King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

تتكون أسئلة الاختبار من:

    1.   مقارنة.

2.   صح وخطأ مع التعليل.

3.   شرح.

4.   تعريف.

5.   إكمال الفراغ.

6.   مزاوجة.

7.   اختيار من متعدد.

 

                                  

مقدمة في التربية الخاصة

السؤال الأول :

ضعي كلمة (نعم)  بجوار الكلمة الصحيحة وكلمة (لا) بجوار الكلمة الخاطئة مع تصحيح الخطأ :

1- من أكثر الاضطرابات اللغوية شيوعا، اضطرابات النطق، وأكثرها شيوعا الحذف، أما الإضافة فهي من أقل عيوب النطق انتشارا.   (                   )

2- يتم تحقيق الإثراء التعليمي بوجه عام في نطاق الفصول الدراسية العادية، ويعتبر أقل الاستراتيجيات التعليمية تكلفة من غيره، ويتطلب قدرا أقل من الاهتمام التنظيمي والإداري (                     )

3- تصنف الإعاقة السمعية بناء على مدى الخسارة السمعية إلى صمم توصيلي وصمم عصبي (                  )

4- تعتبر اللغة وسيلة أساسية من وسائل الاتصال الاجتماعي وبخاصة في التعبير عن الذات، كما أن الكلام هو الحركات التي يقوم بها الأحبال الصوتية أثناء إصدار الأصوات (                )

5- إ   ذا أخذنا الحد الأدنى لنسبة المعوقين حسب التقديرات العالمية وهو 10% فإن مجموع المعاقين في البلاد العربية يصل إلى حوالي أربعة ملايين ونصف (                   )

6- تستخدم مصطلح الطفل المعوق للإشارة إلى الطفل الذي يواجه صعوبات ومشكلات ناتجة عن عجز بدني أو عقلي أوصفات سلوكية مميزة له تجعله يختلف عن غيره من الأفراد (              )

7- من الطرق العلمية المعيارية والتي تستخدم في قياس وتشخيص الإعاقة السمعية، اختبار الهمس ودقات الساعة (            )

8- يعاني الطفل ذو صعوبات التعلم من تأخر في ظهور الكلمة الأولى حيث تظهر في سن الثالثة في حين تظهر عند الطفل العادي في السنة الأولى (                 )

9-يُقصد بحالات العزل الاجتماعي ، الأطفال الذين سبق لهم وأن أقاموا بالتفاعل مع الآخرين في المجتمع ، ولكن قم تجاهلهم أو معاملتهم بطريقة سيئة مما أدى إلى انسحابهم وانعزالهم عن المجتمع (               )

10-من الاختبارات المقننة والتي تستخدم في الكشف على الأطفال ذوي صعوبات التعلم اختبار التمييز القرائي (            )

11-تعتبر لغة  الإشارة وسيلة من وسائل التواصل لدى المعاقين سمعياً ، وهي عبارة عن إشارات حسية مرئية يدوية للحروف الهجائية بطريقة متفق عليها ,وهي تُتمكن الطفل الأصم من فهم الآخرين والتعبير عن ذاته .(            )

12-تُشير الدراسات التي أُجريت حول موضوع قياس وتشخيص الإعاقة الانفعالية إلى قدرات هؤلاء الأفراد تقع في حدود الأداء العقلي دون المتوسط (            ) .

13-تركز  التعاريف الطبية لصعوبات التعلم على نمو القدرات العقلية بطرقة منتظمة . (       )    

14-تختلف نسبة الإعاقة الحركية بناءً على العوامل الوراثية والوعي الصحي والحروب وغيرها ، ويقدٍّر مكتب التربية في الولايات المتحدة الأمريكية نسبة المعاقين حركياً 2% من الأفراد (               )

15-يمكن التعرف على حالة المنغولية قبل عملية الولادة عن طريق أخذ عينة من السائل المحيط بالجنين في رحم الأم من أوائل الشهر الرابع . (            )

16-أوضحت دراسة "تيرمان " أن الأطفال الموهوبين يُبدون ميولاً أكثر تجاه الأنشطة الاجتماعية وكانوا أقل ميلاً تجاه الموضوعات المُجردة كالأدب والتاريخ . (            )

17-يُركز التعريف الطبي للإعاقة  العقلية على وصف سلوك المعاق عقلياً في علاقته بإصابة عضوية أو عيب في وظائف الجهاز العصبي المركزي والتحصيل بالأداء العقلي بطريقة أو بأخرى ، مثل تعريف تردجولد (           )

18-تركز الطريقة التركيبية على كل حركة من حركات شفتي المتكلم ثم تنظمها معاً لتشكل المعنى المقصود (              )

19-جميع الأطفال الموهوبين يتميزون بحالة جسمية  وصحية متفوقة ويتمتعون بحواس سليمة (             )

20-يواجه المعاقون عقلياً مشكلات واضحة في القدرة على الانتباه والتركيز ، حيث توجد علاقة طردية بين درجة الذكاء وزيادة مشكلات الانتباه والتركيز (             )

 

السؤال الثاني :

ضعي بين القوسين في العمود الثاني رقم العبارة المناسبة من العمود الأول :    

العمود الأول

العمود الثاني

( 1) الاجترارية

(       ) الإعاقة الخفية

( 2 ) الاضطرابات اللغوية

(        ) الإسراع

( 3 ) جدة الإبصار

(       ) 2%

( 4 ) الإعاقة السمعية

(        ) الإعاقة السمعية المتوسطة

( 5 ) احتباس الكلام

(     ) التوحد

( 6 ) الزيارات الميدانية

(         ) الديسلكسيا

( 7 ) الاضطرابات الانفعالية

(          ) باراجا

( 8 ) صعوبات التعلم

(        ) 3.5%

( 9 ) 20-40ديسبل

(        ) القصاع

( 10 ) عسر القراءة

(        ) الأنيزيا

(  1 1) الكفاءة البصرية

 

( 12 ) السلوك العدواني

 

( 13 ) اجتياز الصفوف

 

( 14 ) هرمون الثيروكسين

 

( 15 ) 40-7-ديسبل

 

  

السؤال الثالث : ( 26 درجة )

أكملي بما هو مناسب :

1-من المظاهر المشتركة لا،واع الشلل الدماغي :

2-من أهم مبادئ التربية الخاصة : 

3-يمكن تصنيف الإعاقة السمعية على حسب مكان الإصابة إلى :

4-يمر البرنامج التربوي للأطفال ذوي صعوبات التعلم بخطوات رئيسية هي :

5-من الخصائص النفسية والاجتماعية الذي تميز الأطفال المضطربين انفعالياً :

6-من الاضطرابات اللغوية ، اضطرابات الصوت وتُصنف إلى :

7-يذكر ( سيلفر مان ) عددا ن التوجيهات المهمة في تطبيق مهارة التدريب السمعي هي :

8-من الانتقادات التي وُجهت إلى التعريفات السيكومترية للطفل الموهوب :

9-يحتوي هرم ( نيرول دز ) المتدرج على ثمانية أوضاع رئيسية هي على التوالي :

10-تُقسم الأفيزياء حسب نوع الخلل أو القصور إلى :

11-تُصنف صعوبات التعلم إلى :

12-يُصنف ( كوي ) الاضطرابات الانفعالية إلى

 

السؤال الرابع :  ( 9 درجات )

1-عرفي الإعاقة الحركية ؟

2-أذكري تعريف الروسان للتربية الخاصة ؟

3-تكلمي عن محك التباعد "

4-تكلمي عن الاتجاه التكاملي في تشخيص الإعاقة العقلية ؟ 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx