King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


بسـم الله الرحمن الرحيم

 

كـلـية العلـوم الإداريـة

العام الجامعي1427 /1428 هـ

قسم الإدارة العامة 

الفصل الدراسي الأول

 

462 / درع "اتخاذ القرارات الإدارية"

أستاذ ا لمادة: د. ناصر بن إبراهيم بن محمد آل تـويـم

المواعيد: السبت ، الاثنين ، الأربعاء : 4م-4:50م (القاعة:76)  

 

تـهدف هذه المادة إلى تعريف الطالبة بمفاهيم اتخاذ القرارات الإدارية وأهميتها و أنواعها و بيئتها والمدارس التي ظهرت في هذا الشأن في الفكر الإداري القديم و الحديث.  و يشمل المقرر عرض لأهم الأساليب الوصفية و الكمية لاتخاذ القرارات. كما يشمل  المقرر عرض لمراحل عملية اتخاذ القرارات و صور المشاركة فيها وكذلك العوامل المؤثرة في اتخاذها. كما يتضمن المنهج عرض لعملية صنع وصياغة القرارات الإدارية في المملكة العربية السعودية. و لما كانت مشاكل و معوقات اتخاذ القرارات في القطاع العام متعددة خصوصا فيما يتعلق بالجوانب البيئية و الأخلاقية فان المقرر سيركز على أهمها مع بيان الكيفية التي تساعد صانعي و/أو  متخذي القرار للتعامل معها بما يضمن الوصول للقرار لإداري  المسئول والأنسب وفق المتغيرات و المستجدات المختلفة.  

  

محتويات (مفردات) المادة :

1) ماهية القرارات الإدارية وأهمية دراستها

n   تعريف القرار و القرار  الإداري و أركانه في حقل الإدارة

n   خصائص عملية اتخاذ القرارات الإدارية

n   علاقة القرار الإداري بالعملية الإدارية

n   أهمية موضوع القرارات الإدارية

n   مفهوم القرار لإداري و أركانه عند فقهاء القانون الإداري

n   أنواع القرارات الإدارية و بيئتها و أنماط متخذي القرار

2) الإطار الفكري و التطبيقي لاتخاذ القرارات الإدارية

n   اتخاذ القرارات الإدارية في الفكر الإداري القديم

n    اتخاذ القرارات الإدارية في الفكر الإداري الإسلامي

n    اتخاذ القرارات الإدارية في الفكر الإداري الحديث ويتضمن ذلك :

    - المدرسة الكلاسيكية أو التقليدية أو المثالية الكلية في الإدارة (الرشد الكامل)  Rational : Comprehensive Model

    - مدرسة اتخاذ القرارات السلوكية وتشمل:

             * نموذج تشستر برنارد : نقطة الانطلاق لدراسة اتخاذ القرارات

            * النموذج الواقعي أو ما يسمى بالنظرية المثالية الجزئية لسايمون(الرشد المحدود) Limited & Bounded Rationality      

            * المدخل التدريجي المتزايد لاتخاذ القرارات لتشارلز لندبلوم   Incremental Model  

            * نموذج المسح المختلط لأميتاي اتـزيوني  Mixed Scanning

الاختبار الفصلي الأول (يحدد فيما بعد)

    

    - المدرسة الكمية لاتخاذ القرارات و تشمل:

          * خصائص المدرسة الكمية

            * خطوات اتخاذ القرار في المدرسة الكمية

             * الأساليب الوصفية لاتخاذ القرار

            * الأساليب الكمية (أدوات بحوث العمليات)

            * مزايا وعيوب المدرسة الكمية

3) المراحل والخطوات الأساسية لعملية اتخاذ القرارات الإدارية

n   خطوات الأسلوب العلمي العام لاتخاذ القرارات الإدارية     

n   خطوات مراحل سلة بريد الوارد (سلة المهملات) Garbage Can Decision Processes 

             

4) المشاركة في اتخاذ القرارات الإدارية

n   مفهوم  المشاركة في اتخاذ القرارات الإدارية  وحدودها

n   أنماط المشاركة في اتخاذ القرار

n   صور وأساليب المشاركة في اتخاذ القرارات الإدارية مع بعض التطبيقات العملية

n   مزايا ومثالب المشاركة في اتخاذ القرارات الإدارية

الاختبار الفصلي الثاني (يحدد فيما بعد)

 

5) العوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات الإدارية

     n   العوامل الإنسانية

     n   العوامل التنظيمية

     n   العوامل البيئية

     n   العوامل التكنولوجية

6) اتخاذ القرارات في المملكة العربية السعودية

n    التطور التاريخي لعملية اتخاذ القرارات الإدارية

n    عملية صنع وصياغة القرارات الإدارية

n   مشاكل ومعوقات اتخاذ القرارات في الأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية و كيفية التعامل معها لتحسبن وتطوير مستوى ونوعية القرارات الإدارية

7) المنظور الأخلاقي لاتخاذ القرارات الإدارية

n   الاعتبارات الرئيسة لاتخاذ القرار

n   مفهوم المسئولية الإدارية

n   مناقشة لبعض الحالات الدراسية التطبيقية

المراجع المقررة:

 مع الإعتماد على المحاضرة بشكل أساسي،فإن قراءات هذه المادة تعتمد على المراجع التالية:

1-      اتخاذ القرارات الإدارية بين النظرية والتطبيق للدكتور /نواف كنعان، 1405 هـ -  1985م

2-      اتخاذ القرارات التنظيمية للدكتور محمد عبد الفتاح ياغي، 1409هـ – 1988م

3-      حياة في الإدارة للدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي ، الطبعة الثانية ، 1999م

مراجع إضافية:

1-      اتخاذ القرارات التنظيمية في قطاع الخدمة المدنية السعودي للدكتور محمد  ياغي والدكتور هاني خاشقجي، 1409هـ-1989م

2-     عدد من المقالات والتطبيقات سيتم الإعلان عنها تباعا أثناء الفصل الدراسي

الساعات المكتبية:

الأحد ،الثلاثاء :  12 ظ- 1 م  ؛  أوقات أخرى: بالاتفاق .

[ المكتب: مقابل الجمعية السعودية للإدارة / ت (مباشر):9068-467 أو (سكرتير القسم):4044- 467 / سكرتير الجمعية السعودية للإدارة:4001-467 ]

 

متطلبات المادة ونظام التقويم:

40% للاختبارات الفصلية (20% للاختبار الفصلي الأول و 20% للاختبار الفصلي الثاني) ، أنظر التحديد المرفق .

 

 9 %  تحليل وعرض مقالة عن موضوع له صلة  باتخاذ القرارات، وسيكون التقويم على أساس جدة الموضوع، أهمية المحتويات المتناولة، جدية و طريقة

              العرض، وضوح التعبير، تنظيم الأفكار، حضور الاتصال ، و يمكن الاستغناء عن المقالة بعرض وتلخص  لأهم نتائج أحد البحوث ذات الصلة  

              و مناقشته في الفصل على أن يتم ذلك في موعد أقصاه الأسبوع ما قبل الأخير من الفصل الحالي بمشيئة الله تعالى.

6 %  حضور و مشاركة

5 %  اختبارات قصيرة و / أو حالات دراسية                              

9 %  تلخيص و عرض لأهم القرارات و التجارب العملية المستمدة من أحد الكتب الإدارية أو العامة ذات السيرة  الذاتية أو كتب المذكرات الشخصية مثل كتاب حياة في الإدارة للدكتور غازي القصيـبي ؛ كتاب لسراة الليل..هتف الصباح للشيخ عبدالعزيز التويجري ؛  كتاب الأميرخالد الفيصل "مسافة التنمية وشاهد عيان " ؛ مقاتل من  الصحراء  للأمير خالد بن سلطان ؛ خواطر من وحي الإدارة العامة التطبيقية لعبدالرحمن بن عبدالمحسن العبدالقادر ؛  بوح الذاكرة لـ د. عبدالعزيز الثنيان ؛ حكاية الفتى مفتاح للأستاذ عبد الفتاح أبا مدين ؛ الأيام  أو الوعد الحق لطه حسن؛  أيامي لأحمد السباعي ؛ البئر الأولى لجبرا ابراهيم جبرا؛ مالم تقله الوظيفة :صفحات من حياتي لمنصور محمد الخريجي؛ محيط العطلنطي لزياد الدريس و سيرة الشيخ ابراهيم البراهيم لنجدة فتحي صفوة  ؛ عندما يصبح الكلام واجبا لـ أ. د. محمد الطريقي ؛ السلطة و الحياة لفاليري جيسكار ديستان ؛  رؤيتي للشيخ محمد بن راشد ، السيرة الذاتية لجورباتشوف أو نيلسون مانديلا أو أي كتاب آخر مماثل على أن يتضمن ذلك تصرفات عملية لها فوائد علمية ملموسة و تخدم الغرض الأساسي من المادة .

            يمكن اشتراك ثلاث طلاب في ذلك بحد أقصى. [آخر موعد للتسليم و/ أو العرض هو الأسبوع ما قبل الأخيرمن الفصل الدراسي الحالي بمشيئة الله تعالى]

       

 

40 % للاخـتبار النهائي.

 

 مع تمنياتي للجميع بالتوفيق و النجاح الدائم بمشيئة الله تعالى

 

 د. نـاصر بن ابراهيم بن محمد آل تـويـم

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx