King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

جامعة الملك سعود                                        د- ماجدة مصطفى عبدالله

                                                               الفصل الدراسي الأول 1431 

 كلية التربية- قسم ادارة تربوية 

                                      

 

 

531 أدت: الإدارة المدرسية ( ماجستير – مستوى أول )     

 خطة المقرر الدراسي

** الهدف من المقرر: 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالبة بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسؤلياتها تجاه العاملين فيها والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهماتها وذلك من خلال دراسة تطور الإدارة العامة وعلاقتها بالإدارة التعليمية والمدرسية, واستعراض أهم الأنماط الإدارية, والتعرف على طرق اختيار واعداد المديرين وواجباتهم والمشكلات التي يواجهونها وادوارهم كقادة وعلاقتهم بالهيئة المدرسية والمجتمع, مع دراسة واقع الإدارة المدرسية وتنظيماتها في المملكة العربية السعودية.  

محتويات المقرر :*

 

الفصل الأول**

 * مفهوم الإدارة المدرسية وأهميتها ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية.

  * مراحل تطور الفكر الإدارى.        

الفصل الثاني**

* وظائف الإدارة المدرسية وأنماطها

 * الاتصال في العمل الإداري: مفهومه وأهميته وأساليبه وأنواعه ومعوقاته.

 * العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية مع توضيح علاقة المدير بالهيئة المدرسية من إداريين

    ومعلمين وتلاميذ وأولياء أمور .

 **الفصل الثالث

* مدير المدرسة : سماته وكفاياته وإعداده واختياره ومهامه والمهارات الإدارية والإشرافية والقيادية

    ومهام العاملين معه .

  * علاقة الإدارة المدرسية بالمجتمع.

** الفصل الرابع

  * التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية محلياً وعالمياً .

  * واقع الإدارة المدرسية وتنظيماتها في المملكة العربية السعودية .

                                                                                                

** متطلبات المقرر وتوزيع الدرجات

   -------------------

1-    حضور المحاضرات فى الموعد المحدد ( 5 درجات )                                          

2-    مشاركة إيجابية أثناء المحاضرة        ( 5 درجات )                                            

3-    إعداد 3 قوائم ببلوغرافية عن المقرر إحداها خاصة بالكتب – والثانية بالرسائل العلمية – والثالثة بالدوريات والانترنت – على أن تشتمل كل قائمة على عشر مراجع على الأقل عربية وأجنبية (5درجات )

4-    إعداد ورقة عمل عن كل محور من محاور المقرر       ( 10 درجة )                       

5-    واجبات تطبيقية على محاور المقرر ( 15 )                                                      

6-    اختبار فصلى ( 20 درجة )                                                                         

وسيكون بأذن الله ( يوم الاثنين الموافق 2/ ذوالحجة/ 1431هـ)

7-    اختبار نهائي    ( 40 درجة )                                                                       

وسيكون بأذن الله ( يوم الاثنين الموافق 20/ صفر / 1431هـ )  

---------------------------------------------------------------------------------------

** استراتيجيات تدريس المقرر :

   ----------------------------- 

1-                التدريس المباشر من خلال المحاضرات والمناقشة والحوار .                            

2-    عروض توضيحية على الباور بوينت للمادة العلمية .                                          

3-    العصف الذهني الفردي والجماعي .                                                              

4-     لعب الأدوار وضرب الأمثلة التى توضح المعلومة المرتبطة بالمقرر .                      

5-    التكليفات بأوراق عمل تطبيقية التى تظهر المعلومة بصورة تطبيقية  فى مجال الإدارة    المدرسية .                                                                                           

6-    انجاز التكليفات وإعطاء تغذية راجعة عن السلبيات والإيجابيات .                            

7-    تجميع المادة العلمية وكيفية كتابة ورقة العمل .                                               

8-    تشجيع استخدام مصادر الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) من خلال إعداد قائمة ببليوغرافية وإعداد المادة العلمية .                                                                               

9-    الاختبارات التحصيلية الموضوعية .                                                               

-----------------------------------------------

** المراجع:

----------

إن مرحلة الدراسات العليا تتميز بأسلوب التعلم الذاتي الذى تعتمد فيه الطالبة – بحكم نضجها العلمي

وخبراتها العملية –على تحصيل المعلومات وخوض التجارب التعليمية بإشراف وتوجيه من أستاذة المقرر

 لذلك فإن مصادر استفتاء المعلومات لمفردات المقرر مفتوحة، فليس هناك مرجع محدد بعينه وإنما

يمكنكن الاستفادة من المراجع التى يتفق عليها من قائمة المراجع المعدة من قبلكن مع مراعاة شموليتها

بحيث تغطى ما كتب عن مقرر الإدارة المدرسية سواء كان فى كتب أو مقالات أو بحوث وغيرها ذات العلاقة. هذا مع ضرورة استخدام التقنيات الحديثة عند البحث .

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx