King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
Home
إعلانات
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية
السجل الوظيفي
الأشراف العلمي والبحثي
الأبحاث والدراسات المحكمة
أبحاث و أوراق عمل
المؤلفات والكتب
نشطات
نشاطات 2010
نشاطات 2009
نشاطات عام 2008
نشاطات عام 2007
نشاطات 2006
نشاطات عام 2003-2004 -2005
نشاطات عام 2002-2003
عضوية المؤسسات العلمية والثقافية
الجوائز
البحوث والدراسات
نماذج من الابحاث و اورق العمل
النشاطات بعد الدكتوراة
النشطات البحثية مع المؤسسات العالمية
دراسة حول تطلعات الشباب العربي ورؤيتهم لتعليمهم وعملهم وتمت في كل من الأمارات والأردن واليمن والسعودية بتمويل من مؤسسسة ( women without Boarder )) مشروع مع فريق عمل من جامعة فينا ، النمسا 2009
خدمة الجامعة والمجتمع
Joint supervision
C.V
ACADEMIC INTERESTS
EDUCATION
Courses and other learning experience
PUBLICATIONS-Books
PUBLICATIONS-Articles
Presentations
TEACHING EXPERIENCE
OTHER PROFESSIONAL EXPERIENCE
Activities In 2002-2003 :
Activities in 2007 :
Activates in 2008:
PROFESSIONAL AFFILIATIONS AND TRAINING
Working experience with the private sector -Market research
Working experience with the private sector-Training
طرق التدريس
دليل استخدام خدمة بريدي وBlack board
مقررات البكالوريوس
مقرر282 روض دراسة مستقلة
مقرر 480 روض ندوة في رياض الأطفال
مقرر 222 ترب علم الاجتماع التربوي
أختبارات مقررات البكالوريوس
اختبارات مقرر 282روض دراسة مستقلة
اختبارات مقرر 222ترب علم الاجتماع التربوي
مقررات الدراسات العليا
553 ترب
500 ترب
508 ترب
الاصول الفلسفية في التربية
مقرارات مع هارفرد
الاختبارات
اختبارات مقرر553 ترب الأصول الاجتماعية للتربية
مقالات مترجمة
التعليم في اليابان
المعلمون في اليابان
كيف يتعلم المعلمون اليابانيون من بعضهم
نظرة مقارنة عبر العالم
مقالات
اعداد ورقية بحثية
نقد الدراسات الكمية والكيفية
ماذا يجب أن تتوقع كباحث بعد إرسال النسخة الأولية للبحث للمجلات العالمية؟
نقد مقالة
أستمارة تقييم مهمة أدائية
ثقافة المجتمع وعلاقتها بمستوي البطالة بين الخريجات السعوديات
ألمواطنه والانتماء في الدولة الحديثة
دور الإعلام التربوي في التعامل مع وسائل الإعلام
مقالاتي
مقالاتي - جريدة الجزيرة
مقالاتي - جريدة الوطن
عروض بوربوينت
كتاب الشهر
أرشيف كتاب الشهر
 
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

480 روض

قسم التربية ورياض الأطفال

ندوة في رياض الأطفال

الفصل   الثاني 1431 هـ

أستاذة المادة .د.فوزية البكر.

 

توصيف المقرر:

     تهدف هذه المادة إلى تعويد الطالبات على العمل الجماعي بشكل علمي ومنظم وممارسة خبراتهن في مجال البحث العلمي عن طريق اختيار أحد الموضوعات ذات العلاقة بتخصصهن في مجال رياض الأطفال واعداد ندوة متكاملة حول الموضوع بما يتطلبه ذلك من بحث عن المادة العلمية الحديثة وتتبع المؤسسات ذات العلاقة والاتصال بالمتخصصات في مجال الموضوع ودعوتهن للمشاركة وأعداد التقرير النهائي لتقديمه لأستاذة المادة  وملخصات التقرير لتقديمها للطالبات بما يؤمل معه تحسن قدراتهن في العرض ومواجهة الجمهور وأعداد التقارير العلمية وتقديمها .

متطلبات المقرر:

1-  أختيار الموضوع : يتم في الأسبوعين ألأولين تقسيم الطالبات الى مجموعات بحسب عدد طالبات الشعبة ويتم السحب العشوائي لأسبوع تقديم الندوة مقسمة على أسابيع الفصل الدراسي  ضماناً للعدالة وتكون المواضيع المختارة ذات علاقة مباشرة بالممارسات التطبيقية لمعلمة رياض الأطفال في الروضة مثلا : توجيه السلوك لدي طفل الروضة ، ركن الاكتشاف وتطبيقاته وهكذا .

2-  تقوم الطالبات ضمن مجموعاتهن بمناقشة الأقتراحات المختلفة والبدء في أقتراح المواضيع وذلك للقراءة حولها وتحديد أهم أربعة أو خمسة محاور في الموضوع المدروس  والتشاور حولها مع أستاذة المادة بالأيميل لضمان أنها تغطي فعلا محاور الموضوع.

3-  على طالبات كل ندوة تقديم هذه المحاور وملخص ما سيقدم  من مادة علمية وامثلة حول المحور  مطبوعة ومصورة بعدد طالبات الشعبه الي الأستاذة لتوزيعها على الطالبات عند تقديمهن للندوة

4-  نظام المتابعة لموضوع الندوة :الطالبات اللاتي يعملن على موضوع الندوة مطالبات بمراجعة أستاذة المادة وتقديم العمل الذي تم أنجازه أسبوعياً وسوف تعيده ألأستاذه بعد قراءته في الأسبوع الذي يليه بحيث تكون الطالبات قد قمن بالعمل على الفصل الذي يليه وهكذا أو عبر الأيميل  .لا حظي تخصيص ساعة وخمس واربعون دقيقة فقط لعرض الندوة.

5-  كل طالبة ستجمع مادة علمية حول موضوع الندوة التي تقدمها المجموعات الاخري وتقدم في ملف في نهاية الفصل للأستاذة المادة ( 15 درجة)

6-  استخدام منهج تحليل المضمون لتحليل المفاهيم اللغوية والعلمية والرياضية والبيئية ( كافة المفاهيم ) الموجودة في الوحدات المقدمة في رياض الاطفال. كل مجموعة ( عدا المجموعة التي تقدم موضوع الندوة ) ستتعمل على تحليل نوع معين من المفاهيم موجود في الوحدة فمثلا احدي المجوعات ستتناول المفاهيم اللغوية و مجموعة اخري ستتناول المفاهيم الرياضية وثالثة ستتناول المفاهيم العلمية ورابعة ستقترح عدد من الأنشطة التطبيقية التي تقوم بها المعلمة لتنفيذ الوحدة  وهكذا .15 درجة

7-      الألتزام بالحضور و المشاركة الفاعلة بالنقاش وتقديم الأفكار أو محتوي القراءات يحتسب للطالبة  10 درجات

8-     حضور ندوات سواء في الجامعة او خارج الجامعه وتقديم تقرير عنها ونقدها 10 درجات.على الأقل

9-     البحث المقدم وتقديم الندوة 40 درجة

10- امتحان تحريري في المادة التي تجمعها الطالبة حول مواضيع الطالبات الأخريات وحول موضوع ندوتها وعليه 20 درجة . يقدم كملف متكامل في نهاية الفصل الدراسي

 _ تقديم الندوة يعني التمتع والتدرب على أساليب العرض الفعال . لم نخلق ونحن قادرون فطرياً على التحدث أمام الجمهور . كل مهارة تتطلب تدريباً وتطويراً من قبلنا كأشخاص ولذا فستأخذ العوامل التالية بعين الأعتبار عند التقييم:

1- المادة العلمية ومدي صحتها وجدتها وعلاقتها المباشرة بالموضوع المناقش

2-  القدرة على الوقوف والتحدث بفعالية أمام الجمهور : نبرة الصوت : الثقة في النفس ، النظر الى الجمهور وعدم القراءة مطلقاً من الورقه !يعني مهارات الألقاء ( عودي للأنترنت وأبحثي في جوجل عن مهارات الألقاء أو العرض الخ ) وتعلميها وتدربي عليها قبل موعد ندوتك بفترة مناسبه.

3- تحضير كافة الوسائل المساعدة مسبقاً والتأكد من فعاليتها : ( شفافيات للعرض ، أسلاك للمسجل ، لوحات الخ .

4-مدي علاقة ضيوف الندوة بالموضوع . لا يسمح باكثر من ضيف واحد فقط .

5- لا تشغلن أنفسكن بالقضايا الجانبية مثل الترتيب والتنظيم . لا يسمح أبدا بإحضار أية زينات او مفارش الخ . هذا ليس هو الهدف من الندوة . الهدف هو : التدرب على العمل الجماعي وقبول الاختلاف : اختلاف الطالبات الأخريات عنك وعن طريقة دراستك ، القدرة على البحث والحصول على مادة علمية حديثة ومشوقة ومفيدة لطالبات رياض الأطفال، التدرب على مهارات العرض والإلقاء  والقدرة على الاختصار وعدم التطويل وعرض تطبيقات مفيدة يمكن للطالبات استخدامها في الروضة بعد تخرجهن.

 

الساعات المكتبيه : المكتب : مبني 1 غرفة 210

 السبت 12-2 ، الأحد من 12-2 ،  الثلاثاء من 10-12

البريد الالكتروني: Falbaker@ksu.sa.edu

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx