King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


اتجاهات معاصرة-503-ترب  الفصل الثاني1429 

أولا: أهداف المقرر

يهدف المقرر إلى إيقاف طلاب الدراسات العليا على الاتجاهات المستحدثة والقضايا المعاصرة في مجال التربية وصولاً إلى تكوين اتجاهات إيجابية نحو دراستها، وكذلك تمكينهم من تكوين منهجية علمية لتحليل الاتجاهات التربوية وتزويدهم بالخبرات والمعارف والمهارات اللازمة لتنمية النظرة النقدية لديهم نحو تلك الاتجاهات ومضامينها وتأثيرها في النظم والممارسات التربوية السعودية، وتدريبهم على قراءة تلك الاتجاهات واستيعابها وتقييمها وفق معايير النهج التربوي وخصوصية التعليم والمجتمع السعودي.

ثانياً: متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات:    

الرقم

متطلبات المقرر

أسبوع التقديم

ميلادي

هجري

الدرجة

1

ورشة عمل

أنظر جدول ورش العمل

30

2

ورقة النقد والتقييم

كل أسبوع

20

3

المشاركة والاستعداد

كل أسبوع

10

4

الاختبار النهائي 50 درجة موزعة كالتالي:

4- أ

اختبار شامل

الأسبوع الخامس عشر

24

4- ب

بحث في موضوع الورشة

الأسبوع الخامس عشر

 

 

16

1- ورشة العمل: 30 درجة

أصبح قدرة الطالب في قراءة المادة التربوية وتقييم صلاحيتها ومناسبتها لواقع وخصوصية المجتمع والتعليم السعودي مهارة ضرورية ضمن المهارات التي يحرص قسم التربية على الاعتناء بها. لذا يتمركز هدف هذا النشاط على تقديم تجربة لطالب الدراسات العليا في قراءة مادة علمية تربوية ذات علاقة بأحد الاتجاهات التربوية المعاصرة، ومحاولة فهم محتوى هذه المادة، وعرض ومناقشة ما توصل إلية أمام بقية زملاءه بشكل منظم وممتع، أخذاً بالاعتبار القواعد العامة المذكورة أدناه.

خطوات ورشة العمل: 

1- تحديد احد الاتجاهات التربوية المعاصرة التي تثير فضولك واهتمامك، على أن تقدم ملخص حول الموضوع في اللقاء الثاني يوم الثلاثاء 6 مارس، الموافق 16 صفر.

2- اختيار رقم الأسبوع المناسب لتقديم ورشة عمل في موضع اختيارك من خلال تعبئة الجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرر في صفحة رقم 5 من هذه المذكرة، وأثناء اجتماع الطلاب بعد نهاية المحاضرة الأولى يوم الأحد 25 فبراير ، الموافق 7 صفر.

3- البحث عن مادة علمية تربوية (مقال-دراسة-ورقة عمل- إحصاءات_..الخ) في صلب الموضع. ويمكن للطالب البحث في المراجع العلمية الحديثة أو المجلات العلمية المحكمة في مجال الموضوع أو تصفح شبكة الانترنت. جميع هذه الوسائل متوفرة في مكتبة الأمير سلمان بجامعة الملك سعود بالمقر الرئيسي، بالإضافة إلى زيارة المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة.

4-يقوم كل طالب بـ: (1) انتقاء جزء مما توفر له حول الموضوع في حدود 30 صفحة (2) توفير صورة من هذه المادة المنتقاة لجميع الطلاب في لقاء الأسبوع السابق لموعد الورشة، ويمكن تسليمها عن طريق البريد الالكتروني.

5- تجهيز وتقديم ورشة عمل حول الموضوع في الأسبوع المخصص لكل طالب.

6- قراءة وتقييم أوراق النقد المقدمة من بقية الطلاب حول ورشة العمل، وتسليمها لأستاذ المقرر في الأسبوع التالي من موعد استلامها.

7- تقديم تعقيب شفوي لمجموع أوراق النقد والتقييم في بداية المحاضرة التالية لورشة العمل.

8- يتم تقييم أداء الطالب وفق المعايير الأربعة التالية:

1-  مدى ثراء وجودة محتوى وتفاصيل المادة العلمية التي تم توزيعها.

2-  مستوى التنظيم والإعداد، وخصوصاً تجهيز المادة لجميع الطلاب قبل موعد الورشة على الأقل بأسبوع.

3-  جودة إدارة وتقديم ورشة العمل ذاتها وخصوصاً في مجال إثارة الفضول وإدارة النقاش والمشاركة.

4-  درجة الربط بين النظرية والتطبيق ومدى عناية مقدم الورشة بعلاقة محتوى الورشة بالتطبيقات والممارسات الفاعلة في واقع ونظام التعليم السعودي.

2- ورقة النقد والتقييم: 20 درجة--كل اسبوع

نشاط اسبوعي يقدمه الطالب في بداية كل محاضرة حول موضع ورشة العمل السابقة، وبناءً على هذا النشاط سوف يقوم أستاذ المقرر برصد تقييم أسبوعي لكل طالب (درجة صفر للغياب أو التأخر في تقديم النشاط) وتكون الدرجة النهائية عبارة عن المعدل التراكمي في آخر الفصل الدراسي (أنظر أستمارة تقييم النشاط الأسبوعي في هذه المذكرة).

ويهدف هذا النشاط إلى تعزيز أهم أهداف المقرر (تنمية النظرة النقدية والمهارة التقويمية للاتجاهات المعاصرة) يقوم كل طالب بكتابة تقرير نقدي لورشة العمل: المطلوب هنا هو وجهة نظر الطالب في محتوى الورشة، وعلاقة محتوى الورشة بواقع وخصوصية التعليم السعودي، ومدى اتفاق الطالب أو مخالفته لقناعات واستنتاجات مقدم الورشة، على أن يتم طباعة هذا الجزء من النشاط في صفحة واحدة فقط، في حدود 200-300 كلمة، ودون ذكر اسم الطالب أو غيره من البيانات. يحتوي كل نشاط اسبوعي على الأربعة أجزاء التالية:

1-  تقرير نقدي لمحتوى وتفاصيل المادة العلمية التي تم توزيعها، يشمل تقييم جودة وشمول ورشة العمل.

2-  مدى اتفاق الطالب أو مخالفته لقناعات واستنتاجات مقدم الورشة.

3-  جودة إدارة وتقديم ورشة العمل ذاتها وخصوصاً في مجال إثارة الفضول وإدارة النقاش والمشاركة.

4-  درجة الربط بين النظرية والتطبيق ومدى عناية مقدم الورشة بعلاقة محتوى الورشة بالتطبيقات والممارسات الفاعلة في واقع ونظام التعليم السعودي.

3- المشاركة والاستعداد: 10 درجات--كل أسبوع

من أهم الفروق الرئيسية بين طالب الدراسات العليا والطالب الجامعي هو قدرة الأول على تكوين وجهة نظر مستقلة والمشاركة الجريئة والفعالة أثناء المحاضرة (وليس خارجها). الحضور المطلوب هو الحضور الذهني والمشاركة الفعالة عن طريق قراءة المادة التي يقوم بتوزيعها الزميل (انظر الجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرر) قبل الورشة، والاستعداد لموضوع وأنشطة الورشة. الهدف من "الجدول الزمني" هو تسهيل عملية المشاركة هذه، حيث يستطيع الطالب معرفة موضوع المادة العلمية في كل لقاء لكي يتسنى للجميع القراءة والاستعداد سلفاً. وسوف يقوم أستاذ المقرر برصد تقييم أسبوعي لكل طالب (درجة صفر للغياب) وتكون الدرجة النهائية عبارة عن المعدل التراكمي في آخر الفصل الدراسي.

4- الاختبار النهائي: 40 درجة موزعة كالتالي:

 أ- بحث في موضوع الورشة (20 درجة) موعد تقديمه: الأسبوع الخامس عشر، يوم الثلاثاء ، 29-5 ميلادي الموافق 12-5 هجري.

ب- اختبار شامل (20 درجة) موعد الاختبار: الأسبوع الخامس عشر، يوم الثلاثاء ، 29-5 ميلادي الموافق 12-5 هجري.

معايير تقييم البحث:

-الجودة في الفكرة والأسلوب، والخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية .

-الأصالة والموضوعية في الرأي والنقاش والتحليل.

-ربط المحتوى النظري بواقع التعليم السعودي ونظامه الفاعل.

- الاستفادة من المراجع الحديثة والعلمية مع جودة التوثيق العلمي وتفادي النقل وتصفيف أفكار متناثرة متقطعة وغير مرتبطة ببعضها من هذه المراجع.

-شمول البحث على بيانات أو إحصاءات أو برامج  تدعم قناعات الطالب وآراءه.

-توظيف مراجع أولية وحديثة، تعكس اعتناء الطالب بدراسة موضوع البحث، وترصد المراجع على صفحة منفصلة في نهاية البحث حسب أولوية الإشارة إليها بأرقام متسلسلة وفق ضوابط التوثيق المعلومة.

- تكون الكتابة بلغة عربية رصينة مطبوعة في حدود (15) صفحة، مقاس (A4)، (Arabic Transparent)، حجم 14، وهامش 1.2، من جميع الجهات.

 

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح

أستاذ المقرر: د/ بندر حمود السويلم

 

أنظر بقية تفاصيل أنشطة ومفردات المقرر(من ثالثاُ إلى عاشراً)  في الملفات المرفقه ادناه

 

 اتجاهات معاصرة

أستمارة تقييم النشاط الأسبوعي ودرجات المقرر.docأستمارة تقييم النشاط الأسبوعي ودرجات المقرربندر حمود عبدالله السويلم
الجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرر.docالجدول الزمني لأنشطة ومحاضرات المقرربندر حمود عبدالله السويلم
الجدول الزمني للنشاط الأسبوعي.docالجدول الزمني للنشاط الأسبوعيبندر حمود عبدالله السويلم
الساعات المكتبية.docالساعات المكتبيةبندر حمود عبدالله السويلم
بيانات الطالب.docبيانات الطالببندر حمود عبدالله السويلم
مراجع المقرر.docمراجع المقرربندر حمود عبدالله السويلم
مفردات المقرر.docمفردات المقرربندر حمود عبدالله السويلم
أستمارة تقييم أستاذ المقرر.docأستمارة تقييم أستاذ المقرربندر حمود عبدالله السويلم

 نماذج نشاط مقرر اتجاهات

ثامر الشهراني.docثامر الشهرانيبندر حمود عبدالله السويلم
خلف الغامدي.docخلف الغامديبندر حمود عبدالله السويلم
عبد الرحمن الفلاح.docعبد الرحمن الفلاحبندر حمود عبدالله السويلم
عبيد العنزي.docعبيد العنزيبندر حمود عبدالله السويلم
علي الغامدي.docعلي الغامديبندر حمود عبدالله السويلم
فهد العتيبي.docفهد العتيبيبندر حمود عبدالله السويلم
منصور الفيصل.docمنصور الفيصلبندر حمود عبدالله السويلم
يحيى خبراني.docيحيى خبرانيبندر حمود عبدالله السويلم
أمجد الغامدي.docأمجد الغامديبندر حمود عبدالله السويلم
الأسمري.docالأسمريبندر حمود عبدالله السويلم
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx