King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

رقم المقرر ورمزه

 

اسم المقرر

عدد وحداته  المعتمدة

طبيعتها

رقم ورمز
المتطلب السابق

نظري

عملي

438نهج

 

طرق تدريس الحاسب

2

 

2

-

332م

 

ثانياً: أهداف المقرر:

يهدف المقرر إلي تزويد الطلاب بطرائق التدريس،  وسائل الاتصال التي تعينهم علي نقل المعرفة بيسر للطلاب في التعليم العام  وتقديم الخلفية النظرية اللازمة لذلك وتزويدهم بالتطورات التربوية المناسبة في تربويات الحاسب الآلي  ومساعدة الطلاب علي تطوير فلسفة تدريسية خاصة بالحاسب  ، وتهيئتهم للتربية الميدانية.

 

  الأهداف الإجرائية :

 

 

الهدف

1-        

 أن يلم الطلاب بأهداف تدريس الحاسب في التعليم العام .

2-        

أن يلم الطالب بتصنيفات الأهداف .

3-        

 أن يلم الطالب بمجالات الأهداف الإجرائية .

4-        

 أن يخطط الطالب لمقرر دراسي .

5-        

 أن يخطط الطالب لوحدة دراسية .

6-        

 أن يخطط الطالب لدرس يومي .

7-        

 أن يلم الطالب بنظريات التعليم الشائعة في المجال التربوي .

8-        

 أن يلم الطالب بأحدث التنظيرات التربوية في مجال التعليم .

9-        

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية للتدريس بطريقة حل المشكلات .

10-   

 أن يخطط الطالب لتدريس أحد دروس  مقررات الحاسب الآلي بطريقة حل المشكلات

11-   

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية لطرق التعلم الاستقصائي .

12-   

 أن يخطط الطالب لتدريس أحد دروس مقررات الحاسب بطريقة الاكتشاف الموجه .

13-   

 أن يلم الطالب بأستراتيجيات تدريس برمجة الحاسب الآلي بلغتي البيسك – فيجوال بيسك – اللوجو .

14-   

 أن يخطط الطالب  لتدريس أحد دروس البرمجة .

15-   

 أن يلم الطالب بمداخل تدريس برمجة الحاسب

16-   

 أن يلم الطالب بتنظيمات مقررات البرمجة .

17-   

 أن يخطط الطالب لتدريس درس بتطبيق برنامج word .

18-   

 أن يخطط الطالب لتدريس درس بتطبيق برنامج الجداول الحسابية Excel .

19-   

 أن يخطط الطالب لتدريس درس بتطبيق برنامج  قاعدة البيانات Accesses.

20-   

 أن يلم الطالب بطرق تدريس المهارات في مقرر الحاسب الآلي .

21-   

 أن يلم الطالب بفنيات التدريس بالطريقة  المعملية .

22-   

 أن يخطط الطالب لتدريس درس عملي في أحد مقررات الحاسب

23-   

 أن يتدرب الطالب علي فنيات إدارة دروس الحاسب النظرية والعملية   

24-   

 أن يتدرب الطالب على فنيات إدارة الفصل في دروس مقررات الحاسب النظرية

25-   

أن يتدرب الطالب على فنيات إدارة الفصل في معمل الحاسب الآلي 

26-   

 أن يلم الطالب بالمستحدثات التقنية والبرمجيات المعاونة لمعلم الحاسب في تدريس دروسه.

27-   

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية لتقويم دروس الحاسب .

28-   

 أن يعد الطالب اختبار علي أحد وحدات الكتاب المدرسي المقرر علي طلاب التعليم العام .

29-   

 أن ينقد الطالب دروس صفية في مادة الحاسب من خلال الحضور لمعلم آخر .

30-   

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية للتعلم التعاوني .

31-   

 أن يخطط الطالب لأحد دروس مقررات الحاسب بالتعلم التعاوني .

32-   

 أن يلم الطالب باستخدامات  الانترنت  في تعليم الحاسب والمواد الأخري .

33-   

 أن يلم الطالب باستخدمات الحاسب في التعليم .

 


 ثالثاً- المحتوي

م

المفردات

1

الأهداف التعليمية: تصنيفاتها ومستوياتها المختلفة

2

أهداف تدريس الحاسب الآلي

3

تخطيط دروس الحاسب الآلي  ونماذج مقترحة وتطبيقية لتخطيط دروس من مقررات الحاسب

4

نظريات التعليم (السلوكية والمعرفية والاجتماعية) وعلاقتها بتدريس المقرر.

5

التدريس بطريقة حل المشكلات والتطبيق عليها

6

طرق التعلم بالاستقصاء والتطبيق عليها

7

تدريس البرمجة (أسلوب هاردنج – كوران - الألعاب )

8

مداخل تدريس البرمجة (التركيبي – التحليلي – الاستقصائي) طرق التنظيم (الرسم – الطباعة – الصوت)

9

تدريس التطبيقات (نماذج لدروس من ورد – اكسل – قواعد البيانات)

10

الوسائل التقنية المعاونة في تدريس الحاسب ( برمجيات – ومعدات)

11

مهارات التدريس  وأسلوب التدريس المصغر

12

الطريقة المعملية أسسها ونماذج تدريسية عليها.

13

إدارة حصة الحاسب الآلي وطرق التدريس ( القاء – مناقشة – حوار )

14

تقويم دروس الحاسب الآلي  واعداد الاختبارات وتحليلها و نماذج عليها

15

 التوجهات التربوية والأكاديمية الحديثة في تدريس الحاسب الآلي.

16

 مشاهدة بعض حصص الحاسب بالمدارس .

17

المدخل الاجتماعي للتربية والتعلم التعاوني (مغزاه و تنظيمه ونماذج عليه)

18

 استخدام الحاسب والانترنت في التدريس – التعلم عن بعد

 

4- الأنشطة والوسائل:

م

الأنشطة والوسائل

2

1

نظراً لطبيعة المقرر يتم تدريس المقرر في أحد مختبرات الحاسب الآلي وتكليف الطلاب بأنشطة تطبيقية علي طرائق التدريس

2

تخطيط بعض الدروس بواقع درس أسبوعي يناقش فيه الطلاب في جزء من الدرس.

3

إعداد اختبارين في مقررات الحاسب الآلي ( اختبار نظري وآخر عملي)

4

 تحليل ونقد أحد وحدات كتب المرحلة الثانوية ، بحيث يقسم الكتاب علي مجموعة من الطلاب 

5

 تقرير عن زياراته الصفية من واقع مشاهدة حصص لمدرسي الحاسب . (ملحوظة : يرسل للمدرسة في فراغات جدوله علي أن يمارس التدريس لحصة واحدة علي الأقل) .

6

 والاستعانة بوسائل العرض الجماعية مثل  Data Show وتصميم بعض الدروس بالوسائط المتعددة  وببرنامج بوربوينت ويكلف الطلاب بتحليل ونقد  وحدات دراسية من مقررات المرحلة الثانوية ، ويكون التأكيد علي المهارات التدريسية ، وتدريبات علي مهارات التدريس .

7

زيارة الطلاب لمعارض وشركات الحاسب الآلي وعمل تقارير عن البرمجيات والمعدات

 

ثالثا : طرق التدريس

 

 

طرق التدريس

 

المحاضرة  المناقشة  – التعلم التعاوني – العروض العملية – التدريس المصغر .

 

خامسا- التقويم :

يكون تقويم الطلاب كما يلي :

م

جوانب التقويم

توزيع الدرجات

1-

الأنشطة والمشاركات    

15  درجة

2-

اختبار منتصف الفصل

25 درجة.

3-

اختبار نهاية الفصل            

60 درجة .

 

المراجع :

1-

ابراهيم الفار: طرق تدريس الحاسب، الجزء الأول، ط1، دارالفكر، 2003م

2-

 ابراهيم الفار: إعداد وانتاج برمجيات الواسائط المتعددة التفاعلية، طنطا، الدلتا للحاسبات، ط2، 2000م

3-

ابراهيم الفار: تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دارالفكرالعربي، 1998 

4-

جودة أحمد سعادة& عادل فايز السرطاوي: استخدام الحاسوب والأنترنت في ميادين التربية والتعليم، الشروق، 2003م ( متوفر بمكتبة العبيكان)

5-

جابر عبد الحميد: سكيلوجية التعلم ونظريات التعلم، القاهرة، دار النهضة العربية، 1991م

6-

نورمان جرنيولند: الأهداف التعليمية( تحديدها السلوكي وتطبيقاتها) ترجمة أحمد خيري كاظم، القاهرة، دار النهضة العربية، 1987م

7-

عبد الله سالم المناعي: كفايات معلم الحاسوب بمراحل التعليم العام، قطر، 1999م

8-

عبد الله الموسى: استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض، مكتبة الشقري.

9-

وزارة التربية والتعليم بمصر : الحاسب الآلي لمعلمي التعليم الأساسي ، مصر ،   2000م

 

1- Sarap& Sons (2002): Modern Methods of Teaching Computer Science,      New Dethi, Shaloo Sharma.

2- Steinberg, E.,R., (1984): Teaching Computers to Teach, Hillsdale, N.J;

    Lawrence E.

3- Leu, J.& Leu, D. (1997): Teaching with the Internet, Nor Wood,

     Gordon Publishing.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx