faculty image
تسجيل الدخول
 

 
112 درب: نظريات تعلم اللغة الثانية

   Second language learning theories

يتضمن هذا المقرر نظريات تعلم اللغة الثانية بأصولها وجوانبها المختلفة واتجاهات التعلم وأهدافه والعوامل المؤثرة فيه إضافة إلى مقوماته وأسسه اللغوية والنفسية والتربوية . كما يتناول المقرر نظرية الاكتساب اللغوي والفروق بين اكتساب اللغة الأولى وتعلم اللغة الثانية وتأثير اللغة الأولى في اللغة الثانية وما تمر به عمليتا الاكتساب والتعلم من ظروف ومراحل .

 

الكتب المقررة والمراجع :

- مبادئ تعلم وتعليم اللغة                                        ترجمة إبراهيم القعيد وعيد الشمري (1414-1994م)

- النظريات اللغوية والنفسية وتعليم اللغة العربية                عبد العزيز العصيلي ( الرياض 1999م  )

-Second Language Learning Theories   ,            Mitchell and Myles 1998

 

 

 

 

 

115 درب: إعداد مناهج ومواد تعليم اللغة الثانية

 

115 DRB : Syllabus design

 

 

يدرس الطالب في هذا المقرر أسس إعداد المناهج والمواد الخاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما يتعرف على عناصر المنهج وأسس بنائه مع التركيز على معايير إعداد الكتاب المدرسي، وذلك من خلال معالجة الجوانب اللغوية والتربوية والنفسية والثقافية وكيفية توظيفها، إضافة إلى الجوانب الفنية المتعلقة بإخراج المادة التعليمية كما يتدرب الطالب على إعداد وتصميم بعض المناهج والمواد التعليمية المصغرة باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي والانترنت .

 

الكتب المقررة والمراجع :

- دليل عمل في إعداد المواد التعليمية لبرامج تعليم اللغة العربية         رشدي أحمد طعيمة ، جامعة أم القرى 1985م

- أسس إعداد الكتب التعليمية لغير الناطقين بالعربية             د. ناصر الغالي ود. عبد الحميد عبد الله . دار الاعتصام 1994م

- الكتاب الأساسي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى    د. محمود الناقة

- تصميم منهج لتعليم اللغة العربية للأجانب                      د. فتحي علي يونس ود. رشدي طعيمة

 

 

 

 

 

 

116 درب: طرق وأساليب تدريس اللغة الثانية

116 DRB: Second language teaching methods

 

        يتناول هذا المقرر طرق وأساليب تدريس اللغة الثانية متضمناً مدخلاً للتعريف بأهم المذاهب الحديثة في تعليم اللغات والأسس اللغوية والنفسية والتعليمية التي بنيت عليها تلك المذاهب وخاصة ما يتعلق بتدريس المهارات والعناصر اللغوية.

        ويتضمن المقرر تدريب الطالب على اكتساب مهارات الحاسب الآلي الأساسية والتعرف على تطبيقات المتعلقة بتعليم اللغة الثانية .

 

الكتب المقررة والمراجع :

- أساليب تدريس اللغة العربية                                    محمد الخولي ، الرياض 1998م

- النظرية التكاملية في تدريس اللغات ، هكتر هامر لي            ترجمة د. راشد الدويش 1994م

- مبادئ تعلم وتعليم اللغة                                        ترجمة إبراهيم القعيد وعيد الشمري

- مرشد المعلم في تدريس العربية لغير الناطقين بها                 د. محمود إسماعيل صيني وآخرون ، الرياض

- المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى            رشدي طعيمة ، جامعة أم القرى

- اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها                                 د. نايف حرما ود. علي حجاج ، الكويت 1989م

- مذاهب وطرائق في تعليم اللغات                                ترجمة محمود صيني وعبد الرحمن العبدان وعمر الصديق ، الرياض 1989م

 

 

 

تدريب عملي (1)

Practicum (1)

 

 

 يقوم الطالب بمشاهدة بعض الدروس الحية وإعداد تقارير وصفية تقييمية حول الجوانب المتعلقة بالمادة التعليمية والتقنيات والوسائل المعينة،  إضافة إلى طرق وأساليب التدريس كما يتضمن المقرر قيام الطالب بإعداد وتصميم دروس نموذجية مصغّرة وتنفيذها .

 

الكتب المقررة والمراجع :

- الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية                           محمود أحمد السيد

- في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها                          محمود أحمد السيد

- التربية العملية أسسها وتطبيقاتها                                 د. كايد عبد الحق ، عمان 1982م

- مرشد المعلم في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها           د. محمود صيني وآخرون ، مكتب التربية 1985م

- دليل التربية العملية وإعداد المعلمين                             فايز دندش وعبد الحفيظ الأمين ، الإسكندرية 2002م