King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

توصيف مقرر 451 حين

المؤسسة التعليمية              جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم                    العلوم / علم الحيوان

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه :    السلوك الفسيولوجي( علم سلوك الحيوان ) 451 حين

 

2 –  الساعات المعتمدة : ساعتان   (1+1)

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

      علم الحيوان

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ. د. جمعان بن سعيد عجارم

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الثامن

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) 101 حين علم الحيوان

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية  الحرم الجامعي

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 - تعريف الطالب بأهمية دراسة السلوك الحيواني

- تعريف الطالب بأنواع السلوك الحيواني

- تعريف الطالب  على قدرة الاستنتاج وتعليل النتائج السلوكية .

- تعريف الطالب بالأساليب والطرق اللازمة لدراسة سلوك الحيوان  

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

           - المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط الدراسية بالقسم.

          -  تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في المجال.

          - مراجعة وتحديث الدروس العملية بالتجارب الحديثة وباستخدام أجهزة حديثة للاختبارات السلوكية المختلفة

          - تحديث مصادر التعلم بالنسبة للمقرر بشكل منتظم باستخدام شبكة الانترنت.

          - مقارنة مفرداته بما يتم تقديمه في أقسام أخرى محلية وأقليمية وعالمية.         

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

مقدمة عن السلوك

1

1

تعريف السلوك , أنواعه ودوافع السلوك

1

1

الانتخاب الطبيعي والسلوك

1

1

البيئة والتكيف السلوكي

1

1

البحث عن الغذاء

1

1

العيش في جماعة

1

1

الغيرة والغرائز

1

1

السلوك الاجتماعي

1

1

السلوك الفسيولوجي

1

1

دور الهرمونات في السلوك

1

1

دور الجهاز العصبي في السلوك

1

1

التعلم والذكاء والخبرة

1

1

مواضيع مختارة في السلوك

1

1

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

14

 

 

28

 

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع) :30

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.  

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

- معرفة أنواع السلوك الحيواني

- معرفة طر ق تسجيل الحركات السلوكية .

- معرفة تأثير بعض المواد الكيميائية على السلوك.

- معرفة المستجدات في علم سلوك الحيوان وتطبيقاته الجديدة

 

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- المحاضرة (باستخدام برنامج العروض الباوربوينت والرسوم التوضيحية )

- التدريب العملي وإجراء التجارب العملية والفحص المخبري.

- القيام بأنشطة وواجبات .

  

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

- الاختبارات التحريرية.

- تقويم الأنشطة والواجبات.

- التقارير والاختبارات العملية. 

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية )

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

-مهارات تسجيل ووصف الحركات السلوكية.

- مهارات الحسابات والتكرارات.

- مهارات البحث والتحليل .

- مهارات استخدام الحاسب وشبكة الانترنت.

         

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - استخدام الأشكال التوضيحية

- التدريب العملي

          - الأنشطة والواجبات   

         

         

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- الاختبارات التحريرية.

- الاختبارات العملية.   

          - الواجبات والتكاليف الاسبوعية.

         

 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- القدرة على العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين.

- القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز تكليف معين.

- القدرة على المناقشات الجماعية.

 

 

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - تكليف جماعي.

          - تكليف فردى.

          - مناقشة جماعية.

          3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - تقويم الأعمال الجماعية.

          - تقويم الأعمال الفردية.           

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

          - القدرة على العمل الجماعي.

         - القدرة على حل المسائل الحسابية.

          - القدرة على استخدام شبكة الإنترنت.

          - القدرة على البحث وتحليل واسترجاع المعلومات.

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          -إعطاء واجبات  وأنشطة وكتابة تقارير.

                   

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

- تقويم التطبيقات العملية.

          - تقويم التكاليف والواجبات.

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 واجبات – تكاليف - أنشطة

3-6-8

10%

2

الاختبار الشهرى

9

10%

3

واجبات عملية

12

5%

5

الاختبار العملي

13

25%

6

الاختبار النهائي

15

50%

 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع ) :

 

الإشراف المباشر من قبل عضو هيئة التدريس على الطلاب أثناء التدريبات العملية.

الساعات المكتبية بمقدار 7 ساعات أسبوعيا.  

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

- Mc Farland, D. (1985). Animal Behavior, oxford, U.K.

 

2 – المراجع الأساسية :  مذكرة علم السلوك 1426 -  2006

                             تأليف  : أ . د . جمعان سعيد عجارم

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

- C.J. Barnard, Animal Behaviour , ecology & evolution , 1983 , U.K.

         

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

مواقع الانترنت ذات العلاقة بمواضيع المقرر.

          WWW. Animal behaviour . com

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس

 

 و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

قاعات حديثة معززة بنظام تفاعلي

معامل خاصة مجهزة بالدروس العملية

 

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

  30 جهاز حاسب آلي

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

 صناديق خشبية لدراسة السلوك الحركي , أقفاص , أجهزة الالكترونية للدراسة السلوك الحركي , وسلوك التعلم والذاكرة , الصندوق المكوكي

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

          - توزيع استبانات على الطلاب في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر.

          -مقابلة عينة من الطلاب المسجلين في المقرر لاخذ أرائهم.

         

 

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تقييم الزملاء في القسم لاداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمه لتقديمه.

          - المراجعة الدورية الداخلية للمقرر (لجنة الخطط الدراسية والجداول).

          - التقويم الذاتي للبرنامج.

         

 

3 – عمليات تحسين التعليم :

          - توفير مجاهر حديثة ومعمل رقمي –توفير الصيانة الدورية للاجهزة والمعدات.

          -الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة للمقرر.  

          -الأخذ بتوصيات لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر.

          -توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة.

         

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

مراجعة الأوراق التي تم تصحيحها من قبل أستاذ المادة/ رئيس القسم / لجنة خاصة وفق ما تقرره الإدارة العليا عند الحاجة بنهاية كل فصل دراسي.

 

 

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- مقارنة المقرر على مقررات مماثلة تُقدم في أقسام مشابهة. 

- مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دورى من قبل لجنة الخطط الدراسية .

- تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر للتأكد من مواكبته للتطورات المسجدة في المجال.

- النتائج الإحصائية لتقويم الطلاب للمقرر والإفادة من نتائجها في تحسين وتطوير المقرر.

 

  
View: 
ZOO 451 English.doc
ZOO 451 English
3/16/2008 11:37 AMجمعان سعيد سعيد عجارم
ZOO 451 عربي.doc
ZOO 451 عربي
3/16/2008 11:37 AMجمعان سعيد سعيد عجارم
أسئلة.doc
أسئلة
3/16/2008 11:37 AMجمعان سعيد سعيد عجارم
صورة مختارة - 451 حين.doc
صورة مختارة - 451 حين
3/16/2008 11:37 AMجمعان سعيد سعيد عجارم
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx