King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  تصميم وبناء البحوث 603 ترب الفصل الأول 1428

أولا: أهداف المقرر

يهدف المقرر إلى إيقاف طلبة برنامج الدكتوراه على مفاهيم البحث العلمي في مجال التربية وتزويدهم بالخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لتنمية النظرة النقدية لديهم نحو البحوث العلمية المعاصرة وتدريبهم عملياً على قراءتها واستيعابها وتقييمها بالإضافة إلى تدريبهم على تطوير خطط بحثية لمشكلات تربوية معاصرة مع ربط هذا التدريب بمشكلة بحثية من أختيار الطالب لكي تكون تمهيداً لاطروحة الدكتوراه.

ثانياً: متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:    

الرقم

متطلبات المقرر

أسبوع التقديم

ميلادي

هجري

الدرجة

1

النشاط الاسبوعي

كل أسبوع

50

2

تقييم ونقد

الأسبوع الثامن عشر

10-12

19-11

10

3

الاختبار النهائي 40 درجة موزعة كالتالي:

3- أ

خطة بحث

الأسبوع التاسع عشر

17-12

26-11

15

3- ب

اختبار شامل

الأسبوع الثاني وعشرون

7-1

17-12

25

4

المشاركة

الفرق بين أعلى درجة طالب والمجموع الكلي (100)

1-النشاط الاسبوعي: 50 درجة--كل اسبوع

نشاط اسبوعي يقدمه الطالب قبل موعد كل محاضرة حول احدى خطوات خطة البحث العلمي (الأطروحة) وبناءً على هذا النشاط سوف يقوم أستاذ المقرر برصد تقييم أسبوعي لكل طالب (صفر للغياب أو التأخر في تقديم النشاط) وتكون الدرجة النهائية عبارة عن المعدل التراكمي في آخر الفصل الدراسي. كما سيقوم استاذ المقرر باختيار أفضل نشاط ووضعه في موقع المقرر الذي يمكن الوصول إليه عن طريق الرابط التالي: http://faculty.ksu.edu.sa/Bander

يحتوي كل نشاط اسبوعي على الأربعة أجزاء التالية:

1. كتابة تقرير نظري (في نصف صفحة أو أقل) حول الخطوة المختارة من خطوات خطة البحث العلمي. المطلوب: قراءة المادة العلمية المحددة في الصفحة رقم 9 ، و كتابة تقرير حول هذه المادة. المطلوب ليس اختصار، وليس استعراض أو نقل من هذه المراجع. المطلوب كتابة رأيك وتقييمك لهذه المادة العلمية وبلغتك أنت. أو انتقاء ما تراه مهم أو مفيد جداً في تسهيل وتوضيح أداء النشاط، مع ذكر سبب هذه الانتقاء.

2. اختيار ثلاثة بحوث علمية ذات علاقة بالمشكلة البحثية التي اختارها الطالب في النشاط الاول ثم كتابة تقرير نقدي (في نصف صفحة أو أقل) لمجموع هذه البحوث حول خطوة البحث المدروسة.

3. تطبيق الخطوة على المشكلة البحثية التي أختارها الطالب.

4. بالإضافة إلى التقرير، يقوم كل طالب بـ: (1) إرسال صورة الكترونية من النشاط لجميع الطلاب عن طريق البريد الالكتروني (ويكون النشاط ملف ملحق بالبريد، مع كتابة اسم الطالب في أعلى الصفحة ) قبل موعد المحاضرة على الأقل بـ 24 ساعة (2) عرض ومناقشة ما توصل إلية أثناء المحاضرة في خمسة دقائق (3) قراءة وتقييم نشاط بقية الطلاب وتسليمها لاستاذ المقرر في نفس المحاضرة.

يتم تقييم أداء الطالب وفق المعايير الخمسة التالية:

1.    درجة الاستفادة والاستعانة بالمادة النظرية التي تم دراستها في المقرر (ومراجعه) في تقديم النشاط.

2.    مدى ثراء وجودة محتوى وتفاصيل النشاط.

3.    مستوى التنظيم والإعداد، وخصوصاً ارسال النشاط قبل موعد الورشة على الأقل بـ 24 ساعة.

4.    درجة الربط بين النظرية والتطبيق ومدى العناية بعلاقة محتوى النشاط بالتطبيقات والممارسات الفاعلة في واقع ونظام التعليم السعودي.

5.    مدى ثراء وجودة وعمق تقييم نشاط بقية الطلاب.

2-تقييم ونقد: 10 درجات-- الأسبوع الثامن عشر

تعزيزاً لأهم أهداف المقرر (تنمية النظرة النقدية والمهارة التقويمية للبحوث العلمية التربوية) يقوم كل طالب باختيار خمسة بحوث علمية تتعلق بإحدى المشكلات التربوية المعاصرة (وذات علاقة بمشكلة البحث التي يحددها الطالب) ثم يقوم بكتابة تقرير نقدي لمجموع هذه البحوث. وتسهيلا لمهمة الطالب في نقد هذه البحوث قام أستاذ المقرر بأعداد أداة لأستخدامها في أداء النشاط. وللطالب مطلق الحرية في اختيار أي بحث علمي ميداني تطبيقي على أن يكون مرتبط بمشكلة البحث التي أختارها الطالب سابقاً، وأن يكون مصدره مجلة علمية محكمة تشمل (ولكن لا تقتصر على) المجلات التالية:

بحوث الماجستير والدكتوراه-مجلة العلوم الاجتماعية/جامعة الكويت-مجلة كلية التربية/مركز البحوث التربوية والنفسية-كلية التربية-جامعة أم القرى-المجلة التربوية/كلية التربية-جامعة الكويت-حولية كلية التربية/ كلية التربية-جامعة قطر-دراسات تربوية/ كلية التربية-جامعة الملك سعود-المجلة التربوية للعلوم الإنسانية/جامعة الكويت-مجلة العلوم الاجتماعية/جامعة الإمام محمد بن سعود-تكنولوجيا التعليم/المركز العربي للتقنيات التربوية-الكويت-الكتاب السنوي في التربية وعلم النفس/كلية التربية-جامعة الملك سعود-حولية كلية التربية/ كلية التربية-جامعة الإمارات العربية

بالإضافة إلى التقرير، يقوم كل طالب بعرض ومناقشة ما توصل إلية في المحاضرة.

يتم تقييم أداء الطالب وفق المعايير الستة التالية:

1.    حسن أختيار البحوث العلمية وجودة علاقتها بمشكلة البحث التي حددها الطالب في الأنشطة الاسبوعية خلال الفصل الدراسي.

2.    درجة الاستفادة والاستعانة بالمادة النظرية التي تم دراستها في المقرر (ومراجعه) ومحتوى التقييم والنقد.

3.    مدى ثراء وجودة وعمق النقد والتقييم، والبعد عن اختصار أو تكرار تلك البحوث، أو الاكتفاء بوصفها.

4.    مستوى التنظيم والإعداد، وخصوصاً ارسال النشاط قبل موعد الورشة على الأقل بـ 24 ساعة.

5.    جودة إدارة وتقديم وعرض العمل على بقية الطلاب، وخصوصاً في مجال إثارة الفضول وإدارة النقاش والمشاركة.

6.    مدى عناية الطالب بعلاقة محتوى النقد بالتطبيقات والممارسات الفاعلة في واقع ونظام التعليم السعودي.

3- الاختبار النهائي: 40 درجة موزعة كالتالي:

‌أ          - خطة بحث (15 درجة) موعد تقديم الخطة: الأسبوع التاسع عشر.

‌ب     - اختبار شامل (25 درجة) موعد الاختبار: الأسبوع الثاني وعشرون

تقييم خطة:

يتم تقييم خطة البحث في هذه المرحلة وفق ومدى استفادة الطالب من التغذية الراجعة المتوفرة في كل محاضرة اثناء الفصل، وتحول هذه التغذية إلى مدخلات تحسن جودة الخطوات التي سبق تقديمها في كل أسبوع.  بالاظافة إلى معايير تقييم إظافية في أخر هذه المذكرة.

4- المشاركة:

من أهم الفروق الرئيسية بين طالب الدراسات العليا والطالب الجامعي هو قدرة الأول على تكوين وجهة نظر مستقلة والمشاركة في النقاش أثناء المحاضرة. لذلك يستطيع الطالب المتميز بالنقاش الجريء والمشاركة الفعالة أثناء المحاضرة (وليس خارجها) أن يحصل على درجات إضافية. الحضور المطلوب هو الحضور الذهني والمشاركة الفعالة عن طريق قراءة الجزء المقرر (انضر الجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرر) قبل المحاضرة، والاستعداد لموضوع وأنشطة المحاضرة. الهدف من "الجدول الزمني" هو تسهيل عملية المشاركة هذه، حيث يستطيع الطالب معرفة موضوع المادة العلمية في كل محاضرة لكي يتسنى للجميع القرأه والاستعداد قبل المحاضرة.

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح

أستاذ المقرر: د/ بندر حمود السويلم

 

أنظر بقية تفاصيل أنشطة ومفردات المقرر(من ثالثاُ إلى عاشراً)  في الملفات المرفقه ادناه

 

 

 تصميم وبناء البحوث

الساعات المكتبية.docالساعات المكتبيةبندر حمود عبدالله السويلم
بيانات الطالب.docبيانات الطالببندر حمود عبدالله السويلم
مراجع المقرر.docمراجع المقرربندر حمود عبدالله السويلم
مفردات المقرر.docمفردات المقرربندر حمود عبدالله السويلم
أستمارة تقييم أستاذ المقرر.docأستمارة تقييم أستاذ المقرربندر حمود عبدالله السويلم
أستمارة تقييم النشاط الأسبوعي ودرجات المقرر.docأستمارة تقييم النشاط الأسبوعي ودرجات المقرربندر حمود عبدالله السويلم
الجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرر.docالجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرربندر حمود عبدالله السويلم
الجدول الزمني للنشاط الأسبوعي.docالجدول الزمني للنشاط الأسبوعيبندر حمود عبدالله السويلم
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx