King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

توصيف مقرر 499 حين

 

 

المؤسسة التعليمية              جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم                    العلوم/علم الحيوان

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    مشروع بحث  499 حين

 

2 –  الساعات المعتمدة:  3 ساعات      (0 + 3)

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

      علم الحيوان

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : السابع

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذا المقرر ( إن وجدت )    

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر ( إن وجدت )  

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية  الحرم الجامعي

 

 

 

ب ) الأهداف

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

    - القدرة على تحديد الأبحاث العلمية في الدوريات العلمية المتخصصة.

    - معرفة الطرق المختلفة لجمع المعلومات من مصادر مختلفة.

    - القدرة على تصميم التجارب العملية وتنفيذها معمليا.

    - القدرة على تجميع وتبويب النتائج وطرق عرضها.

     - معرفة البرامج الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج.

    - مناقشة النتائج والوصول إلى الاستنتاجات والتوصيات.

    - كتابة التقرير العلمي.

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال) :

 

     - تنوع مصادر المعلومات سواء من الدوريات العلمية الحديثة أو الكتب المرجعية الحديثة.

     -  اختيار موضوع التجربة ذو الطابع التطبيقي.

     -  استخدام الأجهزة العلمية الحديثة بما يتلاءم مع موضوع البحث.

     - عرض الطالب للنتائج والتوصيات باستخدام الأجهزة والبرامج الإلكترونية.

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الدراسة الخلوية و النسيجية

          جمع المعلومات والدراسات السابقة

4

8

          تصميم التجربة العملية

2

4

         تنفيذ التجربة العملية

4

8

         تدوين النتائج وتبويبها وتحليلها

2

4

 كتابة التقرير العلمي                                       

2

4

 

2 – مكونات المقرر( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي) :

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

 

84

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع) :

        45

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

      - ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

       - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

      - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

    -  معرفة كيفية التعامل مع الدوريات العلمية الحديثة واستخراج الأبحاث المناسبة منها.

    -  معرفة وضع مخطط لإجراء التجارب البحثية.

    -  معرفة كيفية التعامل مع حيوانات التجارب وتقسيمها إلى مجموعات (الضابطة والمعاملات).

    -  معرفة طريقة أخذ البيانات والتعامل معها.

    -  معرفة طريقة عرض النتائج وكتابتها في تقرير علمي .

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

    -  التدريب على استخراج الأبحاث العلمية ذات العلاقة من مصادر المعلومات.

    -  التدريب على طرق الحقن المختلفة للحيوانات وجمع عينات الدم وحفظها.

    -  التدريب على إجراء البحوث العملية. 

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

-  نوعية البحوث الحديثة التي تم جمعها.

-  تقويم خط سير التجربة العملية.

-  تقويم التقرير العلمي النهائي للتجربة.

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

    - مهارات التعامل مع حيوانات التجارب.

    -  مهارات تحضير الشرائح النسيجية .

    -  مهارات أخذ العينات.

    -  مهارات تحضير المحاليل المناسبة.

    -  مهارات تحليل النتائج ومقارنتها بالدراسات السابقة.

    -  مهارات استخدام الحاسب الآلي.

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - استخدام الأشكال التوضيحية.

- التدريب العملي.

          - طريقة عرض النتائج والصور.

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    -  تداول النتائج وتفسيرها.

    -  كتابة التقرير العلمي.

 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

      -  القدرة على العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين.

      - القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز تكليف معين.

      - القدرة على المناقشات الجماعية.

     -  الالتزام بالجدول الزمني لتنفيذ التجربة العملية.

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

      -  تكليف جماعي.

      -  تكليف فردى.

     -  مناقشة جماعية.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

      -  تقويم الأعمال الجماعية.

      -  تقويم الأعمال الفردية.

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية ( العددية ) :

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

         -  القدرة على العمل الجماعي.

          -  القدرة على استخدام شبكة الإنترنت.

         -  تجميع البيانات وتداولها.

         -  القدرة على البحث وتحليل واسترجاع المعلومات.

          -  القدرة على كتابة التقرير النهائي.

 

2 -استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          - تنفيذ التجارب البحثية وكتابة التقرير.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

- تقويم التطبيقات العملية.

 

هـ ) المهارات الحركية  ( إن كانت مطلوبة )

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

لا ينطبق

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

          لا ينطبق

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

          لا ينطبق

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 جمع المعلومات العلمية الحديثة

3-4-5

20%

2

 تنفيذ التجربة العملية

6-7-8-9

40%

3

 كتابة وتقديم التقرير النهائي

10-11-12

40%

 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

 

الإشراف المباشر من قبل عضو هيئة التدريس على الطلاب أثناء التدريبات العملية.

الساعات المكتبية بمقدار 7 ساعات اسبوعياً.  

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

 

يختلف نوع المرجع المستخدم تبعاُ لنوعية الموضوع البحثي الذي يجري تنفيذه، ويقوم أستاذ المقرر بتجديده تبعا لذلك.

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

 

تختلف نوعية الدوريات العلمية تبعا لموضوع البحث الذي يجري تنفيذه.

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

         مواقع الانترنت ذات العلاقة بمواضيع المقرر.

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

            حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

     معامل خاصة مزودة ببعض الأجهزة الحديثة ومستلزماتها وأدوات تنفيذ التجارب العملية الخاصة بالبحث.

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

       5 أجهزة حاسب آلي

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 

    10 مجهر ضوئي- شرائح للعينات– حيوانات تجارب للتشريح- صناديق لحفظ الحيوانات - حاضنات- محاليل- أجهزة تعقيم- أجهزة قياس متنوعة- موازين- حمامات مائية- أجهزة قياس الأس الهيدروجيني- معمل رقمي- وأدوات السلامة.

 

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

          - توزيع استبانات على الطلاب في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر.

          - مقابلة عينة من الطلاب المسجلين في المقرر لاخذ أرائهم.

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

      - تقييم الزملاء في القسم لاداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمه لتقديمه.

      - المراجعة الدورية الداخلية للمقرر (لجنة الخطط الدراسية والجداول).

      - التقويم الذاتي للبرنامج.

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          -  توفير مجاهر حديثة ومعمل رقمي- توفير الصيانة الدورية للاجهزة والمعدات.

          -  الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة للمقرر.  

          -  الأخذ بتوصيات لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر.

          -  توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة.

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى).

         الإطلاع على النتائج ومعرفة مدى منطقيتها.

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

-  مقارنة المقرر على مقررات مماثلة تُقدم في أقسام مشابهة. 

-  مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دورى من قبل لجنة الخطط الدراسية .

-  تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر للتأكد من مواكبته للتطورات المستجدة في المجال.

-  النتائج الإحصائية لتقويم الطلاب للمقرر والإفادة من نتائجها في تحسين وتطوير المقرر.

 

  
View: 
ZOO 499 English.doc
ZOO 499 English
3/16/2008 11:38 AMجمعان سعيد سعيد عجارم
ZOO 499 عربي.doc
ZOO 499 عربي
3/16/2008 11:38 AMجمعان سعيد سعيد عجارم
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx