جامعة الملك سعود

كلية إدارة الأعمال

قسم الإدارة

طرق واساليب البحث،526-درع

 ماجستير الإدارة العامة

الخطة التدريسية لمقرر 526-درع

________________________________________

هدف المقرر

يهدف المقرر إلى تزويد الدارسين بالمعلومات النظرية والتطبيقية التي تساعدهم على فهم وعمل البحوث والدراسات بطريقة علمية. كما يهدف المقرر إلى دعم البحث العلمي في مجال الإدارة العامة عن طريق تمكين الطلاب من المهارات والقدرات اللازمة لطبيعة البحوث في هذا المجال، ابتداء بتحديد مشكلة البحث وانتهاء بكتابة التقرير النهائي والخروج بنتائج وتوصيات. يُتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة المقرر أن تكون لديه القدرة والمعرفة اللازمتين لعمل البحوث والدراسات على المستويين الأكاديمي والعملي -التطبيقي بشكل مرضٍ. 

توزيع الدرجات:

  •  تقويم فصلي أول  (10 درجات) سيحدد تاريخه ومكانه في المحاضرة الأولى.
  •  تقويم فصلي ثاني (10 درجات) سيحدد تاريخه ومكانه في المحاضرة الأولى.
  • اختبارات مفاجئة (10 درجات).
  • واجب (10درجات). سيحدد تاريخ تسليمه لاحقا.
  • خطة بحث ( 20 درجة)  سيُحدد تاريخ تسليمها لاحقا.
  • تقويم نهاية الفصل (40 درجة) سيتم الاتفاق على تاريخه بالإجماع في بداية الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي.

  أشياء مهمة:

1.   استيعاب الجانب النظري لأسس، ومناهج، وقواعد البحث العلمي يُعدّ عملية متواصلة ومتداخلة يعتمد فهم أغلب عناصرها على فهم واستيعاب عناصر أخرى، فضلاً عن أن الجانب التطبيقي للبحث يُعدّ المحك الأساس لإبراز قدرات الطالب على ترجمة الجانب النظري وتحوير بعض المفاهيم العلمية إلى واقع عملي طبقاً لطبيعة البحث.  لهذا، فإن الحضور الذهني أثناء المحاضرة، والمتابعة المستمرة، والسؤال عن بعض النقاط غير المفهومة، والإطلاع على بحوث منشورة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم أو مراكز البحوث أو بعض المجلات العلمية المتخصصة يُعدّ أمراً مهماً في هذه المادة.

2.    يُتوقع من الطالب أن يتقدم للتقويميين الفصليين مع بقية الزملاء في المواعيد المحددة.  لن يكون هناك امتحان بديل ما لم يقدم الطالب عذراً شرعياً يقبله أستاذ المادة، على ألا تكون نسبة الغياب أكثر من 10% من عدد المحاضرات السابقة لتاريخ التقويم الفصلي.

3.   تُسليم الواجب والبحث في المواعيد المحددة التي سيتفق عليها إن شاء الله فيما بعد.، أي تأخير سيؤدي إلى ضياع الدرجة كاملة في حالة الواجب وإلى حسم 50% من الدرجة المخصصة للبحث.

4.   ستطبق أنظمة جامعة الملك سعود فيما يتعلق بالانتظام في المحاضرات، الغش (أو محاولة الغش) في التقويمات، تقديم بحث سبق تقديمه لأستاذ المادة أو أستاذ آخر، تقديم بحث منشور أو دون ذكر المرجع في حالة الاقتباس، أو تلقي مساعدة من طرف آخر لعمل البحث المطلوب لهذه المادة بطريقة غير نظامية، أو غير متعارف عليها لدى مجتمع الباحثين.  يمكن مراجعة لوائح جامعة الملك سعود لمعرفة النتائج المترتبة في الحالات المذكورة أعلاه.

محتويات المقرر

الجانب النظري

مقدمة ومفاهيم عامة:

الفرق بين العلم والمعرفة، تعريف المنهج العلمي، مفهوم البحث العلمي وأهدافه، خصائص البحث العلمي، الإسلام والبحث العلمي، مهارات البحث العلمي، طبيعة البحث في الإدارة العامة، المكتبة والبحث العلمي.

 (أ) خطوات البحث العلمي:

تحديد:

  • مشكلة البحث.
  • فروض (تساؤلات) البحث.
  •  أهداف البحث.
  •  حدود ومحددات البحث.
  •  مصطلحات البحث.
  • مصطلحات الدراسة.

 (ب) الإطار النظري للبحث ومراجعة الدراسات السابقة.

  • المقصود بالإطار النظري.
  • أهميته
  • طريقة عرضه
  • المقصود بالدراسات السابقة
  • |أهميتها
  • طربقة عرضها
  • أهمية توضيح الفرق بين البحث الحالي والدرسات السابقة

(ج) تصميم وإجراءات البحث ويشمل:

تحديد:

  •  متغيرات البحث.
  • منهج البحث (سيتم إعطاء نبذة عنه ثم استعراض أنواع المناهج فيما بعد).
  • مجتمع البحث.
  •  عينة البحث.
  • أداة البحث وأسس القياس في العلوم السلوكية.
  • جمع البيانات.
  • تحليل البيانات.

(د) تلخيص ونتائج وتوصيات البحث:

  • تلخيص البحث.
  •  نتائج البحث.
  •  توصيات خاصة بمشكلة البحث.
  •  توصيات بالبحوث المستقبلية.

(هـ) أشياء أخرى مهمة:

  • أخلاقيات البحث العلمي.
  •  تمهيد البحث.
  • موجز البحث (والفرق بينه وبين تلخيص البحث).
  • عملية الاقتباس والتوثيق.
  • كتابة المراجع.
  • تصميم وترتيب الجداول والملاحق.
  •  ترقيم الصفحات.
  • صفحة المحتويات.
  • العناوين الرئيسة والفرعية لأبواب البحث.
  • الغلاف الخارجي للبحث.

الجانب التطبيقي للبحث

أ‌-  الهدف: تطبيق مراحل منهجية البحث العلمي كما ورد في الجانب النظري (الموضح في الصفحات السابقة) عن طريق إعداد خطة بحث ميداني يفضل أن يتعلق بحقل الإدارة العامة.

ب‌-  دور الطالب:

·   إعداد خطة بحث تشتمل على الفقرات (أ)، (ب)، (ج)من الجانب النظري.  فيما يخص العنصرين الآخرين من الفقرة (ج)، المطلوب هو توضيح كيف سيتم تجميع البيانات،  وتحديد الأساليب الإحصائية التي سيستخدمها الباحث عند تحليل البيانات.  الهدف من إعداد الخطة هو التأكد من أن الطالب قد اختار موضوعا قابلا للبحث وإرشاده في تطبيق الأساليب التي تعلمها في الجانب النظري. بعد الموافقة على الخطة (في أغلب الأحيان يكون هناك بعض التعديل).

·          يمكن للطالب أن يكمل عملية البحث عن طريق:

1.       تجميع البيانات حسب خطة البحث.

2.       إدخال البيانات في الحاسب الآلي.

3.       تحليل البيانات حسب خطة البحث.

4.  كتابة تقرير بطريقة علمية متضمناً فقرة (د) من الجانب النظري (سيوافي أستاذ المادة الطلاب، لاحقا، بقائمة كاملة للنقاط والعناصر (حسب ترتيبها المنطقي) والتي يجب أن يشتمل عليها البحث النهائي) إلى حد كبير. لن يكون هناك اختلاف مقارنة بما تقدم عرضه في هذه الخطة التدريسية.

 ج‌-  دور أستاذ المادة: كثير من الطلاب يتوقع (غالباً بغير قصد) أن يتولى الأستاذ الجانب الأكبر من عملية إعداد الخطة.  دور الأستاذ في هذه الحالة هو فقط مساعدة الطالب في تطبيق منهجية البحث العلمي وإرشاده من خلال التعليق على بعض المفاهيم والأسس العلمية وربطها بالجانب التطبيقي.

المراجع:

·     القحطاني، سالم؛  آل مذهب، معدي محمد؛ العامري؛ أحمد سالم،  العمر، بدران.(1425هـ). منهج البحث في العلوم السلوكية مع تطبيقات على SPSS،  الرياض: شركة العبيكان للطباعة والنشر.

·     العساف، صالح حمد. (1988م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض:شركة العبيكان للطباعة والنشر.

كذلك يجب الغهتمام بـ:

·           المحاضرة وما يدور فيها من نقاشات، وأمثلة، وتعليقات.

·           إذا لزم الأمر، ستحدد قراءات أخرى (لغرض التوضيح) ويفضل الرجوع إليها.