King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


                                                                                       السؤال الأول

أكمل الجمل الآتية :

 

1-  جاء التطور في مفهوم البيع نتيجة مباشرة للتطور في .................... خلال المراحل المختلفة لهذا التطور .

 

2-  سيطر ......................... منذ بداية القرن العشرين وحتى نهاية فترة الكساد الاقتصادي عام 1929م على منهجية صانع القرار  ، والذي كان كل اهتمامه مركزا على .....................................

 

3-  بعد انتهاء الكساد الاقتصادي بدأت حالة من الاسترخاء في السوق وظهر نوع من التحول في ......................... ، كما ظهرت أنماط استهلاكية جديدة اعتمدت على الاختيار والانتقائية ، وبرز ما يسمى بـ..................... ، كل هذا أكد حقيقة أن ليس ................................

 

4-  عزز التطور الهائل في القدرات الإنتاجية ، والاتساع الكبير في التشكيلات السلعية دخول مفهوم التسويق مرحلة جديدة اتصفت بالسمات التالية :

 

أ‌-      ظهور فجوة كبيرة بين ..................................... و بين ...........................

 

ب‌-  تطور ........................... نتيجة للتطور في المعايير المستخدمة في الاختيار .

 

ج-  توجه المستهلك نحو ......................................

 

د- أصبحت ................................... هي المجال الرئيسي للمنافسة في السوق وأصبح الشعار المرفوع من قبل إدارة التسويق هو أنها يجب أن ............................................

 

5-  لقد فرض المفهوم الحديث للتسويق على إدارة المبيعات ضرورة تحقيق نوع من المطابقة بين ............................... وبين ............................................. 

  السؤال الثانى

 اختر الاحابة الصحيحة :

1-   تتمثل العلاقة بين مسئول المبيعات والعميل في :

أ‌-      حيازة السلعة .

ب‌-   عملية الدفع .

ج - التوزيع .

د - كل ما سبق غير كافي .

 

2-   من واجبات مندوب البيع :

أ‌-      البحث عن مشترين .

ب‌-   الاتصال بالمشترين .

     ج  - عقد الصفقات .

د   - كل ما سبق .

 

3-   في إطار علاقة إدارة المبيعات بإدارة الإنتاج تقوم إدارة المبيعات ب :

أ‌-      تحديد مواصفات المنتج .

ب‌-   تحديد التشكيلات السلعية .

ج  - اقتراح السلع والخدمات

د -  ( ا ، ج )

 

4-   من مهام إدارة المبيعات تخطيط الجهود البيعية والتي منها :

أ‌-      تخطيط الهياكل التنظيمية .

ب‌-   تحديد الحصص البيعية .

ج -  تحديد البرنامج التصحيحي .

د  - كل ما سبق غير صحيح .

 

إجابة السؤال الأول

 

الإجابة

رقم العبارة

- مفهوم التسويق

1

- التوجه الإنتاجي

- إنتاج أكبر كمية من المنتجات

2

- نمط الطلب علي المنتجات

- الاختيار الاستهلاكي

- ليس كل ما يتم إنتاجه يباع

3

أ- التفضيلات الاستهلاكية

-  مواصفات السلع والخدمات المعروضة

ب- الاختيار الاستهلاكي

ج- السلعة أو الخدمة الأفضل التي تتناسب مع ذوقه وتفضيلاته

د- نوعية السلع والخدمات

- تنتج من السلع والخدمات ما يمكنها بيعه

4

- حاجات ورغبات المستهلكين

– ما تعرضه من سلع وخدمات

5

 

 

إجابة السؤال الثاني

 

الإجابة

رقم العبارة

د

1

د

2

د

3

ب

4

 

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx