King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
Home
إعلانات
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية
السجل الوظيفي
الأشراف العلمي والبحثي
الأبحاث والدراسات المحكمة
أبحاث و أوراق عمل
المؤلفات والكتب
نشطات
نشاطات 2010
نشاطات 2009
نشاطات عام 2008
نشاطات عام 2007
نشاطات 2006
نشاطات عام 2003-2004 -2005
نشاطات عام 2002-2003
عضوية المؤسسات العلمية والثقافية
الجوائز
البحوث والدراسات
نماذج من الابحاث و اورق العمل
النشاطات بعد الدكتوراة
النشطات البحثية مع المؤسسات العالمية
دراسة حول تطلعات الشباب العربي ورؤيتهم لتعليمهم وعملهم وتمت في كل من الأمارات والأردن واليمن والسعودية بتمويل من مؤسسسة ( women without Boarder )) مشروع مع فريق عمل من جامعة فينا ، النمسا 2009
خدمة الجامعة والمجتمع
Joint supervision
C.V
ACADEMIC INTERESTS
EDUCATION
Courses and other learning experience
PUBLICATIONS-Books
PUBLICATIONS-Articles
Presentations
TEACHING EXPERIENCE
OTHER PROFESSIONAL EXPERIENCE
Activities In 2002-2003 :
Activities in 2007 :
Activates in 2008:
PROFESSIONAL AFFILIATIONS AND TRAINING
Working experience with the private sector -Market research
Working experience with the private sector-Training
طرق التدريس
دليل استخدام خدمة بريدي وBlack board
مقررات البكالوريوس
مقرر282 روض دراسة مستقلة
مقرر 480 روض ندوة في رياض الأطفال
مقرر 222 ترب علم الاجتماع التربوي
أختبارات مقررات البكالوريوس
اختبارات مقرر 282روض دراسة مستقلة
اختبارات مقرر 222ترب علم الاجتماع التربوي
مقررات الدراسات العليا
553 ترب
500 ترب
508 ترب
الاصول الفلسفية في التربية
مقرارات مع هارفرد
الاختبارات
اختبارات مقرر553 ترب الأصول الاجتماعية للتربية
مقالات مترجمة
التعليم في اليابان
المعلمون في اليابان
كيف يتعلم المعلمون اليابانيون من بعضهم
نظرة مقارنة عبر العالم
مقالات
اعداد ورقية بحثية
نقد الدراسات الكمية والكيفية
ماذا يجب أن تتوقع كباحث بعد إرسال النسخة الأولية للبحث للمجلات العالمية؟
نقد مقالة
أستمارة تقييم مهمة أدائية
ثقافة المجتمع وعلاقتها بمستوي البطالة بين الخريجات السعوديات
ألمواطنه والانتماء في الدولة الحديثة
دور الإعلام التربوي في التعامل مع وسائل الإعلام
مقالاتي
مقالاتي - جريدة الجزيرة
مقالاتي - جريدة الوطن
عروض بوربوينت
كتاب الشهر
أرشيف كتاب الشهر

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

282 روض دراسة مستقلة

قسم التربية ورياض الأطفال

أ.د فوزية البكر falbaker@ksu.edu.sa 

أهداف المقرر :

    

        يهدف هذا المقرر إلي تمكين الطالبات من الاستخدام التطبيقي لمعارفهن  النظرية التي اكتسبنها أثناء دراستهن لمادة مبادي البحث التربوي وذلك من خلال القيام ببحث تربوي متكامل يشمل اختيار موضوع البحث واعداد خطته والبحث عن المصادر الأولية والثانوية ذات الصلة بالموضوع المراد بحثه واختيار الأداة المناسبة ثم تحليل البيانات وتفسير النتائج وكتابة تقرير البحث .

متطلبات المقرر

 1-الحضور ( 10 درجات): ويعني حضور الطالبة الى قاعة المحاضرات في معظم  الأسابيع للفصل الدراسي . سنقوم معاً بمراجعة كافة خطوات البحث العلمي وماقد تمت تغطيته في مادة مبادئ البحث التربوي ثم يكون حضور الطالبات الى مكتب الأستاذة في أي يوم من ايام الأسبوع متى ما كانت بحاجة لمساعدة أو أنهت فصلاً وتود تسليمه  2- المتابعة : 30 درجة :

         ويقصد بالمتابعة  :  المراجعة الأسبوعية للأستاذة في مكتبها لأخذ الحضور والغياب ولمناقشة ما قامت به الطالبة من عمل وسيكون لكل طالبه ورقة متابعة خاصة بها يسجل عليها اسم الطالبة ورقمها الجامعي وموضوع دراستها والفصول آلتي قدمتها ومستوى العمل المقدم    وعلى أساس هذه الورقة وعلى أساس عدد مراجعات الطالبة سوف تحسب درجة المتابعة ( ويمكن لك مراجعة الأستاذة كل يوم بخصوص البحث وسوف يحسب لك ذلك ) .

3- البحث الأساسي :  40 درجة

               وهو المتطلب الأساسي لهذه المادة حيث لا تعتمد على محاضرات كباقي المواد وانما هي تدريب ميداني على القيام ببحث علمي حتى درجة اكتساب هذه المهارة .

4- الامتحان النهائي : 20 درجة ويشمل الامتحان كافة الخبرات النظرية والمكتبية والميدانية التي مرت على الطالبة خلال دراستها للمقرر بمعني انه سيغطي بعضاَ من أجزاء الدراسة التي قمت بها إضافة الى عدداَ من الفصول المقررة من كتاب د. صالح العساف (لمدخل آلي البحث في العلوم السلوكية) كالآتي :

الفصل الأول :توضيح ماهية المشكلة : من صفحة 40 آلي صفحة 60 .

الفصل الثاني :مراجعة الدراسات السابقة :من صفحة 62 آلي 72 .

الفصل الثالث :تصميم البحث : من صفحة 89 آلي 106 .

 الفصل الخامس : ملخص البحث :159 آلي 164

وصف المقرر

 

1 – الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الفصل الأول  التقديم للمقرر والتعريف باستراتيجياته التي تعتمد العمل التطبيقي  وإرجاء بحوث فردية في مجال التخصص وتهيئة الطالبات لاختيار موضوع

- مراجعة بعض مفاهيم البحث التربوي التي سبق أن مرت على الطالبات

 

أسبوعان

أربع ساعات + ساعتان من التواصل الالكتروني

الفصل الثاني  مراجعة أسس الكتابة البحثية من مراجعة للفصول ومفاهيم الاقتباس والتوثيق وأساليب الكتابة العلمية واختيار الموضوع والبدء في كتابة الفصل الأول وتسليمه بنهاية الأسبوع الرابع مع البدء في التعرف على البحوث والأدبيات في الحقل + مناقشة خطة بحث لرسالة ماجستير كنموذج

 

أسبوعان

أربع ساعات + ساعتان للتواصل الالكتروني

الفصل الثالث إعادة مراجعة ما كتبته الطالبات والتعرف على البحوث ورسائل الماجستير والطرق المكتبية والالكترونية للحصول على المعلومات كل في موضوعه للوصول لكتابة فصل الدراسات السابقة والإطار النظري

 

3 اسابيع

ثلاث ساعات للتواصل الالكتروني

الفصل الرابع إعادة ما كتبته الطالبات للتصليح والمراجعة والبدء في التفكير في الأدوات البحثية التي سوف تستخدمها كل طالبة بحسب موضوعها  وتعلم الأدوات المختلفة وطرق اختيار العينات 

 

أسبوعان

استمرارا الساعات المكتبية والتواصل الالكتروني

الفصل الخامس  الاستعداد للبدء في الاتصال بالمؤسسات المختلفة  لتمكين الطالبات من تطبيق الدراسة ميدانيا  والبدء بتطبيق الأدوات المختلفة من ملاحظة او استبانه او دراسة حالة

 

أسبوعان

استمرارا الساعات المكتبية والتواصل الالكتروني

النزول للميدان في الروضات

الفصل السادس البدء في شرح الطرق المختلفة لتحليل النتائج واستعراض دراسات مشابهة وكيف توضع في جداول أو رسوم بيانية وكيف يتم التعليق على النتائج

 

أسبوعان

استخدام التكنولوجيا في إدخال المعلومات وتحليلها ووضعها في جداول ورسوم بيانية مفهومة إحصائيا

الفصل السابع مراجعة الفصول التي كتبت  حتى ألان وإعادتها للطالبات للتصحيح

 

أسبوعان

مراجعة الفصول مستمرة والتواصل الالكتروني والمحاضرات

الفصل الثامن إنهاء التطبيق الميداني والبدء في كتابة  فصل التطبيق الميداني وفصل الخاتمة والاستعداد لتسليم الدراسة وللامتحان النهائي

 

أسبوعان

مراجعة أهم مفاهيم البحث التربوي استعداد للامتحان والبدء في تسليم الدراسة كاملة لمن انتهت من الكتابة

التقييم :

 

تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم

طبيعة مهمة التقييم 

الأسبوع المستحق

%30

1

حضور المحاضرات اختيار موضوع الدراسة وجلب بعض المراجع وشرح مفهوم ورقة المتابعة

الأول والثاني

 

2

البدء في كتابة خطة البحث وتسليمها

الثالث والرابع

 

3

البدء في زيارة المراكز البحثية والاطلاع على الدراسات وكتابة فصل الدراسات السابقة والإطار النظري

الخامس والسادس

 

4

الاتصال بالروضات وبدء مهام تطبيق الأدوات وتسليم الفصل  الثالث :الإطار النظري

 

السابع والثامن والتاسع

50%

5

 كتابة الفصل الرابع والخامس

استمرار المحاضرات ومراجعات الفصول المكتوبة من قبل الطالبات

انهاء ورقة المتابعة

اجراء الامتحان النهائي وتسليم البحث كاملا ومطبوعا

والعاشر والحادي عشر

حتى الخامس عشر

20%

 

 

في هذه المادة تذكري النقاط الآتية :

 

          1= أصعب مراحل هذه الدراسة هي البداية والبداية فقط . إذا كنت تعتبرين نفسك طالبة جيدة فأنت كذلك ، وكل ما هو مطلوب منك هو أن تبذلي جهدا ذاتيا وهو مالم تعتادي علية لذا تشعرين بالحيرة والقلق . لاتلتفيتى للإشاعات حول صعوبة تلك المادة أو سهولتها .ابدئي بعقل صاف لا تضعف أحكامه أحاديث الطالبات . أقرئي المقرر الدراسي ( الفصول المقررة ) فهي مفيدة جدا وتقدم لك توصيفا دقيقا لما يجب عليك عمله . أقرئي الملزمة المعطاة لك من قبل أستاذة المادة وآلتي قصد بها إعطاء تصور مبسط للمبتدئين حول أهم الخطوات العملية آلتي يجب إتباعها عند كتابة البحث ، وما هو الشكل المتوقع له . راجعي أستاذة المادة في كل مرة تشعرين فيها بالحيرة فهي موجودة لمساعدتك ، لاتخجلى من السؤال بحجة أنة ربما يبدو سخيفا آو انك ستشعرين بالحرج . اعرف أنها المرة الأولى آلتي تقومين فيها ببحث كهذا ولا أتوقع معجزات ! لكنني لا أستطيع التعاطف مع الكسل أو الإهمال ! ! ! .

2- احرصي على اختيار موضوع تحبينه ولا تتوقعي آن تجدي كل ما هو مكتوب حوله عند أول زيارة للمكتبة ، إذ هي أصعبها . فالعثور على الدراسات السابقة يتطلب وقتا لابأس به .

3- الفصل الأول هو اكثر الفصول صعوبة لأنة يتطلب فهما للموضوع وقراءة تمكن الباحثة من تحديد مشكلة الدراسة بدقة . لاتقلقى لذلك وسأقدم كل مساعدة ممكنة ، وستلاحظين أن الفصول التالية هي تحصيل حاصل لما فعلته في الفصل الأول .

4- خصصي دفترا خاصا بهذه المادة تكتبين فيه ليس فقط ما يقال في المحاضرات ، بل كل ما يخطر على بالك وأنت تفكرين في الموضوع ، وكل ما تقع علية يدك حوله ( عنوان كتاب ، فكرة رئيسية ، نقاش مع أحد حول موضوع الدراسة الخ ) .

5- لاتبتعدى وتبقى شهرا على سبيل المثال بحجة انك حائرة حول الموضوع ، وحاولي تجنب تغيير الموضوع ففي ذلك إضاعة كبيرة لوقتك وجهدك .

تسليم  فصول بحثك:  أنتبهي للنقاط الأتية :

 1 - ستطلب منك أستاذة المادة ومنذ الأسبوعين ألأولين العمل على خطة البحث ثم تسليمه كاملاُ في الأسبوع الثالث وأقصي حد ألأسبوع الرابع للمقرر . لن يقبل الفصل ألأول بعد ذلك وستضيع درجته عليك . حين تعملين على الفصل ألأول وهو ما يتطلب محاولة فهم المشكلة وجمع المادة العلمية حولها والدراسات فيعني هذا أنك تعملين على الفصل الثاني وهو الدراسات السابقة والثالث وهو الأطار النظري . لذا عندما تسلمين الفصل ألأول  لا تنتظري تصحيح الأستاذة ، أعملي على الفصلين الثاني والثالث وقدمي ما تتمين عمله حتى يعود لك تصحيح ألأول . لا تنتظري في كل مرة حتى يعود لك الفصل الذي قدمته فيما عدا شئ واحد وهو أن  تكوني قد أتفقت مع الأستاذة على عنوان البحث بشكل نهائي.

2- يجب وضع صفحة غلاف لكل فصل ولكل عمل تقدمينه يتضمن أسمك ورقمك الجامعي وعنوان بحثك والفصل المقدم ( مثلاً:الفصل الأول: خطةالبحث ) (  الفصل الثاني: الدراسات السابقة  ؟ ) الخ وكذلك تاريخ التقديم  وهذه الصفحة مكلوبة مع كل تقديم . لن يتم تصحيح أي فصل مالم تقدم هذه المعلومات والتي تعطيني البيانات الكافيه لأتمام ورقة المتابعة الخاصة بك

3- أذا لم تجديني في المكتب ضعي الفصل من تحت الباب وسوف اقوم بأعادته لك بعد تصحيحه وذلك بوضع صندوق لتسليم الفصول المصححة في قاعة الاجتماعات الخاصة بقسم رياض الأطفال

 تحذير : أحب أن أوجه عناية طالباتي الكريمات الى مشكلة عميقة يعاني منها التعليم الجامعي في المملكة وعلى وجه الخصوص جامعة الملك سعود وهو لجوء الطلبة والطالبات الى مكاتب الطالب الجامعي لأداء بحوثهم بالنيابة عن الطلاب والطالبات  .

  في هذا المقام أحب أن أوضح أنني أقوم بقراءة كل ما تقدمه الطالبات . أعني قراءة متفحصة دقيقه تشمل كل ورقة ويتم أعادة الفصل المقرؤ والمصحح للطالبه لتقوم بتصحيحه وأعادته الى مرة أخري وهكذا بالنسبة لكل فصل ومن ثم يسهل على تماماً التعرف على أي عمل خارجي .

في حال تلبس الطالبة بأي فعل من هذا النوع يخل بالمبادئ الأخلاقيه التي تتبناها جامعة الملك سعود في ما يخص الأمانة العلمية والمهنيه ، سيتم أحالة الطالبة الى اللجنة التأديبة في قسم التربية لأتخاذ ماتراه مناسباً في حق الطالبة ويمكن للطالبة مراجعة الأجراءات التأديبية الخاصة بالطلاب في الجامعة من خلال العودة الى اللائحة التأديبة لجامعة الملك سعود .

 

أستاذة الما دة :

               أ. د. فوزية البكر،المكتب : مبنى1، غرفة 210 .

                الساعات المكتبية : السبت  12-2  الاحد 12-2، الثلاثاء 10-12

               

 

 

 

 

دراسة مستقلة

282روض

مذكرة توضيحية  - جديدة ومنقحة 2007

اسم المقرر : 282روض دراسة مستقلة

قسم التربية ورياض الاطفال                                         

د. فوزية البكر

 

 

تقديم:

أعدت هذه المذكرة كوسيلة توضيحية لطالبات مادة دراسة مستقلة والمقدمة ضمن متطلبات خطة الدراسة في قسم  التربية ورياض الأطفال التابع لكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض، وقصد بها مساعدة المبتدئات من الطالبات على فهم الصيغة العملية لتطبيقات البحث التربوي، وهي تعد محاولة أولية في هذا المجال، وتحتاج للكثير من التعديل والتطوير حتى يمكن قبولها كصيغة علمية، وحتى يتم ذلك تبقى صلاحية هذه الصيغة قصرا على طالبات الدكتوره المعدة لهذه المادة، ولا يجوز استخدامها، أو إعادة طبعها، أو تصويرها، أو الاقتباس منها  ألا  بإذن خاص من الدكتورة أستاذة المادة.

 

عزيزتي طالبة دراسة مستقلة:

أهلا بك في رحاب التطبيق الميداني لما تعلمته في مادة مبادئ البحث التربوي، وحيث انك حديثة العهد بذلك فقد تم إعداد هذه المذكرة المبسطة للغاية حتى تساعدك على تصور ماهو متوقع منك، وما يقدم لك هنا هو التصور لما سيكون عليه بحثك المقدم في نهاية الفصل الدراسي خطوة خطوة بدءا بالغلاف الخارجي للبحث مرورا بالفصول المختلفة وانتهاء بالملاحق وقائمة المراجع

أرجو أن تجدي فيها إجابة وافية للعديد من التساؤلات التي لابد طرأت لك، وأحب أن أذكرك بالمذكرة النظرية والمأخوذة من كتاب د. صالح العساف( دليل الباحث في العلوم السلوكية) ففيها الكثير مما يخدم احتياجاتك ويساعد على إضاة طريقك وأنت تقومين بهذا البحث، عودي لها وأقرئي بتمعن الصفحات المقررة قبل البدء في إعداد بحثك، أكرر: عودي لها على الرغم من انشغالك بمواد أخرى واقرئيها الآن وستجدين أنها تساعدك في الإجابة على أسئلة لا حصرلها ولن تندمي على ذلك.

 

أتمنى لك كل التوفيق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx