King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Documents
Home
إعلانات
السيرة الذاتية
المؤهلات العلمية
السجل الوظيفي
الأشراف العلمي والبحثي
الأبحاث والدراسات المحكمة
أبحاث و أوراق عمل
المؤلفات والكتب
نشطات
نشاطات 2010
نشاطات 2009
نشاطات عام 2008
نشاطات عام 2007
نشاطات 2006
نشاطات عام 2003-2004 -2005
نشاطات عام 2002-2003
عضوية المؤسسات العلمية والثقافية
الجوائز
البحوث والدراسات
نماذج من الابحاث و اورق العمل
النشاطات بعد الدكتوراة
النشطات البحثية مع المؤسسات العالمية
دراسة حول تطلعات الشباب العربي ورؤيتهم لتعليمهم وعملهم وتمت في كل من الأمارات والأردن واليمن والسعودية بتمويل من مؤسسسة ( women without Boarder )) مشروع مع فريق عمل من جامعة فينا ، النمسا 2009
خدمة الجامعة والمجتمع
Joint supervision
C.V
ACADEMIC INTERESTS
EDUCATION
Courses and other learning experience
PUBLICATIONS-Books
PUBLICATIONS-Articles
Presentations
TEACHING EXPERIENCE
OTHER PROFESSIONAL EXPERIENCE
Activities In 2002-2003 :
Activities in 2007 :
Activates in 2008:
PROFESSIONAL AFFILIATIONS AND TRAINING
Working experience with the private sector -Market research
Working experience with the private sector-Training
طرق التدريس
دليل استخدام خدمة بريدي وBlack board
مقررات البكالوريوس
مقرر282 روض دراسة مستقلة
مقرر 480 روض ندوة في رياض الأطفال
مقرر 222 ترب علم الاجتماع التربوي
أختبارات مقررات البكالوريوس
اختبارات مقرر 282روض دراسة مستقلة
اختبارات مقرر 222ترب علم الاجتماع التربوي
مقررات الدراسات العليا
553 ترب
500 ترب
508 ترب
الاصول الفلسفية في التربية
مقرارات مع هارفرد
الاختبارات
اختبارات مقرر553 ترب الأصول الاجتماعية للتربية
مقالات مترجمة
التعليم في اليابان
المعلمون في اليابان
كيف يتعلم المعلمون اليابانيون من بعضهم
نظرة مقارنة عبر العالم
مقالات
اعداد ورقية بحثية
نقد الدراسات الكمية والكيفية
ماذا يجب أن تتوقع كباحث بعد إرسال النسخة الأولية للبحث للمجلات العالمية؟
نقد مقالة
أستمارة تقييم مهمة أدائية
ثقافة المجتمع وعلاقتها بمستوي البطالة بين الخريجات السعوديات
ألمواطنه والانتماء في الدولة الحديثة
دور الإعلام التربوي في التعامل مع وسائل الإعلام
مقالاتي
مقالاتي - جريدة الجزيرة
مقالاتي - جريدة الوطن
عروض بوربوينت
كتاب الشهر
أرشيف كتاب الشهر

طرق التدريس المستخدمة 

 

تختلف طرق تقديم المقرر بحسب  نوع المقرر والمستوى الدراسي  المقدم فيه ، وحيث أنني أقوم بتدريس مستويات متعددة في البكالوريوس أضافة الى الدراسات العليا لذا تتعدد الأساليب المستخدمة ويمكن أجمالها في الآتي :

 

-   تطبيق آاليات التعلم التعاوني وخاصة في البكالورويس حيث يتم تقسيم الطالبات الى مجموعات عمل منذ المحاضرة الأولى واعتماد أسم المجموعة الذي تختاره الطالبات ثم تطبيق أليات التعلم التعاوني المتعارف عليها  من حيث تقسيم العمل ضمن المجموعةليكون لكل طالبة أدورا محددة واستخدام خرائط المعرفة  الخ من صيغ التعلم التعاوني

                                   

-   التركيز على أسلوب المداخلات السريعة  في صيغة محاضرات صغيرة متقطعة خلال المحاضرة الأساسية واثارة مناقشات أما بين طالبتين أو داخل المجموعة الواحدة أو داخل الفصل  وعقد مسابقات بين المجوعات خاصة في مستوى البكالوريوس

                      

-   عروض عن طريق الباور بوينت لبعض المواضيع سواؤء من قبل الطالبات المكلفات أو أستاذة المادة حسب الموضوع وجدته ومستوى الطالبات

                                        

-   أستخدام المكتبة على ألأقل مرة واحدة في الفصل الدراسي حيث تكلف المجموعة بالبحث في موضوع معين خلال وقت المحاضرة والاستاذة معهن للتوجيه والمتابعة ثم تتم مناقشة النتائج في المحاضرة التالية عن طريق استخدام مايسمى بسلم التغذية الراجعة ( مرفق النموذج)

                                  

-   نراجع دائما في بدأ المحاضرات ما احضرته الطالبات من الأنترنت او من جرائد أو من كتب خارجية حول الموضوع الذي يدرس هذا الأسبوع  حيث يكلفن بذلك في نهاية كل محاضرة لأعدادها للمحاضرة التالية  كما يكلفن بتقديم ملف متكامل في نهاية الفصل بأسهماتهن في هذا المجال

                         

-   حضور ندوة واحدة على الأقل   مما يتواجد في المركز( للبكالوريوس) وخارج المركز (دراسات عليا ) وتقديم تقرير حول ما عرض فيها ونسب المشاركة من الطالبات

                  

     -بالنسبة لطالبات الماجستير فتبدأ المحاضرات بعروض لبعض المواضيع بالبور بوينت كما تشارك الطالبات   بتقيم عروضهن الأسبوعية  أو مناقشة بعض كتاباتهن الأسبوعية التي يكلفن بها  كل أسبوع للكشف عن رؤيتهن الذاتية لما يدرسن وعلاقته بواقهن وكيف يسهم في تفسير ما حولهن  ويتم مناقشة بعض ذلك داخل المجموعات. لا نجد وقتا كافيا لمناقشة كافة كتابات الطالبات للأسف رغم الثراء الهائل لاذ نجده في هذه الكتابات

                                           

          

-   يتم الاستعانة بخبراء في موضوع معين أو أسلوب بحثي معين : مثال مادة ندوة وبحث –ماجستير : تمت أستضافة عدد من المتخصصات  أو المتخصصين في الاساليب البحثية المختلفة ( اثنوجرافي ، تحليل مضمون الخ ) سواء من القسم ، الكلية أو كليات اخرى أو من خارج الجامعة.

               

-         مادة 500 ترب ( ألأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية )تمت دعوة متخصصين في الفلسفة للحديث حول مواضيع متنوعة . كانت خبرة ثرية للطالبات ولى كأستاذة مادة .      

    

تختلف أساليب التقويم والتغذية الراجعة بحسب المقرر والمستوى المقدم فيه ( بكالوروس أو ماجستير ) لكنها تتنوع كا التالي :

-   في بدء كل محاضرة يتم وضع الأهداف العامة للمادة المقدمة : ماذا نتوقع أن نصل اليه ولماذا سنصل اليه وما علاقته بما حولنا من ظواهر تربوية وكيف سيتم استخدامه على أرض الواقع ويبقي على السبورة امام الطالبات طوال المحاضرة لمراجعة تحققه  ( مأخوذ من مقرر: التعلم من أجل الفهم )

-   هناك واجبات أسبوعية أما تتعلق بالأعداد لمادة الأسبوع القادم أو لمادة تتمت دراستها هذا الأسبوع  أما بالكتابة حولها أو أحضار مادة علمية

                                      

-   استخدام سلم التغذية الراجعة ( وهي أداة رائعة تعرفت عليها هذا الفصل خلال التحاقي بكورس يسمى : التعلم من اجل الفهم  في كلية الدراسات العليا بجامعة هارفرد عن طريق التعلم الألكتروني ) وتستخدمها الطالبات ضمن مجموعاتهن لمراجعة ما أحضرنه أو كتبنه والتأكد من درجة الفهم والاستيعاب

                                          

-        هناك اختباران شهريان لطالبات البكالوريوس وواحد لطالبات الماجستير

                                 

-   هناك ملف تقدمه الطالبة اما حول اهم المصادر للمادة سواء مطبوعة أوالكترونية أو مادة كتبتها الطالبة ( مراجعة ذاتية )

                            

-        هناك اختبار نهائي لكل المواد (  مرفق نموذج أمتحان نهائي )

                                         

 

-المواد التي تعتمد على بحوث رئيسية مثل ( دراسة مستقلة) هناك مراجعة أسبوعية لما تكتبه الطالبة وهناك ورقة متابعة ( عليها 30 درجة  ) يسجل فيها تقدم الطالبة أسبوعيا في بحثها ابلأضافة بالطبع لمراجعة الفصول المكتوبة فصلا فصلا طوال الفصل الدراسي من قبل أستاذة المادة وحتى أنتهاء كتابة البحث وكتابة الملاحظات  واعادته للطالبة للتصحيح واعادته للأستاذة وهكذا حتى تتمكن الطالبة من كتابة الفصول الخمس الرئيسية

 

· 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx