King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
Home
إعلانات
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية
السجل الوظيفي
الأشراف العلمي والبحثي
الأبحاث والدراسات المحكمة
أبحاث و أوراق عمل
المؤلفات والكتب
نشطات
نشاطات 2010
نشاطات 2009
نشاطات عام 2008
نشاطات عام 2007
نشاطات 2006
نشاطات عام 2003-2004 -2005
نشاطات عام 2002-2003
عضوية المؤسسات العلمية والثقافية
الجوائز
البحوث والدراسات
نماذج من الابحاث و اورق العمل
النشاطات بعد الدكتوراة
النشطات البحثية مع المؤسسات العالمية
دراسة حول تطلعات الشباب العربي ورؤيتهم لتعليمهم وعملهم وتمت في كل من الأمارات والأردن واليمن والسعودية بتمويل من مؤسسسة ( women without Boarder )) مشروع مع فريق عمل من جامعة فينا ، النمسا 2009
خدمة الجامعة والمجتمع
Joint supervision
C.V
ACADEMIC INTERESTS
EDUCATION
Courses and other learning experience
PUBLICATIONS-Books
PUBLICATIONS-Articles
Presentations
TEACHING EXPERIENCE
OTHER PROFESSIONAL EXPERIENCE
Activities In 2002-2003 :
Activities in 2007 :
Activates in 2008:
PROFESSIONAL AFFILIATIONS AND TRAINING
Working experience with the private sector -Market research
Working experience with the private sector-Training
طرق التدريس
دليل استخدام خدمة بريدي وBlack board
مقررات البكالوريوس
مقرر282 روض دراسة مستقلة
مقرر 480 روض ندوة في رياض الأطفال
مقرر 222 ترب علم الاجتماع التربوي
أختبارات مقررات البكالوريوس
اختبارات مقرر 282روض دراسة مستقلة
اختبارات مقرر 222ترب علم الاجتماع التربوي
مقررات الدراسات العليا
553 ترب
500 ترب
508 ترب
الاصول الفلسفية في التربية
مقرارات مع هارفرد
الاختبارات
اختبارات مقرر553 ترب الأصول الاجتماعية للتربية
مقالات مترجمة
التعليم في اليابان
المعلمون في اليابان
كيف يتعلم المعلمون اليابانيون من بعضهم
نظرة مقارنة عبر العالم
مقالات
اعداد ورقية بحثية
نقد الدراسات الكمية والكيفية
ماذا يجب أن تتوقع كباحث بعد إرسال النسخة الأولية للبحث للمجلات العالمية؟
نقد مقالة
أستمارة تقييم مهمة أدائية
ثقافة المجتمع وعلاقتها بمستوي البطالة بين الخريجات السعوديات
ألمواطنه والانتماء في الدولة الحديثة
دور الإعلام التربوي في التعامل مع وسائل الإعلام
مقالاتي
مقالاتي - جريدة الجزيرة
مقالاتي - جريدة الوطن
عروض بوربوينت
كتاب الشهر
أرشيف كتاب الشهر
 

   

 

كلية التربية

قسم التربية

برنامج الماجستير في أصول التربة

 

 

اسم المقرر :    ندوة وبحث ( 508 ترب )

المستوى :       الفصل الدراسي الرابع

عنوان المهمة :   تحديد مشكلة ميدانية وتصميم بحث إجرائي للتغلب عليها

رقم المهمة :      508/1

 

وصف المهمة وهدفها :

هذه هي المهمة الأولى من مهتمين ميدانيتين متضمنتان في مقرر "ندوة وبحث في علوم التربية (508 ترب ) "، وتتضمن قيام الدارس تحت إشراف مشترك من أستاذ المقرر وأحد الرؤساء المباشرين ( مسئول متعاون) ببحث إجرائي في موقع عمله،  يهدف إلى التغلب على إحدى مشكلات الممارسة المهنية،  مستفيدا مما تعلمه في المقررات السابقة من معارف ومهارات وتوجهات .

 

مخرجات التعلم المستهدفة :

         * مفتاح الرموز :  FEP : مخرجات تعلم خاصة بالبرنامج معتمدة من القسم

                          COE  : مخرجات تعلم عامة لكافة برامج الكلية تحقق مواصفات الخريجين

                             CSFE  : مخرجات تعلم من قائمة المعايير المرجعية لمجلس أصول التربية بالولايات المتحدة

أولا : المعارف :

 FEP(2: أ :8) يعرف مناهج البحث العلمي التربوي وطرقه وأساليبه ، وخطوات وإجراءات تصميم البحوث والدراسات وبنائها  ( تخصص )

FEP (2: أ: 10) يعرف أسس وأساليب الإحصاء التربوي والنفسي ، وكيفية اختيار العينات ومعاييرها ، وأنواع الأدوات البحثية وكيفية تقنينها . ( تخصص )

CSFE(1: أ: 2) يفهم المربي المفاهيم المحورية وأدوات البحث في النظم المعرفية التأصيلية للعملية التربوية ، ويطبقها في إجراءات  التصميم التعليمي والإدارة والقيادة المدرسية وغيرها من الممارسات .

CSFE (4: أ:2) يفهم كيف تدعم التصورات المتعددة أو تعوق الاستقصاء الحر ، والتعاون الديمقراطي ، والتفاعل الإيجابي في كافة جوانب  الحياة المدرسية

ثانيا : المهارات المهنية

FEP (2:ب:8) يصمم ويجري البحوث والدراسات على أسس منهجية سليمة بهدف تحسين ممارساته المهنية ودعم تعلم تلاميذه ونموهم  (تخصص )

 COE(3: ب: 2) يجري البحوث ويجمع المعلومات بهدف دعم التعلم والنمو المتكامل لكافة تلاميذه.

COE (4: ب:1) يقف على مواطن القصور والتناقض في ممارساته المهنية ، ويسعى إلى تنويع أساليبها والتعامل مع ما يواجها من مشكلات بهدف تحسينها لصالح تعلم التلاميذ.

COE (8: ب: 1) يتفكر في ممارساته وممارسات زملائه والمنظمة التعليمية ، وتأثيراتها على تعلم التلاميذ ونموهم ويسعى معهم إلى تحسينها .

COE (8: ب: 3) يقيم ممارساته ويطلب من زملائه ومن المنظمة التعليمية أن يقيموها باستمرار.

COE (8:ب:4) يجري الاستقصاءات والبحوث الإجرائية لتشخيص ما يواجهه من مشكلات والتعامل معها في ضوء النتائج بهدف تحسين ممارساته المهنية

CSFE (1:ب:1) يفسر ويختبر الممارسة المهنية والقيادة والحوكمة التربوية في المجتمعات المختلفة على ضوء السياقات وعوامل التأثير والنشأة ، موظفا الفهم الناقد لكل من الفكر والممارسة التربوية ، وللقرارات والأحداث التي شكلت كل منهما .

CSFE (3:ب:1) يفيد من النظريات والمناقشات النظرية النقدية حول الأهداف العليا للتمدرس ،  تماما كما يفيد من الاعتبارات المتعلقة بالمعاني المضمرة وتأثيرات المؤسسات التربوية .

ثالثا : التوجهات المهنية

COE (4: ج:1) يقدر التفكير الناقد ويتحرى ممارسته وتطبيقه على أداءاته وأداءات زملائه ، ويقدر حل المشكلات وفقا للأسلوب العلمي .

COE (8:ج:3) يميل إلى إخضاع توجهاته وممارساته للتقييم والاختبار ، ويتقبل تعديلها وفقا لنتائج التقييم والاستقصاء والبحث على أسس منهجية .

CSFE (1: ج: 1) يعتاد توظيف الأساس المعرفي في تقويم وتشكيل الممارسات التربوية .

CSFE (2: ج:1) يعتاد اختبار الافتراضات المعيارية والأخلاقية لكل من الممارسات المدرسية والأفكار التربوية .

CSFE (3:ج:1) يعتاد اختبار الممارسات نقديا على ضوء القاعدة المعرفية حول أصول التربية

 

 

التعليمات والإجراءات :

1- يتم التنسيق مع الرؤساء المباشرين للدارس في مقر عمله ( مدرسة- مكتب إشراف – منطقة تعليمية- ديوان الوزارة .. ) لتسهيل مهمته والمشاركة في الإشراف عليه وملاحظته وتقويمه .

2- يقوم الدارس بتنفيذ مهمة تحديد إحدى مشكلات الممارسة (تدريس- إشراف- إدارة ..) والقيام ببحث إجرائي لمعالجتها وفقا لجدول العمل الملحق على مدى السبعة أسابيع الأولى من الفصل الدراسي .

3-  يتم تقييم أداء الدارس من قبل أستاذ المقرر والرئيس المتعاون في جهة العمل وفقا لمستويات قياسية Rubrics   كما هو موضح أمام كل أداء .

 

خطوات تنفيذ المهمة ومتطلباتها والجدول الزمني لإنجازها :

 

تتضمن المهمة أربعة أداءات متكاملة للقيام ببحث إجرائي في موقع العمل،  يهدف التغلب على إحدى مشكلات الممارسة المهنية ، ويتطلب كل منها القيام ببعض الأعمال وتوافر بعض التسهيلات ، بحيث يتم إنجازها في التوقيت المحدد على النحو التالي :

 

1.    التفكر في الممارسة وتحديد المشكلة (الأسبوع الأول والثاني )

حيث يقوم الدارس بملاحظة أحد ( بعض ) الزملاء أثناء ممارستهم لمهامهم المهنية ، وكتابة صحيفة تفكر حولها يوضح فيها أوجه القصور وطبيعة المشكلة في ضوء ما لديه من المعرفة النظرية والمهنية ، وفي ضوء تأثيرها على تعلم التلاميذ ونموهم وعلى تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية ، وذلك وفقا للخطوات التالية :

1)  يحدد عناصر التفكر ومواضعه(قبل – أثناء – بعد) الممارسة ، ويتحرى عدم إصدار أحكام قيمية أو انطباعية على الممارسين أو على ممارساتهم ، ويرد الوقائع الملاحظة إلى المفاهيم والمصطلحات العلمية والمهنية التي تندرج تحتها .

2)  يصوغ المشكلة في عبارة تقريرية تصف وجه القصور أو التناقض بين وقائع الممارسة وبين المفهوم العلمي أو المهني الذي تندرج تحته ، موضحة طبيعة العلاقة بين متغيراتها ، ومستندا إلى ما توصلت إليه عملية التفكر.

ويتطلب إنجاز الدارس لهذا الأداء توافر ما يلي :

-   المعايشة المتصلة للسياق المهني الذي تجري فيه الممارسة (يفضل ألا يكون دخيلا عليه) سواء كان سياق التدريس أو الإشراف التربوي أو الإدارة المدرسية أو التعليمية أو التخطيط المركزي .. وغيرها

-   الإلمام بالمفاهيم النظرية الحاكمة للممارسة مثل : استراتيجيات التعليم- استراتيجيات التقييم – المتابعة-الإشراف- إدارة الوقت- التفاعل الصفي- التنمية المهنية.. وغيرها

-       الإلمام بعناصر الأداء المهني لكل ممارسة وفق التوصيف النظامي المعتمد للمهام الموكلة لشاغل الوظيفة.

 

 

الأداء الأول : التفكر في الممارسة وتحديد المشكلة

طبيعة الممارسة : ..........................

 

عناصر الأداء

مواصفات الخريج التي يغطيها

المستويات القياسية المتدرجة للأداء

أداء غير مقبول

أداء مقبول

أداء متميز

كتابة صحيفة تفكر

1) يلتزم بالقيم الإسلامية بما في ذلك أخلاقيات المهنة.

2) يمتلك المهارة والفهم العميق للمحتوى المعرفي والبنية والقيم الأساسية وأساليب الاستقصاء في مجال تخصصه

4)يخطط ويدعم ويشجع أساليب متنوعة في التعليم والتعلم ويشمل ذلك تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

يكتب عددا من السطور أو الصفحات دون تحديد العناصر أو الأفكار الرئيسية ، معتمدا على انطباعاته الشخصية ، ودون استعمال المفهومات والمصطلحات العلمية والمهنية المعتمدة .

يكتب تحت عناوين أو عناصر واضحة ، متحريا الموضوعية في الوصف والتحليل ، ومستخدما ألفاظا ومصطلحات علمية ومهنية واضحة .

يحدد عناصر التفكر ومواضعه(قبل – أثناء – بعد) الممارسة ، ويتحرى عدم إصدار أحكام قيمية أو انطباعية على الممارسين أو على ممارساتهم ، ويرد الوقائع الملاحظة إلى المفاهيم والمصطلحات العلمية والمهنية التي تندرج تحتها .

تحديد المشكلة المهنية

 

2) يمتلك المهارة والفهم العميق للمحتوى المعرفي والبنية والقيم الأساسية وأساليب الاستقصاء في مجال تخصصه ويساهم في توفير الخبرات المناسبة لتعلم لجميع التلاميذ

3)يمتلك مهارات البحث ويفهم محتوى البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بنمو جميع التلاميذ، ويفهم دوره في نموهم وتعلمهم، ويساهم في توفير الخبرات المناسبة لنموهم العقلي والاجتماعي والجسمي والانفعالي.

4)يخطط ويدعم ويشجع أساليب متنوعة في التعليم والتعلم ويشمل ذلك تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

 

يصوغ المشكلة في صورة مبرر أو هدف أو سؤال أو فرض يصف العلاقة بين بعض المتغيرات ، دون ربط واضح مع ما توصلت إليه عملية التفكر.

يصوغ المشكلة في عبارة تقريرية تصف علاقة متغيرين أو أكثر استنادا إلى ما توصلت إليه عملية التفكر.

يصوغ المشكلة في عبارة تقريرية تصف وجه القصور أو التناقض بين وقائع الممارسة وبين المفهوم العلمي أو المهني الذي تندرج تحته ، موضحة طبيعة العلاقة بين متغيراتها ، ومستندا إلى ما توصلت إليه عملية التفكر.

 

2.    جمع وتحليل المعلومات حول المشكلة وفرض الفروض (الأسبوع الثالث)

يطلع الدارس على السجلات، والوثائق، ونماذج تقييم الأداء، والإحصاءات، وكافة مصادر المعلومات المتصلة بموضوع المشكلة المهنية ، ويصمم الأدوات اللازمة لجمع المعلومات والاستقصاء، ويختار الأساليب الإحصائية لتحليل تلك المعلومات والوقوف على العلاقات الارتباطية بين المتغيرات ، ويفرض الفروض البحثية التي تتيح له تشخيص المشكلة ومن ثم التغلب عليها . وذلك وفقا للخطوات التالية :

1)  يتبع أساليب منضبطة ويصمم أدوات مقننة لجمع وتدقيق المعلومات (الكمية و/أو النوعية) المتصلة بموضوع المشكلة من مصادر متعددة وموثوقة .

2)  يتبنى منهجية (أو أكثر) تحليلية واضحة ومناسبة لطبيعة المشكلة لمعالجة المعلومات (الكمية و/أو النوعية ) ويقف على العلاقات الإحصائية أو المنطقية بين المتغيرات بما يسهل عملية صياغة الفروض البحثية.

3)  يصوغ فرضا (فروضا)  مناسبة وقابلة للتحقق ، تستند إلى أسس إحصائية أو منطقية ، وقائمة على علاقات ذات دلالة بين متغيرات مرتبطة بالمشكلة.

وهو ما يتطلب :

-   الشفافية وتعاون جهة العمل والمسئولين عن إتاحة المعلومات والبيانات اقتناعا بأهمية البحث الإجرائي لحل المشكلات وتحسين الممارسات المهنية.

-       التمكن من مهارات جمع وتحليل المعلومات .

-       التمكن من مهارة فرض الفروض وفقا لطبيعة المشكلة والعلاقة بين متغيراتها.

 

الأداء الثاني : جمع وتحليل المعلومات حول المشكلة وفرض الفروض

 

عناصر الأداء

مواصفات الخريج التي يغطيها

المستويات القياسية المتدرجة للأداء

أداء غير مقبول

أداء مقبول

أداء متميز

جمع المعلومات

2)    يمتلك المهارة والفهم العميق للمحتوى المعرفي والبنية والقيم الأساسية وأساليب الاستقصاء في مجال تخصصه ويساهم في توفير الخبرات المناسبة لتعلم لجميع التلاميذ

7)    يستخدم استراتيجيات التقييم المقننة وغير المقننة (Formal- informal ) لتقييم جميع جوانب نمو التلاميذ وتقدمهم، ويحلل البيانات لأغراض متنوعة

يستخدم أدوات أو أساليب غير منظمة لجمع المعلومات (الكمية و/أو النوعية) ، ويطلع على مصادر تعبر عن وجهة نظر أحادية أو غير موثوقة أو غير محدثة ، أو غير مرتبطة بموضوع المشكلة

يصمم ويستخدم أدوات منظمة لجمع المعلومات (الكمية و/أو النوعية ) حول المشكلة من مصادر متعددة وذات موثوقية.

يتبع أساليب منضبطة ويصمم أدوات مقننة لجمع وتدقيق المعلومات (الكمية و/أو النوعية) المتصلة بموضوع المشكلة من مصادر متعددة وموثوقة .

تحليل المعلومات

2)يمتلك المهارة والفهم العميق للمحتوى المعرفي والبنية والقيم الأساسية وأساليب الاستقصاء في مجال تخصصه ويساهم في توفير الخبرات المناسبة لتعلم لجميع التلاميذ

7) يستخدم استراتيجيات التقييم المقننة وغير المقننة (Formal- informal ) لتقييم جميع جوانب نمو التلاميذ وتقدمهم، ويحلل البيانات لأغراض متنوعة

يتعامل مع البيانات والمعلومات (الكمية و/أو النوعية) دون إتباع منهجية تحليلية واضحة ، أو بمنهجية غير ملائمة ، ويقيم علاقات بين المتغيرات دون أسانيد إحصائية أو منطقية، مما لا يمكنه من صياغة فروض.

يتبنى منهجية تحليلية محددة لمعالجة المعلومات (الكمية و/أو النوعية ) ويقف على العلاقات الإحصائية أو المنطقية بين المتغيرات

يتبنى منهجية (أو أكثر) تحليلية واضحة ومناسبة لطبيعة المشكلة لمعالجة المعلومات (الكمية و/أو النوعية ) ويقف على العلاقات الإحصائية أو المنطقية بين المتغيرات بما يسهل عملية صياغة الفروض البحثية.

فرض الفروض

2) يمتلك المهارة والفهم العميق للمحتوى المعرفي والبنية والقيم الأساسية وأساليب الاستقصاء في مجال تخصصه ويساهم في توفير الخبرات المناسبة لتعلم لجميع التلاميذ

8) يتحرى البحث عن سبل لتطوير النمو الشخصي والمهني والمرونة في تعديل توجهاته المهنية بما يعكس المتوقع منه كمربي.

يصوغ فرضا (فروضا) غير مستند إلى أسس إحصائية أو منطقية ، أو قائمة على علاقات بين متغيرات غير مهمة أو غير مرتبطة بالمشكلة.

يصوغ فرضا (فروضا)  مستندا إلى أسس إحصائية أو منطقية واضحة ، وقائمة على علاقات بين متغيرات مهمة مرتبطة بالمشكلة.

يصوغ فرضا (فروضا)  مناسبة وقابلة للتحقق ، تستند إلى أسس إحصائية أو منطقية ، وقائمة على علاقات ذات دلالة بين متغيرات مرتبطة بالمشكلة.

 

 

3.    تصميم وتجريب الممارسة البديلة أو المعدلة والتفكر فيها (الأسبوع الرابع والخامس)

وفي هذا الأداء يصمم الدارس ممارسة مهنية بديلة أو معدلة (طريقة بديلة في التدريس ، أو نمط مختلف في المتابعة ، أو مدخل مغاير في التقييم ، أو إستراتيجية أخرى في التخطيط ..) استنادا إلى الفرض (الفروض) التي صاغها، بوصفها بديلا أو حلا للممارسة التي تتسم بالقصور، ثم تهيئة الشروط الموضوعية لتطبيقها بشكل تجريبي ووضعها تحت الملاحظة لفترة معينة ، وذلك وفقا للخطوات التالية :

1)  يستند إلى ما وصفته الفروض من علاقات بين المتغيرات في تبني ممارسة بديلة (أو أكثر) ، أو تصميم ممارسة معدلة يتوقع أن تنتفي معها المشكلة أو تقل حدتها.

2)  يقوم بتطبيق الممارسة البديلة أو المعدلة. مع الالتزام بمعايير التصميم البحثي التجريبي من حيث مجموعة المقارنة وتحييد أثر المتغيرات الدخيلة

3)  يحدد عناصر التفكر وأوجه المقارنة ين أثر تعديل الممارسة في زيادة فاعليتها وبين الممارسة الأولى ، ويصمم ويستخدم صحيفة تفكر وفقا لتلك الاعتبارات.

ويتطلب قيام الدارس بذلك :

-   إلمامه بأنماط ومداخل واستراتيجيات  متنوعة للممارسات المهنية في مجال تخصصه وعمله ، وطبيعة كل منها ، وحدود استخدامه ، والنتائج المترتبة عليه ..

-   تمكنه من مهارات تصميم الممارسات المهنية التجريبية من حيث تفعيل أثر المتغيرات المرتبطة وتحييد أثر المتغيرات غير المرتبطة ، ومعايير تحديد المجموعة الضابطة أو المقارنة .. وغيرها

-   تعاون المسئولين وتفهمهم لأهمية تغيير الممارسة التي اعتادوها وإخضاع الممارسة البديلة أو المعدلة للتجريب والملاحظة ، وتهيئة الظروف المساندة لذلك .

 

الأداء الثالث : تصميم وتجريب الممارسة البديلة أو المعدلة والتفكر فيها

 

عناصر الأداء

مواصفات الخريج التي يغطيها

المستويات القياسية المتدرجة للأداء

أداء غير مقبول

أداء مقبول

أداء متميز

تصميم الممارسة البديلة أو المعدلة

3)يمتلك مهارات البحث ويفهم محتوى البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بنمو جميع التلاميذ، ويفهم دوره في نموهم وتعلمهم، ويساهم في توفير الخبرات المناسبة لنموهم العقلي والاجتماعي والجسمي والانفعالي.

8) يتحرى البحث عن سبل لتطوير النمو الشخصي والمهني والمرونة في تعديل توجهاته المهنية بما يعكس المتوقع منه كمربي.

يعدل الممارسة أو يختار ممارسة بديلة دون استناد إلى الفروض أو إلى متغيرات المشكلة وما بينها من علاقات.

يعدل الممارسة أو يختار ممارسة بديلة استنادا إلى ما صاغه من الفروض وما بين متغيرات المشكلة من علاقات إحصائية أو منطقية.

يستند إلى ما وصفته الفروض من علاقات بين المتغيرات في تبني ممارسة بديلة (أو أكثر) ، أو تصميم ممارسة معدلة يتوقع أن تنتفي معها المشكلة أو تقل حدتها.

تجريب الممارسة البديلة أو المعدلة

4)يخطط ويدعم ويشجع أساليب متنوعة في التعليم والتعلم ويشمل ذلك تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

يطبق الممارسة الجديدة دون اكتمال الشروط الموضوعية للتصميم التجريبي من حيث ضبط العوامل والمتغيرات والمجموعة الضابطة.

 

 

مراعيا معايير التصميم البحثي التجريبي، يقوم بتطبيق الممارسة البديلة أو المعدلة.

مع الالتزام بمعايير التصميم البحثي التجريبي من حيث مجموعة المقارنة وتحييد أثر المتغيرات الدخيلة ، يقوم بتطبيق الممارسة البديلة أو المعدلة.

التفكر في الممارسة البديلة أو المعدلة

1) يلتزم بالقيم الإسلامية بما في ذلك أخلاقيات المهنة.

2) يمتلك المهارة والفهم العميق للمحتوى المعرفي والبنية والقيم الأساسية وأساليب الاستقصاء في مجال تخصصه

4) يخطط ويدعم ويشجع أساليب متنوعة في التعليم والتعلم ويشمل ذلك تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

يلاحظ الممارسة الجديدة بأسلوب انطباعي ، أو دون تحديد لعناصر التفكر أو أوجه المقارنة ، ولا يستطيع تحديد أثر التغيير على فاعلية الممارسة.

يلاحظ الممارسة الجديدة بأسلوب موضوعي منظم ، مع تحديد عناصر التفكر وأوجه المقارنة ، ويحدد أثر التغيير على فاعلية الممارسة.

يحدد عناصر التفكر وأوجه المقارنة ين أثر تعديل الممارسة في زيادة فاعليتها وبين الممارسة الأولى ، ويصمم ويستخدم صحيفة تفكر وفقا لتلك الاعتبارات.

 

 

4.    استخلاص المعرفة المهنية الجديدة وتعميمها ( الأسبوع السادس والسابع)

في هذا الأداء يرد الدارس الممارسات إلى المفاهيم العلمية والمهنية الحاكمة لها ، ويراجع قناعاته واختياراته السابقة في ضوء نتائج تجريب الممارسة البديلة أو المعدلة ، ويوازن بين فاعليتيهما ليتخذ قرارا بشأن تعديل القاعدة المعرفية المهنية التي يستند إليها لتعميم المعرفة الجديدة ، وذلك وفقا للخطوات التالية :

1)  يستنبط معارف مهنية جديدة (مفاهيم –مداخل- استراتيجيات..)  ، ويظهر المرونة في تبني قناعات مغايرة استنادا إلى ما لديه من مؤشرات التفكر في الممارسة المعدلة، ويبرهن على فاعليتها

2)  يوصي بتعميم الممارسة الجديدة في المواقف المشابهة بحدود وشروط موضوعية ويسوق الأسانيد المعرفية والمؤشرات التجريبية الداعمة لرأيه.

ويتطلب هذا الأداء ما يلي :

-   الإلمام بالمفاهيم النظرية الحاكمة للممارسة مثل : استراتيجيات التعليم- استراتيجيات التقييم – المتابعة-الإشراف- إدارة الوقت- التفاعل الصفي- التنمية المهنية.. وغيرها

-       الإلمام بعناصر الأداء المهني للممارسة وفق التوصيف النظامي المعتمد للمهام الموكلة لشاغل الوظيفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

الأداء الرابع : استخلاص المعرفة المهنية الجديدة وتعميمها

 

عناصر الأداء

مواصفات الخريج التي يغطيها

المستويات القياسية المتدرجة للأداء

أداء غير مقبول

أداء مقبول

أداء متميز

استخلاص معرفة مهنية جديدة

4) يخطط ويدعم ويشجع أساليب متنوعة في التعليم والتعلم ويشمل ذلك تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

8) يتحرى البحث عن سبل لتطوير النمو الشخصي والمهني والمرونة في تعديل توجهاته المهنية بما يعكس المتوقع منه كمربي.

يتوصل إلى قناعات مهنية مغايرة لا تستند إلى مؤشرات التفكر في الممارسة المعدلة ، ولا يستطيع التدليل على فاعليتها .

يتوصل إلى قناعات مهنية مغايرة تستند إلى مؤشرات التفكر في الممارسة المعدلة .

يستنبط معارف مهنية جديدة (مفاهيم –مداخل- استراتيجيات..)  ، ويظهر المرونة في تبني قناعات مغايرة استنادا إلى ما لديه من مؤشرات التفكر في الممارسة المعدلة، ويبرهن على فاعليتها

تعميم الممارسة المعدلة

4) يخطط ويدعم ويشجع أساليب متنوعة في التعليم والتعلم ويشمل ذلك تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

8) يتحرى البحث عن سبل لتطوير النمو الشخصي والمهني والمرونة في تعديل توجهاته المهنية بما يعكس المتوقع منه كمربي.

يوصي بتعميم الممارسة الجديدة في المواقف المشابهة دون إظهار حدود أو شروط موضوعية أو أسانيد معرفية ومؤشرات تجريبية.

يوصي بتعميم الممارسة الجديدة في المواقف المشابهة ويضع حدودا وضوابط لذلك.

يوصي بتعميم الممارسة الجديدة في المواقف المشابهة بحدود وشروط موضوعية ويسوق الأسانيد المعرفية والمؤشرات التجريبية الداعمة لرأيه.

 

 

مراجع مقترحة :

 

  -  عبد اللطيف حسين حيدر : البحث الإجرائي بين التفكر في الممارسة المهنية وتحسينها ، دار القلم ، دبي ، 2004

- Hopkins, D., A Teacher `s Guide to Classroom Research, Open University  Buckgram, Philadelphia, 2002

- Bassey , M. " Action Research for Improving Educational Practice " , in : Halsall, R(ed.) Teacher Research and School  Improvement " , Buckingham, Open University Press, 1998, PP.94-95.

 

 

الدرجات :     

 

متميز

مقبول

غير مقبول

الأداء

م

25-30

20-أقل من 25

أقل من 20

التفكر في الممارسة وتحديد المشكلة

1

20-25

15-أقل من 20

أقل من 15

جمع وتحليل المعلومات حول المشكلة وفرض الفروض

2

25-30

20-أقل من 25

أقل من 20

تصميم وتجريب الممارسة البديلة أو المعدلة والتفكر فيها

3

10-15

5-أقل من 10

أقل من 5

استخلاص المعرفة المهنية الجديدة وتعميمها

4

80-100

60-أقل من 80

أقل من 60

مجموع

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx