King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

توصيف مقرر 454 حين

الكلية / القسم                    العلوم /علم الحيوان

 تحديد المقرر والمعلومات العامة 

1 – اسم المقرر و رقمه :         دراسات حقلية      454 -  حين ( الطيور )

 

2 –  الساعات المعتمدة :           4 ساعات      (0+4)

 

3 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ. د. جمعان سعيد عجارم

 

4 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  الفصل الصيفي الأخير قبل تخرج الطالب  

 

5 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر( إن وجدت )             101-  حين

 

6 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر( إن وجدت )         لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية  الحرم الجامعي               

                          مناطق المملكة المختلفة

 

 الأهداف   

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: 

- تعريف الطالب بالمواطن المتعددة للحيوانات مع دراسة العوامل البيئية الرئيسية

- تعريف الطالب علي بعض أساليب العمل الحقلي وكتابه التقارير الحقلية لمناطق الدراسة .

- زيارات ميدانية لبعض المؤسسات الحكومية ذات العلاقة التطبيقية بعلم الحيوان  .

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال): 

          - المراجعة الدورية للمقرر من قبل لجنة الخطط الدراسية بالقسم.

          -  تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في المجال.

          - تحديث مصادر التعلم بالنسبة للمقرر بشكل منتظم باستخدام شبكة الانترنت.

          - مقارنة مفرداته بما يتم تقديمه في أقسام أخرى محلية وأقليمية وعالمية.

         

  

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

 

دراسات حقلية في مجال    البيئية والثلوث

 

2

 

 

70

 

دراسات حقلية في مجال اللافقاريات

 

 

 

2

 

70

دراسات حقلية في مجال الطيور

والثدييات (خاص بالدكتور جمعان سعيد عجارم)

 

2

 

70

 

دراسات حقلية في مجال الزواحف والبرمائيات والأسماك

 

2

 

70

 

2 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

  

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

 

- معرفة  الدراسات الحقلية واساليب العمل الحقلي  .

- معرفة المواطن البيئية المختلفة الرئيسية   .

- جمع العينات تصنيفها – حفظها  .

- زيارات الميدانية لبعض المؤسسات ذات العلاقة  .

- كتابه التقارير الحقلية  .

2 -  استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- المحاضرة (باستخدام برنامج العروض الباوربوينت والرسوم التوضيحية)

-  التدريب الميداني الحقلي وإجراء بعض التجارب الحقلية في الحقل

- التدريب العملي وإجراء التجارب العملية والفحص المخبري.

 

3-  طرق تقييم المعرفة المكتسبة

- الاختبارات التحريرية.   (عدد اختباران )

- تقويم الأنشطة والواجبات.

- التقارير والاختبارات العملية. 

 

ب – المهارات المعرفية ( الإدراكية )

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

- مهارات في القدرة علي تصنيف الكائنات الحية المختلفة .

- مهارات في القدرة علي وصف الكائنات .

- مهارات في وصف التحورات والتكيفات لاجزاء جسم الحيوان .

- مهارات استخدام الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت.        

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- استخدام الكائنات الحيوانية التي تجمع في الحقل

- الأنشطة والواجبات                     

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- الاختبارات التحريرية.

- الاختبارات العملية.   

          - الواجبات والتكاليف الاسبوعية.         

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- القدرة على العمل في مجموعات لتنفيذ تطبيق معين.

- القدرة على العمل بشكل مستقل لانجاز تكليف معين.

- القدرة على المناقشات الجماعية.

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - تكليف جماعي.

          - تكليف فردى.

          - مناقشة جماعية.

          3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - تقويم الأعمال الجماعية.

          - تقويم الأعمال الفردية.           

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية ( العددية ) :

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

          - القدرة على العمل الجماعي.

         - القدرة على حل المسائل الحسابية.

          - القدرة على استخدام شبكة الإنترنت.

          - القدرة على البحث وتحليل واسترجاع المعلومات. 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          -إعطاء واجبات  وأنشطة وكتابة تقارير.                   

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

- تقويم التطبيقات العملية.

          - تقويم التكاليف والواجبات.

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 واجبات – تكاليف - أنشطة

1 , 3 , 7

10%

2

الاختبار الشهرى

4

10%

3

واجبات عملية

8

5%

5

الاختبار العملي

3 , 6 . 8

50%

6

الاختبار النهائي

8

25%

 

د )  الدعم المقدم للطلبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
الاشراف المباشر من قبل عضو هيئة التدريس على الطلاب أثناء التدريبات العملية.

الساعات المكتبية بمقدار 7 ساعات اسبوعياً. 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة :

  1. Required Text(s)
 

2 – المراجع الأساسية :

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك) :

 

Gallagher , M . and Woodcock , M  . W . ( 1980 ) . The birds of              Oman. London .

Heinzel , H . ; Fitter , R . and Parslow , J . ( 1979 ) . The  birds of  

       Britain and Europe . London .

م ز أي . إيفانز . المناطق الهامة للطيور في الدول العربية الأسيوية . سلسلة صون حياة الطيور                            

           رقم – 2 . ترجمة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها . الرياض . 

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 

مواقع الانترنت ذات العلاقة بمواضيع المقرر.

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

حزمة برامج مايكروسوفت اوفيس

 

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

قاعات حديثة معززة بنظام تفاعلي

معامل خاصة مجهزة بالدروس العملية

 

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

 ...............................

 

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة) :

 

              - أدوات صيد و مراقبة الطيور و جمعها و حفظها .

 

 

تقييم المقرر وعمليات التحسين :

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

          - توزيع استبانات على الطلاب في نهاية الفصل الدراسي للحصول على تقييم خاص بالمقرر.

          -مقابلة عينة من الطلاب المسجلين في المقرر لاخذ أرائهم.

         

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

          - تقييم الزملاء في القسم لاداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمه لتقديمه.

          - المراجعة الدورية الداخلية للمقرر ( لجنة الخطط الدراسية والجداول ) .

          - التقويم الذاتي للبرنامج .

         

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

          - توفير مجاهر حديثة ومعمل رقمي –توفير الصيانة الدورية للاجهزة والمعدات.

          -الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة للمقرر.  

          -الأخذ بتوصيات لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر.

          -توجيهات إدارة القسم حول أداء عضو هيئة التدريس بناء على الملاحظة المباشرة.

         

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

مراجعة الأوراق التي تم تصحيحها من قبل أستاذ المادة/ رئيس القسم / لجنة خاصة وفق ما تقرره الإدارة العليا عند الحاجة بنهاية كل فصل دراسي.

 

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- مقارنة المقرر على مقررات مماثلة تُقدم في أقسام مشابهة. 

- مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دورى من قبل لجنة الخطط الدراسية .

- تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر للتأكد من مواكبته للتطورات المسجدة في المجال.

- النتائج الإحصائية لتقويم الطلاب للمقرر والإفادة من نتائجها في تحسين وتطوير المقرر.

 

 ZOO 454

ZOO 454 English.docZOO 454 Englishجمعان سعيد سعيد عجارم
ZOO 454 1عربي.docZOO 454 1عربيجمعان سعيد سعيد عجارم

 454

Thumbnail
Picture Size
black_head_gull470_470x300470 x 300
Bewick's-Swan7640 x 480
bee-eater_199 x 300
alpine-swift-01500 x 600
0706-bc_night_heron1-450450 x 310
0306-little_egret-450450 x 310
12-great-grey-heron175 x 189
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx