King Saud University
  تعليمات (نافذة جديدة)
بحث


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


علم الحيوان العام

101 حين

 

  الساعات المعتمدة:  4 ساعات      ( 3  +  1)

 

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: ا.د. جمعان سعيد عجارم

 

المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : الثالث  

 

الأهداف 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

- وصف و تركيب الخلية الحيوانية.

- أنواع الأنسجة الحيوانية ووظائفها.

- وصف مبسط عن أسس علم التقسيم، و تقسيم الحيوانات و تدرجها فى المملكة الحيوانية.

- التركيب المورفولوجي لأمثلة مختلفة من الحيوانات تحت كل شعبة حيوانية ، مثل الأوليات الحيوانية ، الأسفنجيات ، الجوفمعويات ، الديدان المفلطحة ، الخيطيات ، الحلقيات والمفصليات  .

- التركيب التشريحي للضفدعة  و أجهزتها المختلفة.

 

الخطط  التي يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا : الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال ) :

 

           - المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط الدراسية بالقسم.

          -  تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في المجال.

          - مراجعة وتحديث الدروس العملية بالتجارب الحديثة والشرائح والتحضيرات الحديثة .

          - تحديث مصادر التعلم بالنسبة للمقرر بشكل منتظم باستخدام شبكة الانترنت.

          - مقارنة مفرداته بما يتم تقديمه في أقسام أخرى محلية وأقليمية وعالمية.

 

وصف المقرر

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الدراسة الخلوية و النسيجية

دراسة تركيب الخلية الحيوانية (أساسيات علم الخلية).

2

6

دراسة تركيب و أنواع و الأنسجة الحيوانية (أساسيات علم الأنسجة).

1

3

دراسة أسس علم تصنيف الحيوان (أساسيات علم التصنيف).

       أ- دراسة الأوليات (الوضع التقسيمى و المواصفات)

2

6

       ب- دراسة نظائر البعديات (الوضع التقسيمى و المواصفات) 

1

1

       ج- راسة البعديات (الوضع التقسيمى و المواصفات)  

3

8

الدراسة التشريحية

تشريح الضفدعة

3

9

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

العملي

أخرى

42

28

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع ) :60

 

 

استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- المحاضرة (باستخدام برنامج العروض الباوربوينت والرسوم التوضيحية)

- التدريب العملي وإجراء التجارب العملية والفحص المخبري.

- القيام بأنشطة وواجبات.

 

طرق التقييم

الاختبارات التحريرية . 

اختبار النظري الأول في الأسبوع 6    ----  15 درجة

اختبار النظري الثاني في الأسبوع 12   ----  15 درجة

اختبار العملي الأول في الأسبوع 7      ----  15 درجة

اختبار العملي الثاني في الأسبوع 14    ----  15 درجة

 

المهارات المعرفية المطلوب تطويرها :

- مهارات التعرف على الخلية الحيوانية و عضياتها.

- مهارات التعرف على الأنسجة الحيوانية و أنواعها.

- مهارات في القدرة علي تصنيف الحيوانات المحلية.

- مهارات في القدرة علي وصف الحيوان تصنيفيا.

- مهارات في وصف التحورات والتكيفات لأجهزة الحيوانات فى الشعب الحيوانية المختلفة.

- مهارات استخدام الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت.

 

 

مصادر التعلم

 

الكتب والمراجع الموصى بها   :

 

البنهاوى ، محمود أحمد؛ دميان، إميل شنودة؛ شلبى، عبد العظيم عبد الله و رشدى، محمد أمين (1993). علم الحيوان، دار المعارف، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ :

 

         مواقع الانترنت ذات العلاقة بمواضيع المقرر.

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

            حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس

 

تقييم المقرر وعمليات التحسين :

 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

          - توزيع استبانات على الطلاب في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر.

          - مقابلة عينة من الطلاب المسجلين في المقرر لاخذ أرائهم.

 

2 – عمليات تحسين التعليم :

          - توفير مجاهر حديثة ومعمل رقمي –توفير الصيانة الدورية للاجهزة والمعدات.

          - الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة للمقرر.  

          - الأخذ بتوصيات لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر.

          - توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx