Faculty Members Websites
faculty image
 

 
معهد اللغة العربية

قسم اللغة والثقافة

 

مفردات مقرر التدريب العملي  216 درب

 

الأسبوع الأول:

مقدمة حول أسـاسـيات الـتـربية الـعمـليـة ، وتـشـمل نبذة موجزة حول أهم طرائق تعليم اللغة العربية  لغير الناطقين بها ، بالإضافة إلى أهم استراتيجيات التعلم والتعليم.

الأسبوع الثاني:

نظري: الطرائق التقليدية في تعليم اللغة كلغة ثانية.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغـــــير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع الثالث:

نظري: الطرائق الحديثة في تعليم اللغة كلغة ثانية.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)  

الأسبوع الرابع:

نظري: إدارة الصف.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع الخامس:

نظري: تصويب الأخطاء وطرائقها وأساليبها.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع السادس:

نظري: طرق تدريس الاستماع.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)  

الأسبوع السابع:

نظري: طرق تدريس التعبير الشفوي.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)  

الأسبوع الثامن:

نظري: طرق تدريس القراءة المكثفة.  

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع التاسع:

نظري: طرق تدريس القراءة الموسعة.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع العاشر:

نظري: طرق تدريس الكتابة الآلية.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع الحادي عشر:

نظري: طرق تدريس التعبير الكتابي.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع الثاني عشر:

نظري: طرق تدريس الأدب.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع الثالث عشر:

نظري: طرق تدريس ثقافة اللغة.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)

الأسبوع الرابع عشر:

نظري: نبذة عن أساليب وطرق اختبارات اللغة.

عملي: مشاهدة observation (حضور درس في قسم اللغة والثقافة وملاحظة طرائق التدريس المستخدمة ومقارنة ذلك بالطرق والأساليب الصحيحة في تعليم اللغة لغير أهلها ، بالإضافة إلى تسجيل أبرز الإيجابيات والسلبيات ، وكتابة تقرير بذلك يسلم إلى أستاذ المادة)   

الأسبوع الثاني: 

الحضور: غياب 25% يعني الحرمان في هذه المادة.

التقويم:

1-   تقويم مستـمر من خلال قراءة ومتابعة تقارير المشاهدات (على كل تقرير كامل 5 درجات ).

2-   حقيبة أعمال وتشمل تقارير المشاهدات بالإضافة إلى الجانب النظري المناسب لتلك التقارير   ( 40 درجة).

3-  تقديم حول التربية العملية يوضح فيه الطالب مدى الاستفادة من التربية العملية ويبين أبرز المعوقات بالإضافة إلى أبرز الإيجابيات والسلبيات  ( 10 درجات).

 

 

 

 

 Content Editor Web Part

 
 

الجوانب النظرية والتطبيقية في مقرر التدريب العملي

 

تغطي الملفات التالية الجوانب النظرية والتطبيقية في مادة التدريب العملي وقد قام بجمعها الدكتور عبدالرحمن الفوزان وزملاؤه

 

 Untitled

 
  
  
  
تدريس العناصر اللغوية.docتدريس العناصر اللغويةحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
تدريس المهارات اللغوية.docتدريس المهارات اللغويةحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
تعليم اللغة العربية.docتعليم اللغة العربيةحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
طرائق تعليم اللغات الأجنبية.docطرائق تعليم اللغات الأجنبيةحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
من مشكلات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بِها.docمن مشكلات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بِهاحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
مهنة التدريس.docمهنة التدريسحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
إدارة الصف.docإدارة الصفحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
إعداد مواد تعليم اللغة.docإعداد مواد تعليم اللغةحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
اختبارات اللغة.docاختبارات اللغةحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
التدريبات اللغوية وأنواعها.docالتدريبات اللغوية وأنواعهاحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
التدريس المصغّر.docالتدريس المصغّرحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
التربية العملية.docالتربية العمليةحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء.docالتقابل اللغوي وتحليل الأخطاءحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
المعلم الناجح.docالمعلم الناجححسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
الوسائل وتقنيات التعليم.docالوسائل وتقنيات التعليمحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا
تحضير الدروس.docتحضير الدروسحسن محمد غرسان ال مساعد الشمرا