King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
Home
إعلانات
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية
السجل الوظيفي
الأشراف العلمي والبحثي
الأبحاث والدراسات المحكمة
أبحاث و أوراق عمل
المؤلفات والكتب
نشطات
نشاطات 2010
نشاطات 2009
نشاطات عام 2008
نشاطات عام 2007
نشاطات 2006
نشاطات عام 2003-2004 -2005
نشاطات عام 2002-2003
عضوية المؤسسات العلمية والثقافية
الجوائز
البحوث والدراسات
نماذج من الابحاث و اورق العمل
النشاطات بعد الدكتوراة
النشطات البحثية مع المؤسسات العالمية
دراسة حول تطلعات الشباب العربي ورؤيتهم لتعليمهم وعملهم وتمت في كل من الأمارات والأردن واليمن والسعودية بتمويل من مؤسسسة ( women without Boarder )) مشروع مع فريق عمل من جامعة فينا ، النمسا 2009
خدمة الجامعة والمجتمع
Joint supervision
C.V
ACADEMIC INTERESTS
EDUCATION
Courses and other learning experience
PUBLICATIONS-Books
PUBLICATIONS-Articles
Presentations
TEACHING EXPERIENCE
OTHER PROFESSIONAL EXPERIENCE
Activities In 2002-2003 :
Activities in 2007 :
Activates in 2008:
PROFESSIONAL AFFILIATIONS AND TRAINING
Working experience with the private sector -Market research
Working experience with the private sector-Training
طرق التدريس
دليل استخدام خدمة بريدي وBlack board
مقررات البكالوريوس
مقرر282 روض دراسة مستقلة
مقرر 480 روض ندوة في رياض الأطفال
مقرر 222 ترب علم الاجتماع التربوي
أختبارات مقررات البكالوريوس
اختبارات مقرر 282روض دراسة مستقلة
اختبارات مقرر 222ترب علم الاجتماع التربوي
مقررات الدراسات العليا
553 ترب
500 ترب
508 ترب
الاصول الفلسفية في التربية
مقرارات مع هارفرد
الاختبارات
اختبارات مقرر553 ترب الأصول الاجتماعية للتربية
مقالات مترجمة
التعليم في اليابان
المعلمون في اليابان
كيف يتعلم المعلمون اليابانيون من بعضهم
نظرة مقارنة عبر العالم
مقالات
اعداد ورقية بحثية
نقد الدراسات الكمية والكيفية
ماذا يجب أن تتوقع كباحث بعد إرسال النسخة الأولية للبحث للمجلات العالمية؟
نقد مقالة
أستمارة تقييم مهمة أدائية
ثقافة المجتمع وعلاقتها بمستوي البطالة بين الخريجات السعوديات
ألمواطنه والانتماء في الدولة الحديثة
دور الإعلام التربوي في التعامل مع وسائل الإعلام
مقالاتي
مقالاتي - جريدة الجزيرة
مقالاتي - جريدة الوطن
عروض بوربوينت
كتاب الشهر
أرشيف كتاب الشهر

  

مادة ندوة وبحث

معايير لقراءة وتقييم الدراسات الكمية والكيفية

 

قبل البدء في تقييم او استخدام اية مادة علمية سواء كانت مقالة او دراسة او بحث أو كتاب وقبل البدء في ذلك على الباحث الاحتفاظ بكافة المعلومات التوثيقية  المتعلقة بالمرجع والتي قد يستخدمها الباحث سواء كمرجع او كنموذج للتعلم وتشمل المعلومات التوثيقية الآتي :

1- اسم الباحث او الباحثين بنفس الترتيب الذي تظهر فيه على البحث او الدراسة

2- سنة الطباعة او السنة التي تمت فيها الدراسة أو تم الحصول فيها على الدرجة اذا كانت رسالة ماجستير او دكتوراة

3- الأسم الكامل للبحث أو الرسالة

4-  ألأسم الكامل للمصدر أو للمجلة التي نشرت فيها الدراسة

5-  رقم العدد من المجلة

6- بلد النشر

7- دار النشر

معايير لقراءة وتقييم الدراسات الكمية

أولا: حددي الغرض من الدراسة واستعرضي البحوث ذات العلاقة وضعي أسئلة الدراسة مع ملاحظة الآتي :

-       هل أعتمدت الدراسة على نظرية محددة واذا كان الأمر كذلك فماهي الافتراضات العلمية التي قامت عليها الدراسة بناء على هذه النظرية : بمعنى أننا نعتمد نظرية ما لتفسير الظاهرة التي نقوم بدراستها أو مساعدتنا على فهمها وتفسير بعض أجزاءها ..فما هي هذه الأفتراضات التي قامت عليها الدراسة الحالية ؟

-       اذا لم تعتمد على نظرية محددة فهل يمكن لك من خلال قراءاتك التفكير في نظرية قريبة قادرة على التفسير ؟ هل هناك بحوث حديثة في هذا المجال يمكن لك التفكير فيها وماهي الافتراضات العلمية التي قد تطرحها هذه النظريات الحديثة ؟

-       هل النظرية أو الدراسات التي اعتمد عليها البحث قديمة وهل أنت على أطلاع على الحديث في هذا المجال ؟ أو هل هناك نظرية في حقل آخريمكن الاستفادة منها  في التفسير ؟

-       كيف يبدو منطق الباحث ؟ هل يبدو مقنعا من الناحية العلمية والبحثية ؟ هل تشعرين بقوة البحث بحثيا ( من حيث أطلاعه على آخر مافي حقله ) ومنهجيا ( من حيث قدرته على استخدام المنهجية العلمية بشكل منطقي ؟ ) هل تسمعين صوت الباحث ؟ هل تشعرين به ؟ أم هو مجرد قص ولزق ؟

ثانيا: المنهجية : صفي العينة ، المتغيرات الداخلة في الدراسة والمنهجية المستخدمة مع النظر الى الآتي :

-هل العينة المستخدمة في الدراسة عينة ممثلة لمجتمع البحث الذي ستعمم عليه نتائج الدراسة ؟ وماهو الأسلوب المستخدم في اختيار العينة ؟ وهل هناك جزء من العينة لم يتم تمثيله ( مثلا: بنات مقابل بنين ؟ نساء مقابل رجال ؟ أطفال مقابل كبار ، عمال أو عاملات مقابل مواطنون وهكذا : فكري في كل الاحتمالات التي يمكن أن تطبق عليها العينة ؟

-هل تعتقدين بانه لو تم استخدام عينة مختلفة لكانت النتائج مختلفة ؟

- هل إدخال واستخدام المتغيرات المختلفة كان كافيا لتحقيق مصداقية التعميم لنتائج الدراسة ؟ وهل لوتم إدخال متغيرات أخرى للدراسة يمكنك التفكير فيها لتحقق التعميم بشكل أفضل ؟

- هل تمت مناقشة المتغيرات الرئيسية ( المستقلة والتابعة ) التي يمكن أن تؤثر على الدراسة ؟ وهل هناك متغيرات تعتقدين أنها لم تذكر ولم يدخلها الباحث ضمن دراسته رغم أهميتها ؟

- هل هناك عوامل أثرت على مصداقية البحث وادت الى التاثير على موضوعيته ؟ مثلا تحيزات الباحث الفكرية وخاصة في هذا الزمن العولمي ؟ بعض الباحثين يبدأ بافتراضات مسبقة سواء أيدلوجية او ثقافية مما يعني انه باطنا قد أفترض أجابات لدراسته لكن ما توصل اليه لا علاقة له بالمنهجية العلمية بل بالتحيزات الفكرية ،  أيضا جنس الباحث وخاصة في السعوودية وكيف يمكن لذك أن يعيق قدرة الباحث على الحركة او التعرف على واقع مجتمع البحث الفعلي : مثلا عدم القدرة على الدخول لمدارس معينة ، كذلك بطء وتعقيد الأجراءات الأدارية لتطبيق أدوات الدراسة أو التعرف على مجتمع الدراسة والسماح بزيارة المؤسسات  ،كلها أمور شكلية بسيطة لكنها تؤثر على مصداقية البحث ونتائجه

- هل كان هناك بعض الآليات البحثية التي كان يمكن استخدامها ولم تستخدم وتعتقدين أن استخدامها كان يمكن ان  يؤدي بالنتائج لأن تكون أعمق واكثر دقة وأقرب الى تفسير الواقع الحقيقى لمشكلة الدراسة ؟

- النتائج : أوردي ملخصا للنتائج التي توصلت اليها الدراسة  موضحة الأحصاءات الخاصة بالدراسة : راجعي المعاملات الأحصائية المستخدمة وقرري مدى مناسبتها فالكثير من الباحثين في المجال التربوي يعمدون الى أختيار المعاملات الأحصائية السهلة في حين قد يساعد استخدام معاملات أكثر تعقيدا على الكشف عن العلاقة بين المتغيرات بشكل أفضل ؟ خذي نماذج لبعض الجداول وراجعي الأرقام للتاكد من دقة الباحث .

- مناقشة النتائج : فسري النتائج وناقشي مدى توافقها مع أفتراضات الدراسة ودرجة أجابتها الفعلية على أسئلة الدراسة واحدا إثر آخر وماهي الدلالات التي توحي بها الدراسة وعلاقة النتائج بنتائج دراسات مقاربة بحيث تكمل هذه الدراسات وتضيف عليها ولا تعمد لتكراراها فقط وماهي الدراست التي تقترحها الدراسة وهل تقترحين شيئا آخر ؟

- كيف يمكن مقارنة نتائج هذه الدراسة مع دراسات أخرى وهل تتفق معها أو تتعارض ؟واذا كان الأمر كذلك فهل يمكن لك التفكير في نظرية او تفسير لهذا التناقض أو ربما تعلق المر بالمنهجية ؟

- هل كان هناك ومن حيث تصميم منهجية الدراسة بعض الحدود البحثية أو المنهجية والتي قد تحد من القدرة على تعميم نتائج الدراسة ؟

معايير لقراءة ونقد البحوث الكيفية

-       المقدمة :حددي نوع الدراسة وموضوع الدراسة وأغراضها واستعرضي دراسات مشابهة وحددي أسئلة الدراسة  ثم ناقشي الآتي :

-       هل الغرض من الدراسة واضح ، وهل ألأطر النظرية التي يعرضها الباحث تتجاوب ومناسبة لأسئلة الدراسة وتدعم الغرض من الدراسة ؟

-       وهل تقود أهداف الدراسة الى أسئلتها ؟ وهل أسئلة الرداسة تتناسب مع ألطر النظريةالمعروضة ؟

 

-       المنهجية وطرق البحث المستخدمة : ضعي وصفا لعينة الدراسة وتصميمها والخطوات البحثية التي أتبعها الباحث مع ملاحظة الآتي :

-       هل تصف الدراسة المشاركين في الدراسة ؟ هل تصف موقع ومكان الدراسة وكيف تم أختيار الموقع والمشاركين في الدراسة ؟وماهي المعايير التي تم على أساسها هذا ألأختيار ؟ وهل تتناسب العينة مع الأغراض النظرية المعروضة في الجزء النظري للدراسة ؟ هل يثير أختيار العينة أو الموقع أية قضايا أخلاقية او دينية يجب على الباحث العناية بها حتى لا تؤثر على مصداقية الدراسة : مثلا القيام ببحث كيفي مع أطفال معاقين أو أسر فقيرة أو مدمني مخدرات أو طالبات في المؤسسات الأصلاحية والقضايا التي يجب مراعاتها لصالح العينة ؟ هل تصف الرداسة الباحثين : الباحث الرئيسي والملاحظين المشاركين ومن يقوم بعقد اللقاءات ؟

 

-       هل تصميم الدراسة واضح ( مثلا : دراسة حالة ؟ ملاحظة صفية مشاركة ؟ وهل هذا التصميم يتناسب والأطر النظرية للدراسة ؟ ويحقق ألجابة على أسئلة الدراسة واهدافها؟

-       وماذا عن أساليب جمع البيانات ؟ هل يوصف بوضوح ودقة من قبل الباحث ؟وماذا عن الصدق والثبات للمعلومات التي تم جمعها ؟ والقدرة على مقارنتها ببيانات أخرى من دراسات أخرى ؟ وهل كان هناك ( في أساليب جمع المعلومات ) ماقد يؤثر على مصداقية نتائج الدراسة ويؤثر على موضوعيتها ؟ وهل هناك أساليب  بحثية أو منهجية أخرى ترين أنه كان من الممكن أستخدامها لتحقيق اعلى درجة من الصدقية للدراسة ؟

-       النتائج: تحدثي عن تقنيات جمع المعلومات في الدراسة ، تحليل هذه المعلومات أسليب الترقيم ( Type of Coding ) وطرق التوصل الى الأفكار الرئيسية للبحث أو الخطوط العامة ،

-       كيف تمت أدارة المعلومات ( استخدام احد برامج الكمبيوتر مثلا ) وماهي التقنيات المستخدمة في تحليل البيانات المجمعة : المقارنات التحليل والتفسير ؟

-       هل تم وصف الكودينك بدقة ( أساليب تسجيل المعلومات أثناء البحث الميداني ) وماهي الوسائل الأخرى المستخدمة لعرض البيانات المجمعة وتحليلها ؟ جداول ، بيانات رقمية او كمية ؟ وكيف تم بناء واعتماد الخطوط العريضة لتفسير النتائج : الثيميز : تجميع المعلومات ضمن مجموعات قابلة للتفسير

 

-       تفسير النتائج: فسري النتائج التي توصلت اليها الدراسة وناقشيها وناقشي مدى دعم النتائج لأسئلة الدراسة ولقدرتها على تفسيرها .قارني نتائج الدراسة بدراسات أخرى لتحقيق الصدق واقترحي دراسات مكملة او في مستويات أخرى أو مراحل أخرى الخ

 

-       هل كان هناك اية عيوب في تصميم أساليب البحث أو جمع البيانات وتعتقدين بتأثيره وهل تقترحين شيئا مختلفا  تعتقدين انه في حال استخدامه قد يظهر نتائج مختلفة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx