King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

توصيف مقررات الماجستير

 

541 نفس علم النفس العيادي (متقدم)

       يركز هذا المقرر على الدراسة المنهجية المكثفة لأدوات ووسائل التشخيص المستخدمة في الميادين الإكلينيكية بشكلها السيكوميتري الموضوعي والِإكلينيكي الطليق ، كما يشتمل المقرر على دراسة قواعد استخدام الأدوات التشخيصية ووسائل تطبيقها وتفسير نتائجها وتأويلها .

 

542 نفس العلاج النفسي وتعديل السلوك

       يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على الأساليب الحديثة المستخدمة في العلاج النفسي والسلوكي كمناهج العلاج المشتقة من نظريات التحليل النفسي والتعلم الشرطي والإجرائي والاجتماعي فضلاً عن الأساليب المعرفية الانفعالية التي تعتمد على نظريات التعلم الرمزي .

 

543 نفس الأمراض العقلية (( الذهان ))

       يتناول هذا المقرر الاضطرابات العقلية الذهانية في صورتها الإكلينيكية العضوية والوظيفية مع توضيح شروط حدوثها وطرق ضبط اضطرابات السلوك بالإضافة إلى حالات نمطية من الاضطرابات الذهانية ودور الأخصائي النفسي الإكلينيكي في التشخيص والتنبؤ بتطور هذه الأمراض وعلاجها .

 

544 نفس الأمراض النفسية (( العصاب ))

       يتضمن هذا المقرر الأمراض العصابية كالقلق والوساوس القهرية والهستيريا في صورتها الإكلينيكية ، ويوضح شروط حدوثها ومناهج دراستها من خلال عرض بعض الحالات النموذجية لتوضيح طبيعة الأعراض في هذه الفئات الإكلينيكية ودور الأخصائي الإكلينيكي في عمليات تشخيص الأمراض العصابية وعلاجها .

 

545 نفس نماذج من حالات العلاج النفسي

       عرض حالات تم علاجها نفسياً بمناهج مختلفة من العلاج النفسي مثل التحليل النفسي ، العلاج الظاهرياتي ، العلاج المتمركز حول العميل ، العلاج من خلال الكف بالنقيض مع استعراض أهم مدارس العلاج النفسي وآلياتها العلاجية .

 

546 نفس تشخيص الأمراض النفسية وتصنيفها

       يشتمل المقرر على المناهج المختلفة في تصنيف الأمراض النفسية والعقلية مع التركيز على معالم الاتجاه النفسي السلوكي في وصف الأمراض النفسية والعقلية والانحرافات الاجتماعية والاضطرابات الشخصية ، كما يشتمل المقرر على تدريب الطلاب على فئات متنوعة مساعدة على التشخيص كالمقابلة والملاحظة وأدوات القياس والاختبارات ، والتدريب على كتابة التقارير الإكلينيكية.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx