King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

 

الرسائل العلميةالحالية                                                                                

1 -تحضير بولي استرات أليفاتية-عطرية بواسطة حفازات متعددة الأنيونات غير المتجانسة بحث جاري لطالب الماجستيرعبد الله عبد العزيز الحواس 1428 (2007).

Synthesis of aliphatic - aromatic polyesters over heteropolyanions catalysts.

تحتوي بوليمرات البولي إستر بصفة عامة على المجموعة الوظيفية "إستر" تتكرر في سلسلتها الرئسية. ويحضر البولي إستر بتفاعل كحول عضوي (جليكول) مع أحماض عضوية بعملية بلمرة التكاثف.  وبما أن  البولي استرات الناتجة هي بوليمرات خطية سهلة التحلل ومحدودة الخواص ولا تلبي كل متطلبات التكنولوجية الحديثة، ركزت البحوث على تعديل خصائص هذا النوع من البولي استرات. ومن بين الطرق الممكنة هو إدخال وحدات كيميائية في البولي استر أما بربطها بالمجموعة الوظيفية الإستيرية في السلسلة الرئيسية أو بالمجاميع الجانبية. ونظرا للخصائص الكيميائية والفيزيائية المختلفة للعدد الكبيرمن الوحدات التي يمكن إظافتها،فإنه يمكن إنتاج أنواع مختلفة من البولي إسترات ذات خواص تسمح لها بالإستخدام في مدى عريض من العمليات. وهذا ما يفسر التطبيقات الواسعة لبوليمرات البولي إستر إبتداءا من المجال البايوطبي، إلى النقل، والتشيد والبناء، والمنتجات الكهربية والإستهلاكية، والمواد العازلة في العناصر الإكترونية، والمانعة للتسرب في صهاريج الوقود لحاملات الطائرات، والغرويات والطلاء والألياف الإصطناعية والأشرطة المغناطيسية والأفلام والأونة البلاستكية وصناعة الحاويات التي تتحمل الضغط. إن بإدخال وحدات كيميائية مختلفة في السلسلة الرئيسية للبولي إستر، يمكن تصميم بوليمرات لها بنيات جديدة وتطبيقات وخصائص مرغوبة في سوق العمل. فمثلا البوليمرات المشتركة الخطية-العطرية انتشرت في أيامنا هذه وذلك لأنه يمكن التحكم في خصائصها الفيزياء-كيميائية.  إناستخدام الجليكول كمادة أولية وأساسية لإنتاج هذا النوع من البولى استرات المشتركة يرفع من  القيمة المظافة لهذه المادة المنتوجة محليا وبالتالي تعد من العمليات الإقتصادية.

  

2- تحضير ودراسة ليزر صبغات الحالة الصلبة المحضرة بالبوليمر والاورموسيلز بحث جاري لطالب الماجستير ماجد الصيعري  1428(2007)

Synthesis and Characterization of dye laser doped in organic polymers and inorganic silicate materials                                                                          

يهدف هذا البحث الى تحضير  أنواع جديدة من صبغات الحالة الصلبة المغمورة في البوليمرات العضوية وكذلك في مواد غير عضوية تحتوي على مركبات سيليكونية وذلك بتقنية جديدة تسمى السول جل بالإضافة الى تحضيرها عن طريق البلمرة والبلمرة عن طريق التشعيع ، ومن دراسة الخصائص الضوئية مثل الفلورة والثباتية الضوئية وقياس شدة الليزر والطيف الليزري لأفضل عينة تم الحصول عليها.

كذلك  قياس  العمر الزمني للعينات المحضرة عن طريق البلمرة وكذلك عن طريق السول جل .

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx