King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
Home
إعلانات
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية
السجل الوظيفي
الأشراف العلمي والبحثي
الأبحاث والدراسات المحكمة
أبحاث و أوراق عمل
المؤلفات والكتب
نشطات
نشاطات 2010
نشاطات 2009
نشاطات عام 2008
نشاطات عام 2007
نشاطات 2006
نشاطات عام 2003-2004 -2005
نشاطات عام 2002-2003
عضوية المؤسسات العلمية والثقافية
الجوائز
البحوث والدراسات
نماذج من الابحاث و اورق العمل
النشاطات بعد الدكتوراة
النشطات البحثية مع المؤسسات العالمية
دراسة حول تطلعات الشباب العربي ورؤيتهم لتعليمهم وعملهم وتمت في كل من الأمارات والأردن واليمن والسعودية بتمويل من مؤسسسة ( women without Boarder )) مشروع مع فريق عمل من جامعة فينا ، النمسا 2009
خدمة الجامعة والمجتمع
Joint supervision
C.V
ACADEMIC INTERESTS
EDUCATION
Courses and other learning experience
PUBLICATIONS-Books
PUBLICATIONS-Articles
Presentations
TEACHING EXPERIENCE
OTHER PROFESSIONAL EXPERIENCE
Activities In 2002-2003 :
Activities in 2007 :
Activates in 2008:
PROFESSIONAL AFFILIATIONS AND TRAINING
Working experience with the private sector -Market research
Working experience with the private sector-Training
طرق التدريس
دليل استخدام خدمة بريدي وBlack board
مقررات البكالوريوس
مقرر282 روض دراسة مستقلة
مقرر 480 روض ندوة في رياض الأطفال
مقرر 222 ترب علم الاجتماع التربوي
أختبارات مقررات البكالوريوس
اختبارات مقرر 282روض دراسة مستقلة
اختبارات مقرر 222ترب علم الاجتماع التربوي
مقررات الدراسات العليا
553 ترب
500 ترب
508 ترب
الاصول الفلسفية في التربية
مقرارات مع هارفرد
الاختبارات
اختبارات مقرر553 ترب الأصول الاجتماعية للتربية
مقالات مترجمة
التعليم في اليابان
المعلمون في اليابان
كيف يتعلم المعلمون اليابانيون من بعضهم
نظرة مقارنة عبر العالم
مقالات
اعداد ورقية بحثية
نقد الدراسات الكمية والكيفية
ماذا يجب أن تتوقع كباحث بعد إرسال النسخة الأولية للبحث للمجلات العالمية؟
نقد مقالة
أستمارة تقييم مهمة أدائية
ثقافة المجتمع وعلاقتها بمستوي البطالة بين الخريجات السعوديات
ألمواطنه والانتماء في الدولة الحديثة
دور الإعلام التربوي في التعامل مع وسائل الإعلام
مقالاتي
مقالاتي - جريدة الجزيرة
مقالاتي - جريدة الوطن
عروض بوربوينت
كتاب الشهر
أرشيف كتاب الشهر
 
 

جامعة الملك سعود

كلية التربية

قسم التربية

توصيف مساق دراسي

 

اسم البرنامج :        الماجستير في التربية (تخصص أصول التربية )

 

اسم المساق ورقمه :    553 ترب   الأصول الاجتماعية للتربية

 

الفصل الدراسي  وعدد ساعات التدريس :

 

اسم منسق المساق :   أ.د فوزية بنت بكر البكر

 

الوصف المختصر للمساق :

          يرمي هذا المقرر الى تعميق فهم الطالب للقوى الاجتماعية المؤثرة في تكوين نظام أي بلد تعليمي وتحديد علاقته بباقي مؤسسات المجتمع من خلال دراسة اهم الأسس النظرية المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ومناقشة الظواهر الاجتماعية في المؤسسات التربوية مثل التربية والثقافة والمدرسة كتنظيم اجتماعي واجتماعيات المعرفة والمنهج الخفي والتربية والحراك الاجتماعي والتربية والقيم الاجتماعية كما  يتناول بالدراسة بعض المواضيع الحديثة ذات البعد الاجتماعي والمؤثرة في  المؤسسات التربوية مثل التكنلوجيا وابعادها الاجتماعية وتأثير الأعلام بوسائلة المختلفة على  المتعلم و المؤسسة التربوية.

أهداف تدريس المساق :

1-  التعرف على ألأسس النظرية للأصول الاجتماعية للتربية بدراسة أهم النظريات التي تحلل علاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع ودراسة بعض  الظواهر  ذات الصبغة الاجتماعية في المؤسسات التعليمية .

2-  القدرة على استخدام هذه المعرفة  النظرية وتطبيقها بتحليل الواقع داخل المؤسسات التربوية

3-  التمكن من فهم  بعض القضايا المعاصرة ذات العلاقة باجتماعيات التربية وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية 

مفردات المقرر :

 

 

محتوى تدريس المساق ( الوحدات والموضوعات )

 

رقم الوحدة

عنوان الوحدة

عدد الأسابيع

الموضوعات

طريقة التدريس

الأولى

الأسس الاجتماعية للتربية : العلاقة بين المدرسة والمجتمع

 

 

1

1.                   .ماذا نعني بالأسس الاجتماعية لتربية

2.                   .ماالذي يؤثر في الآخر المدرسة او المجتمع او كليهما وماهي العوامل التاريخية والثقافية والاجتماعية التي تحدد نوع ودرجة هذا التأثير.

 

مناقشة ، محاضرة ، باوربوينت

الثانية

 

الثقافة والتربية

 

2

1.                   معني الثقافة ومكوناتها ووظائفها  وتأثير الثقافة علي الشخصية

2.                    النسبية والشمولية الثقافية

3.                   النظريات المفسرة للثقافة

4.                   الثقافة والعمل المدرسي وتحديدا عمل المربي

محاضرة ، مناقشة ، مجموعات عمل ، تمارين تطبيقية على التحديات

الثالثة

 

التنظيم الاجتماعي للمدرسة

 

1

 

1-المدرسة كمؤسسة بيروقراطية

2- العلاقة بين البيت والمدرسة

3-تأثير المؤسسات الثقافية والسياسية والاقتصادية على عمل المؤسسة التربوية

 

يقسم العمل على الطالبات للبدء في  عمل عروض للمواضيع تشمل في العادة عروض باور بوينت، تمارين ، فيديو،، تقدم الاستاذة شروحاتها ، ادارة المناقشة ، اعطاء نماذج تطبيقة والاشراف على عمل المطالبات كمجموعات والتقييم للمجموعة التي تقدم العرض

الرابعة

النظريات المفسرة لعلاقة المؤسسة التربوية بالمجتمع

 

 

 

4

1-    النظرية الوظيفية

2-    نظرية الصراع

3-    النظرية التفسيرية

4-    النظرية النقدية

5-    نظرية مابعد الحداثة

يقسم العمل على الطالبات للبدء في  عمل عروض للمواضيع تشمل في العادة عروض باور بوينت، تمارين ، فيديو، تمارين و امثلة، تقدم الاستاذة شروحاتها ، ادارة المناقشة ، اعطاء نماذج تطبيقة والاشراف على عمل المطالبات كمجموعات والتقييم لمجموعة العرض

الخامسة

 

اجتماعيات المعرفة  والمنهج الخفي

 

 

2

1-المداخل الحديثة في اجتماعيات التربية

2-ماذا يدرس في المدارس ؟نوع وتحليل للمعرفة المتاحة

3-المنهج الخفي ، المفهوم والتطبيقات في المناهج ، المناخ المدرسي والبيئة العامة

نفس الشئ  فوق

السادسة

نظريات حديثة في اجتماعيات التربية

 

 

2

1-  باولو فيراري وتربية المقهورين

2-  ايفان ايليتش ومجتمع بلا مدارس

نفس الشئ فوق

السابعة

قضايا معاصرة في اجتماعيات التربية

 

 

1

1-العالم الرقمي والتكنلوجيا وباعادها الاجتماعية

2-الاعلام والتربية

نفس الشئ فوق

 

 

الثامنة

تقديم ومناقشة المقالات المترجمة

1

مقالات في الأصول الاجتماعية للتربية

كل طالبة تعرض لست دقائق تليها مناقشة

 

الأنشطة المصاحبة :

-    كتابة ورقة بحثية  تتمثل المفاهيم النظرية في المقرر وتفسرها بشكل تطبيقي حول احد الظواهر ذات الطبيعة الاجتماعية في المؤسسات التربوية( مرفق ورقة توضيحية بكيفية كتابة الورقة ).

-         نقد مقالة في مجال اجتماعيات التربية( مرفق توضيح للمعايير النقدية العالمية ) .

-         ترجمة مقالة في مجال اجتماعيات التربية وعرضها  ومناقشتها مع الطالبات.

-         عروض صفية باستخدام التقنيات المختلفة لمواضيع المقرر وتقييم الطالبات عليها

-    اداء الامتحان النهائي بطريقة بعيدة عن تقليدية الامتحان النهائي حيث يتم اعداد ورقة امتحان خاصة بكل طالبة على حدة ويتم مقابلتهن في المكتبة ويسلمن مظاريفهن الخاصة وتبدأ كل واحدة في معالجة موضوعها المستقل  وهي في المكتبة باستخدام المصادر وقواعد المعلومات المتاحة في المكتبة  وذلك من التاسعة وحتى الثانية عشر ظهرا باشراف الاستاذة ومسؤولة المصادر في المكتبة .

 

 

 

نظام التقييم :

 

 

أسلوب التقييم

 

 

توقيت تطبيقه

 

% من الدرجة الكلية

 

اختبارات تحريرية

 

اختبار شهري واختبار نهائي

شهري 15 درجة

أعمال فصلية (تحدد طبيعتها )

 

كتابة ورقة بحثية ( مرفق طريقة كتابة وتقييم الورقة)

تقييم مقالة في اجتماعيات التربية ( مرفق اسلوب وطريقة التقييم ) ، ترجمة مقالة في اجتماعيات التربية  وعرضها

ورقة بحثية 15

نقد مقالة 5 ترجمة وعرض مقالة 10

تفاعل صفي وحضور

 

عروض صفية اسبوعية مقسمة على الطالبات

15 درجة

اختبار نهائي

 

اختبار نهائي

40 درجة

 

المصادر والمراجع والقراءات الإضافية :

 

1.    فوزيه البكر .( 2005)  .مدرستي صندوق مغلق : أحدث التيارات المعاصرة في مجال اجتماعيات التربية، الرياض ، مكتبة الرشد ،الرياض.

2.      على السيد محمد الشخيبي.( 2002) .علم اجتماع التربية المعاصر : تطوره ، منهجيته، تكافؤ الفرص التعليميه.دار الفكر العربي. القاهرة

3.      حمدي على أحمد( 1995) علم أجتماع التربية. دار المعرفة الجامعيه.القاهرة .

4.      صلاح الدين أبراهيم معوض .( 2001). التربية وقضايا المجتمع. دار الفكر العربي . القاهرة. .

5.      عبدالله محمد عبدالرحمن ( 2001 ) . علم اجتماع المدرسة . دار المعرفة الجامعية . القاهرة.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx