King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

برنامج تحسن البقوليات

 يقوم قسم الإنتاج النباتي منذ اكثر من عشر سنوات باستيراد وإدخال أصناف وسلالات من المحاصيل البقولية ( الفول البلدي، الحمص، العدس، الترمس، وفول الصويا)من المركز الدولي لأبحاث الزراعة في المناطق الجافة (الايكاردا) وبعض المراكز والهيئات الدولية الأخرى وتقيمها وانتخاب أفضلها تبعا للأهداف والخطط المرسومة للبرنامج. وتعتبر هذه المدخلات من البقوليات احدى وسائل التنمية المستدامة للقطاع الزراعي والصناعي.

أهداف البرنامج:

·       تحديد افضل الاصناف والسلالات من حيت وفرة المحصول البذري والصالحة للزراعة في المملكة العربية السعودية.

·   التهجين بين الأصناف والسلالات الممتازة وذلك لإنتاج سلالات محلية ملائمة للظروف البيئية السائدة ونقل بعض الصفات الممتازة لبعض السلالات او الأصناف المنزرعة.

·    معرفة افضل المواعيد المناسبة للزراعة والكثافة النباتية وكذلك التسميد الملائم والتلقيح البكتيري بواسطة العقدين لتجنب استعمال التسميد الكيمائي وتحسين خواص التربة وكذلك التعرف على برنامج الحشائش النجيلية والعريضة الأوراق في الفول البلدي في المنطقة الوسطى.

* انتخاب الاصناف والسلالات المتحملة لظروف البئية السائدة في المنطقة الوسطى.

·       تقييم شامل من حيث المحصول العالي والجودة.

التقرير السنوي لبرنامج بحوث البقوليات

أولا البرنامج الشتوى:  تم تنفيذ عدد خمسة تجارب في الموسم الشتوي   خاصة بمحصول الفول البلدي بالإضافة إلى زراعة بذور الهجن الخاصة بتجربة الأصناف المحدودة النمو و كذلك إكثار ثمانية  أصناف  منزرعة للمحافظة على حيويتها ودرجة نقاوتها الوراثية
1- تجربة تقيم السلالات المحدودة النمو:  تم زراعة سبعون  سلالة و  هذه السلالات ناتجة  من ثمانية  هجن

70 lines derived from 8 cross وذلك بغرض تقيمها للصفات الزراعية المختلفة وخاصة المحصول والانتخاب لأفضل السلالات من حيث التبكير في النضج والمحصول والمقاومة للحشرات و الأمراض و الفيروسات و تم زراعتها في15/10/2001 وحصادها في 2/4/2002 أثناء موسم النمو تم اخذ جميع البيانات اللازمة والانتخاب بين السلالات وداخل كل سلالة وتم تجميع البيانات وتحليلها إحصائيا حيث نفذت في قطاعات كاملة عشوائية في ثلاث مكررات أوضحت النتائج تفوق عدد 12 سلالة في الصفات المحصولية وسوف يجرى تقيمها في تجربة مع الآباء الداخلة في التهجين وعددها ثمانية  آباء لدراسة مدى تفوقها على الآباء في الموسم الزراعي 2002/2003م  ان شاء الله.

2-تجربة تقيم عدد ستة عشائر نباتية متقدمة: تم زراعة عدد ستة عشائر نباتية مبشرة وعالية المحصول ومبكرة النضج لدراسة وانتخاب افضلها من حيث التبكير في النضج والمحصول العالي وتم اخذ جميع البيانات عليها والانتخاب داخل كل عشيرة للصفات الاتية التبكير في النضج /المقاومة للرقاد/المحصول العالي وتم انتخاب عدد عشرون نبات منتخب تحمل الصفات الزراعية المرغوبة المختلفة وذلك داخل كل عشيرة وبناء على النتائج تم الحصول على افضل ثلاث عشائر عالية المحصول ومبكرة النضج. ويتراوح محصولها مابين 3.9 و 4.2 طن للهكتار. كما اوضحت التجارب الاولية ان لها قدرة جيدة على الاقلمة تحت ظروف المنطقة الوسطى، وسوف يتم زراعتها هذا الموسم لتقييم ومعرفة مدى تفوقها على الاصناف المنزرعة المحلية في هذا الموسم 2002-2003 م ان شاء الله.

* مصدرهذه السلالات هو نتاج التهجين بين صنف اسباني وصنف مصري جيزة 429 وعمل انتخاب تكراري لها ثم انتخاب اجمالي فيما بعد. ولازال الانتخاب والتقييم فيها مستمر  للوصول الى درجة عالية من التجانس الوراثي مع المحافظة عليها من التلقيح الخلطي (عزل مكاني ووقتي).

3- دراسة وتقييم السلالات عالية المحصول: اقيمت تجربة لتقييم بعض السلالات العالية المحصول وتبلغ  36 سلالة ناتجة من ثمانية هجن  36 Family derived from 8 crossesوتم اخذ البيانات الخاصة بصفة المحصول واوضحت النتائج تفوق بعض السلالات في صفة المحصول ويبلغ عدد السلالات المنتخبة لصفة المحصول العالي تسع سلالات وسوف تقييم مع بعض الاصناف المنزرعة لتحديد مدى تفوقها في الصفات المحصولية.

4- تجارب بعض العشائر النباتية المستوردة من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة حلب سوريا ICARDA  : تم تقييم ثمان عشائر مع الصنف المنزرع جيزة بلانكا بغرض المحصول العالي والاقلمة لظروف البيئية واوضحت النتائج عدم تفوق اي منها مع صنف المنطقة في الصفات المدروسة.

5- تجربة تقييم 18 سلالة لمرض التبقع البني مستوردة من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة حلب سوريا ICARDA  : لم يلاحظ اي اصابة بمرض التبقع البني على اي من السلالات سوى المقامة او الحساسة وربما هذا راجع ان الظروف اليئية السائدة (الجافة) غير ملائمة للاصابة بهذا المرض وحتى تظهر الاصابة تحتاج الى رطوبة عالية.

** تم انتخاب بعض النباتات ذات صفات مرغوبة مثل التبكير في النضج والمقاومة للرقاد والامراض وبعض الظروف اليئية السائدة والمقاومة للفرط وكذلك المحصول البذري وطول النبات من جميع التجارب وذلك بغرض زراعة حقل السلالات وتقييمها واختيار افضلها تمهيدا لرفعها كأصناف بعد دخولها في تجارب تقييم شاملة.

 ثانيا: البرنامج الصيفي

* التجربة الاولى مواعيد زراعة 200م: تم تقييم اصناف مختارة من نبات فول الصويا تحت ثمانية مواعيد زراعية مختلفة. والاصناف المختارة هي: جـ 83 > صنف مبكر النضج (80-90 يوما) من الزراعة. جـ 22> صنف عالى المحصول ينضج بعد 120 يوما من الزراعة. جـ111> صنف جيد المحصول مقاوم لحد ما للجفاف  ينضج بعد 120 يوما من الزراعة. صنف كروفورد صنف المقارنة وهو عالى المحصول ينضج بعد 120 يوما من الزراعة. مواعيد الزراعة كالاتي: بدءا من 15/3 وبفاصل اسبوعين بين كل موعد واخر. 15/3 ، 1/4 ،  15/4 ، 1/5 ، 15/5 ، 1/6 ، 15/6 ، 1/7  وصممت التجربة في ق.ك.ع. في ثلاث مكررات وزرع كل ميعاد كتجربة مستقلة ثم عمل التحليل التجميعي للمواعيد الثمانية. تم رصد البيانات وجاري اعدادها وتحليلها احصائيا.

*تقييم انتاجية صنفين من فول الصويا تحت نوعيات مياه ري مختلفة. التصميم الاحصائي هو قطع منشقة في اربع مكررات. القطع الرئيسية معاملات الري والمنشقة الاصناف. معاملات الري : مياه صرف صحي معالج ، مياه ابار الموقع ، مياه مالحة تركيز 3000 جزء بالمليون (3 جم كلوريد الصوديوم/لتر). الاصناف :

DR-101 صنف مقاوم للجفاف متاخر النضج (140 يوما)

GIZA-22 صنف جيد المحصول ينضج بعد 120 يوما من الزراعة

تم اخذ البيانات اللازمة وجاري اعدادها وتحلياها احصائيا.

تقييم 90 سلالة وصنف من نبات فول الصويا بالمزرعة التعليمية. تم زراعة هذه السلالات والاصناف بالمزرعة التعليمية تحت اجهادات بيئية مختلفة كالملوحة والحرارة واخذة عليها جميع البيانات بدا من التزهير وحتى النضج ومعرفة مدى اقلمتها تحت الظروف الاجهادية من حرارة ملوحة جفاف. وتم انتخاب 30 سلالة مبشرة اثبتت قدرتها على تحمل الظروف السابقة بدرجة جيدة  وسوف يتم ادخالها في برامج التربية ومن ثم تجارب موسعة لتقييم في اماكن مختلفة من المملكة لغرض الوصول الى اصناف جديدة من فول الصويا تتحمل الظرف البيئية السائدة.

* تجربة تحميل فول الصويا على ذرة شامية وذلك بهدف الوصول الى انسب نظام لتحميل فيما بينهما وانسب ميعاد لزراعة الذرة الشامية تحت ظروف المنطقة الوسطى. جمعت البيانات اللازمة على التجربة وجاري اعدادها وتحليلها احصيائيا.

 تجارب موسم 2002 –2005 م:

زراعة تجربة بغرض انتخاب تراكيب وراثية محلية من الفول البلدي متحملة للجفاف وعالية البروتين. تم زراعة 12 تركيب وراثي تحت نظامين من الري ري عادي وري مقيد وسوف تؤخذ عليها البيانات اللازمة مع معرفة نقطة الذبول لكل صنف ان امكن وانتخاب السلالات المقاومة للجفاف.

·   تجربة مقارنة لمعرفة تأثير الري بمياه الصرف الصحي المعالج و مياة الآبار على الصفات الانتاجية والفسيولوجية لمحصول الفول البلدي. زرعت اربع اصناف في اربع مكررات تحت نظاميين من الري: ري أبار وري مياه صرف صحي معالج. والهدف من هذه الدراسة هو معرفة تاثير مياه الصرف الصحي على الجودة والكمية للفول البلدي وخاصة فيما يتعلق بتراكم العناصر الثقيلة في البذور.

 البيانات المطلوبة:

يلزم تسجيل موعد الزراعة بالإضافة الى بعض المعلومات الهامة بالمحصول السابق ونوعية التربة.

1-   نسبة الإنبات 2- الحيوية وقوة النمو 3- التفريع 4- تاريخ ظهور أول زهرة 5- تاريخ تزهير 50 %  من النباتات 6- لون الأزهار 7- موعد نضج القرون 8- طول النبات 9- تسجيل النضج التام (الحصاد)  10- عدد القرون لكل نبات 11- وزن البذور لكل نبات (المحصول البذري او الاقتصادي) 12- وزن النبات كاملا (المحصول الحيوي) 13- وزن مائة بذرة 14- معامل الحصاد.

* يجب تدوين أي ملاحظات أخرى تهم المحصول.

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx