King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 
 
       مقدمة

  

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،

إن العديد من طلبة الكليات العلمية بحاجة ملحّة لمقررات خدمية في العلوم الأساسية لتكون بمثابة أدوات تساعد في فهم وتبسيط مقرراتهم التخصصية. ولعل مقررات الرياضيات تأتي في مقدمة تلك المقررات الخدمية. لقد خلت الساحة المكتبية العربية من كتاب جامع للعديد من المواضيع التي يحتاجها طلبة العلوم الهندسية والزراعية والمعمارية، فجاءت فكرة هذا الكتاب الذي يلم تلك المواضيع في بوتقة واحدة بأسلوب ميسّر ومشوّق.

لقد حاولنا الاختصار قدر الإمكان دونما أي إخلال بالمعلومة، ولم نوغل في المادة النظرية والتي عادة ما وجّهْنا محبّي تفاصيلها إلى بعض الكتب المتقدمة. ومع أننا أكثرنا من الأمثلة المحلولة بشكل نموذجي، إلا أننا نشدّد على ضرورة أن يقوم المتعلم بحل التمارين والإكثار من ذلك حتى يكتسب مهارة التعامل مع المسائل بنوعياتها المختلفة.

يتناول الفصل الأول القطوع المخروطية بأنواعها الثلاثة وطريقة إيجاد الصور القياسية لمعادلة القطع عند نقطة الأصل وعند الحالات الانسحابية، كما حوى أمثلة مختلفة على كل قطع. أما الفصل الثاني فيحوى المصفوفات والمحددات، حيث يبدأ بتعريف المصفوفة ثم جبر المصفوفات، فتعريف محددة المصفوفة، وأخيراً خواص المحددات. ويتناول الفصل الثالث طرق حل نظام المعادلات الخطية، حيث يتطرق إلى طريقة كرامر وطريقة جاوس، ثم طريقة جاوس- جوردان، وفي هذا الفصل نتعرض فقط للأنظمة التي تقبل حلاً وحيداً.

تأتي طرق التكامل في الفصل الرابع، حيث ندرس طريقة التكامل بالتعويض، ثم طريقة التكامل بالتجزيء، وأخيراً تكامل الدوال الكسرية باستخدام الكسور الجزئية. ويليه الفصل الخامس ببعض التطبيقات على التكامل المحدود، حيث يتعرض إلى إيجاد مساحة منطقة محصورة بمنحيين أو أكثر. ثم إيجاد حساب حجوم المجسمات الدورانية باستخدام طريقة الأقراص الدائرية وكذلك طريقة الشرائح الاسطوانية.

أما الفصل السادس فيناقش التفاضل الجزئي، حيث يتعرض إلى المشتقات الجزئية الأولى والثانية، فقاعدة السلسلة لدوال ذات متغيرين فأكثر، ثم يناقش استخدام التفاضل الجزئي لحساب المشتقة للدالة الضمنية. وأخيراً يأتي الفصل السابع متناولاً المعادلات التفاضلية، فيبدأ بالمعادلات التفاضلية التي يمكن فصل متغيراتها، ثم المعادلات التفاضلية الخطية وطريقة التكميل.

وقد ذيّلنا كل فصل بمجموعة من التمارين. وألحقنا ثلاثة ملاحق في نهاية الكتاب، الأول يحوي ملخصاً لمعظم ما تناولناه في الكتاب، والثاني يحوي حلولاً للتمارين ذات الأرقام الفردية، والثالث يلمّ نماذج لبعض الامتحانات. ثم أوردنا كشافاً باللغتين العربية والانجليزية للمصطلحات الواردة في الكتاب.

ولا يسعنا هنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في تحسين هذا الكتاب بإقتراح أو بإشارة، ونخص بالشكر الدكتور/ ياسين بن حديد، وختاماً نرجو للجميع التوفيق، والله الهادي إلى سواء السبيل.

 

المؤلفان، 1427هـ

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx