King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مادة تربية غير العاديين

 

 

الفصل الأول:

1/أكملي الفراغ:

1-من أكثر الإعاقات العصبية انتشارا.الشلل الدماغي..........ص16

2-من أكثر الاضطرابات العظمية انتشارا ....التهاب المفاصل..........ص16

2/عددي خصائص الأطفال التوحديين ؟ص27-28

3/عرفي الدمج العكسي؟ص45

 

الفصل الثاني

1/أكملي الفراغ:

1-.التعليم ....الموازي.....حيث يقوم المعلم بتقسيم الطلبة إلى مجموعات ويدرسها في الوقت نفسه مع توفير الدعم اللازم له .ص77

2/ضعي صح أو خطأ:

1-الأطفال الذين يتعلمون معا ,يتعلمون العيش معا(صح)ص85

3/ماهي أشكال النموذج التعاوني؟ص77

4/عرفي البيئة الخالية من الحواجز؟ص91

الفصل الثالث:

1/من هم معلموا التربية الخاصة؟ص107-108

2/ما الكفايات الإرشادية التي علىالمعلم التمتع بها عند التعامل مع أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ص121

الفصل الرابع:

1/ضعي صح أو خطأ :

1-الدمج المكاني لا يضمن الدمج الاجتماعي(صح)ص131

2/ما المصادر التي يمكن الاستفادة منها لتعديل اتجاهات معلمي الصفوف العادية نحو الطلبة المعوقين؟ص135-136

الفصل الخامس:

1/ضعي صح أو خطأ:

1-الإعاقة العقلية تؤثر على التعلم المدرسي فقط(خطأ)ص169

2/عددي خمسة من عوامل نجاح دمج المعاقين بصريا؟ص163-164

 

الفصل السادس:

1/ضعي صح او خطأ:

1-من أهم خصائص التربية الخاصة تركيزها على تكييف المنهاج على نحو يسمح بتلبية الاحتياجات التعلمية للطلاب ذوي الحاجات الخاصة(صح)ص215

2-لايتوقع من الطلاب ذوي الإعاقات البسيطة أن يتعلموا المهارات الأكاديمية الأساسية(خطأ) ص217

2/املئي الفراغ:

1-أشكال التعلم في المنهاج هي ...التعلم الوظيفي.. و..التعلم المتعلق بالمحتوى..ص219

2-أشكال تعديل أساليب التدريس هي.تعديل  الروتين الصفي و ...التعديل التخصصيص204

3-من أدوات القياس وجمع المعلومات ..سلالم التقدير و ...المقابلة و ...قوائم الشطب...ص188

4-يأخذ النمط التعليمي المفضل لدى الطالب الشكل .البصري و.السمعي و .المختلط والحسي الحركي..ص206

 

3/ماهي الاعتبارات الأساسية لتكييف المنهاج من قبل الفريق العامل في المدرسة؟ص213

4/عددي ثلاثة من الأخطاء التدريسية الشائعة؟ص210

5/عددي اثنان من معاني"مرونة المنهاج الدراسي"؟ص214

 

6/ماهي الاستراتيجيات التعليمية في تعديل المناهج لذوي الإعاقات المختلفة؟ص211

7/عرفي التقييم؟ص188

8/تحدثي بايجاز عن نموذج التدريس التصحيحي؟

يتضمن النموذج:*تنفيذ جملة من الخطوات والقرارات التربوية المنظمة.

*على ضوء المعلومات يقوم بوضع الخطة التعليمية.

*بعد تحديد الأهداف التعلمية قصيرة وبعيدة المدى يبدأ المعلم بتنفيذ المهمات التعلمية الواحدة تلو الأخرى.

*عندما يرتكب الطالب أخطاء عند تأديته المهمة يقوم المعلم بتحليل طريقة عرضه للمهمة،وكفاية التغذية الراجعة المقدمة للطالب،وملاءمة الوضع التعليمي في الصف.ص207-208

الفصل السابع:

1/ضعي صح أو خطأ:

1-الهدف السلوكي هو وصف يبين الأداء نفسه والظروف التي سيكون فيها ومستوى اتقان ذلك الأداء (خطأ)ص254

2-تشير نتائج الدراسات إلى أن المظاهر السلوكية غير التكيفية بوجه عام أكثر شيوعا بين الإناث منها لدى الذكور (خطأ)ص241

3-أن تلقن الأم طفلها فتقول له  بعد الانتهاء من تناول الطعام تقول.......مثال على تلقين لفظي جسمي(خطأ)ص251

4-يمكن أن ينتج السلوك الصفي غير المناسب عن عدم قدرة الطالب على فهم الأفكار والمفاهيم(صح)ص242

5-قراءة القصص من المعززات المادية (خطأ)ص239

6-أسلوب التوبيخ هو البديل المناسب للمعلمين للتعامل مع السلوك الذي لا يمكن تجاهله (خطأ)ص250

2/عرفي التلقين؟ص250

3/على ماذا تشتمل عملية تحليل المهارات؟ص254

4/عددي اثنان من المعززات الإيجابية ؟ص238

5/اكتبي المصطلح المناسب للعبارات التالية:

1-توظيف مثيرات قبلية إضافية قد تكون لفظية أو جسمية لتهيئة الفرص لحدوث الاستجابة المطلوبة (..التلقين...)250

2-تقوية الاستجابات الصحيحة عن طريق إزالة مثيرات منفرة(..التعزيز السلبي.....)ص240

3-الإجراء الذي تؤدي فيه توابع     السلوك إلى تقليل احتمالات حدوثه في المستقبل في المواقف المماثلة (.العقاب.......)ص243

4-يسمى هذا الإجراء بالإشراط المضاد(..تعزيز السلوك البديل......)ص247

5-إرغام الشخص على إعادة الوضع إلى حال أفضل من الذي كان عليه قبل قيامه بالسلوك غير المناسب(..تصحيح الوضع.....)ص249

الفصل التاسع:

1/ضعي صح أو خطأ:

1-من طرق خفض مظاهر الاستنفاد النفسي العمل الفردي (خطأ)292

2-يجب إعطاء الأوامر للمعلمين وعدم توجيههم (خطأ)ص290

3-يؤدي العمل التعاوني إلى نتائج أكثر إيجابية  من العمل الفردي (صح)ص290

4-تدريب المعلمين يكون قبل الخدمة فقط (خطأ) ص285

5-الدورات التدريبية تعطى فقط لمعلمي الصفوف الخاصة أما معلم الصف العادي فلا يحظى بأي منها (خطأ)ص280

6-يجب التركيز على حاجات الطلبة المعوقين وإهمال حاجات معلميهم (خطأ)ص281

2/عددي اثنين من الاقتراحات للمعلمين  لدمج الأطفال المعوقين ؟ص287

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx