King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

جامعة الملك سعود

كلية الآداب

قسـم اللغة العربية وآدابها

 

توصيف مقرر   الصرف التطبيقي (2)

381عرب

    

 

نـموذج توصيف المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود .

الكلـية / القسـم : الآداب / اللغة العربية .

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

 

1.     

اسم المقرر ورمزه

الصرف التطبيقي (2) ، 381 عرب

2.     

الساعات المعتمدة

ثلاث ساعات

3.     

البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

اللغة العربية وآدابها

4.     

اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر

لجنة النحو

5.     

المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه

المستوى السابع

6.     

المتطلبات المسبقة لهذه المقرر

الصرف التطبيقي (1)

7.     

المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر

لا يوجد

8.     

مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

الجامعة نفسها

 

ب ) الأهداف :

1-  وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر :

*        تزويد الطالبة بالمهارات التي تمكنها من التحليل الصرفي السليم .

*        تعريف الطالبة طرق إنماء الثروة اللغوية في اللغة العربية عن طريق الاشتقاق والتصريف .

*        معرفة القضايا الصرفية المتعلقة بالاسم .

*        تطوير مهارات الطالبة في تدارك الأخطاء الشائعة . وإتقان اللغة العربية الفصحى نطقاً وكتابة مما يساعدها في متطلب الترجمة بكل أنواعها ومجالاتها .

*        تطوير مهارات الطالبة في تحليل النصوص من خلال تشجيعها على القراءة اللغوية المتعمقة للنصوص

2-  صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر :

*        إرجاع الطالبة إلى المعاجم اللغوية بالمكتبة أو الشبكة العنكبوتية للتأكد من معلوماتها أو تصحيحها؛ لدعم الاعتماد على الدراسة الذاتية للطالب بشكل أكبر .

*        ربط علم الصرف بالدرس الصوتي والتركيبي والدلالي .

*        عمل تدريبات تطبيقية عقب الانتهاء من شرح كل وحدة دراسية للتأكد من امتلاك الطالبة المهارة اللغوية المطلوبة .

*        عدم الاكتفاء بالكتاب المقرر في عرض مفردات المقرر .

*        تحفيز الطالبة لمعرفة أكبر قدر ممكن من الأخطاء الشائعة وبخاصة المتعلقة بمفردات المقرر .

*        تشجيع الطالبة على المناقشة أثناء المحاضرة ، وإبداء رأيها حتى لو كان مخالفاً للمعلومات المتداولة . وإقناعها بالرأي الصحيح .

ج ) وصف المقرر :

1 - المواضيع المطلوب بحثها وشمولها :

الأسبوع

مفردات المقرر الدراسي

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأول

محاضرة تعريفية للمحتوى ، وأهمية المقرر وعلاقته بما تعرفه الطالبةة

الاسم من حيث الجمود والاشتقاق

1

3

الثاني

أنواع المشتقات : المشتقات الوصفية وغير الوصفية

1

3

الثالث

المشتقات الوصفية : أنواع المصادر ، مصادر الفعل الثلاثي وأقسامها من حيث الوزن والدلالة

1

3

الرابع

مصادر الأفعال المزيدة

حل تدريبات تطبيقية

1

3

الخامس

المصدر الميمي ، والمصدر الصناعي ، واسم المصدر ، واسم المرة واسم الهيئة

حل تدريبات تطبيقية

1

3

السادس

اسم الفاعل ، وصيغ المبالغة ، والصفة المشبهة ، و اسم المفعول   حل تدريبات تطبيقية

1

3

السابع

لاختبار الفصلي الأول ، وتصحيحه

1

3

الثامن

المشتقات غير الوصفية : اسم الزمان واسم المكان واسم الآلة حل تدريبات تطبيقية

1

3

التاسع

الأسماء المعتلة : المقصور ، والمنقوص ، والممدود

حل تدريبات تطبيقية

1

3

العاشر

التصغير

حل تدريبات تطبيقية

1

3

الحادي عشر

النسب

حل تدريبات تطبيقية

1

3

الثاني عشر

الاختبار الفصلي الثاني ، وتصحيحه

1

3

الثالث عشر

الأخطاء الشائعة المتعلقة بمحتوى المقرر

1

3

الرابع عشر

مراجعة عامة لمحتوى المقرر

1

3

 

عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال
في الفصل الدراسي

14

42

 

2 - مكونات المقرر ( مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي ) :           

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

ساعات نظرية وتطبيقية

2 × 14= 28 ساعة

لا يوجد

لا يوجد

الساعات المكتبية

 

3-  ساعات دراسة إضافية خاصة / ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع :

تحتاج الطالبة إلى 6 ساعات أسبوعية في البيت للمذاكرة ، واستيعاب المادة العلمية ، وإنجاز الواجبات الفردية ( تدريبات تطبيقية ) .

 

4-  تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

أ-المعرفة

 

1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر :

*        الارتقاء بمهارات الطالبة في التحليل الصرفي للغة العربية في مفردات المقرر وهو تصريف الأسماء ، وربطه بالمستوى الصوتي  والتركيبي والدلالي.

*        إكساب الطالبة القدرة على إتقان اللغة العربية نطقاً وكتابة .

*        مساعدة الطالبة على امتلاك مهارة التحليل الصرفي للنصوص .

*        الارتقاء بمهارة التفكير العلمي المنطقي لدى الطالبة للوصول إلى الاستنتاج الصحيح دون الاعتماد على مهارة الحفظ فقط .

*        إكساب الطالبة القدرة على اكتشاف الأخطاء الشائعة بناء على ما اكتسبته من معلومات في هذا المقرر .

2- استراتيجيات التعليم ( التدريس ) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة :

تتسم استراتيجيات التدريس بالتنوع ، فتشمل : 

أ- المحاضرات :

*          محاضرة تعريفية للمحتوى ، وأهمية المقرر وعلاقته بما تعرفه الطالبات و ربط كل محاضرة وموضوعها بمحتوى المقرر بشكل عام .

*          تنظيم مناقشات في قاعات الدرس تهدف إلى إكساب الطالبة القدرة على التفكير العلمي السليم ، والتفاعل مع المعلومات ، وإبداء رأيها بشكل علمي مستقل ، واحترام الآراء العلمية المختلفة في المعلومة الواحدة .

ب- واجبات فردية :

*          حل التدريبات التي تكسب الطالبة مهارتي التحليل والتطبيق .

*          إرجاع الطالبة إلى مراجع المكتبة ، أو مواقع الشبكة العنكبوتية لتحديد المعلومات المطلوبة لإكمال المهام . 

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة :

*          المشاركة في قاعات الدرس ، وحل التطبيقات ، وواجبات منزلية ، ومقابلات مع الطالبات في الساعات المكتبية .

*          الامتحانات الفصلية ، وتشكل 30 % من الدرجات النهائية . وتحتوي على أسئلة استنتاجية وتطبيقية . المشاركة 10%

*          امتحانات نهائية ، وتشكل 60 % من الدرجات النهائية .

 

ب- المهارات المعرفية – الإدراكية :

 

1-المهارات المعرفية - الإدراكية المطلوب تطويرها:

*          القدرة على الانتهاء من الواجبات الفردية في الموعد المحدد .

*          القدرة على التحليل والنقد البناء والتفكير العلمي المنطقي السليم .

*          القدرة على ممارسة اللغة بطريقة سليمة .

*          القدرة على الربط بين المعلومات والنتائج عن طريق التطبيقات ، والقدرة على اكتشاف الأخطاء الشائعة في النصوص المراد تحليلها .

*          القدرة على حل المشكلات .

*          القدرة على الإدراك اللغوي للمنطوق والمكتوب الذي يترتب عليه الفهم الصحيح .

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية - الإدراكية :

*          شرح مفردات المقرر .

*          إعطاء توضيحات وأمثلة في المحاضرة .

*          تعريف الطالبة كيفية استخدام طرق التحليل في التطبيقات المختلفة .

*          حل جماعي فوري لتطبيقات على مفردات المقرر .

*          أسئلة مفتوحة في قواعد اللغة العربية بصفة عامة .

*          الواجبات الفردية لحل تطبيقات على مفردات المقرر .

*          إرجاع الطالبة إلى بعض المصادر اللغوية في المكتبة أو مواقع الشبكة العنكبوتية .

3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة :

*          تدريبات فردية وجماعية لتطبيق أدوات التحليل في مهام حل المشكلات .

*          أسئلة تحليل واستنتاج وتطبيق في الاختبارات الفصلية والنهائية .

 

 

ج- مهارات العلاقات البينية(الشخصية والمسؤولية:التواصل مع الآخرين وتحمل المسؤولية.

 

1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين ، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها :

*          إشراك جميع الطالبات في مناقشات جماعية علمية ، واحترام الرأي الآخر .

*          تشجيع الطالبة على إبداء رأيها ، والتغلب على الانطوائية أو الخوف من الخطأ لدى بعض الطالبات.

*          تشجيع الطالبة على طرح أسئلة تتعلق بقواعد اللغة العربية بصفة عامة .

*          تشجيع الطالبات على التعاون مع بعضهن البعض .

*          إكساب الطالبة مهارة التفكير العلمي المنطقي ، والقدرة على المناقشة العلمية البناءة الموضوعية.

*          إكساب الطالبة القدرة على التحليل الصرفي .

*          إكساب الطالبة الالتزام بالقيام بما يطلب منها من واجبات منزلية والانتهاء منه في الموعد المحدد.

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

*          إدارة المحاضرات على نحو يظهر أهمية عنصر الوقت .

*    واجب جماعي بحيث يعتمد 25 % من الواجب على المساهمة الفردية لمهمة المجموعة ، وتقابل أستاذة المادة كل مجموعة خلال عملها في التدريب للمناقشة وتقديم النصح في الطريقة المستخدمة للمهمة .

*          واجبات فردية تتطلب استخدام المكتبة أو الشبكة العنكبوتية بوصفها وسيلة لتطوير مهارات الدراسة الذاتية .

*          مناقشة الطالبات في الجوانب الأخلاقية الواجب إتباعها في التعامل مع بعضهن البعض ، واحترام الرأي الآخر ، وتقدير ظروف الأخريات .

*          الالتزام بالأمانة العلمية في الحصول على المعلومات وإعطائها ، وتحري الدقة .

*          خلق روح المنافسة الإيجابية الشريفة في قاعة الدرس .

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية :

*          تقييم القدرة على الدراسة الذاتية في الواجبات الفردية .

*          تعبر المشاركة الفاعلة في قاعة الدرس عن قدرة الطالبة على المناقشة والتحليل ، ومدى استيعابها لمهارات التحليل .

*          التزام الطالبة بموعد المحاضرة يعبر عن التزامها الأخلاقي .

*          حرص الطالبة على حضور المحاضرة يعبر عن حرصها على تلقي العلم والإفادة منها .

*          حرص الطالبة على الإفادة من الساعات المكتبية يعبر عن انتمائها لوطنها وإخلاصها في عملها ، ووعيها بأهمية دورها في المجتمع .

*          تعاون الطالبة مع زميلاتها ومساعدتهن وحرصها على مصلحتهن يؤكد أنها شخصية اجتماعية إيجابية .

*          تعبر درجات الطالبة في الاختبارات الفصلية والنهائية عن مدى اكتساب الطالبة مهارة التحليل اللغوي والصرفي وجدية شخصيتها .

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

*          القدرة على استخدام البرامج الحاسوبية في مجال التخصص .

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

*          إتاحة هذه البرامج للطالبات وتدريبهن على الإفادة منها وتطبيقها على الألفاظ العربية .

3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية) :

*          مقدرة الطالبة على اكتشاف صحيح الألفاظ من سقيمها من خلال البرامج الحاسوبية .

*          الاختبارات المتنوعة .

*          الملاحظة والمتابعة .

 

هـ - المهارات الحركية :

 

1-  وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

*          ضبط صحة الألفاظ مخرجا وصفة ووزنا عند النطق .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

*          النظر في أثر ضبط الألفاظ ضبطاً صحيحاً في الارتقاء بمستوى الأسلوب لدى الطالبة .

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية

*          اختبار شفوي حول مدى إتقان الطالبة للنطق بالألفاظ العربية بصورة صحيحة .

 

5-  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

الاختبار الفصلي الأول

السابع

15 %

2

الاختبار الفصلي الثاني

الثالث عشر

15 %

3

المشاركة

ممتد

10 %

4

اختبار نهاية الفصل

15

60 %

 

100%

د- الدعم المقدم للطلبة :

*        توجيه عناية الأستاذة للاهتمام بالساعات المكتبية .

*        النظر إلى الساعات المكتبية بما يضمن التحفيز على القيام بها .

هـ - مصادر التعلم:

1- الكتاب أو الكتب الرئيسة المطلوبة :

*        التطبيق الصرفي ، للدكتور عبده الراجحي .

2- المراجع الأساسية ( التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :

*        النحو الأساسي . د. أحمد مختار عمر ، د. محمد حماسة عبد اللطيف ، د. مصطفى النحاس.

*        أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين . د. أحمد مختار عمر . 

*        التكملة : لأبي علي الفارسي .

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  :

*        كتب متطورة في علم الصرف وعلاقته بالمستوى الصوتي .

4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت :

*        عجائب من العربية .

*        فنون اللغة العربية .

*        مقهى اللغة العربية .   

*        منتدى الإيوان .

 

 

http://www.al-mostafa.com/index.htm

مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/index

موقع الوراق

http://www.almeshkat.net/books/index.php

مكتبة مشكاة الإسلام

http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

http://www.alukah.net/

الألوكة

http://www.iwan.fajjal.com/

الإيوان

http://www.alarabiyah.ws/

صوت العربية

http://www.alfaseeh.com/vb/index.php

شبكة الفصيح

http://pdfbooks.net/vb/login.php

منتديات الكتب المصورة

5 - مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة :

*        أقراص ممغنطة ( ( CD الموسوعة الشاملة .

*        أقراص ممغنطة (  ( CDالموسوعة النحوية .

و - المرافق المطلوبة :

1-  المرافق التعليمية:

*        توفير الأدوات الأساسية المستخدمة في العملية التعليمية .

*        توفير آلة تصوير متطورة ، وأوراق تصوير لتصوير النصوص المراد تحليلها للطلاب ، وتصوير الاختبارات .

*        توفير معمل صوتي لارتباط علم الصرف بالمستوى الصوتي .

*        أن يكون عدد لطالبات مناسباً لإتاحة الفرصة للأستاذة لمتابعة كل طالبة ومعرفة مستواها .

2-  أجهزة الكمبيوتر:

*        معمل حاسب آلي .

3-  مصادر أخرى :

*        برامج تدريب لغوي صرفي ، وأقراص ضوئية .

ز - تقييم المقرر وعمليات التحسين :

1-  استراتيجيات الحصول على نتائج الطالبة وفعالية التعليم :

*        تقييم في منتصف الفصل الدراسي بغرض الارتقاء بوعي أستاذة المقرر في كل ما يتعلق بنقاط الضعف والقوة في قاعة الدرس .

*        قيام الطالبات في نهاية الفصل الدراسي بعملية التقييم ، وعلى القسم جمع آراء الطالبات.

*        التعرف إلى آراء الطالبات وأستاذة المقرر بشأن آليات التطوير ، وما شاب العملية التدريسية من أخطاء .

*        تكوين مجموعة تتولى عملية تشخيص ويقوم أساتذة المقرر بجمع المعلومات من بعضهن البعض .

2-  الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم : 

*        التقييم المستمر لمعرفة مدى قدرة أعضاء الكلية على العمل مع زميلاتهن .

*        قيام مشرفات بإبداء ملاحظاتهن على قاعات الدرس .

*        تبادل الزميلات المشورة والمساعدة .

3-  عمليات تحسين التعليم :

*        دورات تدريبية .

*        تنظيم ورش عمل لتسهيل تبادل الخبرات في أوساط أعضاء هيئة التدريس بالكلية اللاتي يدرسن مقرراً واحداً .

*        عقد لقاءات منتظمة يتم خلالها مناقشة المشكلات ، وطرح الحلول .

*        تشجيع أعضاء هيئة التدريس على حضور المؤتمرات الهادفة إلى تطوير الأداء .

*        تحديث المعطيات على أن تكون مصحوبة بنظرية تربوية .

*        وضع أهداف الغرض منها التعرف على مدى التفوق في نهاية كل فصل دراسي .

4-  عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:

*        التنسيق مع مؤسسة أخرى على أن يشمل التنسيق وضع عينة من الأسئلة تتم مقارنة إجاباتها بين المؤسستين .

5-  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين :

*        مقارنة المقررات مع الجامعات الأخرى بما فيها تلك المتوفرة على الشبكة الدولية للمعلومات.

*        عقد لقاءات نصف سنوية لمناقشة سبل التطوير .

*        تشكيل لجنة لفحص المقررات تتولى مهمة تقديم مقترحات التطوير .

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx