King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

وصف مقرر 499 ريض
لطالبات الرياضيات
 

 

اسم المقرر و رقمه : 499 ريض " بحث " .

الساعات المعتمده : 42 ساعة بواقع ثلاث ساعات اسبوعياً .

اسم البرنامج : بكالوريوس الرياضيات .

اسم عضو هيئة التدريس : د. حنان بنت عبدالعزيز العليان .

السنة التي يقدم فيها المقرر : المستوى السابع أو الثامن .

المتطلبات السابقة : لا يوجد .

المتطلبات المصاحبة : لا يوجد .

مكان تدريس المقرر : مركز أقسام العلوم والدراسات الطبية .

الأهداف :

1.     تطوير مهارة الإتصال لدى الطالبة .

2.     زيادة الثقة بالنفس للطالبة .

3.     تطوير مهارة العرض و الإلقاء لدى الطالبة .

4.     تطوير مهارة إعداد البحوث .

5.     زيادة مهارة الطالبة في استخدام مصادر المعلومات مثل المكتبة و الانترنت.

 

الإستراتيجية المتبعة لتحقيق الأهداف السابقة :

1.     تطوير مهارة الإتصال ، يتضح ذلك في :

           أ.يعمل الطلاب بشكل مجموعات ( التعليم التعاوني ) .

           ب.الطلب من الطالبات بأخذ معلومات من الانترنيت .

           ج.عمل إتصالات بجهات لها علاقة مع موضوع البحث .

2.     تطوير مهارة الثقة بالنفس تتضح فيما يلي :

           أ.تعمل الطالبة عرض للبحث الذي قامت

  به نهايةالفصل الدراسي .

            ب.الإتصال عن طريق الانترنيت بأشخاص لهم علاقةبموضوع البحث .

            ج.تعلم الطالبة عن طريق كتابة البحث .

3.     تطوير مهارة العرض و الإلقاء لدى الطالبة تتضح في عمل إمتحان شفوي للطالبة تعرض فيه الطالبة ما قامت به الطالبة .

4.     تطوير مهارة إعداد البحوث يتضح في أنها تعد نهاية الفصل بحث كامل .

5.     يطلب من الطالبة البحث من المكتبة وكذلك إستخراج معلومات من الإنترنيت .

 

وصف المقرر :

إما أن يحدد الإستاذ المشرف على الطلاب موضوع معين خاص بالرياضيات ويقوم الطلاب بالبحث والتقصي منه أو التدريب في جهات خارج الجامعة ثم إعداد تقرير عنها .

 

طريقة تقييم المقرر :

1.     يكون 75% من الدرجة على البحث المقدم من الطالبة بالإضافة إلى تقييم المشرفة له على آدائه خلال فترة البحث .

2.     يكون 25% من الدرجة على الإمتحان الشفوي بنهاية الفصل حيث يقيم البحث وطريقة عرض الطالب وإجابته على اسئلة المناقش .

مواعيد المحاضرات:

  • يوم الأحد من الساعة 12 - 1 .
  • يوم الثلاثاء من الساعة 11 - 1 .

توزيع المادة على الأسابيع الدراسية:

فيما يلي نوضح الخطوات التي تم إتباعها للحصول على المادة العلمية للبحث:

الأسبوع الأول:

  • البحث في عادة جامعات عريقة تدرس الرياضيات ولكن بعضها لم تكن هناك معلومات كافية عن هذه المادة وطريقة تدريسها على الإنترنيت (مثل جامعة Stanford) .

الأسبوع الثاني والثالث:

  • تم الإتفاق على إجراء مقارنة مع جامعتي Oxfor و MIT وذلك لجودة برنامج الرياضيات لديهما بالإضافة إلى توفر أغلب المعلومات الضروية للمقارنة على الإنترنت.

الأسبوع الرابع:

  • تم جمع المعلومات الخاصة بالمقرر ومحتوياته وتوزيعه على المحاضرات في كل جامعة .

الأسبوع الخامس والسادس:

  • تم إجراء مقارنة بين المحتويات في الجامعات الثلاث.
  • تم الإطلاع على طريقة شرح المادة والإستفسار من الأستاذ الذي يدرسها في جامعتي Oxford و MIT وتم الرد من جامعة Oxford فقط (ملحق4).

الأسبوع السابع والثامن:

  • تمت مقارنة التمارين في الجامعات الثلاث من حيث الكم والكيف وطرق تدريسها وعدد الطلاب في محاضرة التمارين.

الأسبوع التاسع:

  • تمت مقارنة الإختبارات الفصلية والنهائية من حيث النوعية (حفظ ، استنتاج ، تطبيق ) .

الأسبوع العاشر:

  • تمت زيارة فرع المكتبة في الملز والبحث عن مراجع لهذه المادة .
  • تمت توزيع استبيانات لبعض أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود الذين درسوا الجبر الخطي أو بعض المواضيع المشتركة لأخذ آرائهم في بعض المواضيع المختلفة.

الأسبوع الحادي عشر:

  • تم توزيع استبيانات لبعض طالبات برنامج الرياضيات ممن درسوا مادة الجبر الخطي لأخذ آرائهم عن طريق التدريس والتمارين ومناسبة طرق التقييم .

الأسبوع الثاني عشر و الثالث عشر:

  • الحصول على كتيب الكتروني تنشره جامعة Oxford للطلاب الحديثين في قسم الرياضيات بعنوان (كيف تدرس الرياضيات للطلاب الجامعيين ) يشرح الأساسيات في الرياضيات التي يجب أن يرتكز عليها الطلاب في دراستهم وقد تمت ترجمة مقتطفات من هذا الكتيب بهدف عمل محاضرة لطالبات السنة الأولى تخصص رياضيات ولكن لضيق الوقت فقط تم تأجيلها لبداية الفصل القادم .

الأسبوع الرابع عشر:

  • كتابةالبحث بصيغته النهائية.

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx