King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


بسم الله الرحمن الرحيم

 كلـية إدارة الأعمال

 العام الجامعي 1428 /1429هـ

 قسم الإدارة 

 الفصل الدراسي الأول

                                                                                                                                                                      

255- درع "إدارة التنمية"
أستاذ المادة: د. ناصر بن إبراهيم بن محمد آل تـويـم
المواعيد: السبت ، الاثنين ، الأربعاء : 11-11:50ص (القاعة:71)

تمثل مسألة التنمية المستدامة أهمية خاصة لكافة دول العالم النامي بما في ذلك المملكة العربية السعودية التي تولي هذا الجانب جل إهتمامها، حيث مضى أكثر من ثلاثين سنة على صدور و تبني خطة التنمية الأولى . و تشهد تلك الدول في الحقبة الحالية المزيد من المشكلات و التحديات الداخلية و الخارجية في ظل نقص في الموارد الأمر الذي يدعو إلى زيادة الحاجة إلى دور ريادي من قبل أجهزة التنمية من أجل بلورة الأولويات و إنتهاج التخطيط الجيد من أجل ضمان إدارة و توزيع الموارد بفعالية و كفاءة عالية.
 في هذا المقرر سيتم بمشيئة الله تعالى دراسة المفاهيم و المبادئ الأساسية المتعلقة بالتنمية و التخلف بشكل عام وإدارة التنمية بشكل خاص ، مع تسليط الضؤ على إدارة التنمية بأبعادها المختلفة. كذلك تستعرض المادة مختلف النظريات و التطبيقات الرئيسية لإدارة التنمية.  كما تركز المادة على المشاكل التنموية المختلفة التي تواجهها الدول النامية بشكل عام والمملكة بشكل خاص و مناقشة الحلول المناسبة لها و من أبرز ذلك البطالة والتخصيص و الزيادة السكانية و الهجرة الداخلية و الأمية التقنية.  كما يتضمن المقرر دراسة بيئة وتطور الأجهزة الرئيسة المسئولة عن إدارة التنمية في المملكة و الأساليب التي تستخدمها تلك الأجهزة لتحقيق التنمية المنشودة ، بما في ذلك أبرز الملامح الأساسية لخطط التنمية التي نفذتها المملكة في مسيرتها التنمويه  .

مفردات [محتويات] المادة :


1) المفاهيم الأساسية للتنمية
- تعريف ظاهرة التنمية
- تعريف مفاهيم وأدبيات التنمية 
- مفاهيم إدارة التنمية
- ظاهرة التخلف 
- إدارة التغيير
- وظائف ومقومات إدارة التنمية


2) مظاهر التخلف للدول النامية
- المظاهرالاجتماعية
- المظاهر السياسية
- المظاهر الاقتصادية
- المظاهر الإدارية


3) أسباب التخلف للدول النامية
- الإرث الاستعماري
- عدم الاستقرار
- خشية التقدم و تبعاته

4) نظريات / مداخل إدارة التنمية  
- المدخل أو البعد الاقتصادي
- المدخل أو البعد الإجتماعي
- المدخل أو البعد السياسي             

5) المبادرات القديمة و الحديثة للتنمية

6) مفهوم التنمية من المنظور الإسلامي

الاختبار الفصلي الأول(بالاتفاق)

 7) إدارة التنمية و التنمية الإدارية 
- البعد الإداري لإدارة التنمية
- مفهوم التنمية الإدارية
- الإصلاح الإداري
- التطوير الإداري ومداخله الأساسية
- الخصائص الإدارية للدول النامية

8) التخطيط للتنمية
- مفهوم التخطيط التنموي و أنواعه و مقوماته
- أجهزة التخطيط و التنمية
- الملامح الأساسية لخطط التنمية السبع في المملكة
- التوجهات العامة لخطة التنمية الثامنة
- نماذج إدارة التنمية
- النموذج الأنسب لإدارة التنمية

الاختبار الفصلي الثاني  (بالاتفاق)

9) القضايا و المشاكل المتعلقة بعملية التنمية في المملكة  
- التخصيص
- البطالة و السعودة
- الزيادة السكانية و الهجرة الداخلية
- الفساد الإداري
- التنمية التقنية (الإدارة الالكترونية / الحكومة الالكترونية / التجارة الالكترونية / الفجوة الرقمية ...الخ )
- التضخم الوظيفي و التنظيمي
- التعليم و التنمية
- العولمة 
- البحث العلمي و التنمية
- التنمية المحلية و الريفية
- برامج تنمية المرأة و تعليمها و توظيفها
- الأبعاد الاجتماعية للتنمية
- التعلم و التعليم المستمر و التنمية
- التنمية الرياضية 

المراجع المقررة:
 مع الاعتماد على المحاضرة بشكل أساسي ، فإن قراءات هذه المادة تعتمد على المراجع التالية:
قراءات متنوعة في إدارة التنمية ، إعداد د. ناصر آل تـويم (جزئين) ، مركز الحبيب لخدمة الطالب .
 
مراجع إضافية:
• إدارة التنمية في المملكة العربية السعوديةو التحديات المعاصرة :د. عبدالرحمن الشقاوي 1415 هـ  .                            
• إدارة التنمية : دراسة تحليلية:  د. عبدالمعطي محمد عساف ، 1988 م .
• إدارة التنمية :منظور جديد لمفهوم التحديث :د. فضل الله علي فضل الله ، 1418 هـ .
• إدارة التنمية :و التنمية الإدارية :د. أحمد رشيد ، 1399هـ .
• البيروقراطية النفطية و معظلة التنمية : د. أسامة عبدالرحمن ، 1987 م .
الساعات المكتبية:
السبت ، الاثنين ،الأربعاء : 12- 1 م  ; 3- 4م  ؛  أوقات أخرى: بالاتفاق .
[ المكتب: مقابل الجمعية السعودية للإدارة / ت (مباشر):68 90-467 (سكرتير القسم):4044- 467 / سكرتير جمعية الإدارة السعودية :4001-467 ]


نظام التقويم ومتطلبات المادة :
45%  للاختبارات الفصلية [ انظر مواعيد الاختبارات أعلاه ] على النحو التالي :
25%   للامتحان الفصلي الأول 
20%   للامتحان الفصلي الثاني.
9%    للبحث / التقرير / أو التلخيص والعرض [ آخر موعد للتسليم هو قبل الأسبوع الأخير من الفصل الحالي بمشيئة الله تعالى]، ويمكن  إتباع إحدى الطرق التالية في سبيل تحقيق ذلك :
               
الطريقة الأولى هي من خلال قيام الطالب بزيارة لأحد أجهزة التنمية و العمل على التعرف على سير العمل فيها ومن ثم  تقديم تقريرا يتضمن- على سبيل التمثيل لا الحصر-  ما يلي:          
        أ) التعريف بهذا الجهاز  من حيث غرض الإنشاء ،و الأهداف و النشاطات المقدمة ، وكذلك كيفية الارتباط  الإداري و التنظيم
           الوظيفي و الإشرافي .
       ب) مدى تناسب الوضع الحالي للجهاز تنظيميا للأهداف المحددة له.
       ج) استنتاج المشكلات و المعوقات التي يواجهها ذلك الجهاز في تنفيذ أهدافه من النواحي البشرية أو المادية أو التنظيمية
             وخلافه.
       د) تقديم بعض الحلول و التوصيات التي ترى مناسبتها لذلك الجهاز من أجل ضبط و رفع مستوى لأداء وتحقيق الفعالية و
             الكفاءة بما يخدم مجال التنمية ضمن قطاع خدماته .
                   
 أما الطريقة الثانية فهي من خلال تلخيص و عرض مقالة لها صلة بإدارة التنمية و يفضل أن يتضمن ذلك عرض لأحد النماذج أو التجارب التطبيقية في أحد مجالات التنمية  في أحد الدول العربية أو الأجنبية أو أحد الهيئات المهتمة بشؤون إدارة التنمية. 
 
 و أخيرا فهناك طريقة ثالثة حيث يمكن للطالب كتابة بحث علمي حسب ما هو متعارف عليه في هذا المجال يعالج فيه أحد أبرز التحديات أو القضايا التي تزخر بها أدبيات إدارة التنمية .


60% حضور و مشاركة و/ أو اختبارات قصيرة

 40% للاخـتبار النهائي .


مع تمنياتي للجميع بالتوفيق و النجاح الدائم بمشيئة الله تعالى
                                     

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx