومي السعودي .  كما يتضمن المنهج عرض لمفهوم المسئولية الإدارية وعلاقة ذلك بتحسين وتطوير العملية الرقابية في الأجهزة الحكومية بصفة عامة.  كذلك يهدف المنهج إلى التطرق إلى دور التقييم و نظام الحوافز و المعلومات في فعالية و كفاءة الرقابة.

مفردات (محتويات)المادة :

1) مقدمة في الرقابة الإدارية

 

n    مفهوم الرقابة

n   مفهوم الرقابة الإدارية

n   أهمية الرقابة الإدارية

n   أهداف الرقابة الإدارية 

n   مبادئي وأساسيات النظام الرقابي(شروط الرقابة الفعالة)

n   الرقابة والعمليات الإدارية الأخرى

n   مجالات الرقابة

n   مفاهيم خاطئة عن الرقابة

2)الإطار التاريخي والفكري للرقابة الإدارية

n   الرقابة في الفكر الإداري القديم

n   الرقابة في العصور الوسطى

n   الرقابة الإدارية في الفكر الإداري الحديث ويتضمن ذلك

    - المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية في الإدارة

    - مدرسة العلاقات الإنسانية

    - المدرسة السلوكية

3) المنهج الفكري و التطبيقي للرقابة في الإسلام

n مفهوم الرقابة في الإسلام

n أنواع الرقابة في الإسلام

n أجهزة الرقابة في الإسلام

n مقارنة نظام الرقابة في الإسلام بالنظم الوضعية

4) المراحل أو الخطوات الأساسية للعملية الرقابية 

n تحديد المعايير أو المقاييس الرقابية

n تقييم أو قياس الأداء الفعلي

n مقارنة الأداء الفعلي بالأداء المعياري و تحديد الفرق و أوجه الانحراف

n اتخاذ القرارات و الإجراءات التصحيحية اللازمة

n إدارة الجودة الكلية و خطوات العملية الرقابية

    

 5) أنواع الرقابة الإدارية ومصادرها

n   أنواع الرقابة

    - الرقابة حسب توقيت القيام بها

    - الرقابة حسب أهدافها  

    - الرقابة حسب التخصص والأنشطة أو المجالات المستهدفة

    - الرقابة حسب المعايير أو موضوع الاهتمام

    - الرقابة حسب نوع وسائل جمع الحقائق

- الرقابة من حيث المرجعية

- الرقابة حسب المستوى

n   مصادر الرقابة

    - الرقابة الذاتــية

    - الرقابة الداخلية

    - الرقابة الخارجية

6) وسائل وأدوات إجراء الرقابة (الطرق و الأساليب الرقابية)

n   الملاحظة الشخصية أو المباشرة

n   التفتيش الإداري

n   الإشراف الإداري

n   المتابعة

n   المراجعة

n   السجلات و الإحصاءات

n   التقارير الإدارية

n   الرقابة بالاستثناء

n   الرقابة بالأهداف

n   الشكاوى و التظلمات

n   الموازنات التقديرية و العمومية و القوائم المالية

n   الأساليب الرقابية المتخصصة (مراقبة المخزون، خريطة جانت، أسلوب بيرت و المسار الحرج)

 

7) أجهزة الرقابة المركزية في المملكة العربية السعودية

n    أجهزة الرقابة الإدارية 

n   أجهزة الرقابة  المالية

n   أجهزة الرقابة القضائية

                                            

8) الرقابة الإدارية وعلاقتها بالمسؤولية الإدارية وأخلاقيات الإدارة العامة

n   مفهوم المسئولية الإدارية

n   مناقشة لبعض الحالات الدراسية في هذا الجانب

9) الرقابة و قياس و تقييم أداء العاملين 

10) دور الحوافز والمعلومات في العملية الرقابية

11) الرقابة الالكترونية

المراجع المقررة:

 مع الاعتماد على المحاضرة بشكل أساسي ، فإن قراءات هذه المادة تعتمد على المراجع التالية:

1) الرقابة الإدارية في الإدارة العامة للدكتور محمد عبد الفتاح ياغي، 1409هـ - 1988م

2) مذكرة الرقابة الإدارية بين النظرية والتطبيق إعداد للدكتور /سالم سعيد القحطاني، 1413هـ

3) إدارة الجودة الشاملة ، أ.د.خالد بن سعد بن سعيد 1998 م

مراجع إضافية:

* الرقابة الإدارية:المنظور الإسلامي والمعاصر والتجربة السعوديةلدكتور عبدالرحمن الضحيان، 1414 هـ

* ندوة أجهزة الرقابة المالية و الإدارية وعلاقتها بالأجهزة الحكومية، معهد الإدارة العامة،1405 هـ

* مذكرات الرقابة الإدارية : الدكتور أسعد رحال

*  عدد من المقالات والتطبيقات سيتم عرضها و مناقشتها تباعا أثناء الفصل الدراسي

الساعات المكتبية:

   السبت:  10 ص –  12 ظهرا                                                      

   الأحد:   11 ص – 1 بعد الظهر                                                         

   الاثنين:  10ص –  12 ظهرا                                                                                              

   الثلاثاء:   11 ص – 1 بعد الظهر

أوقات أخرى:  بالاتفاق [ المكتب: 4 مقابل الجمعية السعودية  للإدارة / ت (مباشر): 4290-467 أو (سكرتير القسم):4044- 467 / سكرتير الجمعية السعودية للإدارة : 4001-467 ]

متطلبات المادة و نظام التقويم:

30%    للاختبار الفصلي.

 

10 %  تحليل وعرض مقالة عن موضوع له صلة  بالرقابة، وسيكون التقويم على أساس جدة الموضوع، 

            أهمية المحتويات المتناولة، جدية و طريقة  العرض، وضوح التعبير، تنظيم الأفكار، حضور 

           الاتصال، و يمكن الاستغناء عن المقالة بعرض وتلخص  لأهم نتائج أحد البحوث ذات الصلة  

            و مناقشته في الفصل على أن يتم ذلك في موعد أقصاه الأسبوع الأخير من الفصل بمشيئة الله .

 

10% عرض لأهم المناهج و التجارب و الوسائل الرقابية العملية المستمدة من أحد الكتب الإدارية أو العامة 

        ذات السيرة الذاتية أو كتب المذكرات الشخصية  مثل كتاب حياة في الإدارة للدكتور غازي   القصيبي

        كتاب لسراة الليل..هتف الصباح للشيخ عبدالعزيز التويجري ؛ كتاب الأمير خالد الفيصل "مسافة التنمية

        وشاهد عيان ،  مقاتل من الصحراء  للأمير خالد بن سلطان ؛  خواطر من وحي الإدارة العامة التطبيقية

        للأستاذ عبدالرحمن بن عبدالمحسن        العبدالقادر ؛ بوح الذاكرة لـ د. عبدالعزيز  الثنيان ؛ حكاية الفتى

         مفتاح  للأستاذ عبد الفتاح  أبا مدين ؛  الأيام لطه  حسن؛ أيامي لأحمد السباعي ؛ البئر الأولى لجبرا

        ابراهيم جبرا؛ مالم تقله الوظيفة :  صفحات من حياتي لمنصور محمد الخريجي؛  محيط العط لنطي

         لزياد الدريس و سيرة الشيخ ابراهيم  البراهيم لنجدة فتحي صفوة ؛ عندما يصبح الكلام

         واجبا لـ أ. د. محمد الطريقي ؛ السلطة و الحياة  لفاليري جيسكار ديستان ؛  السيرة الذاتية

        لجورباتشوف  أو نيلسون مانديلا أو أي كتاب آخر مماثل على أن يتضمن ذلك تصرفات عملية لها فوائد

       علمية ملموسة و تخدم الغرض الأساسي من المادة يمكن اشتراك ثلاث طالبات في ذلك بحد أقصى .

 

10 % الحضور و المشاركة و الحوار وتحليل الحالات الدراسية. 

40 %  للاخـتبار النهائي.

 

 مع تمنياتي للجميع بالتوفيق و النجاح الدائم بمشيئة الله تعالى

 د. نـاصر بن ابراهيم بن محمد آل تـويـم

\

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx