King Saud University
  تعليمات (نافذة جديدة)
بحث


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

تقرير مقرر الدراسات اللغوية 105

تقرير مقرر الصرف التطبيقي 2

 

  تقرير مقرر نظريات المعرفة 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

تقرير المقرر

                                 268 عرب النحو التطبيقي (3)

 

 

 

 

 

 

 

نموذج تقرير المقرر

المؤسسة التعليمية:   جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم:           الآداب / قسم اللغة العربية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: النحو التطبيقي (3) 268 عرب

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: 8770

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: 1429/ 1430هـ الفصل الأول

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

تمهيد عن تركيب الجملة العربية

0,5

3

المفعول المطلق

1،5

3

المفعول لأجله

1،5

3

الحال

1,5

3

التمييز

1،5

3

الاستثناء

1،5

3

التوابع

1,5

3

الأساليب الإنشائية

1,5

3

النواسخ  

1,5

3

تطبيقات عامة

1،5

3

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

مقدمة تاريخية وعلمية عن نشأة النحو العربي

3

2

 لأنني لم أجد طلابا في الأسبوع الأول

مقدمة عن المنهج الوصفي اللغوي

3

1,30

حضور محاضرة نظمتها كلية الآداب

 

 

 

 

 

 

 

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

 

 

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

-

 

 

-

 

 

 

 

 

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

-المحاضرة .

-المناقشة .

-التدريب العملي .

-الإعداد المنزلي .

-انتقاء نماذج تطبيقية .

نفذ المخطط له وفق نظام المحاضرة والتعليم التعاوني ولكن لم أتمكن من إعطاء الألعاب اللغوية ومهارات التفكير الناقد ومهارات الاتصال بالشكل المطلوب، ولم أتمكن من تغطية نماذج من الجملة العربية والقرآن الكريم .

أعطي اختبار شفوي إلى جانب الاختبار التحريري .

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

5

-المحاضرة .

-المناقشة

-التدريب العملي

-الإعداد المنزلي

-انتقاء نماذج تطبيقية .

 

 

 

-

-

-

-

-

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

-استعراض نماذج متعددة من الجملة العربية

 

 

 

-

 

 

 

 

-

-

 

 

 

- عدم إحضار الطلبة للمطلوب منهم (العمل المقترح مستقبلا تصوير المطلوب)

- ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة فيما يتعلق بالضبط ومعرفة القواعد

- المقترح زيادة عدد ساعات مقرر النحو التطبيقي الثالث .

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

-تنمية مهارة الطلاب على الكتابة السليمة والتحدث الشفوي السليم .

-استثمار التطبيقات النحوية لتنمية العلاقة مع الآخرين .

-مواجهة المواقف الكلامية

-قوة التأثير على الآخرين بضبط الكلام والكتابة .

-استكشاف المواهب النحوية لدى الآخرين ، وتوجيههم .

 

-

 

 

-

 

 

 

 

 

 

-

 

 

 

-

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق.

 

عدم وجود خطة للنشاطات اللاصفية في القسم

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق

 

عدم تفعيل مركز التميز الإبداعي

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-إتاحة هذه البرامج للطلاب وتدريبهم على الإفادة منها وتطبيقها على الجملة العربية  

         

-

 

عدم توفر برامج للتطبيقات النحوية فضلا على عدم توفر قاعات إلكترونية في القسم

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

-دراسة أثر الأغراض التعليمية على قدرة المتكلم والكاتب على الكلام أو الكتابة.

-

 

عدم كفاية الوقت المخصص للمقرر.

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

-         تقديم اقتراح زيادة عدد ساعات المقرر أو تخصيص ساعات إضافية.

-         توفير الكتب النحوية في مكتبة القسم

-         وضع خطة عملية للنشاطات اللاصفية للمقررات الدراسية.

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية للاستفادة منها في التعليم .

-         التعاون مع مركز الإبداع لاستكشاف الطلاب الموهوبين.

-         تحديد عدد الطلبة في القاعة بما لا يزيد عن 20 طالبا.

 

 

ج- النتائج:

34

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدؤوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

34

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من): الاختبار النهائي

73%

32

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

022%

1

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

23%

10

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

 

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

95-100

2

أ

94-90

4

ب +

85-89

4

ب

80-84

7

ج +

75-79

5

ج

70-74

2

د +

65-69

6

د

60-64

1

هـ

 أقل من 60

1

محروم أو غائب

 

10

حالات قيد الدراسة

 

-

غير مكتمل

 

-

نجح

 

32

رسب

 

1

انسحب

 

-

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الأحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

غياب الطلاب عن المحاضرات .

تباين الفروق الفردية .

تباين مستويات الجد والاجتهاد .

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

 

طرق التأكد

الخلاصة

إعطاء الأسئلة مع الإجابة النموذجية لزميل آخر

وجدها مناسبة

عرض النتائج على زميل آخر في القسم

وجدها مناسبة ومحققة للأهداف المخطط لها

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

 

عدم توفر الكتب النحوية في القسم

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

عدم كفاية الوقت

ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة

 

 

هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

 

عدم توفر قاعات إلكترونية ومختبرية

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

 

و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

-         ضعف التدريس في التعليم العام .

-         طول المقرر .

-         كثرة القواعد النحوية .

-         عدم تريث الأستاذ على الطلبة .

-         تداخل القواعد والدروس .

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

-         التأني في تقديم المعرفة والمهارة .

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

 

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

 

 

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

 

 

 

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية .

-         وضع خطة للأنشطة اللاصفية .

-         زيادة عدد ساعات المقرر .

-         تحديد عدد الطلاب الشعبة بما لا يزيد عن عشرين طالباً .

 

 

الأعمال المطلوبة

 

 

تاريخ إكمالها

الشخص المسؤول

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

-         اقتراح زيادة عدد ساعات تدريس المقرر

-         الالتزام بتحديد عدد طلاب المقرر بـعشرين طالبا .

 

 

اسم أستاذ المقرر: د.عادل العيثان .

التوقيع:                      تاريخ إكمال التقرير: 20/2/1430هـ

تاريخ استلام منسق القسم له: 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

تقرير المقرر

347 عرب البحث اللغوي عند العرب

 

 

 

 

 

 

نموذج تقرير المقرر

المؤسسة التعليمية:   جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم:           الآداب / قسم اللغة العربية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: البحث اللغوي عند العرب 347 عرب

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: 17735

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: 1429/ 1430هـ الفصل الأول

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

تمهيد عن نشأة الدرس اللغوي عند العرب

1

3

مناهج البحث الصوتي عند العرب

3

10

مناهج البحث النحوي والصرفي عند العرب

3

10

مناهج البحث المعجمي

3

10

نظرات في منهج المعاجم الحديثة

3

10

مراجعة عامة

1

3

 

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

مقدمة تاريخية وعلمية عن نشأة الدرس اللغوي عند العرب

3

2

 لأنني لم أجد طلابا في الأسبوع الأول

مقدمة عن الدرس اللغوي الإنساني

3

1,30

حضور محاضرة نظمتها كلية الآداب

 

 

 

 

 

 

 

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

 

 

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

-

 

 

-

 

 

 

 

 

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

-المحاضرة .

-المناقشة .

-التدريب العملي .

-الإعداد المنزلي .

-انتقاء نماذج تطبيقية .

نفذ المخطط له وفق نظام المحاضرة والتعليم التعاوني ولكن لم أتمكن من إعطاء الألعاب اللغوية ومهارات التفكير الناقد ومهارات الاتصال بالشكل المطلوب، ولم أتمكن من تغطية نماذج من الجملة العربية والقرآن الكريم .

الاقتصار على الاختبارات التحريرية دون الشفوية .

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

5

-المحاضرة .

-المناقشة

-التدريب العملي

-الإعداد المنزلي

-انتقاء نماذج تطبيقية .

 

 

 

-

-

-

-

-

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

-استعراض نماذج متعددة من الجملة العربية

 

 

 

-

 

 

 

 

-

-

 

 

 

- عدم إحضار الطلبة للمطلوب منهم (العمل المقترح مستقبلا تصوير المطلوب)

- ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة فيما يتعلق بالضبط ومعرفة القواعد

- المقترح زيادة عدد ساعات مقرر البحث اللغوي عند العرب

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

-تنمية مهارة الطلاب على الكشف عن مناهج البحث اللغوي .

-استثمار المعرفة اللغوية لتنمية العلاقة مع الآخرين .

-مواجهة المشكلات العلمية للدرس اللغوي .

-قوة التأثير على الآخرين عن طريق إيصال المعارف اللغوية

-استكشاف المواهب البحثية لدى الآخرين ، وتوجيههم .

 

-

 

 

-

 

 

 

 

 

 

-

 

 

 

-

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق.

 

عدم وجود خطة للنشاطات اللاصفية في القسم

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق

 

عدم تفعيل مركز التميز الإبداعي

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-إتاحة هذه البرامج للطلاب وتدريبهم على الإفادة منها وتطبيقها على مقرر البحث اللغوي  

         

-

 

عدم توفر برامج للدروس اللغوية فضلا على عدم توفر قاعات إلكترونية في القسم

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

-دراسة أثر الأغراض البحثية على قدرة طلاب المقرر على البحث والفهم الجيد .

-

 

عدم كفاية الوقت المخصص للمقرر.

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

-         تقديم اقتراح زيادة عدد ساعات المقرر أو تخصيص ساعات إضافية.

-         توفير الكتب اللغوية في مكتبة القسم

-         وضع خطة عملية للنشاطات اللاصفية للمقررات الدراسية.

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية للاستفادة منها في التعليم .

-         التعاون مع مركز الإبداع لاستكشاف الطلاب الموهوبين.

-         تحديد عدد الطلبة في القاعة بما لا يزيد عن 20 طالبا.

 

  

ج- النتائج:

76

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدؤوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

76

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من): الاختبار النهائي

95%

72

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

052%

4

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

-

-

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

 

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

95-100

-

أ

94-90

-

ب +

85-89

-

ب

80-84

3

ج +

75-79

9

ج

70-74

29

د +

65-69

24

د

60-64

7

هـ

 أقل من 60

4

محروم أو غائب

 

-

حالات قيد الدراسة

 

-

غير مكتمل

 

-

نجح

 

72

رسب

 

4

انسحب

 

1

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الأحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

غياب الطلاب عن المحاضرات .

تباين الفروق الفردية .

تباين مستويات الجد والاجتهاد .

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

 

طرق التأكد

الخلاصة

إعطاء الأسئلة مع الإجابة النموذجية لزميل آخر

وجدها مناسبة

عرض النتائج على زميل آخر في القسم

وجدها مناسبة ومحققة للأهداف المخطط لها

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

 

عدم توفر الكتب اللغوية في القسم

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

عدم كفاية الوقت

ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة

 

 

هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

 

عدم توفر قاعات إلكترونية ومختبرية

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

 

و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

-         عدم وجود المقرر في التعليم العام .

-         طول المقرر .

-         كثرة الأسماء والكتب اللغوية .

-         عدم تريث الأستاذ على الطلبة .

-         تداخل الموضوعات والمناهج المدروسة .

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

-         التأني في تقديم المعرفة والمهارة .

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

 

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

 

 

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

 

 

 

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية .

-         وضع خطة للأنشطة اللاصفية .

-         زيادة عدد ساعات المقرر .

-         تحديد عدد طلاب الشعبة بما لا يزيد عن عشرين طالباً.

 

 

 

الأعمال المطلوبة

 

 

تاريخ إكمالها

الشخص المسؤول

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

-         اقتراح زيادة عدد ساعات تدريس المقرر

-         الالتزام بتحديد عدد طلاب المقرر بـعشرين طالبا .

 

 

اسم أستاذ المقرر: د.عادل العيثان .

التوقيع:                          تاريخ إكمال التقرير: 20/2/1430هـ

تاريخ استلام منسق القسم له: 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

تقرير المقرر

 

                                                     334 عرب النحو (3)

 

 

 

 

 

 

نموذج تقرير المقرر

المؤسسة التعليمية:   جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم:           الآداب / قسم اللغة العربية

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر  ورمزه: النحو (3) 334 عرب

2 –  إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: 18612

3– السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: 1429/ 1430هـ الفصل الأول

4–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

ب- إعطاء المقرر:

1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:

 

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

تمهيد عن تركيب الجملة العربية

1

3

الاستثناء

1

3

الحال والتمييز

1,5

4

حروف الجر

1,5

4

الإضافة

1،5

3

النعت والتوكيد

1,5

4

العطف

1،5

3

البدل

1،5

3

الممنوع من الصرف

1،5

3

إعراب الجمل

1،5

3

المواضيع

ساعات إعطاء المقرر المفترضة

ساعات إعطاء المقرر الفعلية

سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25%

للساعات

مقدمة تاريخية وعلمية عن منهج النحو العربي القديم

3

2

 لأنني لم أجد طلابا في الأسبوع الأول

مقدمة عن المنهج الوصفي اللغوي

3

1,30

حضور محاضرة نظمتها كلية الآداب

 

 

 

 

 

 

 

 

2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة:

 

 

المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت)

أهمية عدم التغطية

العمل التعويضي الممكن في البرنامج

-

 

 

-

 

 

 

 

 

3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر

-المحاضرة .

-المناقشة .

-التدريب العملي .

-الإعداد المنزلي .

-انتقاء نماذج تطبيقية .

نفذ المخطط له وفق نظام المحاضرة والتعليم التعاوني ولكن لم أتمكن من إعطاء الألعاب اللغوية ومهارات التفكير الناقد ومهارات الاتصال بالشكل المطلوب، ولم أتمكن من تغطية نماذج من الجملة العربية والقرآن الكريم .

أعطي اختبار شفوي إلى جانب الاختبار التحريري .

المجالات

عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر

هل كان هذا فاعلا

الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الاستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات

 

 

لا

نعم

 

أ– المـــــــــــعــرفـــة

5

-المحاضرة .

-المناقشة

-التدريب العملي

-الإعداد المنزلي

-انتقاء نماذج تطبيقية .

 

 

 

-

-

-

-

-

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

-استعراض نماذج متعددة من الجملة العربية

 

 

 

-

 

 

 

 

-

-

 

 

 

- عدم إحضار الطلبة للمطلوب منهم (العمل المقترح مستقبلا تصوير المطلوب)

- ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة فيما يتعلق بالضبط ومعرفة القواعد

- المقترح زيادة عدد ساعات مقرر النحو الثالث .

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

-تنمية مهارة الطلاب على الكتابة السليمة والتحدث الشفوي السليم .

-استثمار التطبيقات النحوية لتنمية العلاقة مع الآخرين .

-مواجهة المواقف الكلامية

-قوة التأثير على الآخرين بضبط الكلام والكتابة .

-استكشاف المواهب النحوية لدى الآخرين ، وتوجيههم .

 

-

 

 

-

 

 

 

 

 

 

-

 

 

 

-

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق.

 

عدم وجود خطة للنشاطات اللاصفية في القسم

 

عدم كفاية الوقت المخصص للتطبيق

 

عدم تفعيل مركز التميز الإبداعي

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-إتاحة هذه البرامج للطلاب وتدريبهم على الإفادة منها وتطبيقها على الجملة العربية  

         

-

 

عدم توفر برامج للتطبيقات النحوية فضلا على عدم توفر قاعات إلكترونية في القسم

هـ - المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

-دراسة أثر الأغراض التعليمية على قدرة المتكلم والكاتب على الكلام أو الكتابة.

-

 

عدم كفاية الوقت المخصص للمقرر.

 

4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق

-         تقديم اقتراح زيادة عدد ساعات المقرر أو تخصيص ساعات إضافية.

-         توفير الكتب النحوية في مكتبة القسم

-         وضع خطة عملية للنشاطات اللاصفية للمقررات الدراسية.

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية للاستفادة منها في التعليم .

-         التعاون مع مركز الإبداع لاستكشاف الطلاب الموهوبين.

-         تحديد عدد الطلبة في القاعة بما لا يزيد عن 20 طالبا.

 

  

ج- النتائج:

35

1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدؤوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل)       

 

34

2- عدد الطلبة الذين أكملوا  المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا

 

3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من): الاختبار النهائي

91%

32

-  عدد الناجحين             ونسبتهم                    

 

057%

2

- عدد الراسبين             ونسبتهم

 

028%

1

-عدد الذين لم يكملوا               ونسبتهم 

 

4- توزيع التقديرات:

 

 

 

التقدير

النسبة %

العدد

أ+

95-100

-

أ

94-90

-

ب +

85-89

1

ب

80-84

-

ج +

75-79

2

ج

70-74

5

د +

65-69

13

د

60-64

11

هـ

 أقل من 60

2

محروم أو غائب

 

1

حالات قيد الدراسة

 

-

غير مكتمل

 

-

نجح

 

32

رسب

 

2

انسحب

 

-

 

 

 

 

5- حدد العوامل أو الأحداث غير العادية  التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت):

غياب الطلاب عن المحاضرات .

تباين الفروق الفردية .

تباين مستويات الجد والاجتهاد .

 

 

6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):

أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):

 

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم  (في ج 4 في توصيف المقرر):

الاختلاف

الأسباب

 

 

 

 

 

 

 

7- التأكد من مستويات التحصيل:

 

طرق التأكد

الخلاصة

إعطاء الأسئلة مع الإجابة النموذجية لزميل آخر

وجدها مناسبة

عرض النتائج على زميل آخر في القسم

وجدها مناسبة ومحققة للأهداف المخطط لها

 

 

 

د- المصادر والمرافق:

1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق- إن وجدت:

 

عدم توفر الكتب النحوية في القسم

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

عدم كفاية الوقت

ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة

 

 

هـ- قضايا إدارية:

1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت):

 

عدم توفر قاعات إلكترونية ومختبرية

 

2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر

 

 

و-تقويم المقرر:

1- تقويم الطالب للمقرر:

(أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

-         ضعف التدريس في التعليم العام .

-         طول المقرر .

-         كثرة القواعد النحوية .

-         عدم تريث الأستاذ على الطلبة .

-         تداخل القواعد والدروس .

ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم

-         التأني في تقديم المعرفة والمهارة .

2- تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟

 

أ-عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:

 

 

ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:

 

 

ز-التخطيط للتحسين:

1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:

 

الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير

 

وضحي ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضحي الأسباب

 

2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة

 

 

 

 

3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:

-         تجهيز قاعات إلكترونية ومختبرية .

-         وضع خطة للأنشطة اللاصفية .

-         زيادة عدد ساعات المقرر .

 

 

الأعمال المطلوبة

 

 

تاريخ إكمالها

الشخص المسؤول

4- التوصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر)

-         اقتراح زيادة عدد ساعات تدريس المقرر

-         الالتزام بتحديد عدد طلاب المقرر بـعشرين طالبا في الفصول القادمة .

 

 

اسم أستاذ المقرر: د.عادل العيثان .

التوقيع:                       تاريخ إكمال التقرير: 20/2/1430هـ

تاريخ استلام منسق القسم له: 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx