King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


   

بسم الله الرحمن الرحيم 

خطة دراسة مقرر الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية 

اسم المقرر ورمزه: 506 ترف - الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية

عدد الوحدات: (2) وحدتان دراسية.

عدد الوحدات الفعلية: (2) وحدتان دراسية

استاذ المقرر: د. سلطان الزيـــــاد.

المتطلبات السابقة او المرافقة للمقرر: لايوجد

موقع المقرر في المستوى الدراسي للتخصص: المستوى الاول (ماجستير).

 

مقدمة:

الإتجاهات المعاصرة في التربية الفنية تمثل منهج أكاديمي يبحث في الخلفية التاريخية  ومضامين النظريات والقيم التي ترتكز عليها دراسة الفنون, وكيف يمكن تعزيز دورها وتوظيفها في مناهج وبرامج التعليم. وتأتي هذه التوجهات استجابة للمتغيرات الثقافية والمعرفية والاقتصادية والتكنولوجية على المستوي المحلي والعالمي وما يصاحب ذلك من تغير في النظرة إلى الفنون التي تأخذ في الإعتبار التطورات في جوانب المعرفة المختلفة.

لذلك نجد اليوم الكثير من الدراسات التي تنطلق من رؤى وفلسفات عديدة تحاول باستمرار تحديد مسار التربية الفنية في الغرب, وهذا ليس غريب فالتربية الفنية هي نتاج للثقافة هناك. لذلك يجب دراسة الموضوع بجدية, وهذا يحتاج إلى وعي وفهم عميق من الدارسين في هذا المجال حتى يستطيعوا التعرف على موضوع التربية الفنية عن كثب, الذي يتطلب النظر في الإشكاليات والبحث عن الحلول المناسبة لها والتي من أهمها المواضيع التي ستكون مصدر دراسة هذا المقر هذا الفصل.

ونظراً لما تهدف إليه برامج الدراسات العليا من تنمية لمهارات البحث العلمي الذي يعتبر من أهم وسائل  تطوير مصادر المعرفة وإثراء التجربة الإنسانية في شتى المجالات. ومن هذا المنطلق فإن مقرر الاتجاهات المعاصرة للتربية الفنية سيأخذ في الاعتبار النقاط التالية:

·        إعطاء الطالب/ الطالبة دوراً أساسياً في دراسة ومناقشة مادة المقرر بالرجوع إلى المراجع للبحث عن إجابات مختلفة للأسئلة التي تناقش هذه الاتجاهات والخلفية التاريخية والثقافية التي تنطلق منها.

·        التركيز على مهارات القراءة النقدية التي تساعد الدارس على تصحيح بعض النظريات وفهمها على ضوء المتغيرات والمستجدات.

·        تشجيع الطالب / الطالبة على العمل باستقلالية لوضع تصورات مختلفة تساهم في الكشف عن الأفكار البناءة التي يمكن أن تصبح مشاريع ناجحة تهدف لرفع كفاءة الدارس مما يساهم في تعزيز دور التربية الفنية.

·        الإطلاع على الجوانب المتعددة التي أسهمت فيها التربية الفينة سواء في الجانب الاجتماعي أو البيئي أو الثقافي أو المهني ......

 

مادة المقرر تحتوي على المحاور التالية:

·  دراسة متعمقة لتعريف التربية الفنية المعاصر وكيف تشكل من منظور الثقافة الغربية والنظر إلى بعض إشكاليات التعريف من خلال فهم الاختلاف الجذري في القيم والأهداف للتربية الفنية في مجتمعنا العربي.

·  مناهج التربية الفنية المعاصرة وتطورها إلى المفاهيم الحديثة,

·  العولمة والتربية الفنية والتحديات التي تفرضها على النظام التعليمي,

·  الأفكار والفلسفات المهمة التي أثرت في حركة الفنون ودوره في التربية الفنية.

·  مفهوم  نشأة حرية التعبير وكيف أثر هذا الاتجاه على أهداف التربية الفنية وطرق تدريسها.

·  تأثير العلوم النظرية مثل علم النفس في تشكيل نظريات رسوم الأطفال والعلاج عن طريق الفن التي وضعت تحديات جديدة أمام المربون في الثقافات المختلفة ومدى تأثر العالم العربي بها.

·  التحديات التي واجهت التربية الفنية في ضوء مفهوم التعدد الثقافي واختلاف الفنون والقيم التربوية لدى الشعوب والمجتمعات.

·  اتجاهات التربية الفنية المعاصرة والفئات الخاصة

·  الثقافة البصرية والتربية الفنية

·  الوسائل التكنولوجية واستخداماتها في التربية الفنية كأحد الاتجاهات الحديثة للتربية الفنية,

·  التغيرات التي صاحبت إعداد معلم التربية الفنية والكفايات المهنية والعلمية التي يحتاجها المعلم,

·  التقييم كأحد العناصر المهمة في التربية الفنية بين واقعه وإهماله في التربية الفنية,

·  اتجاهات التربية الفنية نحو (الهوية بمفاهيمها المتعددة والبيئة)

 

طريقة تدريس المقرر:

يكلف كل طالب / طالبة بالقراءة عن موضوع ( يحدد مع استاذ المقرر ) كل محاضره. على الطالب / الطالبة مناقشة الأفكار والنقاط المهمة مع التركيز على مهارات القراءة النقدية حتى يتمكن من الإجابة على الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح من خلال الحوار والذي يشارك فيه جميع الطلاب والطالبات. كل طالب / طالبة عليه أن يقدم رؤيته الشخصية عن كل موضوع في حدود الصفحة او الصفحتين حول الموضوع (ترسل على ايميل استاذ المقرر ونسخة الى جميع الطلاب/ الطالبات).

عرض متنوع  بالحاسب الآلي سواء بالبوربوينت أو عرض فيديو لنماذج من الجوانب العملية لبعض الموضوعات سواء من قبل الأستاذ أو الطلاب والطالبات

متطلبات المقرر:

·  تقديم عرض (برزنتيشن) لمدة نصف ساعة تقريبا حول موضوع تم تحديده مع استاذ المقرر. (15 درجة)

·  من المهم أن يكون للطالب/ الطالبة حضور في النقاش والحوار وسرعة الإطلاع. ( 5 درجات )

·  سيكون هناك اختبار فصلي يحدد وقته فيما. (20  درجة)

·  الإختبار النهائي. ( 60  درجة )

 

مراجع المقرر:

- الخطيب, محمد. 2002م اتجاهات التربية والتعليم في دول الخليج العربية.م الجود الدولية.

- المهنا, عبد الله 1993م  التخطيط لتدريس التربية الفنية - الكويت: مكتبة الفلاح

- البسيوني, محمود - اتجاهات في التربية الفنية

- السويفي, محمد. 1999م التربية الفنية للفئات الخاصة. المفردات.

-أبو زيد, سميرة. 2001م فنون المعوقين وطرق تدريسها. زهراء الشرق.

- القريطي, عبد المطلب. 1995م مدخل إلى سيكولوجية رسوم الأطفال. دار المعارف.

- المهنا, عبد الله. 1994م. تحليل رسوم الأطفال. مطابع الخط.

- سليمان, علي. 1999م مقدمة في البرامج التربوية للموهوبين والمتفوقين عقلياً. م. الصفحات الذهبية.

- حنا حبيب رمله، "دور الكمبيوتر كاداه تكنولوجية حديثة في تحقيق بعض الأهداف التربية الفنية" , جامعة المنيا، مصر،د.ت

- أبونيان, فواز فهد. 2002 م الكفايات المهنية لمعلم الطلاب الموهوبين في الفنون التشكيلية. بحث نشر في مجلة رسالة التربية وعلم النفس. الجمعية العربية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. العدد 17, عام.

- يوسف العمود: اتجاه التربية الفنية القائمة على البيئة الاجتماعية، بحوث في الفنون، المجلد الثالث عشر، العدد الأول، 2001م.

- محمد حسين الضويحي، التربية الفنية المبنية على المجتمع ومنزلتها بين النظريات الأخرى في هذا المجال، رسالة التربية وعلم النفس، العدد 22، 1424هـ، 2003م.

- الغامدي, أحمد عبد الرحمن. (2007م). ثقافة الصورة الفنية وأثرها الاجتماعي والتربوي.  بحث مقدم إلى مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الثاني عشر. عمان – الأردن.

البهنسي، عفيف، (2003م)، علم المتاحف والمعارض، دار الشروق للنشر، دمشق.-

- السيد، سناء علي محمد، (1999م)، "التربية المتحفية كمدخل للتربية الجمالية لدى الطفل"، المؤتمر العلمي السابع، دور التربية الفنية في خدمة المجتمع العربي، جامعة حلوان، القاهرة.

- عزام، أبو العباس محمود. ( 1998م) تاريخ التربية الفنية ونظرياتها، الرياض  دار ابن سينا.

- حاتم بن عثمان. (1999م)، العولمة والثقافة ، بيروت، دار الفارس

- مجلة " دراسات وبحوث " جامعة حلوان.           - مجلة " فنون وعلوم" جامعة حلوان.

- البحوث المنشورة في الدوريات المحكمة في الجامعات ومراكز البحوث والجمعيات الأكاديمية التي لها علاقة بالمجال, بحوث أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx