King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

النفوذ ، والقوة ، والسياسة في المنظمات

 

النفوذ الاجتماعي : الجهود التي تبذل لجعل الآخرين يسيرون في الطريق المرغوب .

 

القوة : استخدام السلطة الرسمية للتأثير علي الآخرين .

السياسة : خطوات واسعة لحماية اهتمامات المدير والشركة .

مما سبق يتضح أن : النفوذ عملية عامة ، بينما القوة والسياسة عمليات أكثر تحديد .

 

التكتيكات الخاصة بالتأثير الاجتماعي

المديرون الناجحون هم المهرة في التأثير علي الآخرين .

كيف يحققون ذلك ؟

هناك عدد من الأساليب التي يستخدمها المديرون للتأثير علي العاملين بالمنظمات ، وأكثرها استخداما هي :

الاقناع المنطقي .

إثارة رغبات العامل .

استشارة العاملين .

إدخال السرور علي العامل .

تبادل المنافع .

مناشدة الخصائص الشخصية .

تكوين الاتفاقات .

إعطاء السلطة .

الضغط .

متى تستخدم تلك الأساليب ؟

إن استخدام أي نوع يتوقف علي ما إذا كان من يستخدمها يريد التأثير في شخص أعلي منه أو أدني منه أو في مستواه التنظيمي .

علي سبيل المثال :

يستخدم القادة أسلوب إثارة الرغبات للتأثير علي مرءوسيهم ، وربما أساليب الضغط إذا اقتضي الأمر ذلك .

أما المرءوسون فلا يتوقع منهم استخدام هذه الأساليب عندما يحاولون التأثير علي رؤسائهم .

كذلك عندما تود التأثير علي زميلك فإن أسلوب تبادل المنافع أو مناشدة الخصائص الشخصية من بين أكثر الأساليب استخداما في هذه الظروف .

إرشادات للأداء الصحيح

عشرة طرق للحصول علي اهتمام رئيسك :

التطابق .

المصداقية .

الاتصالات .

الانسجام .

قابلية الحل .

العائد في الأجل الطويل .

الخبرة .

المسئولية .

الجدوى .

الاتفاق .

من خلال هذه المقترحات ستتمكن من التأثير علي جدول أعمال رئيسك ، وربما تتمكن بذلك من التأثير علي المنظمة ككل .

علي ذلك فإن بيع القضايا للرؤساء يعتبر طريقة مهمة لزيادة قوتك بالمنظمة .

القوة الفردية : أساس التأثير

عرفنا القوة فيما سبق بأنها القدرة علي التأثير في الآخرين ، سواء تم التأثير علي أفعالهم أم علي مشاعرهم تجاه شيء معين .

ومن المؤكد أن لدى البعض قدرة أفضل في تحقيق السيطرة بنجاح علي الآخرين .

كما أن توزيع القوة في المنظمات غير متساو .

لماذا ؟

وما مصادر القوة التي يمكن للناس استخدامها ؟

 

1- القوة المستمدة من الوظيفة

الكثير من الناس يستطيعون التأثير في الآخرين لأنهم يحتلون وظيفة معينة .

هذا النوع من القوة يبقى متاحا للفرد الذي يشغل الوظيفة .

هناك أربع أسس للقوة المستمدة من الوظيفة .

القوة المستمدة من الشرعية .

القدرة علي الثواب .

القدرة علي العقاب .

قوة المعلومات .

2- القوة المستمدة من الخصائص الفردية

يستمد المديرون قوتهم من خصائصهم الفردية وهو ما يسمي بالقوة الشخصية .

هناك أربعة مصادر لهذا النوع من القوة هي :

الإقناع المنطقي .

قوة الخبرة .

القوة المستمدة من رغبة الآخرين في الارتباط بالمدير .

الجاذبية الشخصية .

كيفية استخدام القوة .

ما أسس القوة التي تستخدمها ؟

هناك احتمالات قوية بأنك تعتمد علي أسس مختلفة تتناسب مع ظروفها .

هناك علاقة قوية بين مصادر القوة واستخدامها :

علي سبيل المثال :

كلما زاد استخدام المدير للقهر كلما قلت محبة العاملين له وبالتالي تقل قوته المستمدة من رغبة الآخرين في الارتباط به .

دعم قوة العاملين ( التمكين )

تم في العديد من المنظمات الحديثة تحويل القوة من المديرين إلي العاملين .

وفي الحقيقة فإن العاملين لا يعاملون بالنمط السلوكي الذي استخدمه المديرون في الأجيال السابقة .

قد بدأت الشركات في تحويل القوة إلي فرق العمل التي سمح لها باتخاذ القرارات الخاصة بنشاطها .

هذه الظاهرة يطلق عليها تمكين العاملين والتي تعني تحويل السلطة والمسئولية من المديرين إلي العاملين .

 

 

قوة الجماعات

 

لدي الجماعات أيضا مصادر قوة :

ما مصادر هذه القوة ؟ وكيف تستطيع بعض الأقسام أو الجماعات أن تسيطر بنجاح علي أنشطة الأقسام والجماعات الأخرى ؟

لدينا نظريتان تحاول كلا منهما الإجابة علي الأسئلة السابقة

 وهما :

نظرية السيطرة علي الموارد المهمة التي تحتاج إليها الأقسام الأخرى .

نماذج التوقعات الإستراتيجية ( القوة من خلال السيطرة علي أنشطة الوحدات الأخرى ) .

 

 

 

                  

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx