King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

وصف مقرر  مناهج التعليم الابتدائي

 

أولاً: تعريف بالمقرر

رقم المقرر ورمزه

اسم المقرر

عدد الوحدات المعتمدة

طبيعة وحدات المقرر

المتطلب السابق ورمزه

331

مناهج التعليم الابتدائي

2

نظري

عملي

2ساعة

2ساعة

لا يوجد

 

ثانياً:  الأهداف التفصيلية للمقرر: يتوقع من الطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن:

م

الهدف

1.              

يعرف مفهوم المنهج قديماً وحديثاً.

2.              

يشرح العوامل التي ساهمت في تطوير مفهوم المنهج.

3.              

يدرك أهمية دراسة المنهج للمعلم.

4.              

يعرف نظرية المنهج ويفهم العلاقة بين نظرية المنهج وبناء المنهج.

5.              

يفهم أسس باء المنهج(الفلسفية ،  الثقافية ،  الاجتماعية ، والنفسية).

6.              

يعرف عناصر المنهج ( الأهداف ، المحتوى ، طرق التدريس ، والتقويم ، والتقنية ).

7.              

يربط بين أسس بناء المنهج وكل عنصر من عناصره.

8.              

يفهم العلاقة التبادلية التفاعلية بين عناصر المنهج.

9.              

يعرف مراحل تخطيط المنهج ودور المعلم في تخطيط المنهج.

10.         

يعرف مراحل تطوير المنهج ودور المعلم في ذلك.

11.         

 يحلل وينقد المقررات الدراسية في مجال تخصصه.

12.         

يقارن بين تنظيمات المنهج القائمة على منهج المواد الدراسية وتنظيمات المنهج القائمة على النشاط.

 


 

 

ثالثاً: مفردات المقرر

م

المفردات

1.              

تمهيد : تعريف بالمقرر وأهدافه ومتطلباته.

2.              

لماذا ندرس المناهج ، أهمية دراسة المناهج.

3.              

تعريف المنهج قديماً وحديثاً.

4.              

تطور مفهوم المنهج: أسبابه ،وأثره على التربية ،مفهوم الخبرة التربوية ، مفهوم المنهج المستتر(الخفي).

5.              

نظرية المنهج : مفهوم النظرية التربوية  ووظيفتها وأثرها في توجيه بناء المنهج.

6.              

نماذج لبعض نظريات المنهج: النظرية الموسوعية ، النظرية الجوهرية ،النظرية البراغماتية ، النظرية الإسلامية.

7.              

تخطيط المناهج : مفهوم التخطيط ، أهميته ، مستوياته. دور المعلم في التخطيط ، نماذج تخطيط المناهج( نموذج تايلور، نموذج ويلر ، نموذج ويفر)

8.              

أسس بناء المنهج :

الأساس الفلسفي معناه وأهميته وأمثلة لبعض الاتجاهات الفلسفية وعلاقتها بالمنهج مثل: الفلسفة المثالية ، الفلسفة الواقعية ، الفلسفة الوظيفية ، التصور الإسلامي: منطلقاته ،خصائصه ، مميزاته. 

9.              

الأساس الاجتماعي : البيئة الاجتماعية والمنهج ،المؤسسات الاجتماعية والمنهج: الأسرة ، المسجد، وسائل الإعلام.

10.         

التغير الاجتماعي وعلاقته بالمنهج:  مفهوم التغير الاجتماعي ، دور المنهج في التغير الاجتماعي ومواكبة المستجدات.

11.         

الأساس الثقافي: مفهوم الثقافة ، عناصر الثقافة ، خصائص الثقافة وعلاقتها بالمنهج ، ثقافة الطفل السعودي.

12.         

الأساس النفسي للمنهج:

· طبيعة المتعلم تلميذ المرحلة الابتدائية : خصائصه واحتياجاته النفسية ، طبيعة عملية التعلم ( كيف يتم التعلم).

·   خصائص وشروط التعلم وكيف يراعي المنهج ذلك

13.         

 عناصر بناء المنهج :

أولاً: الأهداف: تعريفها أهميتها،مستوياتها، مصادر اشتقاقها، تصنيفاتها،صياغتها.

14.         

ثانياً:المحتوى ؛ تعريفه معايير اختيار مفرداته ، تنظيمه : التنظيم المنطقي ،التنظيم النفسي ( السيكولوجي)، معايير التنظيم.

15.         

ثالثاً : طرق التدريس والوسائل التعليمية: عرض تذكيري بطرائق التدريس ، العلاقة بين الوسيلة والطريقة ، التوافق بين الطريقة والأهداف والمحتوى والتقويم.

16.         

رابعاً: التقويم : مفهومه ، أنواعه ، معاييره ،أدواته ،  وسائله وعلاقته بعناصر المنهج الأخرى.

17.         

تنظيمات المناهج :

· تنظيمات المنهج التقليدي:منهج المواد الدراسية المنفصلة ،منهج المواد المترابطة ،منهج الإدماج ،منهج التكامل .

·   تنظيمات قائمة على النشاط : المشروع ، الوحدات ،المحوري.

18.         

تطوير المناهج : مفهوم التطوير ، أسسه ،خطواته ،دور المعلم في التطوير.

19.         

تطور مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية :نقاش حول مناهجنا بين الواقع والمأمول.

 

رابعاً : الأنشطة المصاحبة

م

النشاط

1.              

عرض ومناقشة  مع الطلاب حول بعض ما ينشر عن المناهج في وسائل الإعلام.

2.              

تحليل بعض المقررات من حيث المحتوى وطريقة الإخراج .

3.              

نقد مقرر دراسي في مجال تخصص الطالب في ضوء ما درسه عن بناء المناهج.

 

خامساً : طرائق التدريس المقترحة

م

الطريقة

1.              

المحاضرة

2.              

المناقشات

3.              

التطبيق العملي مثل تحليل بعض المقررات في ضوء ما درسه الطالب.

 


 

 

سادساً: متطلبات المقرر

 

م

المتطلب

1.              

 اختبارات دورية قصيرة

2.              

يقدم الطالب عروضاً من أعماله ( تحليل كتاب ، نقد كتاب ، بحث ...إلخ ).

3.              

 اختبار نهاية الفصل.

 

سابعاً: مراجع مقترحة

م

المرجع

1.      

 وجيه القاسم ومحمد الشرقي ، المنهج المدرسي " المفاهيم ، المكونات ، الفلسفات"،الرياض ، 1426 هـ.

2.      

عبد الحميد بن عويد الخطابي ،حسن عايد أحمد يحيى ،محمد بن طه العقيلي ، ،مناهج التعليم في مواجهة التحديات المعاصرة ، 1425هـ.

3.      

حسن جعفر الخليفة ، المنهج المدرسي المعاصر، مكتبة الرشد ، ط2 ، 1424هـ.

4.      

صلاح عبد الحميد مصطفى ، المناهج الدراسية ،دار المريخ ، ط2، 1424هـ.

5.      

إبراهيم الشافعي، وراشد الكثيري ، وسر الختم عثمان علي،  المنهج المدرسي من منظور جديد ، مكتبة العبيكان ،1417هـ.

6.      

محمد صالح علي جان ،المناهج بين الأصالة والتغريب،دار الطرفين ،1416 هـ.

7.      

أحمد حسن اللقياني،المناهج بين النظرية والتطبيق ،عالم الكتب ،القاهرة، 1982 م.

8.      

يونس ناصر،المناهج ، جامعة دمشق ،2002م.

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx