faculty
 

 

 

 

                                                         

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

( متروك الفالح : سيرة ذاتية )

   الاسم: متروك بن هايس بن خليف الفالح.

·   من مواليـد مدينه سكاكا،  منطقة الجوف في  17/3/1953م .

 ·  تخرج من جامعة الملـك سعود كلية التجارة سابقا (كلية الانظمة و العلوم السياسية حاليا  ) – قسم العلوم السياسية - عام 1977م – و عين معيدا فيها.

·  حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسة من جامعه كانساس لورنس عام 1981م, والدكتوراه*** في العلاقات الدولية و السياسة المقارنة من نفس الجامعة عام 1987م.

*** عنوان الأطروحة:  “ عمليات التحديث و التعبئة الاجتماعية و أثرها على البني الاجتماعية و السياسية في البلدان العربية، مع تركيز على الحالة السعودية "

Alfaleh, Matrook. "The Impact of the Processes of Modernization and Social  Mobilization on the Social and Political Structures of the Arab Countries  with Special Emphasis on Saudi Arabia "  .

 ·  عمل كعضو هيئة تدريس ( أستاذ مساعد ) في عام 1987م جامعة الملك سعود وتدرج في السلـكـ الأكاديمي إلى أستاذ مشارك ( 1992 ) ثم إلى أن حصل على الاستاذيه عام 1999م.

   · متزوج منذ نوفمبر 1977م من السيدة: جميلة السليمان، لهما:  بنت ( خوله ) و ولدان: عامر و ضرار.

·   مواد التدريس:

أولا: مواد سبق و أن درسها:

1- 101 ساس- مقدمة في علم السياسة.

2-  245 ساس-مقدمة في العلاقات الدولية.

3-  290 ساس-مشروع بحث ( مناهج و طرق البحث.

4- 474 ساس- دراسات- شرق أسيا.

5-  445 ساس- المشكلات الدولية المعاصرة.

ثانيا: المواد التي لازال   يدرسها:

1-101 ساس- مقدمة في علم السياسة.

2-510 ساس- مناهج البحث و التحليل السياسي ( ماجستير ).

3- 540 ساس- نظرية العلاقات الدولية ( ماجستير ).

4-533 ساس – الأنظمة السياسية العربية ( ماجستير ).

.  اللجان الاكاديمية :

لعدد من السنوات شارك في عمل و عضوية  عدد من لجان قسم العلوم السياسية ، وخاصة    لجنة الكتب و المناهج ، و لجنة المعيدين و المبتعثين ، ولجنة  الدراسات العليا ، و عمل عضو لفترات في عدد من اللجان على مستوى الكلية ( كلية العلوم الادارية ستبقا ) ، ومنها لجنة الاشراف على رسائل الماجستر في الكلية ، و لجنة أختيار المعيدين في الكلية ، و اللجنة العلمية لمحرري مجلد كلية العلوم الادارية في مجلة جامعة اللملك سعود.

. المساهمات الاكاديمية لصالح جهات اكاديمية او بحثية خارج الجامعة :

قدم تقويمات و / او  تحكيم ابحاث  ، و كذلك تحكيم ابحاث ترقية اعضاء هئية تدريس في عدد من الجامعات و الموسسات الاكاديمية ، في داخل المملكة و خارجها ، ومنها :

1- تحكيم ابحاث لصالح جامعة الملك عبد العزيز .

2- تحكيم ترقية لصالح جامعة الملك فيصل .

3- تحكيم دراسات و ابحاث لصالح المعهد الدبلوماسي – وزارة الخارجية السعودية .

4- تحكيم ابحاث ترقية لصالح جامعة الكويت .

5- تحكيم دراسات و ابحاث ، وعمل مقابلات لصالح مركز دراسات الوحدة العربية .

....................

الدراسات وألابحاث و المقالات:

أولا: المنشورة:

1.اليابان:القوة ألاقتصاديه والقوة السياسية ( الرياض: مركز البحوث – كلية العلوم الإدارية- 1991م).

1. نظريات العنف والثورة: دراسة تحليليه وتقويميه، ( القاهرة: مركز البحوث و الدراسات السياسية – جامعة القاهرة، بحث # 49، أكتوبر/ 1991م ).

2. النموذج الصيني للتوحيــد: دراسة في الأصول والعوامل والدلالات: المستقبل العربي عدد # 152 ( 10 / 1991م ).

3. " ابن خلدون ونظريات الثورة: نظريته للثورة و مفهوم العصبية "   دراسات (دورية- الجامعة الأردنية) 1996م.

4. “ الصين: الاستقطاب الاجتماعي والسياسي لبرنامج التحديث والإصلاح" انتهى عام، 1989، - نشر في مجلة العلوم الاجتماعية جامعة الكويت، ( صيف/1992م ).

5.  " الثورة الالمانيه: دراسة في التفسيرات "، مجلة جامعة الملك سعود-مجلد العلوم الإدارية / 1997م.

6. " الولايات المتحدة الامريكيه والسعودية 1991 – 1997م دراسة في طبيعة العلاقة واتجاهاتها على ضوء محور ألدوله والمجتمع، مجلة كلية التجارة – جامعة أسيوط ( يونيو / 1997 م ).

7. التحولات في العلاقات العربية – العربية 1996 – 1997م دراسة مقارنه الإدراك للنخب العربية الحاكمة المحورية تم نشرها في المستقبل العربي عدد # 220 ( 1997 ).

8.   " السياسات الامريكيه المصرية تجاه ألدوله والمجتمع / شؤون الاجتماعية ( ربيع / 1998 )، الإمارات.

10. " أوروبا ومصر في التسعينات – السياسات والعلاقة اتجاه محور الدولة والمجتمع "، المستقبل العربي1998، و شؤون اجتماعية ( ربيع / 1999م.

11.” بريطانيا والسعودية 1994 – 1997م جدل العلاقة في إطار السياسات تجاه الدولة والمجتمع ", كلية التجارة – جامعة الإسكندرية(سبتمبر/ 1997م ).

12." المستقبل السياسي للسعودية: الإصلاح في وجه الانهيار و / أو التقسيم “**** نُشرت في، القدس العربي(26 ابريل – 1 مايو 2002 م. موجودة على عدد من مواقع الانترنت ، و منها موقع صحيفة الشعب ( مصر) عدد 14-6-2002م.

13 – " الناشط السياسي: المكونات و المقومات و الغايات و الدلالات "****، كتبت في 22-6-2003 م ( موجودة على مواقع انترنت، منها التجديد العربي، منذ، أواخر يونيو 2003م ).

14- مقابلة أجراها مع الأستاذ الدكتور أسامة عبد الرحمن، عن قضايا التنمية و البيروقراطية و الإصلاح و الديمقراطية، المستقبل العربي ( فبراير / 2006 )، نسخة منها موجودة على النترنت ****.

15 – " التعليم و الجامعات في السعودية: الإصلاح في و وجه الانهيار " ****منشورة منذ 21-6-2006 على عدد من مواقع الانترنت.

16- " نحو إصلاح التعليم: ملاحظات أساسية حول الخلل في نظامي مجالس الجامعات و المجلس الأعلى للتعليم "**** منشور منذ 20-11-2006م على عدد من مواقع الانترنت.

17- " نحو فاعلية و استقلال الجامعات في السعودية: البنية القانونية و الحقوقية وممارستها ضمانات إصلاح التعليم ( ملاحظات و تعديلات أساسية حول الخلل و إصلاحة في نظامي مجالس الجامعات و المجلس الأعلى للتعليم في السعودية (( الذي يناقش من قبل مجلس الشورى )) "**** منشورة، منذ 13-1-2007م ،  على عدة مواقع في الانترنت .

18- " نحو إصلاح القضاء في السعودية:  لا قضاء عادل بدون سلطة قضائية مستقلة (( قراءة في مشروعي قانون ( نظام ) القضاء و ديوان المظالم المعروضين على مجلس الشورى )) "**** منشورة، منذ 28-4-2007م ، على عدة مواقع في الانترنت .

19- " الناشط   المدني في ألشأن العام ": من المكونات و المقومات إلى   الغايات و الدلالات "، في 13-05-2007م ، و هذه  نسخة  مبنية على ومعدلة ومطوّرة من الأصل: " الناشط السياسي: المكونات و المقومات و الغايات و الدلالات "في: 26- 06- 2003م.

**** ملحوظة هامة : المقالات و الدراسات المنشورة الكترونيا ( على الانترنت ) ، وخاصة تلك الواردة في النود من  # 12 وحتى # 19  يمكن الوصول إليها عن طريق البحث في محرك الجوجل ( Google.com) ، تحت اسم الكاتب و / او اجزاء من العنوان ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  Google , In English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  .

.......................

ثانيا: دراسات قيد التنفيذ و / أو أبحاث غير منشورة:

1 -  " العلاقات الغربية – العربية:  نموذج الحالة الجزائرية ( 1992-1999 ): ".  ( منتهي في وجاهز منذ / يناير 2001 م... ولكن ،  لانشغالي ،  لم  أدفع به للنشر بعد ) .

2 -  في المراحل النهائية من الانتهاء من دراسة " ابن خلدون و نظريات الحرب : دراسة مقارنة " ، وهي في الاصل ضمن مهام التفرغ العلمي الممنوح لنا  للعام الجامعي 1427/ 1428 ه .

......................

ثالثا: الكــتــب المنشورة، أو في طريقها للنشر،   منها:

1-  سكاكا الجـوف في نهاية القرن العشرين ( التحديث والتنمية وتحولات النخب في الريف العربي السعودي ( بيروت: بيسان للنشر و التوزيع، ط 2000م ).

2- المجتمع و الدولة والديمقراطية في البلدان العربية: دراسة مقارنه لإشكالية المجتمع المدني في ضوء تريف المـدن ( بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، مارس 2003م ).

3- الغرب والمجتمع والدولة و الديمقراطية في البلدان العربية: نموذج الحالة البحرينية في سياق العلاقات البريطانية و الأمريكية ( بيروت: دار الكنوز، ط 2004).

4-   ألإصلاح الدستوري في السعودية***: القضايا و الأسئلة الأساسية ( دمشق / باريس: الأهالي للنشر والتوزيع /المؤسسة العربية الأوربية للنشر / اللجنة العربية لحقوق الإنسان،  ط1 2004 م ).

*** توجد نسخة كاملة منه على الانترنت ، ويمكن الوصول إليها عن طريق البحث في محرك الجوجل ( Google.com) ، تحت اسم الكاتب و / او اجزاء من العنوان ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  Google , In English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  .

5- " تقديم " أطروحة الدكتور، حمد الوردي: البيروقراطية و التمثيل البيروقراطي وتكافوء الفرص في توزيع المخصصات الحكومية في المملكة العربية السعودية، ( بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، مارس 2006 م ).

6- أنتهى مؤخرا من  كتاب عن: حياة الدكتور حمد الوردي، رحمه الله (  في الاصل مسودته الأولى جاهزة منذ نهاية 2004م ) ،مسودته النهائية  المعدلة  ارسلت  للنشر في يوليو 2007م .

.........................

المشاركة في المبادرات و الوثائق إلا صلاحية الوطنية:

شارك و دعم و / أو وقع على المبادرات الإصلاحية الوطنية، ومنها تحديدا:

1- الأولى، و المسماة " الرؤية "؛ " رؤية لحاضر و مستقبل الوطن " و التي وقعها 105 من مثقفين و أكاديميين و علماء دين و قضاة و محامين و رجال أعمال، من كافة التيارات و المدارس و المذاهب و المناطق، و أرسلت لولي العهد ألأمير عبدالله بن عبدا لعزيز، آنذاك، و عدد من كبار الأمراء،  في يناير 2003م.

2- و وثيقة الإصلاح الثانية، و المسماة " الإصلاح الدستوري ":  " نداء وطني للقيادة و الشعب معا: الإصلاح الدستوري أولا ".  و التي وقعها 116 من مثقفين و أكاديميين و علماء دين و قضاة و محامين و رجال أعمال، من كافة التيارات و المدارس و المذاهب و المناطق، و أرسلت لولي العهد ألأمير عبدالله بن عبدالعزيز، آنذاك، و عدد من كبار الأمراء،  في ديسمبر 2003م.

***ملحوظة هامة :  هذا و قد تم اعتقالنا تعسفيا و في محاولة واضحة لاجهاض الحركة الاصلاحية في السعودية  ، في 16-3-2004م ، مع عدد من دعاة الاصلاح الدستوري و المجتمع المدني ، فقط على خلفية تقديمنا تلك الوثائق و المطالب الاصلاحية الدستورية !!!، و حوكمنا، محاكمة تفتقر إلى ابسط معايير استقلال القضاء و المحاكمات العلنية العادلة ،  مع اثنين اّخرين من الدعاة ، ما بين اعسطس 2004 و مايو 2005 ، حيث صدرت احكاما جائرة علينا جميعا( ظاهرها قضائية و جوهرها سياسية ) في 15-5-2005م ، و تم تمييزه ( تأييده ) من محكمة التمييز !!!، و كان نصيبنا منها 6 سنوات!!! . و بعد تولي الملك عبدالله الحكم باسبوع افرج عنا بعد أن اصدر عفوا عن عدد من سجناء الرأي و الضمير و كان ذلك في 8-8-2005م ^^^.

^^^عن تلك الاعتقالات و المحاكمات،( بما في ذلك نسخة من صك الحكم الصدر و الذي بلغ طول مطويته 12 مترا و 40 سنتيمتر!!! ) ، و كذلك  النشاطات المصاحبة لها يمكن الوصول إليها عبر الانترنت على النحو التالي :

^^^ يمكن الوصول إلى نسخ منها عن طريق محرك البحث ( Google.com)،تحت اسم الكاتب أو أحد اسماء دعاة الاصلاح الذين اعتقلوا و / او حوكموا  ،   و / او اجزاء من العنوان  ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  Google , In English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  ..

3- و وثيقة الإصلاح الثالثة، وهي " معالم في طريق الملكية الدستورية، دولة الدستور الإسلامي / دولة العدل و الشورى*** ".  و التي وضعت على الانترنت للتوقيع منذ 1-2-2007م ، و وقع عليها  99 من مثقفين و أكاديميين و علماء و رجال دين   و محامين و رجال أعمال ، من كافة التيارات و المدارس  و المذاهب  و المناطق  ، و أرسلت للملك  عبدا لله بن عبدالعزيز ، و عدد من كبار الأمراء ، في 2-4- 2007م .

*** يمكن الوصول إلى نسخة منها عن طريق محرك البحث ( Google.com)،تحت اسم الكاتب و / او اجزاء من العنوان  ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  Google , In English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  ..

4-   خطاب أرسل للملك عبد الله بن عبد العزيز في الأول من رمضان 1428 ه ( الموافق: 13- 09- 2007م ) يطالب بالإفراج عن المعتقلين الإصلاحيين في جدة منذ فبراير 2007م ، باعتبارهم معتقلي رأي  و ضمير و دعاة اصلاح و ليس باعتبارهم ارهابيين كما زعم وقت اعتقالهم  ، أو تقديمهم لمحاكمة علنية عادلة،  و وقعه 135 من دعاة الدستور و الحقوق و الإصلاح من كافة الشرائح و التيارات و المناطق.( انظر الخطاب على موقع الانترنت :         ( http://groups.google.com/group/freedom_for_9 ) .

......................

البيانات الحقوقية و الإصلاحية التي تم إصدارها، و نشاطات إصلاحية أخرى:

1-  في 6-11- 2006م، تم إصدار بيان باللغة الإنجليزية لكافة المنظمات الحقوقية في العالم بشأن استمرار منع دعاة الإصلاح في السعودية من السفر***. يوجد النص الإنجليزي و ترجمة عربية له، على عدة مواقع في الانترنت.

***يمكن الوصول إلى نسخة منه عن طريق محرك البحث ( Google.com)، تحت اسم الكاتب و / او اجزاء من العنوان  ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  GoogleIn English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  ..

2-  في 2-4-2007 ، تم إصدار بيان باللغة الإنجليزية  لكافة منظمات حقوق الإنسان ،بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة  ، وكذلك للشخصيات العامة و الإعلام الباحثين عن الحقيقة ، في العالم ،   بشأن " رؤيتنا  " و التي تؤكد  على أن المعتقلين ، الذين اعتقلوا في جدة و المدينة ،  في ليلة ما قبل الأول من  فبراير  2007م ، ليسوا إرهابيين ، و إنما هم في حقيقة الأمر  من دعاة و / أو مؤيدين ل " دعوة الإصلاح الدستوري و المجتمع المدني "*** . يوجد البيان الأصلي، وكذلك ترجمة عربية له، على عدد من مواقع الانترنت.

***يمكن الوصول إلى نسخة منه عن طريق محرك البحث ( Google.com)، تحت اسم الكاتب و / او اجزاء من العنوان  ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  GoogleIn English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  ..

3-   منذ صيف 2007م ( و تحديدا منذ 19-7 – 2007، عند اعتقال، محتسبي العدالة و الحقوق و الشورى ( دعاة الدستور الإسلامي ) الدكتور عبد الله الحامد و شقيقه عيسى في بريدة بالقصيم على خلفية النساء المعتصمات سلميا أمام مباحث بريدة.. ).مواصلة الدفاع و الاشتراك في الدفاع (( بيانات و مقابلات مع إعلاميين، و في فترة التحقيق، وكذلك في جلسات المحاكمة التي تجري منذ ما قبل رمضان 1428، و لازالت جارية حتى تاريخه ( الآن: نهاية أكتوبر 2007م )) عن الدكتور الحامد و شقيقه عيسى، في وجه ما يتعرضان له من ظلم و محاولات تشوية و محاولة ضرب سياسي تحت مزاعم تهم جنائية ( اختراق الطوق الأمني !!! ) .

4-  بيان لكافة المنظمات الحقوقية في العالم عن تعريض حياتي للخطر*** ، في 3-10-2007م .

***يمكن الوصول إلى نسخة منه عن طريق محرك البحث ( Google.com)،  تحت اسم الكاتب و / او اجزاء من العنوان ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  Google , In English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  .

........... ................

المقابلات التلفزيونية و المحاضرات، ونشاطات و مبادرات إصلاحية:

1- " الحوار الوطني و الإصلاحات في السعودية "،  مقابلة في تلفزيون المنار، بالاشتراك مع الشيخ حسن الصفار، برنامج " ماذا بعد "، تقديم، عمرو ناصف، في 14-1-2004 م.

2- " الإصلاح السياسي.. " مقابلة في تلفزيون الاقتصادية، برنامج " قضايا اقتصادية "، تقديم الدكتور محمد القحطاني، تاريخ الحلقة في: 18-12-2006م . يوجد نص مكتوب لهذه المقابلة، تحت مسمى " النص المكتوب للقاء الدكتور متروك الفالح مع قناة الاقتصادية "، و منشور في عدة مواقع على الانترنت، منذ أوائل فبراير 2007م.

***يمكن الوصول إلى نسخة منها عن طريق محرك البحث ( Google.com)، تحت اسم الكاتب و / او اجزاء من العنوان  ، فنتائج البحث ، فإن لم يفتح الموقع الاساس  ،اذهب إلى خانة " نسخة مخبأة " أو خانة (  cached)  ، إن استخدمت النسخة الانجليزية من محرك البحث (  GoogleIn English) ، و انقر عليها و سوف تفتح نسخة مخزنة من المطلوب  ..

3-   " عن هموم و قضايا الإصلاح في السعودية.. " مقابلة جزئية ( عبر الهاتف – مسجلة في 28-12- 2006 )، في قناة - تلفزيون " إن بي إن  NBN، أللبنانية، ضمن برنامج " حتما بلا رقيب "، تقديم ماريا معلوف، و الذي بث في، مساء الاثنين ( 1-1- 2007م ).

4- محاضرة عن " نحو إصلاح التعليم: ملاحظات أساسية حول الخلل في نظامي مجالس الجامعات و المجلس الأعلى للتعليم " في ديوانية " اثنينية المجتمع المدني " بالرياض، و في " ديوانية الثلوثية " بالرياض، في نوفمبر 2006 م.

5- محاضرة عن " فاعلية و استقلال الجامعات في السعودية "، ضمن محاضرة عامة وموسعة " عن إصلاح التعليم و الجامعات في السعودية في سياق مشروعي نظام مجالس الجامعات و المجلس العلى للتعليم المعروضين على مجلس الشورى للمناقشة " " بالاشتراك مع الزميل، د. محمد الهرفي، برعاية ديوانية " الثلوثية " بالرياض، في 6-12- 2006 م.

- 6 محاضرة عن " مستقبل التعليم العالي: قراءة في مشروع نظام الجامعات في السعودية "، في قسم العلوم السياسية – جامعة الملك سعود، في الأحد 22-4-2007م ( 11صباحا- 12:30 ظهرا )، برعاية اللجنة العلمية و الثقافية. وهي قراءة   في و عن " فاعلية و استقلال الجامعات في السعودية: النية القانونية و الحقوقية وممارستها ضمانات إصلاح التعليم ( ملاحظات و تعديلات أساسية حول الخلل و إصلاحة في نظامي مجالس الجامعات و المجلس الأعلى للتعليم في السعودية (( الذي يناقش من قبل مجلس الشورى )).

7-  محاضرتين عن " قراءة في مشروعي نظامي القضاء و ديوان المظالم المعروضين على مجلس الشورى "، الأولى في ديوانية " أثنينية المجتمع المدني " في 23-4-2007م ، و الثانية في " ديوانية الثلوثية " في  24-4-2007 م .

8-  محاضرة عن " الناشط المدني في الشأن العام " في ديوانية " أثنينية المجتمع المدني "، الاثنين: 14-05-2007م ، الساعة : 9-10 مساء .

-------------------

مقابلات مع صحفيين أو باحثين:

من المقابلات الصحفية، و التي تمت، حول " قضايا و مطالب الإصلاح و المجتمع المدني و حقوق الإنسان... الخ " مع عدد من الصحفيين :

1- اعلاميين من الداخل، و الذين نشروا بعض منها في ( المدينة- الملحق 2003م، أو الحياة ( يناير 2003 ).

و 2- من الخارج ، و التي اجريت كلها في الداخل ، مع مندوبين او مراسلين لها في داخل السعودية ، و الذين نشروا بعض منها في مقالات، منفردين أو بالاشتراك مع آخرين،  في ( الوشنطن – بوسط ( 6-فبراير-2007 م )، و النيويورك-تايمز( 26/ 4/ 2007 )،  و الانترناشونال -هيرلاد تربيون ( 25-4-2007م )، و الساينس-كريستيان-مونوتر( 11-04-2007م ).

3-  و قابل عدد من الباحثين من الاكادميين أو الكتاب المهتمين بقضايا الإصلاح و تفاعلاتها في السعودية ، و اجريت كلها في الداخل مع سخصيات اكاديمية او اعلامية او حقوقية  كانت في زيارات رسمية و / او معلنة للبلد، ومنهم:

1- باحث و طالب دراسات عليا ( مرشح دكتوراه )، فرنسي،  من جامعة السربون ( خريف 2003 )، المقابلة تمت بالاشتراك مع عدد من دعاة الإصلاح  أواخر عام 2003م.

2- مراسلة ومندوبة إذاعة ألبي بي سي ( خريف 2003 ).

3- كرستوف ولكي، حقوقي من مراقبة حقوق الإنسان ( خريف 2005 ), تمت المقابلة بحضور عدد من دعاة الاصلاح و المحامين في البلد .

4- مع عدد من دعاةالاصلاح،  و منهم الممنوعين من السفر، لقاءين بوفد منظمة مراقبة حقوق الإنسان في زيارته الرسمية للسعودية ( 28- نوفمبر 2006 م، و أوائل ديسمبر 2006م ).

- مقابلة وفد منظمة مراقبة حقوق الإنسان ( HRW )، و الذي وصل السعودية بدعوة رسمية من الحكومة السعودية. تمت المقابلة بالاشتراك مع عدد من دعاة الإصلاح و الممنوعين من السفر، مرتين؛ الأولى مع كامل أعضاء الوفد في 28-11-2006م  ، و الثانية ، في 1-12-2006م ، بعد صلاة المغرب إلى العشاء  ،  مع كل من جو ستورك ( Joe Stork  ) عضو المنظمة ، وجمعية دراسات  الشرق الأوسط ( Mesa )  ، وفادي القاضي ، عضو المنظمة في مصر .

3- ( Dr.Paul Aarts) ، وهو أستاذ جامعي ومحاضر في العلاقات الدولية ، في قسم العلوم السياسية – جامعة أمستردام – هولندا (أواخر 2006م فندق الخزامى (10-12 ظهرا ، وكذلك مع مجموعة من الزملاء و دعاة الإصلاح ، بعد عدة أيام أخرى .

4- ياماقوتشي جنجي ( yamaguchi.Genji)  ، من وكالة أخبار كيودو اليابانية    مراسلها في القاهرة (أوائل 2007 م ، .فندق الخزامى (6-9 مساء.).

5- روبرت ليسي( Robert Lacey) ، كاتب و باحث بريطاني ( و هو مؤلف كتاب عن السعودية ، في أوئل الثمانينات من القرن الماضي  " المملكة " أو : The Kingdom   )،  ( 11-04- 2007 ).فندق الخزامى ( 5-8:15 مساء ).

6- ياسمين فاروق ( من مصر ) - باحثة و طالبة دراسات عليا ( مرشحة دكتوراه ) من جامعة السربون،  في 11-05-2007م ( 7-10 مساء، فندق الشراتون- الرياض ).

7- د. نيل باترك (Dr. Neil Patrick)) كبير محللي "مجموعة الأزمات الدولية" (  International Crisis group : www.crisisgroup.org ) ، تم اللقاء و المقابلة في كافيه في  فندق الخزامى – العليا – الرياض ، في : 24 – 06- 2007م ، الساعة : 7ك45- 9:10 مساء . ( عن مواضيع الإصلاح و موقف بعض المجموعات الإصلاحية ، من عدم التوقيع على المذكرتين الأخيرتين، ومستقبل وقوى و معوقات الإصلاح.... الخ ).نيل باترك، مقيم ألان في دبي، جوال:( 009710508875906 ). بريد الكتروني:(npatrick@crisisgroup.org)  .

----------------------

*** عضو  المؤتمر القومي العربي منذ 1993م,

***عضو مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية منذ 1993م.

*** عضو مؤسس الجمعية العربية للعلوم السياسية منذ 1985م .

***عضو اللجنة العربية لحقوق الإنسان منذ 2004م.شارك في عدد من الندوات و المؤتمرات الأكاديمية و الفكرية في عدد من البلدان العربية و الإقليمية منذ 1985/ 1988.

*** الاهتمامات الحالية:  قضايا الحقوق الإصلاح السياسي ( الدستوري ) و المجتمع المدني في السعودية و البلدان العربية الاخرى .

----------------------

إضافات جديدة ( 2008م) على السيرة :

I - المقابلات الصحفية :

1-  مقابلة(منزلية) ، بالاشتراك مع عدد من دعاة الدستور و الاصلاح و المجتمع المدني ،  مع مراسلة الفاننشال-تايمز(  Times Financial) السيدة رولا خلف (Roula Khalaf) ، عن قضايا الاصلاح و معوقاته في السعودية ، واعتقال الدكتور الحامد و شقيقه عيسى على خلفية الاعتصام الاول السلمي لزوجات و قريبات المعتقلين في بيريدة- القصيم ، في يوليو 2007م . تمت المقابلة  في 16-11-2007م ، الساعة 4-5:30 مساءً ..*** ( إضافة- إدخال على محتوى السيرة  في : 23-1-2008م ).

2-     مقابلة ( مكتبية) مع مراسل لوس أنجلوس تايمز( Los Angeles Times) ، ومدير مكتبها في القاهرة السيد جفري فلايشمان ( Jeffery Fleishman )) ، عن قضايا الاصلاح و الاعلام و حريته  و معوقاته و مستقبله . تمت المقابلة  في مكتبي في قسم العلومالسياسية ، في 26- 11- 2007م ، الساعة 12- 1:20 ظهرا ..*** ( إضافة- إدخال على محتوى السيرة  في : 23-1-2008م ).

3 - مقابلة ، بالاشتراك  مع د. محمد القحطاني ، مع الصحفية كرن  هاوس (  Keren E. Hosuse )   من صحيفة  الوول ستريت   ( The Wall  Street Journal )  ، في السبت : 16-2-2008م ، الساعة 8:15 - 9:30 مساء ، في فندق الانتركونتننتال بالرياض .  الصحفية تعد كتاب عن السعودية  .

 

II - المقابلات المرئية ( التلفزيونية ) :

1-    " مقابلة عبر الهاتف  مع قناة الحوار ( Alhiwar TV ) ، ضمن برنامج " حقوق الناس " ، عن انتهاكات حقوق الانسان في السعودية ( الاعتقالات و القمع ) . تم اجراء المقابلة و بثها في ، الاربعاء : 16-1-2008 م ، الساعة 10- 11 مساءً .*** ( إضافة- إدخال على محتوى السيرة  في : 23-1-2008م ) ( الرابط : Link ). 

III - محاضرات :

1-" قراءة في التقرير العالمي للفساد 2007م "  أثنينية المجتمع المدني ،في الاثنين 3-12-2007م ، الساعة 8-9 مساءً ..*** ( إضافة - إدخال على محتوى السيرة في : 23-1-2008م ).

   2 -" قراءة في مشروع نظام الجمعيات و المؤسسات  الاهلية كما صوت عليه مجلس الشورى في 20-21/12/1428هـ ، في " أثنينية المجتمع المدني "  ،في الاثنين 14-1-2008م ، الساعة 8-9 مساءً ..*** ( إضافة- إدخال على محتوى السيرة  في : (23-1-2008م )  .

  3 - " قراءة في مشروع نظام الجمعيات و المؤسسات  الاهلية كما صوت عليه مجلس الشورى في 20-21/12/1428هـ "   ديوانية " الثلوثية " ،في الثلاثاء 15-1-2008م ، الساعة 9:30-11 مساءً ..*** ( إضافة- إدخال على محتوى السيرة  في : 23-1-2008م ).

------------------------ 

IV- مقالات و دراسات :

1- " لا مجتمع مدني ( أهلي )  فاعل  مستقل  بدون  حقوق وحريات  و ضمانات دستورية : قراءة نقدية في مشروع نظام الجمعيات و المؤسسات الأهليةفي السعودية " ، منتهية ومنشورة على الانترنت منذ 21-1-2008م .            ( الرابط  : link )

---------------------

v- مقابلات اكاديمية 

         مقابلة ( مكتبية ) مع أ. عبد الوهاب ابورحمة مبتعث دراسات عليا في بريطانيا، عن قضايا تتعلق بأفكار حول العلاقات السعودية - الصينية، و هي مجال أطروحته للدكتوارة و التي ينوي القيام بها. تناول الحديث و النقاش خلفية العلاقات و محدداتها و عوامل ونظريات ( مدى انطباق أي من النظرية البنائية " Constructivism" و/ أو الواقعية في العلاقات الدولية )  تفسير تحولاتها، و تطرق الحديث إلى ملاحظة و مقارنة النموذج الصيني و الروسي في التنمية و النهضة و الإصلاح، ومدى صلة تلك النماذج بالتنمية و التقدم، وأهميتها و أثرها المستقبلي في العلاقات بين السعودية و الصين. تمت المقابلة في  الاثنين: 3- 3- 2008م، الساعة 11:45 صباحا- إلى الواحدة بعد الظهر، في  مكتبي - بقسم العلوم السياسية - و بحضور جزئي و مشاركة جزئية من الدكتور محمد القحطاني.

--------------------------

إضافات لعام 2009م

مقابلات أكاديمية

- لقاء و مقابلة مع Dr.J.E.Peterson ( جون بيترسون ) : عن اتجاهات الاصلاح و التطورات في المنطقة و السعودية . تمت المقابلة في المكتب(99أأ) - قسم العلوم السياسية-كلية الانظمة و العلوم السياسية، في 7-4-2009م- الوقت : 12-1:35 ظهرا .

============

دراسات و مقالات جديدة ( 2009-2010م ) :

1- إضافات جديدة- لعام 2009- مقالات و دراسات و ابحاث

-   "  من المركزية الغربية-الأمريكية إلى العالمية في المقاربة للمسألة الديمقراطية و الحقوقية   :نحو مشروع أممي لتحقيق و حماية و تعزيز الديمقراطية و حقوق الإنسان و الأقليات و المرأة في العالم "في :  7-6-2009م .

-" اليمن من الاحتضار إلى الحياة : دولة (فدرالية) و عضوية كاملة في مجلس التعاون" .--- 19-12-2009م

________________

2- إضافات و دراسات جديدة-- عام 2010م

- أفكار عملية مقترحة لحل المشكلة الصحراوية بين المغرب و البوليساريو

لا استفتاء و لا حكم ذاتي :  بل دولة صحراوية  في دولة اتحادية ( فدرالية ) مغربية*** في الرياض : 19-1-2010م**