King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


طرق التدريس العامة

أولا : تعريف بالمقرر:

رقم المقرر ورمزه

اســــــم المقرر

عدد الوحدات المعتمدة

طبيعتها

رقم ورمز المتطلب

 

332 نهج

طرق التدريس العامة

2

نظري

عملي

 

لا يوجد

*

 

ثانيا :الأهداف التفصيلية للمقرر: عند انتهاء المتعلم من دراســـة هذا المقرر يتوقع منه أن :

الهدف

م

يعرف خصائص وصفات وواجبات المعلم الناجح .

1

يعدد أدوار المعلم في التدريس .

2

يكتسب اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس .

3

يعرف طبيعة عملية التدريس .

4

يفهم مراحل عملية التدريس : التخطيط ، التنفيذ ، التقويم .

5

يعرف معنى الأهداف ومستوياتها وتصنيفاتها ويميز بين الأهداف العامة والأهداف الخاصة .

6

يصوغ أهدافا سلوكية يمكن تحقيقها وقياسها.

7

يدرك أهمية إعداد و تحضير الدروس.

8

يضع خطة لدروس في مجال تخصصه .

9

يتعرف على طرق التدريس المختلفة ومنها : الإلقاء ، الاكتشاف الموجه ، حل المشكلات ، التعلم التعاوني ، المناقشة ،وما يستجد من طرق التدريس الحديثة.

10

يتعرف على معايير وشروط طريقة التدريس الجيدة.

11

يختار ويعد الطريقة المناسبة للموقف التعليمي وعناصره كطبيعة المادة والموضوع ومستوى المتعلمين ووقت الحصة .

12

يصوغ أسئلة شفهية وتحريرية تودي إلي التحقق من تحقيق أهداف الدروس التي يعدها .

13

يحلل محتوي المقررات الدراسية في  تخصصه  .

14

يدرك أهمية الواجب المنزلي وكيفية تحديده.

15

يوجه الواجب المنزلي بما يحقق أهداف الدرس و يثب مفاهيمه لدى المتعلم .

16

يعرف مهارات إدارة الصف .

17

يعرف و يوظف مهارات إدارة وقت الحصة بنجاح .

18

ثالثا : مفردات المقرر ( المحتوى )    :

المفردات

م

تعريف الطلاب بأهداف المقرر ومتطلباته .

1

رسالة المعلم المسلم ومسئوليته في المجتمع المسلم .

2

صفات وخصائص المعلم الناجح .

3

طبيعة عملية التدريس ، التدريس علم وفن .

4

الموقف التعليمي : تعريفه ، عناصره ، خصائصه ، تحليله ،أهمية فهمه في تخطيط

 و تنفيذ الدرس .

5

 الأهداف التربوية : تعريفها ، تصنيفها ، مستوياتها.

6

الأهداف السلوكية : تعريفها ، شروطها ، كيفية صياغتها .

7

تحضير الدرس : معناه ، أهميته ، شروطه وقواعده ، مراحله ، كيفيته .

8

عناصر الدرس : التخطيط ، التنفيذ ، التقويم .

9

إدارة الصف وتوجيه نشاط الطلاب بطريقة إيجابية.

10

مهارات إدارة وقت الحصة بكفاءة .

11

طرق التدريس العامة  : تعريفها ، أنواعها .

12

نماذج لبعض طرق التدريس العامة :

أ. الطريقة الإلقائية : (تعريفها ، أهميتها ، إيجابياتها ، سلبياتها ، خصائصها ، مجالات استخدامها ، سبل تطويرها و زيادة فاعليتها .)

ب. الطريقة الحوارية ( المناقشة )، ج.  الطريقة الاستقرائية، د. الطريقة الاستنباطية .

الطريقة القصصية، هـ. التعلم التعاوني،

و.  طريقة حل المشكلات .اللعب و تمثيل الأدوار .

ز. استخدام الحاسب في التدريس

13

تقويم الدرس : معناه ، أهميته ، شروطه .

14

الأسئلة الصفية : أهميتها ، شروطها ، أساليبها

15

أسئلة التحصيل الشفهية والتحريرية : أنواعها ، طرق صياغتها ( توظيف ما تعلمه الطالب في مقرر التقويم التربوي ) .

16

الواجب المنزلي : أهميته ، أهدافه ، شروطه ، متابعة إنجازه وتصحيحه .

17

رابعا:  الأنشطة المصاحبة :

النشــاط

م

زيارات ميدانية لبعض المدارس لمشاهدة بعض الدروس ومناقشتها في الفصل .

1

عرض نماذج لتحضير دروس في مجال تخصص الطالب ومناقشتها أثناء المحاضرة .

2

التدريب على صياغة الأهداف السلوكية ، وتعيين الواجب المنزلي .

3

زيارة مركز مصادر التعلم .

4

تنفيذ بعض الطلاب لدروس من خلال مركز التعليم المصغر ومناقشة ذلك ( يقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكلف كل مجموعة بتخطيط وتحضير وتنفيذ درس في مجال تخصصهم ثم يتم مناقشة ذلك من قبل الجميع).

5

خامســا طرائق التدريس المقترحة  :

يفضل التنويع في طرائق التدريس بما يتناسب مع موضوع المحاضرة ، ومن الطرائق التي يمكن توظيفها لتحقيق أهداف هذا المقرر ما يلي :

الطريقة

م

المحاضرة : لبيان وعرض المفاهيم النظرية والخبرات المعرفية .

1

المناقشة والحوار : من خلال عمل مجموعات عمل صغيرة .

2

التعليم المصغر : بعرض دروس نموذجية .

3

 ســــــــادسا :  متطلبات المقرر :

المتطلب

م

اختبارات دورية   أو قصيرة  .                                                 

1

 تكليفات عملية  مثل تكليف الطالب بإعداد تحضير لدرس نموذجي في مجال تخصصه يتدرب فيه على صياغة الأهداف السلوكية ، تقسيم زمن الحصة ، اختيار طريقة التدريس المناسبة ، إعداد وصياغة أسئلة شفهية وتحريرية لتقويم الدرس .

2

تقارير عن زيارات ومشاهدات ميدانية .

3

الاختبار  النهـــــائي                                                             

4

  سابعا :   مراجع مقترحة للمقرر :

المرجع

م

المدخل إلى التدريس الفعال: د. حسن عادل أحمد يحي و المنوفي، الدارالصولتيه ، ط2 ، 1419 هـ

1

مهارات التدريس : جابر عبد الحميد جابر ، دار الكتب ، ط2 ، 1994م .

2

التدريس و إعداد المعلم : يس قنديل ، دار النشر الدولي ، الرياض 1421هـ .

3

استراتيجيات التدريس و التعلم : جابر عبد الحميد وآخرون ، الفكر العربي ، 1999م .

4

التدريس : فكري حسن ريان ، عالم الكتب ، 1995م.

5

طرق التدريس العامة : د. محمد عبد القادر أحمد ، مكتبة النهضة المصرية ،  القاهرة ، 1419هـ .

6

طرق التدريس واستراتيجياته : د. عبد الحي السبحي ، و د. فوزي بنجر،  دار زهران

 للنشر ، جدة 1417هـ .

7

التخطيط للتدريس والأسئلة الصفية : حسن الخليفة ، مكتبة الرشد ، ط2 1423هـ.

8

دليل المعلم : الإدارة العامة للإشراف التربوي ، وزارة المعارف 1418هـ

9

طرق تدريس مسار الرياضيات

   أولا – تعريف عام بالمقرر:

اســــــم المقـــرر : طرق تدريس مسار الرياضيات.

رمــــز المقــــرر : 441 نهج.

المستوى الذي يقدم فيه المقرر:  المستوى السابع.

متطلبات سابقة للمقـــرر:  طرق التدريس العامة (332 نهج).                                 

الهـدف العــام للمقــرر:  يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بطرائق حديثة في تدريس الرياضيات،ووسائل وتقنيات تعينهم على نقل المعرفة الرياضية بيسر إلى الطلاب في التعليم العام، وتقديم الخلفية النظرية العلمية اللازمة لذلك، مع عرض مختصر لأبرز الاتجاهات التربوية في تعليم الرياضيات، ومساعدة الطلاب على تطوير فلسفة تدريسية خاصة بالرياضيات،وتهيئتهم لمرحلة التربية الميدانية.

 ثانيا - أهداف تدريس المقرر: (في نهاية دراسة الطالب لهذا المقرر، فانه سيكون قادراً على أن:

م

الهدف

1        

يلم بأهداف تدريس الرياضيات  في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

2

يوظف أبرز نظريات التعلم/التعليم في تدريس الرياضيات .

3           

يخطط لمقرر دراسي في المرحلتين المتوسطة أو الثانوية .

4  

يخطط بصورة متكاملة وعلمية لدرس يومي.

5           

يلم بالأسس النظرية لطريقة الحوار والمناقشة.

6           

يلم بالأسس النظرية لطريقة الاكتشاف (الاستقراء ، الاكتشاف الحر، ...) .

7

يلم بالأسس النظرية لطريقة حل المشكلة، واستراتيجيات حل المسائل(مقترحة من NCTM) .

8

يلم بالأسس النظرية للطريقة المعملية، واستخدام اليدويات.

9           

يلم بالأسس النظرية لأسلوب التعلم التعاوني.

10       

يخطط لتدريس عدد من الدروس من مقررات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة أو الثانوية باستعمال الطرق التدريسية السابقة

11        

يلم بأسس تدريس المفاهيم الرياضية.

12        

يلم بأسس تدريس المهارات والتعميمات الرياضية.

13         

يلم بأسس التدريس من أجل تنمية التفكير .

14         

يستعمل الطالب التقنية في تعليم الرياضيات.

15        

يلم بالاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة والثانوية.

16        

يعد اختبارا في إحدى وحدات مقررات كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة أو الثانوية، ويحلل نتائجه إحصائيا؛ وفق الأسلوب العلمي للتقويم.

17        

ينتقد دروس صفية فعلية في مادة الرياضيات.

18       

يجيد أداء بعض المهارات التدريسية ( المدخل والتمهيد، إلقاء السؤال، التحفيز، إدارة الصف، ...).

 ثالثا - مفردات المقرر :

م

المفردات

1   

الأهداف العامة لتدريس الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

2

نظريات التعلم/ التعليم العامة: (السلوكية والمعرفية(البنائية)) وعلاقتها بتعلم/تعليم الرياضيات.

3 

أبرز نظريات التعلم: بياجيه، برونر، دينز، جانييه،  أوزوبل؛ وتطبيقاتها في مجال تعليم الرياضيات.

4

تخطيط دروس الرياضيات (الأهداف ومستوياتها و صياغتها ونماذج مقترحة لتخطيط دروس الرياضيات من المرحلة المتوسطة أو الثانوية).

5

الأسس النظرية لطريقة الحوار والمناقشة، وتطبيقاتها في تعليم الرياضيات.

6

الأسس النظرية لطريقة الاكتشاف ( استقراء، اكتشاف حر، ...) وتطبيقاتها في تعليم الرياضيات.

7    

الأسس النظرية لطريقة حل المشكلة (خطوات بوليا مثلا)، واستراتيجيات حل المسائل (مقترحة من NCTM)، وتطبيقاتها في تعليم الرياضيات.

8

الأسس النظرية لطريقة الاكتشاف ( استقراء، اكتشاف حر، ...) وتطبيقاتها في تعليم الرياضيات.

9

الأسس النظرية للطريقة المعملية واستخدام اليدويات في تدريس الرياضيات.

10       

الأسس النظرية لأسلوب التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات.

11

استعمال وسائل وتقنيات تعليم الرياضيات (الحاسب وبرمجياته في تعليم الرياضيات- يدويات تعليم الرياضيات - الانترنت وبعض التطبيقات في الرياضيات).

12

تدريس المعرفة الرياضية: تدريس المفاهيم – استخدام خرائط المفاهيم في تدريس الرياضيات- تدريس المهارات الرياضية والتعميمات.

13

التدريس من أجل تنمية التفكير (الابداعي – الناقد ).

14

الاتجاهات التربوية الحديثة في تدريس الرياضيات.

15   

تقويم التحصيل في مقرر الرياضيات وإعداد الاختبارات وتحليلها إحصائيا، ونماذج تطبيقية عليها.

16

 تطبيقات في مهارات التدريس المصغر ( المدخل والتمهيد، إلقاء السؤال، التحفيز، إدارة الصف، ...).

17  

 مشاهدة بعض حصص الرياضيات  بالمدارس المتوسطة أو الثانوية وتقديم تقرير عنها.

 رابعا - طرق مقترحة لتقديم المقرر :

طرق مقترحة لتقديم المقرر

المحاضرة - المناقشة  – التعلم التعاوني وحلقات النقاش المصغر – العروض العملية – التدريس المصغر .

 خامسا - أنشطة المقرر ووسائله :

م

الأنشطة والوسائل

1

تخطيط 7 دروس تتضمن  في كل مرة إحدى الطرق التدريسية المشار إليها في مفردات المقرر، بالإضافة لتدريس المفاهيم الرياضية والمهارات.

2

إعداد اختبار في إحدى وحدات مقررات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة أو الثانوية وتحليله إحصائيا.

3

تحليل ونقد إحدى وحدات كتب الرياضيات بالمرحلة.

4

تقرير عن زياراته الصفية (ملحوظة:يرسل للمدرسة في فراغات جدوله على أن يمارس التدريس لحصة واحدة على الأقل)

 سادسا- تقويم المقرر:

يكون تقويم الطلاب كما يلي :

م

جوانب التقويم

توزيع الدرجات

1.  

 الأنشطة والمشاركات        

20  درجة

2.  

 اختبار أعمال الفصل الدراسي

20 درجة

3.  

 اختبار نهاية الفصل الدراسي

60 درجة  

 سابعا- مراجع المقرر:

م

المرجع

1

فريد كامل أبو زينة، مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، الكويت ، مكتبة الفلاح، 1415هـ 

2

جي ستيبلمن و الفرد بوسامينتر، تعليم الرياضيات للمرحلة الثانوية، مترجم، ترجمة:حسن الرزو،الإمارات، دار الكتاب الجامعي، 1424هـ

3

فريدرك هـ بل ، طرق تدريس الرياضيات ، مترجم ، ترجمة : محمد المفتي و ممدوح سليمان و وليم عبيد ، الدار العربية للنشر والتوزيع 1994م

4

عبد الله المقوشي، الأسس النفسية لتعليم وتعلم الرياضيات (أساليب ونظريات معاصرة)، الرياض، مطبعة مكتب التربية العربي لدول الخليج، 1422هـ 

5

عبد الله المغيرة، طرق تدريس الرياضيات ، الرياض ، جامعة الملك سعود – إدارة شئون المكتبات ، 1409 هـ 

6

نظلة خضر، أصول تدريس الرياضيات، مصر، عالم الكتب،  1985م

طرق تدريس الحاسب

 

رقم المقرر ورمزه

 

اسم المقرر

عدد وحداته  المعتمدة

طبيعتها

رقم ورمز
المتطلب السابق

نظري

عملي

438نهج

 

طرق تدريس الحاسب

2

 

2

-

332م

 ثانياً: أهداف المقرر:

يهدف المقرر إلي تزويد الطلاب بطرائق التدريس،  وسائل الاتصال التي تعينهم علي نقل المعرفة بيسر للطلاب في التعليم العام  وتقديم الخلفية النظرية اللازمة لذلك وتزويدهم بالتطورات التربوية المناسبة في تربويات الحاسب الآلي  ومساعدة الطلاب علي تطوير فلسفة تدريسية خاصة بالحاسب  ، وتهيئتهم للتربية الميدانية.

 الأهداف الإجرائية :

 

الهدف

1-     

 أن يلم الطلاب بأهداف تدريس الحاسب في التعليم العام .

2-     

أن يلم الطالب بتصنيفات الأهداف .

3-     

 أن يلم الطالب بمجالات الأهداف الإجرائية .

4-     

 أن يخطط الطالب لمقرر دراسي .

5-     

 أن يخطط الطالب لوحدة دراسية .

6-     

 أن يخطط الطالب لدرس يومي .

7-     

 أن يلم الطالب بنظريات التعليم الشائعة في المجال التربوي .

8-     

 أن يلم الطالب بأحدث التنظيرات التربوية في مجال التعليم .

9-     

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية للتدريس بطريقة حل المشكلات .

10-                        

 أن يخطط الطالب لتدريس أحد دروس  مقررات الحاسب الآلي بطريقة حل المشكلات

11-                        

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية لطرق التعلم الاستقصائي .

12-                        

 أن يخطط الطالب لتدريس أحد دروس مقررات الحاسب بطريقة الاكتشاف الموجه .

13-                        

 أن يلم الطالب بأستراتيجيات تدريس برمجة الحاسب الآلي بلغتي البيسك – فيجوال بيسك – اللوجو .

14-                        

 أن يخطط الطالب  لتدريس أحد دروس البرمجة .

15-                        

 أن يلم الطالب بمداخل تدريس برمجة الحاسب

16-                        

 أن يلم الطالب بتنظيمات مقررات البرمجة .

17-                        

 أن يخطط الطالب لتدريس درس بتطبيق برنامج word .

18-                        

 أن يخطط الطالب لتدريس درس بتطبيق برنامج الجداول الحسابية Excel .

19-                        

 أن يخطط الطالب لتدريس درس بتطبيق برنامج  قاعدة البيانات Accesses.

20-                        

 أن يلم الطالب بطرق تدريس المهارات في مقرر الحاسب الآلي .

21-                        

 أن يلم الطالب بفنيات التدريس بالطريقة  المعملية .

22-                        

 أن يخطط الطالب لتدريس درس عملي في أحد مقررات الحاسب

23-                        

 أن يتدرب الطالب علي فنيات إدارة دروس الحاسب النظرية والعملية   

24-                        

 أن يتدرب الطالب على فنيات إدارة الفصل في دروس مقررات الحاسب النظرية

25-                        

أن يتدرب الطالب على فنيات إدارة الفصل في معمل الحاسب الآلي 

26-                        

 أن يلم الطالب بالمستحدثات التقنية والبرمجيات المعاونة لمعلم الحاسب في تدريس دروسه.

27-                        

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية لتقويم دروس الحاسب .

28-                        

 أن يعد الطالب اختبار علي أحد وحدات الكتاب المدرسي المقرر علي طلاب التعليم العام .

29-                        

 أن ينقد الطالب دروس صفية في مادة الحاسب من خلال الحضور لمعلم آخر .

30-                        

 أن يلم الطالب بالخلفية النظرية للتعلم التعاوني .

31-                        

 أن يخطط الطالب لأحد دروس مقررات الحاسب بالتعلم التعاوني .

32-                        

 أن يلم الطالب باستخدامات  الانترنت  في تعليم الحاسب والمواد الأخري .

33-                        

 أن يلم الطالب باستخدمات الحاسب في التعليم .

  ثالثاً- المحتوي

م

المفردات

1

الأهداف التعليمية: تصنيفاتها ومستوياتها المختلفة

2

أهداف تدريس الحاسب الآلي

3

تخطيط دروس الحاسب الآلي  ونماذج مقترحة وتطبيقية لتخطيط دروس من مقررات الحاسب

4

نظريات التعليم (السلوكية والمعرفية والاجتماعية) وعلاقتها بتدريس المقرر.

5

التدريس بطريقة حل المشكلات والتطبيق عليها

6

طرق التعلم بالاستقصاء والتطبيق عليها

7

تدريس البرمجة (أسلوب هاردنج – كوران - الألعاب )

8

مداخل تدريس البرمجة (التركيبي – التحليلي – الاستقصائي) طرق التنظيم (الرسم – الطباعة – الصوت)

9

تدريس التطبيقات (نماذج لدروس من ورد – اكسل – قواعد البيانات)

10

الوسائل التقنية المعاونة في تدريس الحاسب ( برمجيات – ومعدات)

11

مهارات التدريس  وأسلوب التدريس المصغر

12

الطريقة المعملية أسسها ونماذج تدريسية عليها.

13

إدارة حصة الحاسب الآلي وطرق التدريس ( القاء – مناقشة – حوار )

14

تقويم دروس الحاسب الآلي  واعداد الاختبارات وتحليلها و نماذج عليها

15

 التوجهات التربوية والأكاديمية الحديثة في تدريس الحاسب الآلي.

16

 مشاهدة بعض حصص الحاسب بالمدارس .

17

المدخل الاجتماعي للتربية والتعلم التعاوني (مغزاه و تنظيمه ونماذج عليه)

18

 استخدام الحاسب والانترنت في التدريس – التعلم عن بعد

 

4- الأنشطة والوسائل:

م

الأنشطة والوسائل

2

1

نظراً لطبيعة المقرر يتم تدريس المقرر في أحد مختبرات الحاسب الآلي وتكليف الطلاب بأنشطة تطبيقية علي طرائق التدريس

2

تخطيط بعض الدروس بواقع درس أسبوعي يناقش فيه الطلاب في جزء من الدرس.

3

إعداد اختبارين في مقررات الحاسب الآلي ( اختبار نظري وآخر عملي)

4

 تحليل ونقد أحد وحدات كتب المرحلة الثانوية ، بحيث يقسم الكتاب علي مجموعة من الطلاب  

5

 تقرير عن زياراته الصفية من واقع مشاهدة حصص لمدرسي الحاسب . (ملحوظة : يرسل للمدرسة في فراغات جدوله علي أن يمارس التدريس لحصة واحدة علي الأقل) .

6

 والاستعانة بوسائل العرض الجماعية مثل  Data Show وتصميم بعض الدروس بالوسائط المتعددة  وببرنامج بوربوينت ويكلف الطلاب بتحليل ونقد  وحدات دراسية من مقررات المرحلة الثانوية ، ويكون التأكيد علي المهارات التدريسية ، وتدريبات علي مهارات التدريس .

7

زيارة الطلاب لمعارض وشركات الحاسب الآلي وعمل تقارير عن البرمجيات والمعدات

 ثالثا : طرق التدريس

 

طرق التدريس

 

المحاضرة  المناقشة  – التعلم التعاوني – العروض العملية – التدريس المصغر .

 خامسا- التقويم :

يكون تقويم الطلاب كما يلي :

م

جوانب التقويم

توزيع الدرجات

1-

الأنشطة والمشاركات     

15  درجة

2-

اختبار منتصف الفصل

25 درجة.

3-

اختبار نهاية الفصل               

60 درجة .

- توزيع الدرجة كما في الجدول أعلاه تم حسب رأي الأغلبية ( 40 درجة لأعمال السنة و 60 درجة للاختبار النهائي) وترى اللجنة المرونة في توزيع أعمال السنة وذلك وفقاً لطبيعة المهام التكليفية التي يحددها  عضو هيئة التدريس.

المراجع :

1-

ابراهيم الفار: طرق تدريس الحاسب، الجزء الأول، ط1، دارالفكر، 2003م

2-

 ابراهيم الفار: إعداد وانتاج برمجيات الواسائط المتعددة التفاعلية، طنطا، الدلتا للحاسبات، ط2، 2000م

3-

ابراهيم الفار: تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دارالفكرالعربي، 1998 

4-

جودة أحمد سعادة& عادل فايز السرطاوي: استخدام الحاسوب والأنترنت في ميادين التربية والتعليم، الشروق، 2003م ( متوفر بمكتبة العبيكان)

5-

جابر عبد الحميد: سكيلوجية التعلم ونظريات التعلم، القاهرة، دار النهضة العربية، 1991م

6-

نورمان جرنيولند: الأهداف التعليمية( تحديدها السلوكي وتطبيقاتها) ترجمة أحمد خيري كاظم، القاهرة، دار النهضة العربية، 1987م

7-

عبد الله سالم المناعي: كفايات معلم الحاسوب بمراحل التعليم العام، قطر، 1999م

8-

عبد الله الموسى: استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض، مكتبة الشقري.

9-

وزارة التربية والتعليم بمصر : الحاسب الآلي لمعلمي التعليم الأساسي ، مصر ،   2000م

1- Sarap& Sons (2002): Modern Methods of Teaching Computer Science,      New Dethi, Shaloo Sharma.

2- Steinberg, E.,R., (1984): Teaching Computers to Teach, Hillsdale, N.J;

    Lawrence E.

3- Leu, J.& Leu, D. (1997): Teaching with the Internet, Nor Wood,

     Gordon Publishing.

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx