Skip navigation links
Home
C.V.
السيرة الذاتية
المقررات الدراسية
مقرر 103ترب البحث التربوي
دورة مديري المدارس
مفردات مقرر 500 أسس الإدارة المدرسية للمديرين
دورة التطوير المهني لمشرفي التدريب
وكالة عمادة الجودة لقياس وتقويم الأداء الجامعي
الدراسات والبحوث
عنوان الرسالة والملخص
المقالات
الندوات والمؤتمرات
المشاريع والمبادرات في خدمة المجتمع
برنامج الحي يحمي شبابه
ملفات إعلامية
Pictures
Pictures Library
http://www.alriyadh.com/2007/07/05/article262294.html
http://www.alriyadh.com/Contents/30-08-2002/Mainpage/Thkafa_1370.php
http://www.alriyadh.com/Contents/30-08-2002/Mainpage/Thkafa_1370.php
http://www.alriyadh.com/Contents/31-05-2002/Mainpage/Thkafa_203.php
http://www.alriyadh.com/Contents/30-08-2002/Mainpage/Thkafa_1370.php


 

مقالات تم نشرها في جريدة الرياض

 

م

عنوان المقال

العدد وتاريخ النشر

1

الإشراف التربوي وتطوير خبرات المعلمين

10854في 15/11/1418هـ

2

أخطأ الطالب أم المعلم؟

10938 في 11/2/1419هـ

3

المعلمون ... ماذا يراد منهم؟

11253 في 30/12/1419هـ

4

المدرسة... هل هي صورة حقيقة للحياة الاجتماعية؟

11428 في 28/5/1420هـ

5

التودد ... متى يحدث؟

11483 في 24/8/1420هـ

6

اليزيدية " عبدة الشيطان " الجزء الأول

11784 في 1/7/1421هـ

7

اليزيدية " عبدة الشيطان " الجزء الثاني

11786 في 3/7/1421هـ

8

الماسونية: أسرار وغموض وإرهاب

11796 في 13/7/1421هـ

9

الصهيونية: العنصرية والتطرف

11813 في 30/7/1421هـ

10

التودد مرة أخرى: أحلام في طريقها للتحقق

11817 في 4/8/1421هـ

11

القاديانية

11833 في 20/8/1421هـ

12

يهود الدونمة

11842 في 29/8/1421هـ

13

بخارى: المدينة المنسية

11884 في 11/10/1421هـ

14

الصوفية: فساد التصور وانحراف الفكر (1)

11886 في 13/10/1421هـ

15

الصوفية: فساد التصور وانحراف الفكر (2)

11888 في 15/10/1421هـ

16

الخيول العربية الأصيلة

11890 في 17/10/1421هـ

17

بحث في دلالة المضحك: دراسة فلسفية

11943 في 11/12/1421هـ

18

مدينة سمرقند: ملكة الأرض

11948 في 16/12/1421هـ

19

الكاكائية: غرابة الكتمان وسرية الأوهام

11952 في 20/12/1421هـ

20

الدروز: فلسفة الدين أم دين يقوم على الفلسفة

11957 في 25/12/1421هـ

21

التعذيب: همجية الإنسان ضد أخيه الإنسان (1)

11969 في 7/1/1422هـ

22

التعذيب: همجية الإنسان ضد أخيه الإنسان (2)

11971 في 9/1/1422هـ

23

السيخ: بالتوليف والتلفيق .. ضلوا الطريق

11978 في 16/1/1422هـ

24

شهود يهوه (1)

12020 في 28/2/1422هـ

25

شهود يهوه (2)

12022 في 1/3/1422هـ

26

شهود يهوه (3)

12025 في 4/3/1422هـ

27

رؤية حول " الإبل على بلاط قيصر " زيغريد هونكه

12090 في 10/5/1422هـ

28

الروتاري: بين الأهداف المعلنة والأهداف الحقيقة.. غياب البصيرة

12141 في 3/7/1422هـ

م

عنوان المقال

العدد وتاريخ النشر

29

الإنتراكت: الإعداد لجيل مشبع بالأفكار الروتارية

12148 في 10/7/1422هـ

30

الروتراكت: الانسياق وراء المعترك المنحل

12149 في 11/7/1422هـ

31

تغريبة بني هلال: من الجزيرة العربية إلى بلاد المغرب

12169 في 2/8/1422هـ

32

حيروت: جذور إرهابية لسياسة توسعية

12183 في 16/8/1422هـ

33

إبادة الشعوب: مأساة شعب تسمانيا

12191 في 24/8/1422هـ

34

ثورة الجينات: خريطة المجين البشري

12211 في 14/9/1422هـ

35

ثورة الجينات: المخاطر المحتملة دينياً وأخلاقياً

12225 في 28/9/1422هـ

36

البانتشاسيلا: أساس وفلسفة الحكم في واحدة من أكبر الدول الإسلامية

12246 في 19/10/1422هـ

37

البلاليون: أمة الإسلام في الغرب

12247 في 20/10/1422هـ

38

الليونز (الأسود): الرابطة الإنسانية وإزالة العوائق بين البشر .. حق أريد به باطل

12387 في 12/3/1423هـ

39

بناي برث: عندما يلجأ المغتصب والمعتدي لمنظمات تدافع عنه خشية التشهير به

12394 في 19/3/1423هـ

40

الجزويت: الغوص في أعماق الأسرار السياسية لكسب ثقة الحكام .. طريق لمباشرة عمليات التبشير

12485 في 21/5/1423هـ

41

الأبوس دي: السعي للسيطرة السياسية وتكوين إمبراطورية اقتصادية .. يجعلنا أمام مافيا دينية كاثوليكية

 

12513 في 20/7/1423هـ

42

صن مون التوحيدية: توحيد الأديان وإلغاء الفوارق الدينية بالوعود السماوية الكاذبة

12520 في 27/7/1423هـ

43

المورمون: حين يختلط الدين بالأحلام ويصبح ديناً حسب الطلب !

12534 في 12/8/1423هـ

================================================================ 

جريدة الرياض اليومية
الخميس 20 جمادى الآخرة 1428هـ - 5 يوليو 2007م - العدد 14255



في دراسة حديثة تتناول أعضاء هيئة التدريس في الجامعات.. د. الداود:
نقص الأساتذة قضية راهنة في الجامعات السعودية

د. ابراهيم الداود
د. ابراهيم الداود

كشفت دراسة حديثة تتناول اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية عن ان حاجة الجامعات السعودية لأعضاء هيئة التدريس على المستويين الكمي والنوعي مشكلة راهنة لمستقبل ينذر بتفاقمها وأشارت الدراسة الى ان 2677عضو هيئة تدريس تركوا العمل في ثلاث جامعات خلال السنوات ال 15الماضية مع تزايد اعداد الطلبة المستجدين، وهو ما اسهم في تنامي احتياج الجامعات من اعضاء هيئة التدريس واستهدفت الدراسة التي قام بها الدكتور ابراهيم بن داود الداود الى استقصاء النمو الكمي والنوعي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، من خلال تقويم الوضع الراهن لأهم مؤشرات ذلك النمو في الفترة من 1410- 1411ه الى 1425- 1426ه ، وتقدير احتياجات الجامعات السعودية من اعضاء هيئة التدريس حتى عام 1440- 1441ه ، وتحديد ابرز المعوقات المؤثرة فيه، وأهم المقترحات التي يمكن ان تسهم في معالجته، وصولاً الى تقديم تصور مقترح يؤمل ان يؤدي الى زيادة النمو الكمي وتحسين النمو النوعي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية. وقد برزت مشكلة الدراسة في ضوء تزايد اعداد الطلبة الملتحقين بالجامعات بمعدلات عالية، وتدني اعداد المعيدين والمحاضرين، وتناقص اعداد المبتعثين، وتنامي الفاقد من اعضاء هيئة التدريس لأسباب التقاعد والاستقالة والانتقال، وضعف النشاطات الأكاديمية والإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس؛ وهو ما يؤكد اهمية اجراء دراسة تقويمية لنموهم الكمي والنوعي، ومن ثم قد يسهم في تقديم رؤية واضحة للمسؤولين ومتخذي القرار في التعليم العالي من اجل التصدي لأحد اهم التحديات التي تواجه الجامعات السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من اهمها:

أولاً: نتائج مؤشرات النمو الكمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في الفترة من 01411411ه إلى /14261425ه .

كشفت الدراسة عن ضعف معدل النمو في اعداد اعضاء هيئة التدريس في الجامعات، حيث بلغ معدل نموهم السنوي 1.9%، فيما بلغ معدل نموهم لسنة الأساس 16.8%، وذلك نتيجة لعوامل عدة تتمثل فيما يلي:

- ارتفاع معدل النمو في اعداد الفاقد من اعضاء هيئة التدريس، حيث بلغ معدل نموهم السنوي 11%، وبمعدل نمو لسنة الأساس 60.5%، وبمعدل فاقد يبلغ 68عضوا سنوياً.

- ضعف معدل النمو في اعداد المعيدين والمحاضرين، حيث بلغ معدل نموهم السنوي 2.5%، وبمعدل نمو لسنة الأساس 21.7%.

- تدني معدل النمو في اعداد المبتعثين من الجامعات، حيث بلغ معدل نموهم السنوي 1.7%، وبمعدل نمو لسنة الأساس -12%.

- ارتفاع معدل النمو في اعداد الطلبة المقيدين في الجامعات، حيث بلغ معدل نموهم السنوي 3.3%، وبمعدل نمو لسنة الأساس 64.3%، نتيجة لارتفاع معدل النمو في اعداد الطلبة المستجدين في الجامعات، حيث بلغ معدل نموهم السنوي 4% وبمعدل نمو لسنة الأساس 53.2%.

- نتيجة للعوامل السابقة ارتفع معدل أستاذ/ طالب، الى 1:21، في ذلك.

ثانياً: تحديد احتياجات الجامعات من اعضاء هيئة التدريس حتى عام 1440- 1441ه :

كشفت الدراسة عن استمرار ضعف النمو في اعداد اعضاء هيئة التدريس، حيث ستبلغ نسبة نموهم 31%، وذلك نتيجة لعوامل عدة تتمثل فيما يلي:

- استمرار اتجاه النمو في اعداد الفاقد من اعضاء هيئة التدريس نحو الارتفاع، حيث ستبلغ نسبة نموهم 248%. وضعف النمو في اعداد المعيدين والمحاضرين، حيث ستبلغ نسبة نموهم 10%. وتدني النمو في اعداد المبتعثين، حيث ستبلغ نسبة نموهم 8.9%. واتجاه النمو لأعداد الطلبة المستجدين 39.1%. واتجاه النمو في معدل أستاذ/ طالب نحو الارتفاع، حيث سيبلغ 1:

28.- لتحقيق المستهدف من معدل أستاذ/ طالب، فإن الجامعات ستحتاج الى 11000عضو هيئة تدريس حتى عام 1440ه . تم توزيعهم حسب التخصص والجامعة.

ثالثاً: تحليل مؤشرات النمو النوعي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية:

كشفت الدراسة عن ضعف معدل النمو السنوي لمختلف النشاطات الأكاديمية والإنتاج العلمي حيث بلغ 3.7عمل لعضو هيئة التدريس، يتضح ذلك عند تناول معدل كل مؤشر من مؤشرات النمو النوعي، فعلى سبيل المثال بلغ معدل انتاج البحوث والمقالات العلمية 0.8بحث سنوي لكل عضو، يتدنى هذا المعدل لإنتاج الكتب حيث بلغ 0.08وتتراوح مؤشرات الاشراف على الرسائل العلمية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات وورش العمل والاستشارات وعضوية الهيئات العلمية مابين 0.3و0.1، كما يتضح تدني النمو النوعي في بقية المؤشرات حيث بلغ معدل الحصول على براءات اختراع 0.005لكل عضو هيئة تدريس.

كما كشفت الدراسة عن نسب مئوية لا يستهان بها لأعداد اعضاء هيئة التدريس الذين يفتقرون الى النمو النوعي، فعلى سبيل المثال توصلت الدراسة الى ان اكثر من 90% من اعضاء هيئة التدريس يفتقرون الى القيام بأي اعمال تتعلق بترجمة الكتب وتحقيقها، والحصول على اعارة كأستاذ زائر، وتقديم اعمال ابداعية او براءات اختراع. وأن اكثر من 70% من اعضاء هيئة التدريس يفتقرون الى القيام بأي اعمال تتعلق بتأليف الكتب العلمية، وبالإشراف على الرسائل العلمية، وبالحصول على جوائز علمية. كما ان اكثر من 45% منهم لم يقدموا بحوثاً، ولم يشاركوا في المؤتمرات والندوات المحلية.

رابعاً: حددت الدراسة ابرز المعوقات المؤثرة في النمو الكمي لأعضاء هيئة التدريس، وأهم مقترحات زيادته.

كما حددت ابرز المعوقات المؤثرة في النمو النوعي، وأهم مقترحات تحسينه.

خامساً: كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في النمو النوعي لأعضاء هيئة التدريس تعزى لاختلاف متغيرات الدراسة، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات القيادات الجامعية، وأعضاء هيئة التدريس نحو معوقات ومقترحات النمو الكمي والنوعي باختلاف متغيرات الدراسة.

وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة، قدم الباحث تصوراً مقترحاً يؤمل ان يؤدي الى زيادة النمو الكمي وتحسين النمو النوعي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، اشتمل على خمسة عناصر رئيسة تتمثل في منطلقات التصور ومبرراته، وهدفه العام، والسياسات المتبعة لتحقيقه، والبرامج المقترحة التي تحددت في برنامجين رئيسين تفرع عنهما 11برنامجاً تضمنت آليات تحقيق هدف التصور المقترح، والتي تمثلت فيما يلي:

@ برنامج تعيين المعيدين، وابتعاثهم: ويهدف الى اعداد اعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال تعيين المعيدين وابتعاثهم بما يتماشى واحتياجات الجامعات وفقاً لكل جامعة والتخصص حتى عام 1440ه .

@ برنامج استقطاب اعضاء هيئة التدريس وتقليل حجم الفاقد منهم: ويهدف الى استقطاب الكفاءات المؤهلة من خارج الجامعة من السعوديين وغير السعوديين، ومحاولة تقليل حجم الفاقد من اعضاء هيئة التدريس لزيادة النمو الكمي الراهن والمستقبلي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية.

@ برنامج رفع نسب السعوديين من اعضاء هيئة التدريس: ويهدف الى زيادة نسبة اعضاء هيئة التدريس في السعوديين مقابل غير السعوديين.

@ برنامج معدلات أستاذ/ طالب: ويهدف الى تحقيق المستهدف من معدلات أستاذ/ طالب من خلال زيادة اعداد اعضاء هيئة التدريس بالتعيين والاستقطاب والاستبقاء حسب التخصص والجامعة.

@ برنامج الترقية العلمية: ويهدف الى معالجة تأخر اعضاء هيئة التدريس في الحصول على الترقية العلمية في المدة النظامية.

@ برنامج الرواتب والعلاوات والمكافآت: ويهدف الى زيادة رواتب اعضاء هيئة التدريس ورفع مقدار علاواتهم السنوية ومكافآتهم.

@ برنامج الإنتاج العلمي: ويهدف الى زيادة الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس.

@ برنامج المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية: ويهدف الى تشجيع اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية على المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والخارجية.

@ برنامج الاتصال العلمي وإجازات التفرغ: ويهدف الى تحسين الاتصال العلمي بين اعضاء هيئة التدريس في الجامعات المختلفة، والاستفادة من التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس في تحسين نموهم النوعي.

@ برنامج فاعلية الأداء الوظيفي: ويهدف الى زيادة فاعلية تقويم الأداء الوظيفي للارتقاء بالنمو النوعي لأعضاء هيئة التدريس.

@ برنامج فاعلية البيئة الجامعية: ويهدف الى زيادة فاعلية البيئة الجامعية بما يسهم في تحسين النمو النوعي لأعضاء هيئة التدريس.


رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2007/07/05/article262294.html

هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 2007
تصميم وتطوير وتنفيذإدارة الحاسب الالي - قسم الإنترنت